عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > معرفة وتطوير > علوم التغذية الصحية
علوم التغذية الصحية هرم الغذاء الصحي, الصحة الغذائية, الإدارة الغذائية, فوائد الثمار واهميتها في صحة الانسان وتقوية بنيته من خلال غذائه الصحي

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09/01/2007, 10:26 AM
ابن الصحراء
واعـــد
 
زهرة المكان أسباب لتشجيعك على شرب الشاي




عشرة أسباب لتشجيعك على شرب الشاي بانتظام

بات معظمنا يعرف مزايا الشاي، خصوصا الاخضر والأعشاب، لكن الخبراء ما زالوا يؤكدون ويذكرون أن هناك عدة اسباب يجب ان تجعلنا اكثر إقبالا على الاستمتاع بشرب أكثر من فنجان شاي في اليوم، فإلى جانب نكهته ورائحته العطرة والمهدئة في الكثير من الأحيان بعد يوم طويل من العمل الشاق، وكلها اسباب تخاطب المزاج والحواس، هناك فوائد صحية كثيرة، نذكر منها عشرا:
يحتوي الشاي على نسبة عالية من مضادات التأكسد، التي تحمي الجسم عموما، والبشرة خصوصا، من زحف الزمن وتأثيرات التلوث.
يحتوي على نسبة اقل بكثير من الكافيين مقارنة بالقهوة، لذا إذا كان شرب القهوة يسبب لك بعض التوتر أو صداع الرأس أو يؤثر على نومك، أو فقط لا يوافق معدتك، فقد حان الوقت لاستبدالها بالشاي.
يخفف من مخاطر التعرض للجلطات ونوبات القلب، لأنه ينظف الشرايين والأمعاء. وقد أكدت دراسة اجريت في هولندا منذ حوالي خمس سنوات، أن نسبة التعرض لنوبة قلبية خطيرة تقل بنسبة 70% لدى أولئك الذين يتناولون الشاي الأسود كل يوم مقارنة بمن لا يتناولونه.
يحمي العظام، ولا نعني هنا الشاي البريطاني الذي يضاف إليه الحليب، كون هذا الأخير يتوفر على الكالسيوم. فقد أفادت دراسة أجريت على شريحة واسعة نصفها يشرب الشاي، ونصفها الآخر لا يشربه، بأن الذين يشربونه لمدة عشر سنوات أو أكثر بانتظام يتمتعون بعظام قوية حتى عندما يكبرون في السن.
يعطي ابتسامة حلوة وجميلة، على غير الاعتقاد السائد بأنه يؤثر على الأسنان سلبا، الخطر لا يكمن فيه، بل في كمية السكر المضافة إليه، أما الشاي نفسه فيحتوي على الفلوريد وحمض التَنيك، مواد من شأنها أن تبعد شبح التسوس، طبعا إلى جانب تنظيف الاسنان جيدا كل يوم. يعزز جهاز المناعة ويساعد الجسم على محاربة التلوث. حسب دراسة اجريت على 21 متطوعا، اختار نصفهم شرب ما لا يقل عن خمسة اكواب من الشاي، والنصف الثاني من القهوة لمدة اربعة اسابيع، فإن النتيجة كانت مبهرة، وتبين من خلالها ان جهاز المناعة يكون اقوى لدى الفئة التي تشرب الشاي بانتظام.
يحمي من السرطان بفضل مضادات التأكسد الموجودة فيه، ورغم ان نتائج الدارسات في هذا المجال غير جازمة، إلا ان تناوله لا يضر ابدا.
يساعد على ترطيب الجسم وعدم تعرضه للجفاف.
لا يحتوي على أي سعرات حرارية، إلا إذا تمت إضافة السكر أو العسل عليه. وكل متتبع لنظام حمية بهدف التخسيس يعرف أن إنقاص 250 سعرة حرارية في اليوم يعني إنقاص كيلوغراما خلال اسبوعين تقريبا، وهنا يأتي دور الشاي بين الوجبات.
يسرع عملية الأيض وتجدد الخلايا، فالعديد من الناس يشتكون من بطء الأيض لديهم، مما يجعل عملية الإنقاص من وزنهم صعبا. وقد تأكد ان الشاي الأخضر، يمكن ان يساعد على حرق ما بين 70 إلى 80 سعرة حرارية، فقط بتناول خمسة اكواب من الشاي الأخضر في اليوم. > ما هي أفضل أنواع الشاي: الأخضر، الأسود أم بالحليب؟
- الخبراء يؤكدون انه ليس هناك فرق يذكر، لأن كل الأنواع تحتوي على نفس النسبة من الفلافونيد، فالشاي الأخضر والأسود يستخلصان من نفس النباتات، أما الفرق الوحيد فيكمن في كون الشاي الأخضر يجفف لمدة أقل ولا يخضع لعملية الاختمار التي يخضع لها الشاي الاسود.
* كل انواع الشاي، باستثناء شاي الأعشاب، تنحدر من نفس النبتة المعروفة بـ «كاميليا سينانسيس» Camellia Sinensis، لكن تبقى لكل نوع منه خصائص تميزه عن الآخر حسب لون اوراقه والطريقة التي يتم انتاجه وتصنيعه بها.
1 ـ الشاي الأسود: يصنع من الأوراق التي تقطف ثم تترك تذبل وتجف إلى ان تختمر تماما قبل تسخينها. وهناك انواع من هذا الشاي تدخل فيه قطع من الفواكه المجففة، مثل المشمش والفراولة والليمون وغيرها. بيد ان اشهر انواع الشاي الاسود هي «أورل غراي» المعطر بزيت البرغموت، فاكهة حمضية تستخلص من جنوب إيطاليا، إلى جانب شاي «دارجيلينغ» و«سيلون» نسبة إلى الأماكن التي يقطف منها.
2 ـ الشاي الأخضر: يفضله الآسيويون خصوصا، ويصنع من الأوراق التي تم تبخيرها ثم تجفيفها من دون ان تمر بعملية الاختمار. ويتميز طعمه كونه عشبيا وطازجا اكثر من الشاي الأسود.
3 ـ شاي الأعشاب: وهو خليط من الأعشاب، التوابل والحوامض ولا تدخل فيه أوراق الشاي على الإطلاق أحيانا. يطلق عليه الفرنسيون «تيزان» اشتقاقا من كلمة فرنسية قديمة تعني «ماء الشعير».
4 ـ التنين الأسود: شاي مخمر جزئيا قبل تجفيفه، ويجمع خصائص الشاي الأخضر والشاي الأسود معا، وإن كانت رائحته اقرب إلى الأخضر. بعد تحضيره يبدو لونه صافيا.
5 ـ الشاي الأبيض: يصنع من أوراق وبتلات لم تتفتح بعد. مثل الشاي الاخضر، يبخر ثم يجفف لكنه غير مخمر، مما يكسبه نكهة خفيفة وحلوة. وحسب ارقام المبيعات بدأ يعرف إقبالا كبيرا، نظرا لتمتعه بنسبة عالية من مضادات التأكسد مقابل نسبة قليلة جدا من الكافيين. وهذه المزايا الصحية الكثيرة، إضافة إلى خاصياته المهدئة، هي التي تجعله المفضل لدى كل من ينتبه إلى صحته بغض النظر إن كان متذوقا للشاي أم لا.


منقول




من مواضيعي :
  #2  
قديم 09/01/2007, 08:19 PM
صورة لـ مضاوي
مضاوي
مُجتهـد
 
رد: أسباب لتشجيعك على شرب الشاي

[all1=#33FFCC]دائم متميز في مواضيعك ابن الصحراء ....
واجد فرحتني بهذا الموضوع لاني من مدمنين الشاي ....
تسلم كل الغلى
[/all1]



من مواضيعي :
  #3  
قديم 09/01/2007, 08:22 PM
صورة لـ زهرة الخزامى
زهرة الخزامى
ودود
 
رد: أسباب لتشجيعك على شرب الشاي

مممممممممممم:www.almakan.co.uk15:

لكن الشاي يبيله ( ؟ )

جد معلومات جديده

تسلم لا توصي حريص

مني



من مواضيعي :
  #4  
قديم 10/01/2007, 01:21 AM
صورة لـ PiNk PaNtHeR
PiNk PaNtHeR
ام نرجس
 
رد: أسباب لتشجيعك على شرب الشاي

اسباب مشجعة

تسلمووو اخي ابن الصحراء ع الموضوع الطيب

الله لا يحرمنا من مواضيعك الحلوة



من مواضيعي :
  #6  
قديم 10/01/2007, 09:35 AM
ابن الصحراء
واعـــد
 
زهرة المكان رد: أسباب لتشجيعك على شرب الشاي



اشكرك الغاليه مضاوي على ردك العذب وتسلمين لنا وانصح الجميع بتناول الشاي بدون الحليب لانه افيد وافضل بالرغم ان نحن العمانيين تعودنا شرب الشاي مع الحليب.

اشكرك اختي زهرة الخزامى على مرورك الجميل وفعلا الشاي جميل مع مممم


اختي بنك بانثر شكرا على مرورك الجميل وتشجيعك


اخي الفارس الاخير اشكرك على مرورك وكلماتك الحلوه



من مواضيعي :
  #8  
قديم 01/05/2007, 02:34 PM
طالب القرب
مُثــابر
 
رد: أسباب لتشجيعك على شرب الشاي

معلومااااااااااااااات مفيدة

بالفعل الشاي....وخصوصا الشاي الأخضر...مشروب المعجزات فهو
يحمي من السرطان
يخفض ضغط الدم المرتفع
يقاوم الفيروسات
لخفض الوزن الزائد



من مواضيعي :
  #9  
قديم 22/05/2007, 08:18 PM
طالب القرب
مُثــابر
 
رد: أسباب لتشجيعك على شرب الشاي

وينعش الشاي الأخضر الجسم عن طريق مادة الكافيين التي تنشط كل عضو في الجسم عندما يتم تناولها بكمية معتدلة . ولها تأثير قوي على الجهاز العصبي المركزي والقلب والكبد ، وهي تقاوم الاحساس بالنعاس أو التعب . ان كوبا من الشاي أو القهوة سيساعد على تصفية الذهن في الصباح بعد الاستيقاظ من النوم أو بعد فترة طويلة بدون نوم . كما يقال أن الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن ينشط العضلات ويساعدها على الانقباض . ولهذا السبب يفضل البعض شرب الشاي أو القهوة في منتصف ساعات العمل لتنشيط العقل واستعادة الحيوية للجسم .


ويقاوم التسمم الغذائي :
اثبتت التجارب منذ وقت طويل قدرة الشاي الأخضر على قتل البكتيريا ، حتى أن الشاي الأخضر المركز أو الثقيل غالبا ما يستعمل في علاج حالات الاسهال الميكروبي . ولقد ثبت أن المادة الفعالة في الشاي الأخضر وهي مادة "كاتيشين" هي عنصر قوي للتخلص من أنواع عديدة من البكتيريا التي تتسبب في التسمم الغذئي ، حيث يمكنها وقت نموها عند اضافتها بتركيز ضئيل الى المواد الغذائية المختلفة ، ولكن المثير أن الشاي الأخضر لايتسبب في وقف نمو المبكتيريا المفيدة في القناة الهضمية . والشاي الأخضر يستطيع أيضا أن يقتل ميكروب الكوليرا وأن يعادل سمومه .


الشاي الأخضر يعالج تسوس الأسنان :
اكتشف العلماء أن الشاي الأخضر يدمر البكتيريا المسببة للتسوس ، كما انه يمنع تكون الجير الذي يلتصق بالاسنان ويؤدي الى تدهورها ، و الشاي الأخضر يحتوي بصورة طبيعية على مادة الفلورين التي تساعد في منع تكون التسوس في الأسنان . وقد لوحظ أيضا أن الشاي الأخضر يدمر البكتيريا التي تنمو في الفم وتؤدي الى ظهور رائحة غير محببة ، وهكذا فان الشاي الأخضر يؤدي الى صحة الفم وسلامة الأسنان .


ويقاوم الفيروسات :
ولاحظ العلماء أن زارعي التبغ يستخدمون خلاصة الشاي الأخضر في منع اصابة المحصول بالفيروسات مما لفت نظرهم لقدرة هذا الشاي على مقاومة الفيروسات . ويقول العلماء أن الشاي الأخضر يؤثر بقوة على فيروس الانفلونزا ويشل حركته ، كما ينصحون بالغرغرة بالشاي الأخضر كوسيلة للوقاية من الاصابة بالانفلونزا .ويعتقد بعض العلماء أن هناك شعاعا من الأمل في امكانية استخدام نشاط الشاي الأخضر كمقاوم للفيروسات ضد فيروس مرض الأيدز ، ويتوقع أن يكون هناك تقدما في الأبحاث في هذا الصدد .



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
صورمشبات،صور مشبات ، مشبات حجر، مدافئ،مشبات الرياض مشبات 2017 مشبات ريماس إعلانات وتسويق 0 12/07/2017 05:46 PM
صورمشبات،صور مشبات ، مشبات حجر، مدافئ،مشبات الرياض مشبات 2017 مشبات ريماس إعلانات وتسويق 0 08/07/2017 04:55 PM
ديكورات مشبات رجال صورمشبات 2017 صور مشبات 2016فخمه مشبات خليجيه مشبات ريماس إعلانات وتسويق 1 08/07/2017 04:54 PM
صور مشبات حديثه,تصميم مشبات,مشبات نار,مشبات ترثيه,مشب مشبات مدافئ إعلانات وتسويق 1 06/05/2017 10:38 PM
فوائد الشاي الاخضر الصيني, افضل انواع الشاي iberahim علوم التغذية الصحية 3 02/07/2010 05:52 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات