عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > حواء و أسرتها
حواء و أسرتها كل مايتعلق بشؤون المرأة و أسرتها. أسرارها النفسية، عناصرها، همومها، الطب, الزواج، الطفل والمراحل التثقيفية.

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 12/09/2005, 08:28 AM
red rose
مُشــارك
 
البــخــور

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
البــخــور




منذ زمن بعيد اهتم الانسان - لا سيما الخليجي - بالعطور والبخور ، فقد ولع العرب بالطيب والتطيب حتى أصبح أحد مظاهر حياتهم اليومية ، وتفيد بعض الدراسات بأن للطيب دوراً كبيراً في حياة المجتمع العربي والإسلامي فقد استعملوه في شتى المناسبات السعيدة منها والحزينة .

والعطور الخليجية تختلف عن غيرها من العطور في جاذبيتها وأصالتها ، وهي ليست وقفاً على المرأة وحدها ، فالرجال لهم عطورهم أيضا ، ويقبلون عليها لأنها نابعة من تراثهم .

لكن المرأة الخليجية تتمتع بذوق خاص في استخدام العطور والبخور ، ومن بينها دهن العود - وهو أشهرها- وعرق الصندل ، وعرق الزعفران ، وعرق العنبر ، وعرق المسك ، وعرق الحنة ، وهب النسيم ، والياسمين وعطر النديم وغيرها .





والبخور كلمة تطلق إما على مفردات عطرية أو على مخاليط عطرية توضع على الجمر فبتأثير حرارة الجمر على المواد العطرية المكونة لها يتحول المخلوط إلى دخان عطري جيد الرائحة ، ويستعمل لذلك مباخر أو مجامر ذات أشكال وألوان متعددة وبعض هذه المباخر يعمل على الكهرباء ، والبعض الآخر على الجمر الطبيعي أو الصناعي ، لكن الغالبية تفضل الجمر الطبيعي .





وتستخدم النسـاء نوعـاً من البخـور اسـمه الدخون ، ومعظم النساء يتفنن في صناعة الدخون ويعرفن جيداً مكوناتها ونسب كل منها ، فالدخون تصنعه النساء من عجينه مكونه من سجا العود والمسك والعنبر وقد يضاف إليها دهن الورد ، تخلط معاً وتعجن ، وتشكل على شكل أقراص مستديرة ، وتستخدم بعد أن تجف ، وتوضع في الخوص وتعلق عليها الثياب لتظل الرائحة عالقة بها دائماً حتى بعد غسلها.



كما تحرص النساء أيضا على حرق بخور العود كل مسـاء . حتى أصبحت الرائحة الذكية شيئاً مميزا للبيت العربي ، ومظهراً من مظاهر الترحيب بالضيوف .


ثمان نقاط تساعدك على معرفة كيفية انتقاء النوع الجيد من عود البخور .. وهي التالي :


1- ‏يفضل شراء العود البخور بكمية كبيرة (3 ‏تولات فما فوق )‏لأنه أوفر من الناحية الاقتصادية.

2- ‏ابتعد عن البخور المصبوغ (‏المطلي)لأنه في العادةيكون سيء، والصبغ نفسه يغير رائحة البخور وهذا النوع تجده يلمع وله بريق فى اللون

3- ‏انتبه عند شرائك لقطع البخور الكبيرة من احتوائها على مادة الرصاص، لأنه يأتي في بعض الأحيان بهذا الوضع لزيادة الوزن.

4- جرب قطعة صغيرة من البخور المراد شراءه، ثم لاحظ لون الدخان المتصاعد، فالبخور الجيد يميل لون دخانه إلي الأزرق.

5- ‏افتح عينيك عند استنشاقك للبخور، فإذا أحسست بألم فيها فاعلم أنه رديء.

6- لاحظ عملية احتراق البخور، فالبخور الجيد يتمير بكثرة فقاعات الدهن عند احتراقه

7- ‏دقق النظر في قطع البخور ولاحظ وجود عروق او بقع او خطوط لونها يميل إلي اللون البني الغامق أو الاسود، فإن البخور الجيد يتميز بكثرتها.

8- ‏ضع قطعة صغيرة من البخور في ماء فإن طفحت فالبخور جيد. ‏ولابد من ملاحظة لون الماء إن مال إلى الاصفرار فإن فيه صبغ أصفر أو أنه مصبوغ أو مطلي



كيف تحافظ على البخور ؟؟



لكي تبقى العودة محتفظ برائحتها أطول مده لا بد من حفظها في علبة مغلقة جيداً . وإذا كانت أعواد العودة كبيرة حاول تكسيرها إلى قطع مناسبة ، حتى لا يكون هناك نوع من الإسراف .





· كيف تجعل من العود العادي عودا فاخرا ؟؟



هناك أنواع غالية جدا للعود لا تستعمل إلا في المناسبات ، أو عند استقبال زوار يعرفون العود الغالي . إما للبيت فاختاري نوعا عاديا من العود تبخرين به البيت من وقت لآخر لطرد رائحة الطبخ .

وهناك فكرة تجعل من العودة ضعيفة الرائحة عودة قوية وذلك بأن تضعي العودة في علبة وتصبي عليها أحد أنواع دهن العود المتوفر - ليس شرطا أن يكون غالي الثمن - ثم أغلقي العلبة ، سوف يتشرب العود بزيت العود وكلما احتجت لأخذ عود فخذي من الأسفل وقلبي العود كل مرة .

نصائح عامة:

تذكر اخى واختى ان البخور ليس بقيمتة النقدية بل برائحته الزكية وانصح من يشترى البخور ان يبخر جزء من ملابسة كالغترة او حتى قطعة من القماش او قطعه من المحارم وليشتم رائحتها بعد نصف ساعة من خروجة من المحل

وانصح ايضا ان يوضع مثبت للبخور وهو عبارة عن خلطات معينة من الورد والعنبر والصندل والمسك قبل البدأ بالتبخر سواء على الملابس او على اثاث المنزل او داخل السيارة
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»




من مواضيعي :
  #4  
قديم 13/09/2005, 09:50 AM
صورة لـ shadow
shadow
هــادف
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى shadow إرسال رسالة عبر Yahoo إلى shadow
تسلمين عالمعلومات


شي جميل .

أشكرك.



من مواضيعي :
  #6  
قديم 13/09/2005, 08:28 PM
METALLICA
مُشــارك
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى METALLICA إرسال رسالة عبر Yahoo إلى METALLICA
مشكووووره يالغاليه عالمعلومات



من مواضيعي :
  #7  
قديم 17/09/2005, 04:50 PM
صورة لـ LORD of RINGS
LORD of RINGS
مُشــارك
 
أوويااا

انا ماعرفتي موه اقولك
كليماتي طبق في الجهاز
التنفسي....شوكراني

بوومبااا



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات