عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > منبر السياسة
منبر السياسة منـبر للنقـاش والحوار الهـادف، أخبار الرأي والرأي الأخر، تحليلات، وعمق في الطرح والتحليل

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14/07/2015, 01:22 PM
صورة لـ مشاعر حزيـنة
مشاعر حزيـنة
مُجتهـد
 
نتنياهو: الاتفاق مع إيران خطأ تاريخي

اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي الاتفاق الذي توصلت إليه إيران مع القوى الكبرى حول ملفها النووي "خطأ تاريخيا"، وتعهد بنيامين نتنياهو بالعمل على عرقلة طموحات إيران النووية.

وفي بداية اجتماعه مع وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز -الذي يزور إسرائيل- أشار نتنياهو إلى أنه تم تقديم تنازلات كبرى في جميع القضايا التي كان من المفترض أن تمنع إيران من امتلاك قدرة على التزود بأسلحة نووية.

وأضاف "ستحصل إيران على الجائزة الكبرى، جائزة حجمها مئات المليارات من الدولارات ستمكنها من مواصلة متابعة عدوانها وإرهابها في المنطقة وفي العالم، هذا خطأ سيئ له أبعاد تاريخية".
وفي وقت سابق، رأى سياسيون إسرائيليون أن الاتفاق النووي بين إيران ودول "5+1" فشل لسياسة نتنياهو.

وقال رئيس المعارضة الإسرائيلية إسحاق هرتوسوغ إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أخفق في الموضوع الإيراني "بدافع تغليبه مصلحته السياسية على العلاقات مع الولايات المتحدة".
وقال في تصريحات اليوم -نقلتها الإذاعة الإسرائيلية- إن هذا الاتفاق "سيجعل إيران دولة نووية، وسيؤدي إلى سباق تسلح في المنطقة".

من جانبه، قال وزير المالية السابق يائير لبيد -في تصريح نقلته الإذاعة الإسرائيلية- اليوم إن الاتفاق يعرض أمن دولة إسرائيل والعالم للخطر، وأضاف "يجب التوضيح للولايات المتحدة أن الاتفاق لا يلزم إسرائيل، التي تحتفظ لنفسها بحق إبقاء الخيار العسكري على الطاولة إلى جانب الخيارات الأخرى".
وقد توصلت إيران والقوى الكبرى إلى اتفاق تاريخي حول الملف النووي في ختام مفاوضات ماراثونية في فيينا، كما أفاد مصدر دبلوماسي اليوم الثلاثاء.

وقال المصدر لوكالة الصحافة الفرنسية "لقد تم التوصل إلى الاتفاق" في ختام 21 شهرا من المفاوضات وجولة نتائج الثانوية العامة 2015 نهائية استمرت أكثر من 17 يوما في فيينا لإغلاق هذا الملف الذي يثير توترا في العلاقات الدبلوماسية منذ 12 عاما.

ويهدف الاتفاق إلى ضمان عدم استخدام البرنامج النووي الإيراني لأغراض عسكرية، مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصاد هذا البلد.

وتعارض إسرائيل بشدة توصل الدول الكبرى لاتفاق مع إيران، بخصوص برنامجها النووي، وتطالب بأن يضمن أي اتفاق "تخفيض قدرات طهران النووية" بشكل كبير.
المصدر : وكالات




من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
أوباما يستنجد بغزو العراق للدفاع عن الاتفاق مع إيران خالد الرفحاوي منبر السياسة 0 06/08/2015 01:37 AM
«الجامعة العربية» تشدد على «أهمية» الاتفاق النووي مع إيران خالد الرفحاوي منبر السياسة 0 15/07/2015 09:00 PM
خادم الحرمين الشريفين في خطاب تاريخي إلى سورية: ما يحدث لا تقبل به المملكة بتوته سعوديه منبر السياسة 6 12/08/2011 11:32 PM
مصدر اسرائيلي: الخطوة العمانية انجاز تاريخي للدولة العبرية الفارس الاخير منبر السياسة 6 27/10/2006 10:11 PM
امم افريقيا 2006: مصر على مشارف انجاز تاريخي وساحل العاج تحلم باللقب الثاني ابن الحسين الإنسان والرياضة 6 25/02/2006 04:28 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات