عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > السياحة في بلادي
السياحة في بلادي معالم الطبيعه والأثار السياحية.

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 06/06/2005, 07:49 PM
صورة لـ الحبوبه
الحبوبه
مُشــارك
 
مسفاة العبريين ... حدائق عمان المعلقه

مسفاة العبريين.. حدائق عُمان المعلقة

مسفاة العبريين، قرية عمانية تابعة لولاية الحمراء ويبلغ ارتفاعها عن سطح البحر نحو ألف متر وتتميز بأزقتها ومبانيها التقليدية والمباني الطينية العالية التي لا يزال يقطنها الأهالي. كما تتميز بمدرجاتها الزراعية الجميلة التي تلتف مع المباني القديمة حول الجبل الذي يحتضنها بحنان وأكسبتها هذه السمات جمالاً وشهرة.
ومسفاة العبريين قرية تجلت فيها هندسة القرى القديمة مع الجمال الطبيعي الأخاذ، حيث استطاع سكانها جعل قريتهم واحة خضراء من خلال مزارع النخيل التي تمتد لتغطي الكثير من طبيعة الجبل القاسية.كذلك أعطت تدرجات الحقول الزراعية الكثير من الروعة لهذه القرية الجميلة التي يطلق عليها “واحة الجبل” بسبب بيوت حارتها القديمة الموزعة على منحدرات جبل شمس الذي يحتضنها والتي زرعت بيوتها بطريقة خلابة فوق الصخور.
عندما تهم بدخول القرية تصادفك بوابتها الصامدة لتحكي قصة هذا المكان الذي تعاقبت عليه الأجيال منذ مئات السنين ويعلوها بناء حجري يربو فوق صخرة مرتفعة يطل بارتفاعه على المدخل الرئيسي للقرية. وهذا النموذج من البناء يلاحظ كثيرا في القرى المزروعة في الجبال الصخرية حيث يستفاد من الصخور العالية في بناء المنازل التي بنيت في معظمها من الحجارة والطين.
من البوابة ندخل الى حارة ضيقة تتوزع حولها المنازل العالية التي تعطي صورة رائعة في هندسة الأبنية القديمة وتظهر البراعة في الاستفادة من الصخور الموجودة في المكان كجزء مكمل لبناء بعض المنازل.
ورغم الطبيعة التي يتركها توزيع البيوت فوق الصخور أو مشاركة الصخور في بناء هذه البيوت إلا أن البيوت القديمة متقاربة من بعضها وتبدو وكأنها في حالة عناق ومصافحة دائمة.
وبعد عبور الحارة القديمة التي تنتشر حولها البيوت الطينية المعلقة فوق الصخور العملاقة تجد أمامك مزارع النخيل التي تقع أسفل القرية، حيث تشاهد هناك المدرجات الزراعية التي لا زالت تحتضن العديد من الزراعات من مختلف أنواع الأشجار من النخيل والليمون والموز والرمان والسفرجل وبعض أنواع المانجو وغير ذلك من الأشجار المثمرة.
ومن أشهر معالم مسفاة العبريين بيت البينين الذي يعد من أقدم وأهم المباني الأثرية في القرية لضخامته، إذ يرتفع لأكثر من طابقين ويقدر عمره بمائتي عام. ورغم السنين والظروف الجوية لا يزال صامدا ومحافظا على كيانه وعندما نقول إن القرية واحة جبلية خضراء يجب أن يكون هناك مياه لري وسقاية هذه الحقول والمزارع. وهذه المياه الموجودة فعلاً وتأتي من فلج المسفاة الذي تتفرغ منه العديد من السواقي تنحدر باتجاه الحقول والمزارع الواقعة في المدرجات السفلية للقرية. ويوجد عند نهاية الحارة حوض كبير لجمع مياه الفلج التي أصبحت مكاناً لسباحة ولعب الأطفال.
ويواصل الفلج جريانه من هذه البركة الى الحقول الزراعية عبر المدرجات الزراعية، ويضفي صوت خرير المياه وهي تسير عبر السواقي والفلج لتصل نحو الحقول جمالاً وأصواتاً طبيعية رائعة ويسلك الطريق الموصل الى الحقول طريقاً محاذياً لمسار الفلج الذي حفر قسم منه في الصخور، وينبع الفلج من مكان قريب من القرية. ولعل أجمل المناظر وحتى الأصوات الطبيعية تلك التي تختلط بحفيف أوراق الأشجار وتشابك الأغصان للأشجار مع خرير الماء المنسكب والمنحدر بين الصخور، خاصة عند المواسم الممطرة بشكل كبير.
وأفضل موقع لمشاهدة قرية مسفاة العبريين والاطلاع على جمالها وطبيعتها الفريدة منطقة السببان في الجهة الجنوبية من القرية، وبالتحديد من جهة المساكن الحديثة، حيث يمكن من هناك مشاهدة مدرجات الحقول الزراعية الخضراء ومن فوقها البيوت الطينية الأثرية المعلقة، إضافة للعديد من الآثار التاريخية العديدة التي تزخر بها ولاية الحمراء.
وكغيرها من القرى العمانية تجمع مسفاة العبريين ويتداخل فيها البناء القديم مع الحديث. وتدخل فيها الهندسة المعمارية بكل فنونها سواء من خلال الأبنية الرائعة، أو الهندسة الزراعية الكامنة في المدرجات الزراعية وفي السواقي المتعرجة التي شقت طريقها بناء على مفاهيم هندسية كان هدفها ايصال المياه الى كافة الأجزاء من هذه الواحة الجبلية الخضراء.
والقرية ما زالت تعيش الحياة اليومية نفسها القائمة على العمل والنشاط من خلال العمل الدؤوب في المدرجات الزراعية وذلك نابع من تعلق الناس فيها بقريتهم التاريخية وارتباطها الكبير بها.




من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #5  
قديم 17/06/2005, 02:42 PM
صورة لـ الحبوبه
الحبوبه
مُشــارك
 
اولا لا شكر على واجب وبعدين عمان الغاليه فيهاااااااااا مناطق يعجز اللسان عن وصف الجمال اللي تحتويه
ومناطق سياحيه قمه في الجمااااااااااااااااااااال والحسن



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #8  
قديم 19/07/2005, 11:22 PM
الصمت ميزتي
نوmـي
 
مشكوووووووووووورة موضوع جمييل



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #10  
قديم 23/04/2007, 06:20 PM
ابن الصحراء
واعـــد
 
رد: مسفاة العبريين ... حدائق عمان المعلقه


جميله هي التسمية
مسفاة العبريين حدائق عمان المعلقة
ان زيارتها متعة جدا للتعرف على العمارة
العمانية فوق سفوح الجبال والمنازل المتلاصقة
والزقاق الضيقة الجميله ...
ولي الشرف زيارتها منذ سنوات وهي تقع في الجبل المشرف على
ولاية الحمراء والطريق لها سهل ومعبد
وحينها تصلها تجد الساحة العامة التي تسبق هذه المنازل الجميلة
وحين تعبر ازقتها تصل الى مزارعها في بطن الوادي النازل
وياتيها فلج جميل يتدفق من عين بعيده استطاعو ان يوصلوه للجبل
باسلوب علمي جميل من خلال الفلج



مشكوره ياحبوبه على الموضوع
ومشكور طالب القرب على الصور



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #11  
قديم 28/04/2007, 03:05 PM
قيد الأرض
مُتـواصل
 
رد: مسفاة العبريين ... حدائق عمان المعلقه

معلومات في غاية الروعة
ونفسي ازور هذه المنطقة لانها تحتوي على اشياء جميلة
مشكورة الحبوبة على هذا الموضوع



من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
القوات العراقية تستعيد مصفاة بيجي بعد أشهر من المواجهات سيرفر أرشيف المنتدى 0 15/10/2015 06:12 PM
نقل الاثاث بالعربات المغلقه في مصر فرعون للنقل إعلانات وتسويق 0 28/02/2015 06:10 PM
حدائق الموت هدوء انثى إسلاميات 9 03/04/2011 12:24 AM
حدائق منزليه مضاوي ديكورات منزليه 17 23/01/2011 11:33 PM
زهور من حدائق الجنة . بحر الغضب إسلاميات 5 09/05/2008 03:08 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات