عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > منبر السياسة
منبر السياسة منـبر للنقـاش والحوار الهـادف، أخبار الرأي والرأي الأخر، تحليلات، وعمق في الطرح والتحليل

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14/08/2015, 05:51 AM
خالد الرفحاوي
نشيـط
 
القذائف تزيد التوتر في اللاذقية

قتل وجرح 16 شخصاً بسقوط قذائف على مدينة اللاذقية الساحلية معقل النظام بالتزامن مع تقدم مقاتلي المعارضة في ريف المدينة ما زاد التوتر في الوسط العلوي نوت 5، في وقت استمرت الهدنة في الزبداني شمال غربي دمشق وبلدتي الفوعة وكفريا المواليتين في ريف ادلب التي أنجزت برعاية تركية- إيرانية أول من امس. وقال رئيس «الائتلاف الوطني السوري» خالد خوجة تحميل الواتس اب لـ «الحياة» بعد لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس، إنه لمس «مرونة» في موقف موسكو، فيما قال قيادي آخر إن الجانب الروسي طرح أسئلة حول «آلية» خروج الرئيس بشار الأسد من السلطة. (للمزيد).

وأفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» باستمرار «الاشتباكات العنيفة بين قوات النظام والمسلحين الموالين من جهة، وجبهة النصرة والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى في محيط منطقة بيت عوان في جبل التركمان في ريف اللاذقية الشمالي، وسط تقدم للمعارضة وسيطرتها على تلة في المنطقة، وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين».
وكان مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن قال إن «شخصين تحميل واتس اب على الأقل قتلا وأصيب 14 آخرون بجروح جراء سقوط قذائف صاروخية على شارع 8 آذار قرب دار الإفتاء في وسط مدينة اللاذقية»، لافتاً إلى «دوي انفجار ثان في شارع الكورنيش في المدينة»، من دون معرفة ما إذا أسفر عن أضرار. وأكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) «إصابة عدد من المواطنين جراء استهداف إرهابيين أحياء في اللاذقية بقذائف صاروخية».
وبحسب عبد الرحمن، يقتصر وجود الفصائل المقاتلة في المحافظة على منطقتي جبل الأكراد وجبل التركمان في ريف اللاذقية الشمالي، مضيفاً: «يتمكن مقاتلو الفصائل أحياناً من التسلل من هاتين المنطقتين الى مناطق حرجية خارجة عن سيطرتهم ويطلقون منها Note 5 صواريخ خفيفة باتجاه اللاذقية، كما حصل مرات».
وفي ريف دمشق، أفاد «المرصد» بقتل 10 أشخاص بينهم ثلاث نساء وثلاثة أطفال خلال غارات شنها سلاح الجو السوري على عربين في الغوطة الشرقية. ونفذت الغارات الجوية على عربين قرب العاصمة، بعد منتصف الليل، إلا أن بعض الأشخاص لا يزالون عالقين تحت الأنقاض بعد ظهر الخميس. ويأتي ذلك غداة شن طائرات النظام الحربية عدة غارات استهدفت مناطق في غوطة دمشق الشرقية تسببت بمقتل 37 شخصاً بينهم أربعة أطفال وإصابة أكثر من 120 آخرين بجروح.
ويستمر وقف إطلاق النار بين قوات النظام و «حزب الله» من جهة والفصائل الإسلامية من جهة أخرى في مدينة الزبداني وبلدتي الفوعة وكفريا اللتين يقطنهما مواطنون موالون للنظام من الطائفة الشيعية في ريف إدلب، ذلك لليوم الثاني على التوالي منذ الساعة السادسة صباح أول من أمس، وفق «المرصد»، الذي قال إن وقف النار «دخل حيز التنفيذ بالتزامن مع استمرار المفاوضات بين الجانبين حول بندين أساسيين ينصان على تأمين حافلات تقل مقاتلي حركة أحرار الشام الإسلامية إلى مناطق خارج مدينة الزبداني وإدخال مساعدات إنسانية وغذائية إلى بلدتي كفريا والفوعة».
سياسياً، قال خوجة لـ «الحياة» إنه لمس بعد لقائه لافروف ونائبه ميخائيل بوغدانوف «مرونة»، وإنه لم يجد لغة متعنتة ولا دفاعاً عن الأسد، في حين أوضح القيادي في «الائتلاف» بدر جاموس، أن الروس «قلقون من تنامي الإرهاب ويريدون الحفاظ على مؤسسات الدولة، ونحن معهم في الأمرين ومتفقون على ضرورة عدم تكرار السيناريو العراقي أو الليبي» بانهيار مؤسسات الدولة. وأضاف أن «الائتلاف» أثار موضوع عدم قبول وجود الأسد في المرحلة الانتقالية أو بعدها، والروس سألوا عن آليات خروج الأسد وضرورة حصول ذلك عبر المفاوضات وآليات تصل إلى إصدار قرار من مجلس الأمن.

في نيويورك، واصلت فنزويلا لليوم الثاني على التوالي واتس اب بلس تعطيل صدور بيان رئاسي عن مجلس الأمن يؤكد دعم المجلس جهود المبعوث الخاص الى سورية ستيفان دي مستورا بسبب اعتراضها على فقرة في مشروع البيان تدعو إلى تطبيق بيان جنيف «بما فيه تشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة». وتوقع ديبلوماسيون إصدار البيان اليوم «ما لم تتعنت فنزويلا في موقفها».
في جانب آخر، دعت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سامنثا باور، الى أن «يعمل المجتمع الدولي معاً لإنهاء استخدام البراميل المتفجرة من جانب النظام» المصدر :مشاهدة مباراة.
http://goo.gl/JzhYXB

http://goo.gl/BKh9uB




من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
سوريا.. أول خسائر روسيا 3 قتلى في اللاذقية وموسكو تنفي مشاعر حزيـنة أرشيف المنتدى 0 21/10/2015 02:11 PM
التوتر والاكتئاب - صقر الفايز سمير كمال فيديو وكليبات 0 28/09/2015 12:59 AM
المعارضة تهاجم النظام بدرعا وريف اللاذقية مشاعر حزيـنة منبر السياسة 0 25/07/2015 02:41 PM
عشر طرق طبيعية للحد من التوتر والإجهاد fatenfouad علوم التغذية الصحية 4 18/07/2011 11:18 PM
تكرار لفظ الجلاله يفرغ شحنات التوتر زهرة الخزامى موضوعات عامة 7 12/12/2006 09:58 AM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات