عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > إيمانيات > إسلاميات
إسلاميات يهتم بكل ما يتعلق بالشريعة الاسلامية والفقه و المفاهيم الإسلامية الصحيحة

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 12/05/2009, 10:45 AM
صورة لـ تيماء
تيماء
مُثــابر
 
(لا إله إلا الله ) منهجا وواقع حياة

بسم الله الرحمن الرحيم


( لا إله إلا الله ) منهج تغير

أن الناظر الى الحياة الأنسانية قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم يجدها حياة وما هي بحياة، الكفر ليلها ، والفتنة نهارها ، كانوا يعيشون في ظلام دامس ، في حياة لا تعرف للرحمة طريقا، ولا للمودة سبيلا ، القوي منهم يأكل الضعيف ، والغني مشتغل بجمع المال دون أحسان للفقراء ، والقتال بينهم يحصد الأرواح ويدمر النفوس ، تقوم الحروب الطويلة بينهم لأغراض محدودة .

يقول الأستاذ الرافعي " كانوا بين راع للغنم ، وداع للصنم ، وعابد على وهم ، وجاهل على فهم ، وأنسان وكأنه من بطشه آله لفناء الأنسان ، وشيطان كأنه من لطفه مادة لوجود الشيطان "ومن الناحية العقدية كانت الأوهام والخرافات تغزوهم وتعشش في رؤوسهم ، فمنهم من يعبد الشمس أو الكواكب ، ومنهم من يعبد الحجر أو الشجر ، والأغرب من ذلك أن يصنع الواحد منهم إلها من حلوى فيأكله أذا جاع ، وهكذا فهم لا ينضوون تحت لواء واحد ولا في بقعة واحدة فيسهل للذئاب نهشهم .

وما ان بعث النبي عليه الصلاة والسلام حتى تغيرت تلك النفوس من ضدها الى ضدها ، ومن الحضيض الى القمة السامقة ، ومن الظلام الى نور الهدى ، فإذا تلك النفوس المتناحرة المتقاتلة تصبح وكأنها قلب واحد مجتمعة متألفة فيؤثر الأخ لأخيه ما تحبه نفسه ، وتتغير المرأة من صراخ ولطم للوجوه وشق للجيوب بمقتل أبنائها الى تقديمهم لنيل الشهادة في سبيل الله تعالى.

ماذا حدث ؟ ما الذي غير هؤلاء؟ غيرتهم كلمة ( لا إله إلا الله ) تلك التى جعلت عنوانا على تلك المبادئ السامية التى دعا اليهأ المولى تبارك وتعالى .

وهل نعجب من ذلك ؟ ألم تغير هذة الكلمة من قبل سحرة فرعون فألقوا سجدا لله وقدموا أرواحهم فداء لنصرة هذا الدين وإعلاء لكلمته بعد ان كانوا معاول هدم وضلال لأممهم؟

تلك بعض الشواهد ع ذلك التغيير الذي أحدثته هذة الكلمة ع مجريات الحياة ، وان هذا الأمة لن تصلح الأ بما صلح به أولها ، من رسوخ عقيدة ( لا إله الأ الله ) أيمانا يخالط
شغاف القلب ، وأستعذابا للتضحية في سبيل الله تعالى .


يتبع ............




من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #2  
قديم 12/05/2009, 10:59 AM
صورة لـ تيماء
تيماء
مُثــابر
 
: (لا إله إلا الله ) منهجا وواقع حياة

مفهوم ( لا إله الا الله )

( لا إله الا الله ) جملة تتكون من أربع كلمات الا أنها تشمل كلمة التوحيد لدلاتها على نفي الشرك ، فقول ( لا اله ) يقتضى النفي العام الشامل ، وقول ( الا الله ) يفيد التوحيد العام الكامل بأثبات الألوهية له وحده سبحانة وتعالى .

ولها عدة مسميات كالتالي :

الجملة : لأنها تحمل مضامين الدين قولا وعملا ، وهذا هو المصطلح الذي يستعمله أصحابنا .
الأخلاص : لأن الأصل في هذة الكلمة عمل القلب المستلزم التوجه لله وحده .
القول الثابت : ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخيرة )
كلمة التقوى :( وألزمهم كلمة التقوى )

ومن هنا نعلم أنه لا معبود بحق إلا الله تعالى ولها تفسيران :

تفسير أعتقادي :
التصديق بما بلغ به الرسول صلى الله علية وسلم عن ربه من الإيمان به وملائكته وكتبه ورسله واليوم الأخر وقضائه وقدره .

تفسير عملي : إقرار باللسان وعمل بالأركان ، وهو الألتزام بكل ما أمر الله به من أوامر والأنتهاء عن كل ما نهى عنه من نواه ( فاتقوا الله ما أستطعتم )


الأخطاء الدارجة في نطق ( لا إله إلا الله )

الخطأ : 1) لا إله
2) لا إله أن الله

الصواب : 1)لا إله إلا الله


يتبع .....



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #3  
قديم 12/05/2009, 11:54 AM
صورة لـ تيماء
تيماء
مُثــابر
 
: (لا إله إلا الله ) منهجا وواقع حياة

شــــــبه تدحــــضها حـــــقائق


1) الفكر الأرجائي

لقد أنتشر بين المسلمين فكر ولج إليهم في حين غفلة منهم ، والأسلام منه براء ، فهو يدعو المسلم من خلال تهوينه من شأن العمل إلى أن ينسلخ من دينه ، والى الأسراف في المعاصي ، بحجة أنه ينطق بلا إله الأ الله فهى بطاقة يدخل بها الى الجنة بعدما يطهر من المعاصي التى أرتكبها ، ويستدلون ببعض الأحاديث المروية عن النبي صلى الله علية وسلم منها " من قال لا إله إلا الله دخل الجنة ، قالوا وإن زنى وإن سرق ؟ وقال : " وأن زنى وأن سرق " وهذة الرواية لا تصح وفق الرؤية القرانية الكلية .

نعم انه الفكر الأرجائي الذي يقول أنه لا تضر مع الأيمان معصية ، غافلين في ذلك عن الرؤية القرآنية الكلية التي تربط بين القول والعمل في بناء صرح الأيمان قال تعالى [إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا ) وقال جلت حكمته :( بسم الله الرحمن الرحيم ، قد أفلح المؤمنون ، الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون والذين للزكاة فاعلون والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فأنهم غير ملومين فمن أبتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )

فالمؤمن هو الذي يعنون إيمانه بالشهادة ويترجمه بالعمل الصالح ،أما أولئك الذين قالوا آمنا ثم لم يتبعوا إيمانهم بالعمل الصالح فقد تناسوا تحذيرات القرآن الكريم من الأغترار بأماني الغفران فالله الحكم العدل يقول ( ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا )والقرآن الكريم بين أن هذة الأماني هى التي جرأتت الأمم السابقة على التفلت من القيم والفضائل والأخلاق ، ف( لا إله إلا الله ) كلمة لا تكتمل إلا بالعمل الصالح المشحون باليقين بالله تعالى .

ب) الجوهر دون الشكل

أدعى بعض البسطاء ان الأسلام ليش شكلا وإنما هو جوهر فلو كان الأنسان صالح القلب نقي النفس كفاه ذلك ، ولا يطالب بأكثر منه ما دام يشهد بوحدانية الله تعالى ، وان دعوا الى فعل أوامر حث عليها الأسلام او ترك نواة نهى عنها، فإنك تجدهم يقولون : هذة شكليات ، والأسلام يعني بالجوهريات .

وذلك لأنهم لم يفهموا كلمة التوحيد حق الفهم ، فظنوها مجرد تمتمات باللسان ، وما فهموا ان الأيمان الذي ركنه ( لا إله إلا الله ) هو الأستسلام المطلق لأمر الله تعالى ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ظل ظلالا مبينا )

فعلينا ان نفهم جملة ( لا إله إلا الله ) فهما صحيحا وأن نعمل بمقتضاها في كل جوانب الحياة حتى نعيش مسلمين ونموت مسلمين ونبعث مسلمين فنلتحلق بالنبين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .


وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #4  
قديم 12/05/2009, 04:12 PM
صورة لـ بحر الغضب
بحر الغضب
مُتميــز
 
: (لا إله إلا الله ) منهجا وواقع حياة

اللهم ببركة هذا اليوم لاتحرم أحبتي فيـك نفحات رحمتك ووافي مغفرتك،،،

اللهم كما تحيي الارض بمائك أحيي قلوب من أحببت فيـك بذكرك وثنائك،،

اللهم يا مشرق الصباح وجاعل القرآن أكبر إيضاح،،

إحفظ أحبتي فيـك في كل مساء وصباح،،،

وارزقهم الجنة والفلاح

وسهل الله امرهم

وتقبل عملهم

اللهم آمـــين



من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
الاتيكيت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم semo الحديث والسيرة النبوية 2 02/09/2011 01:00 PM
توحيد الله هو نقطة البداية في حياة المسلم دموع التوبه موضوعات عامة 7 17/07/2011 05:58 PM
حياة في عالم أخر سبحان الله semo غرائب وعجائب وصور عامة 4 12/05/2011 01:27 AM
وقفات من حياة الحسن البصرى رحمه الله mounir_islah إسلاميات 2 09/11/2006 03:24 PM
حياة النبي صلى الله عليه وسلم في قبره طير الحمامي الحديث والسيرة النبوية 11 31/03/2006 02:56 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات