عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > موضوعات عامة
موضوعات عامة المواضيع التي لاتشملها أقسام المنتدى

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 18/03/2007, 04:27 PM
Hard life
مُشــارك
 
تجربتي في الحياة




وضعت أمتعتي في غرفة الفندق الأوروبي وأرتديت ملابسي الرياضية ثم توجهت الى النادي الصحي لأجري بعض التمارين. كان بجانبي نزيل أوروبي أو ربما أمريكي يكبرني بالسن بل كان عجوزاً بالنسبة لي . تجاذبنا بعض الأحاديث ووجدنا العديد من الاهتمامات المشتركة فكان الحوار ممتعاً . قبل أن أنصرف دعاني لمرافقته في رحلة بحرية في الغد فاعتذرت لإرتباطي بمواعيد العمل التي جئت من أجلها. اقترح علي أن نتناول العشاء سوياً في مطعم متميز لكنني كنت مرتبطاً كذلك بعشاء عمل لاستغل الأيام الثلاثة التي سأمضيها في إنهاء كافة أعمالي .




كنت أصادفه أحيانا خلال دخولي أو خروجي من الفندق فأرى منه إبتسامة ذات مغزى لكني لم أعلم مايقصد بها؟ في آخر يوم لي وأنا أنهي إجراءات المغادرة لمحته يجلس في صالة الفندق ويشير إلي. إتجهت إليه فدعاني الى شرب كوب من الشاي ، وكان لدي متسع من الوقت فلبيت طلبه وبادرته : ماسر الإبتسامة التي تواجهني بها كلما تلاقينا؟ .. تبسم وقال: انني كلما رأيتك تذكرت نفسي حينما كنت شاباً ، فقد أمضيت أجمل وأغلى سنوات عمري في تنمية أعمالي التجارية كما تفعل أنت الآن ، وبعد أن كبرت وانتهيت الى ماترى وجدت أنني فقدت الكثير مما لا يمكن تعويضه وخرجت بدرس ثمين يمكنك أن تسميه (حكمة الشايب) . كان الأمر مشوقا لي فبادرته قائلاً : وماهذه الحكمة؟ فأجاب: إن الرجل يمر في حياته بثلاث مراحل ويحتاج الى أن يملك ثلاثة أشياء. ففي الشباب يكون لديك الوقت لقلة انشغالك ولديك النشاط والقوة لتستمتع ولكن ليس لديك المال الكافي لتسافر وتشتري السيارة والمنزل الذي تتمناه و ترفه عن نفسك بعيش رغيد . ثم إنك تنتقل إلى مرحلة الرجولة فتزاول العمل والتجارة وتبدأ بجمع المال لتؤمن مستقبلاً أفضل لك ولأسرتك ، حينها يكون لديك المال ولديك النشاط والقوة ولكن ليس لديك الوقت لتستمتع وترفه عن نفسك وأسرتك فأنت مشغول بأعمالك وسفرياتك وتجد أنك تضحي بأشياء كثيرة من أجل (ضمان المستقبل) . وفي المرحلة الثالثة حين تكبر سنك تكون قد جمعت المال الذي تريد ولديك الوقت لتستمتع به وتحقق ماكنت تحلم به ولكن .. ستجد أنك قد فقدت الصحة والنشاط الذي كنت تتمتع بهما أيام الشباب ، فلم يعد لديك الجهد للسفر ولا تجد نفس المتعة في شراء سيارة فخمة أو منزل كبير! وتبحث عن أبنائك وبناتك لتستمتع معهم في رحلات وجلسات وزيارات فتجدهم قد كبروا ولم يعد يهمهم أن يشاركوك في مثل هذه الأنشطة فقد صار لكل منهم اهتماماته وعالمه! بل وقد لا تجد زملاء تلتقي بهم لأنك قد قطعتهم حين إنشغلت بأعمالك التجارية . ستجد أن هذا المال لن يعيد لك تلك الأيام التي كان أبناؤك يتمنون أن تمضي معهم ولو ساعة واحدة أو أن تذهب بهم الى رحلة او سفر الى بلد قريب ! ستجد أن المال لن يعيد لك صحتك بعد أن داهمك الضغط والسكري فلم تعد ذاك اليافع القوي !! لذا استنتجت من تجربتي في الحياة ، وهو ما أوصيك به ، أن بضعة الاف من الريالات وانت في شبابك تستمتع بها مع أبنائك وزوجك وتقنع بما لديك خير لك من مئات الآلاف بل والملايين حينما تكون كهلاَ مثلي!




قرأت هذه القصة في عامود الكاتب المعروف داوود الشريان في صحيفة الحياة منذ عدة سنوات وهو يرويها عن زميل له ، ولكنها بقيت راسخة في ذاكرتي استرجعها كلما شاهدت أولئك الذين يلهثون خلف الدنيا من أجل المال بشكل مبالغ فيه ، هم لم يكتفوا بتضييع أجمل أوقاتهم و ذروة نشاطهم بل أهملوا أسرهم ونسوا اقرباءهم وقصروا في واجباتهم. ومنهم من غامر بمستقبل أسرته فباع بيته وعقاره ومدخراته واستدان من البنوك من أجل مغامرات تجارية قد تنتهي به مديونا مدى الحياة ، هذا إن سلم من السجن . بيد أن الطامة الكبرى هي أن يكون الإندفاع وراء المال والطمع فيه سببا في إهمال العبادات والوقوع في معاملات محرمة ، حينها سيخسرون كل شيء ولن يعرفوا ذلك الا بعد فوات الأوان ، والسعيد من اتعظ بغيره ! فإن خسرت مالا او صفقة فتذكر دوما أنها وسيلة وليست غاية !




من مواضيعي :
  #2  
قديم 19/03/2007, 01:01 PM
صورة لـ زهرة الخزامى
زهرة الخزامى
ودود
 
رد: تجربتي في الحياة

قرأت هذه القصة في عامود الكاتب المعروف داوود الشريان في صحيفة الحياة منذ عدة سنوات وهو يرويها عن زميل له ، ولكنها بقيت راسخة في ذاكرتي استرجعها كلما شاهدت أولئك الذين يلهثون خلف الدنيا من أجل المال بشكل مبالغ فيه ، هم لم يكتفوا بتضييع أجمل أوقاتهم و ذروة نشاطهم بل أهملوا أسرهم ونسوا اقرباءهم وقصروا في واجباتهم. ومنهم من غامر بمستقبل أسرته فباع بيته وعقاره ومدخراته واستدان من البنوك من أجل مغامرات تجارية قد تنتهي به مديونا مدى الحياة ، هذا إن سلم من السجن . بيد أن الطامة الكبرى هي أن يكون الإندفاع وراء المال والطمع فيه سببا في إهمال العبادات والوقوع في معاملات محرمة ، حينها سيخسرون كل شيء ولن يعرفوا ذلك الا بعد فوات الأوان ، والسعيد من اتعظ بغيره ! فإن خسرت مالا او صفقة فتذكر دوما أنها وسيلة وليست غاية !

هاردلايف...من اروع المواضيع المطروحه

جزاك عنا خير الجزاء

دمت بخير



من مواضيعي :
  #3  
قديم 19/03/2007, 03:13 PM
شوووووووووق
مُشــارك
 
رد: تجربتي في الحياة

فعلا قصه مفيده وفيها حكمة

على قول المثل العمر يخلص بس الشغل عمره ما يخلص

مشكور على هذا الموضوع اللي يستحق النقاش ترى نفس الأنسان طماعه

وما ترضى بالقليل ...



من مواضيعي :
  #4  
قديم 19/03/2007, 04:31 PM
Hard life
مُشــارك
 
رد: تجربتي في الحياة

زهرة الخزامى

شوووووووووق


سررت بمشاركاتكم الجميلة و
تسلمي ع المشاركة



من مواضيعي :
  #6  
قديم 20/03/2007, 08:17 AM
بدر
مُثــابر
 
رد: تجربتي في الحياة

إقتباس
  اقتباس من مشاركة Hard life


لذا استنتجت من تجربتي في الحياة ، وهو ما أوصيك به ، أن بضعة الاف من الريالات وانت في شبابك تستمتع بها مع أبنائك وزوجك وتقنع بما لديك خير لك من مئات الآلاف بل والملايين حينما تكون كهلاَ مثلي!

!


أنا ضد وجهة النظر هذي تماما ... لأن صاحبها يريد يقول لا تتحرك لا تتعب نفسك لا تمارس الاستثمار او التجارة وإجلس على راتبك نهاية كل شهر ... ويوم تكبر خذ راتب نهاية الخدمة وسافر به انت وأولادك ... طيب وين الطموح ووين الإرتقاء بالحياة الا من خلال النشاط أيام الشباب!! ولا شو رايكم يا جماعه؟!



من مواضيعي :
  #7  
قديم 20/03/2007, 08:27 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد: تجربتي في الحياة

والله كل شئ جايز

بس يمكن الكاتب مايقصد كذا


يمكن قصده لاتغالي في العمل والتجاره مقابل ترك ابنائك وعدم الاهتمام بهم واهمالهم

يعني الاعتدال وتخصيص لكل شئ وقته



من مواضيعي :
  #8  
قديم 20/03/2007, 08:50 AM
MAMBOO
مُشــارك
 
رد: تجربتي في الحياة

انا اشوف انه لازم تكون موازنه ما بين العمل والسعي لاجل المال

هناك الكثير من الاشخاص عندهم دوام حكومي وشركه او مؤسسه خاصه يديرها فتجده

الظهر في العمل والعصر الى الليل في الشركه او المؤسسه حتى ايام العطله

فتجده مرهقا ومنشغلا عن الاولاد وهذا يسبب في بعض الاوقات مشاكل نفسيه

بسبب كثرت التفكير في الماده والارق...............

وتقبلو فائق الاحترام



من مواضيعي :
  #9  
قديم 20/03/2007, 07:57 PM
Hard life
مُشــارك
 
رد: تجربتي في الحياة

إقتباس
  اقتباس من مشاركة MAMBOO
موازنه ما بين العمل والسعي لاجل المال

MAMBOO
الفارس الاخير
العمر يخلص والشغل عمره مايخلص
بدر القمشوعي

سررت بمشاركاتكم الجميلة و
تسلموا ع المشاركة



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
#دورة_إدارة الحياة البرية - الإبعاد البشرية ITR #دورات_علوم الحياة الفطرية والبرية محمد عوينات إعلانات وتسويق 0 19/04/2017 12:54 PM
تجربتي في ربح أول 50$ عبر الانترنت سلطانة إعلانات وتسويق 0 28/06/2016 11:53 AM
تجربتي مع الاسنان سمير كمال إعلانات وتسويق 0 22/01/2016 02:12 PM
انظروا إلى صورتها قبل الحجاب , وصورتها بعد الحجاب شغب بنوتة موضوعات عامة 7 03/10/2012 10:57 PM
(الحياة الحب, والحب الحياة/ ايريك فروم متوكل طه محمد احمد حواء و أسرتها 2 18/02/2006 11:08 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات