عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > إيمانيات > إسلاميات
إسلاميات يهتم بكل ما يتعلق بالشريعة الاسلامية والفقه و المفاهيم الإسلامية الصحيحة

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 07/07/2005, 09:41 AM
سلفي
مُشــارك
 
(( ذكــــــــــــــــــر اللـــــــــــــــــه ))

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

وبعـــــــد ،،،

ربما غفل عنه بعض الإخوة والأخوات، وهو يسير على من يسره الله عليه، فكل لسان ينطقه، ويطيقه بالعربي والأعجمي، الغني والفقير، الصغير والكبير، الأبيض والأسود، يحصل له به الأجر العظيم، والجزاء الكثير إنه الخفيف على اللسان، الثقيل في الميزان، الحبيب إلى الرحمن، ألا تعلم ما هو يا أخي ويا أختي إنه:

((( ذكـــــــــــــر اللــــــــــــــــه )))

قال تعالى : (( فاذكروني أذكركم )) [البقرة:152]

قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا ( ) وسبحوه بكرة وأصيلا )) [الأحزاب:42،41]

والآيات ولله الحمد كثيرة معلومة في كتاب الله، وأما الأحاديث فمنها:

عن أبي هريرة ( رضي الله عنه ) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { سبق المفردون } قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: { الذاكرون الله كثيراً والذاكرات } [رواه مسلم].

وعنه ( رضي الله عنه ) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم } [متفق عليه].

وفي هذا الموضوع نذكر فضائل التهليل و التسبيح و الإسترجاع و كفارة المجلس وسيد الإستغفار و فوائد الذكر .

1- (( فضــل التهليـــل))

عن جابر ( رضي الله عنه ) قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { أفضل الذكر: لا إله إلا الله } [رواه الترمذي وقال: حديث حسن].

وعن أبي سعيد الخدري ( رضي الله عنه ) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { قال موسى: يا رب علمني شيئاً أذكرك به، وأدعوك به، قال: يا موسى قل لا إله إلا الله، قال: يا رب كل عبادك يقول هذا، قال:

قل لا إله إلا الله، قال: إنما أريد شيئاً تخصني به، قال: يا موسى! لو أن أهل السماوات والأراضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهنّ لا إله إلا الله } [رواه النسائي في عمل اليوم والليلة، وابن حبان في صحيحه واللفظ له].

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.




من مواضيعي :
  #4  
قديم 16/07/2005, 12:39 AM
الصمت ميزتي
نوmـي
 
جزاك الله خير وتمنى نشوف منك المزيد



من مواضيعي :
  #6  
قديم 16/08/2005, 12:36 PM
سلفي
مُشــارك
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

وبعـــــــد ،،،

(( فضل التسبيـح ))

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من قال سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حُطّت له خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر } [متفق عليه].

وعن أبي هريرةرضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم } [متفق عليه].

وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { لقيت إبراهيم ليلة أسري بي، فقال: يا محمد أقرئ أمتك مني السلام، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة، عذبة الماء، وأنها قيعان وأنّ غراسها، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر } [رواه الترمذي وقال: حديث حسن].

وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إنّ ما تذكرون من جلال الله: التسبيح، والتهليل، والتحميد، ينعطفن حول العرش، لهنّ دويّ كدويّ النحل، تذكّر بصاحبها، أما يحب أحدكم أن يكون أو لا يزال له من يذكّر به } [رواه ابن ماجه، والحاكم في المستدرك وصححه].

وعن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ألا أخبرك بأحب الكلام إلى الله؟ إن أحبّ الكلام إلى الله: سبحان الله وبحمده } [رواه مسلم].

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إنه خلق كل إنسان من بني آدم على ستين وثلاثمائة مفصل، فمن كبّر الله، وحمد الله، وهلّل الله، وسبّح الله، واستغفر الله، وعزل حجراً عن طريق الناس، أو شوكةً أو عظماً عن طريق الناس، أو أمر بمعروف، أو نهى عن منكر عدد الستين والثلاثمائة السّلامى فإنه يمشي يومئذ وقد زحزح نفسه عن النار } [رواه مسلم].

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { إن سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله تنفض الخطايا، كما تنفُضُ الشجرة ورقها } [رواه الإمام أحمد، والبخاري في الأدب المفرد وحسنه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع].

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



من مواضيعي :
  #7  
قديم 21/08/2005, 10:23 AM
سلفي
مُشــارك
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

وبعـــــــد ،،،

(( فضــل الحوقلـــة ))

عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ } فقلت: بلى يا رسول الله ، قال: { لا حول ولا قوة إلا بالله } [ متفق عليه ] .

((فضــل الإسترجــاع ))

عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { ما من عبد تصيبه مصيبة ، فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها ، إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها } قالت: فلما توفي أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله فأخلف لي خيراً منه رسول الله صلى الله عليه وسلم . [ رواه مسلم ] .

وعن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { إذا مات ولد العبد ، قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون نعم ، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده ؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي ؟ فيقولون : حمدك واسترجع ، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة ، وسموه بيت الحمد } [ رواه الترمذي ، وقال: حديث حسن ] .

(( كفــارة المجلـــس ))

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من جلس في مجلس ، فكثر في لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك } [ رواه الترمذي ، وقال حديث حسن صحيح ، وابن حبان ، والحاكم ، وصححه الألباني رحمه الله ] .

(( سيـــد الإستغفـــار ))

عن شدّاد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { سيد الإستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، من قالها من النهار موقناً بها ، فمات من يومه قبل أن يُمسي ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل ، وهو موقنٌ بها ، فمات قبل أن يصبح ، فهو من أهل الجنة } [ رواه البخاري ]

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات