عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > موضوعات عامة
موضوعات عامة المواضيع التي لاتشملها أقسام المنتدى

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 31/10/2006, 09:45 PM
صورة لـ شذى الامارات
شذى الامارات
مُشــارك
 
الموايه بالخشوم




الخشم, النف

يمثل (الخَشم)، أي الأنف، موطن العزة والأنَفَة عند العربي بشكل عام، وقد ورد الأنف في أكثر من حكمة أو مَثَل، كالمثل الشعبي الذي يقول (ارْبيعك خَشْمك)، أي أنك لا تستطيع قطعه لأنه عضو التنفس ومصدر حياة الإنسان.

والأنف أعلى أعضاء الوجه، وهو واضح لا يغطى، كما أنه صفة واضحة للسمات الوراثية التي يحظى بها الشخص ، فأصل الإنسان في أنفه كما يقال دائماً.

ولذلك كانت من أصول تحية الرجل للرجل (الموايه بالخشوم) بعد أن يصافحه باليد.

إن المواية بالخشم عادة للسلام والتحية في دولة الإمارات قديمة، وهو سلام الحشمة والسلام الشامخ، فالخشم دلالة للمجد والشموخ والرفعة، وطريقة سلام المواية بالخشوم عادة من عادات العرب الأولين في الخليج العربي بشكل عام بحيث يكون من طرف الخشم، وخلالها يمكن أن يكون الشخصان طلقاء اليدين، أو يضع الشخص الأول يده اليمنى في دفة الطرف الأيسر من الصدر للشخص المقابل، وبالمثل للشخص الثاني على أن يلامس كل منهما خشم الآخر مرة أو مرتين أو ثلاث مرات بشكل متتال وسريع ودون كلام··بعدها تبدأ المحاورة··وهو أن يسأل كل شخص الآخر عن أحواله وأحوال أهله وأخباره·

وعند بعض القبائل يكون السلام بملامسة الخشم مرة واحدة فقط، وعندما يسلم الشخص على من يكبره سنا ومكانة كالشيوخ أو شيخ القبيلة، يقبل خشمه في بادئ الأمر ثم يوايه بالشكل العادي مرة واحدة، وإذا كان الشخص يسلم على والده، ومن هو كبير في السن من قبيلته يقوم بتقبيله على رأسه، ثم يوايه مرة واحدة


تحياتي لكم ،،




من مواضيعي :
  #3  
قديم 01/11/2006, 08:30 AM
صورة لـ شذى الامارات
شذى الامارات
مُشــارك
 
مشكووووووووور أخوي الفارس الأخير ع المرور

(بس عقوا انا الاخت شذى الامارات)



من مواضيعي :
  #6  
قديم 02/11/2006, 08:05 PM
صورة لـ إشكـــــــــر
إشكـــــــــر
هــادف
 
إقتباس
  اقتباس من مشاركة شذى الامارات


[c] [/c]


[c]يمثل (الخَشم)، أي الأنف، موطن العزة والأنَفَة عند العربي بشكل عام، وقد ورد الأنف في أكثر من حكمة أو مَثَل، كالمثل الشعبي الذي يقول (ارْبيعك خَشْمك)، أي أنك لا تستطيع قطعه لأنه عضو التنفس ومصدر حياة الإنسان.

والأنف أعلى أعضاء الوجه، وهو واضح لا يغطى، كما أنه صفة واضحة للسمات الوراثية التي يحظى بها الشخص ، فأصل الإنسان في أنفه كما يقال دائماً.

ولذلك كانت من أصول تحية الرجل للرجل (الموايه بالخشوم) بعد أن يصافحه باليد.

إن المواية بالخشم عادة للسلام والتحية في دولة الإمارات قديمة، وهو سلام الحشمة والسلام الشامخ، فالخشم دلالة للمجد والشموخ والرفعة، وطريقة سلام المواية بالخشوم عادة من عادات العرب الأولين في الخليج العربي بشكل عام بحيث يكون من طرف الخشم، وخلالها يمكن أن يكون الشخصان طلقاء اليدين، أو يضع الشخص الأول يده اليمنى في دفة الطرف الأيسر من الصدر للشخص المقابل، وبالمثل للشخص الثاني على أن يلامس كل منهما خشم الآخر مرة أو مرتين أو ثلاث مرات بشكل متتال وسريع ودون كلام··بعدها تبدأ المحاورة··وهو أن يسأل كل شخص الآخر عن أحواله وأحوال أهله وأخباره·

وعند بعض القبائل يكون السلام بملامسة الخشم مرة واحدة فقط، وعندما يسلم الشخص على من يكبره سنا ومكانة كالشيوخ أو شيخ القبيلة، يقبل خشمه في بادئ الأمر ثم يوايه بالشكل العادي مرة واحدة، وإذا كان الشخص يسلم على والده، ومن هو كبير في السن من قبيلته يقوم بتقبيله على رأسه، ثم يوايه مرة واحدة


تحياتي لكم ،،

المشارك الكريم / شذى الأمارات المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لهذه المشاركه وشكرا لهذه المعلومات
وفي بعض مناطق عمان هذا النوع من السلام
منتشر ، ولكم خالص الدعاء والتحية ..



من مواضيعي :
  #8  
قديم 17/11/2006, 11:29 AM
صورة لـ ايلاف
ايلاف
نشيـط
 
مراحب بك اختي شذى .. وشكرا لك على المعلومات .. وهذا النوع موجود لدينا في البحرين .. ولكن بين الشيوخ واالمراء فقط .. لاننا نسلم بيدينا على بعض ..وهذا هو السلام النبوي .. وهو المصافحه .. والضغط قليلا ..على اليد ..

فشكرا لك على الموضوع .. ومرحبا بك بيننا ..



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

vBulletin ©2000 - 2018
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات