عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > السياحة في بلادي
السياحة في بلادي معالم الطبيعه والأثار السياحية.

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 04/02/2013, 03:59 PM
راما الزعبي
مُشــارك
 
قلب ينبض بارثينون

بارثينون

البارثينون معبد إغريقي في مدينة أثينا، بُني على جبل الأكروبولس، ويعتبر من أفضل نماذج العمارة الإغريقية القديمة




بنى في الفترة ما بين 447 و432 ق.م.
وقد صممه المهندسان الإغريقيان إكتينوس وكاليكراتس، قد بنى على الطراز الدورى، وأشرف على أعمال النحت النحات الإغريقي فيدياس.
وفي حوالي عام 500 م تحول المعبد إلى كنيسة مسيحية.و اطلق على البارثينون (PARTHENON MARIA) أي مارى العذراء وكان المعبد بمثابة كاتدرائية المدينة في القرن الحادى عشر الميلادى، ثم أصبح الاكروبول الاثينى بأكمله قلعة في القرون الوسطى.
وبعد استيلاء القوات العثمانية على المدينة في منتصف القرن الخامس عشر الميلادي حول إلى مسجد


و بنى المعبد من رخام جبل بنتليكوس الغنى بعنصر الحديد، وقد بلغ طول البارثينون 228 قدما، وعرضه 101 قدم وارتفاعه 65 متر ابعاد قاعدته 69.5 × 30.9 متر ،و نصف قطر اعمدته الدورية 1.9 متر ،و طولها 10.4 متر، وعلى واجهة البناء ثمانية اعمدة ،و ثمانية في مؤخرته وعلى كل جانب من الجانبين كان عدد الاعمدة 17 عامود.


و قد ظهرت في هذا المعبد عدة مبتكرات معمارية جديدة على العمارة اليونانية منها: 1 – يصل القطر العلوى للعمود ¾ قطره عند اسفل البدن لتفادى ظهور العمود نحيفاََ. 2 – كانت أعمدة الأركان أكثر سمكاََ من باقى الأعمدة لتفادى خداع النظر. 3 – تقل المسافة الفاصلة بين عمود الركن والعمود التالى له من كل جانب حوالي 24 بوصة عن غيرها من المسافات وذلك لإيجاد تناسب بين أعمدة الزوايا وباقى الأعمدة. 4 – مراعاة ان تميل الأعمدة للداخل ميلاََ بسيطاََ عن معدل إقامتها رأسية لإحداث نوع من التعادل مع ميل الخطوط الرأسية. 5 – مساحة البلاطة الملساء Metope الوسطى في الإفريز أكبر حجماََ من غيرها تجنباََ لخداع النظر. 6 – يميل الجمالون للداخل بحوالي 13.5 درجة وهي درجة ميل لا تسمح بان تلقى الكرانيش بظلها على المنحوتات الموجودة داخل الجمالون.




بارخص الاسعار الأن يمكنك الأستفادة من العروض والخصومات على الرحلات السياحية والحجوزات الفندقية كلير ترب




من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات