عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > موضوعات عامة
موضوعات عامة المواضيع التي لاتشملها أقسام المنتدى

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 14/11/2006, 09:32 AM
maram
نشيـط
 
الله اكبر القران





القرآن هو كلام رب العالمين ، الذي يؤنس المؤمن في رحلته الشاقة في هذه الأرض ، والقرآن هو النور الذي يضيء له جوانب كثيرة ، والقرآن هو الهادي ، الذي يبين لنا معالم الطريق .
ومن أجل ذلك يوحي الرسول صلى الله عليه وسلم المؤمنين ، بمداومة التلاوة والذكر ، ويحذر من الجفوة والقطيعة ، بين المسلم وكتاب الله ، لكي لاتنقطع تلك الصلة الحية ، ولاينقطع الرباط الذي يربط القلب المؤمن بالله .
الله نور السموات والأرض ، مثل نوره كمشكاة فيها مصباح ، والمصباح في زجاجة ، والزجاجة كأنها كوكب دري ، يوقد منه شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية ، يكاد زيتها يضيء ولو لم يمسسه نار ، نور على نور ، يهدي الله لنوره من يشاء ، ويضرب الله الأمثال للناس ، والله بكل شيء عليم "
فبشر عباد ، الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب .
الله أنزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً ، مثاني تقشر منه جلود الذين يخشون ربهم ، ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ، ذلك هدى الله يهدي به من يشاء .
أن القرآن أيها الأخوة هو دليل الإنسان في رحلة الحياة ، أرأيتم المسافر كيف يستصحب معه دليل الرحلة ، ليعرف منه من أين يبدأ وأين ينتهي . فلذلك ينبغي للمسلم في رحلته على هذه الأرض ، أن يستصحب معه قرانه ، ليعرف من أين يبدأ ومن أين ينتهي . وإلا فهو ضارب في التيه والضياع بلا شك .
وكتاب الله عز وجل يبين للمسلم أشياء كثيرة يحتاجها في حياته ، فمن الأشياء المهمة ، والتي لابد للمسلم أن يعطيها قدراً من اهتمامه . واذكر في القرآن عن العداوات المرصودة للمسلمين من قبل أعدائهم ، إن قسماً كبيراً من السور المدنية ، تحدثت عن أعداء هذا الدين ، وعن كيدهم ومخططاتهم لحرب الإسلام .
قال الله تعالى : " ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم " وقال سبحانه : " ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا " .
كذلك نجد جانب التربية ، من الجوانب الأساسية التي يجب أن لايغفل عنها المسلم وهو يقرأ القرآن ، فالقرآن هو خير أمة أخرجت للناس ، هو منهج التربية الذي تربى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ، وربى عليه أمته من بعد ، فينبغي أن نقرأ القرآن على هذا الأساس ، كي نتربى ونحن نقرأ كتاب ربنا .
القرآن أيها الأخوة كما قال الله تعالى عنه " لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله " ، ما أعظم هذا القرآن ، وما أشد تأثيره وما أروع هذا المثل الإلهي ، وهو يفيد بأن لهذا القرآن ثقلاً وسلطاناً وأثراً مزلزلاً لا يثبت له شيء ، فالجبل مع صلابته وتحجره لو نزل عليه هذا الكتاب المقدس ، لخشع وتصدع ، خوفاً ورعباً ، بسبب ما فيه من روائع وأحكام ، وقوارع وآيات ، ونذر ودلائل على وحدانية الله وقدرته وعظمته وأسمائه وصفاته ، وتفرده بالألوهية المطلقة دون شريك ، وإنه لمثل خليق بأن يوقظ القلوب الغافلة ، بالتفكر في آيات الله ، والتأمل في كلامه ، والتدبر لمعانيه " وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون "
أخي المسلم : إنك لابد ميت ، ولا بقاء إلا لله الواحد الأحد ، والقبر أول منزل من منازل الآخرة ، وهو كما تعلم ضيق موحش ، مظلم ، ويوم القيامة شره مستطير ، والقرآن نعم المؤنس في القبر ، ونعم الشافع والمشفع ، يوم الحشر والنشر ، فاستمسك أخي المسلم بغرز هذا القرآن واعضض عليه بنواجذك ، واجعله يمتزج بلحمك ودمك ، علماً وعملاً واعتقاداً .
فهو القاعدة الكبرى لدين الإسلام ، والوسيلة العظمى لمعرفة شرائعه ، والدعوة إليه ، والآية الربانية المصاحبة لذلك ، والمعجزة الكبرى .
وهاهو يا أخي المسلم ، القرآن بين يديك ، غضاً سليماً محفوظاً ، فطيب بقراءته وحفظه نفسك ، ورطب بكلماته لسانك ، ونور بتدبره قلبك ، وأصلح بالعمل به أمرك ، وأشرح بنور حكمته صدرك ، قبل أن يحال بينك وبينه …
اللهم انا نسألك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ، ونور صدورنا ، وجلاء همومنا
وأحزاننا ، وذهاب غمومنا وهمومنا … اللهم علمنا منه ما جهلنا ، وذكرنا منه ما نسينا .. وارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضيك عنا …
اللهم اجعله حجة لنا لاعلينا …




من مواضيعي :
  #2  
قديم 14/11/2006, 01:25 PM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
بذكر الله يطمئن القلب وتهدأ النفس وتسكن الجوارح
ويزول الهم والكرب ويأتي الفرج
لا اله الا الله محمد رسول الله

" وتلك الأمثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون "

تسلمي اختي
فعلا كلامك صحيح والذكرى تنفع المؤمنين



من مواضيعي :
  #3  
قديم 14/11/2006, 02:01 PM
فلة
واعـــد
 
اللهم امين

شكرا اختي على الموضوع حلو زين ان احد تكلم على القران كان نفسي افيدكم بقرآن

أو موضوع عنه لكن الأخت مرام كفت ووفت و ثانكس



من مواضيعي :
  #4  
قديم 14/11/2006, 06:33 PM
صورة لـ زهرة الخزامى
زهرة الخزامى
ودود
 
قال الله تعالى عنه " لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدعاً من خشية الله " ،
بارك الله فيك
و جزاك الله خير جزاء
وجعله الله في ميزان حسناتك



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
المتكلمه في القران جمال ابو اللبن إسلاميات 3 11/10/2012 10:23 PM
المروءه في القران جمال ابو اللبن أرشيف المنتدى 0 10/05/2012 01:21 PM
قتل امه ثم حفظ القران نقية كالغيوم قصص حقيقية 8 28/03/2011 07:11 PM
سر القران الكريم ام سبأ إسلاميات 2 01/09/2010 08:03 PM
من مزق القران maram إسلاميات 5 20/02/2006 08:39 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات