عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > موضوعات عامة
موضوعات عامة المواضيع التي لاتشملها أقسام المنتدى

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23/12/2007, 03:55 PM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رسالة روائح الشوى هلت يا مالية !

[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]منقول من جريدة الشبيبة

روائح الشوى هلت يا مالية !



16/Dec/2007

د . سعيدة بنت خاطر الفارسي[/grade]


العيد هل... يا مالية ، والناس بين حالتين راحة وألم .. ابتهاج وقلق .. سرور وحزن .... وتهل مع العيد روائح العيد ولكل عيد رائحة وروائح عيد الأضحى مختلفة عن روائح عيد الفطر .. وإن ارتبط العيدان بفعل مقدس شاق نوعا ما .. ليأتي العيد مكافأة
للصائم وعيد الأضحى مكافأة للحجيج عن مشقة شعائر الحج وهي مشقة يعاني منها حتى الذي لم يذهب للحج إذ يكفي سفر الأم أو الأب أو أي فرد في الأسرة حتى تكون الأسرة في حالة قلق وانتظار .. يأتي العيد على أية حال مكافأة للصبر وأداء الفريضة هناك الصوم وهنا الحج .. ولأن العيد فرح وبهجة ولأن الجيران أبناء العمومة في دول مجلس التعاون كلهم مبتهجون بالزيادات التي حولت أيامهم كلها إلى أعياد ، تلك الزيادات التي وصلت إلى أرقام فلكية فهناك زيادة في إحدى الدول تصل إلى 70% وأخرى إلى 60% وأخرى ضربت الرقم القياسي فوصلت الزيادة إلى 100% ، وأخرى زيادة في الرواتب مع رخص عام في الأسعار ، فأبني الذي عاد منبهرا من تلك الدولة الخليجية الشقيقة يحدثني .. أمي أنا أعبئ سيارتي هنا ب (13) ريال تصدقي كم (فولتها) هناك ؟ قلت وأنا بنصف انتباه ونصف أذن معه بكم .. قال بريالين فقط .. صرخت كم ؟!! قال ريالين بس .. هززت رأسي يا إلهي أنا سيارتي تبلع في خزانيها الاثنين أكثر من (17) ريالا عمانيا يعني لو هناك...أعادني ابني بسؤاله أمي أين ذهبتِ ؟ المشكلة لم أذهب يا بني .. لم أذهب ... ولا أستطيع أن أذهب ... فالذهاب لا يحتاج لقدمين بل لروح وقلب ... وأرواحنا وقلوبنا متسمرة قبل أرجلنا في هذا التراب .. ماذا تقصدين .... أقصد عيدك مبارك يا ولدي .. لم يأتِ العيد بعد ... سيأتي بعد أيام ..إذن العيد قادم يا مالية.. ونحن جزء من خريطة مجلس التعاون .. وما يسري عليهم يسري علينا والا ما يسري عليهم في العسر فقط يكون من نصيبنا ؟!! واليسر ليس لنا فيه نصيب.. ؟؟!!!!
طبقا للمثل المصري القائل (في حزنكم مدعية وفي فرحكم منسية) !!! والبرميل يا مالية .. طفح وصل مئة بالمئة .. لا نحسدك يا مالية .. ولكن أنت بيت مال المسلمين .. والمسلمون في حالة يرثى لها .. والأسعار عندهم مولعة وكل شيء تضاعف ولجانكم يا مالية لن تأتي إلا بتقرير كل شيء طيب وكل شيء مستقر ولاشيء طيب ولاشيء مستقر.. أسألونا نحن الشعب المنتوف ريشه من كل صوب وكل جهة ، الشعب الذي ظل راتبه يراوح مكانه ألا من زيادة خجولة لا تتجاوز (ال 15%) وقد حرم منها نصف هذا المجتمع فالقطاع الخاص بعضه صرفها على تذبذب في النسبة وبعضه غض الطرف عنها ، أما المتقاعد المأسوف على حياته فلا يحظى بها ولم يذكره أحد ونصف المجتمع هنا متقاعد لكن المتقاعد قد مات في نظر المالية من زمااااااااااااااااااااان والباقين منهم تنتظر المالية موتهم بفارغ الصبر ، لذا إذا لم يذهب كل سنه لترى الخدمة المدنية وجهه يقطع راتبه التقاعدي الهزيل أصلا ... حتى لو كان معروفا وكل يوم يزعجهم بصوره في الإعلام والصحف .. المهم أن يأتي ويقدم فروض الطاعة والذل والهوان وإلا فقطع الأعناق والأرزاق معا .. وطبعا لاشك أنك سمعتي عن قصة فاطمة بنت عبد الملك زوجة الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز حينما طلب منها زوجها أن ترد جواهرها إلى بيت مال المسلمين ، فردتها وهي راضية ... وهي بنت الخليفة وزوجة الخليفة وأخت لأربع خلفاء وعندما توفى زوجها عمر رد أخوها الخليفة عليها جواهرها التي صادرها عمر منها فقالت : (والله لا أرضيه وهو حي وأسيئه وهو ميت) فرفضتها وردتها إلى بيت المال لأنه حق للمسلمين .. فأين حقنا فيك يا مالية ؟!! ولماذا ضاعتْ فلسفة الوسطية ....(وكذلك جعلناكم أمة وسطا) حتى مال ميزانك..ويا سيدتي المالية أنت بيت مال المسلمين.. والمسلمون قد طفحوا حاجة واحتياجا .. إحداهن تذكرني بان الوزارة المعنية لم تصرف لها ولأطفالها معاشا وهي مطلقة ومريضة ولا تعمل وغير متعلمة ، لم يصرفوا لها شيئا يقوِّتها مع أطفالها وذلك فقط - على حد قولها - لأن والدها عنده سجل تجاري ؟ !! وماذا يعني السجل التجاري يا مالية !! ومن هنا لا يملك سجلا تجاريا .... !! يا مالية هذا عيد النحر ... والشوى عادة عمانية ارتبطت بالأعياد والتكليف السماوي المنصف والشوى والملابس الجديدة (العباءات والشيل والبخور والمكياج والعطور والدشاديش والمصارة والأحذية والطواقي و.. و... و ... الخ) لا تعدي وراءنا يا مالية حاجات الإنسان كثيرة وأنت بيت مال المسلمين وحال المسلمين مائل لا ينعدل ، يا مالية لقد فاحت روائح العيد والسعادة بالزيادات لدي جيراننا أولاد العمومة كلهم... يا مالية لا تجعلينا نتشمم الروائح ونتلمظ .. فمثلما أمرنا الله تعالى بان نقاسم الفقير من الأضحية حتى لا يتشمم أولاد الفقراء الروائح ويشعرون بفقر ذويهم وعجزهم يأمرك الله أيضا يا مالية أن تتقاسمي ما في بيت المال معنا .. وأن لا تجعلينا نتشمم روائح السعادة والزيادات ونتلمظ .. لا نريد أن نصل إلى ما وصل إليه الناس في عهد عمر بن عبد العزيز يبحث بيت المال عن الفقراء والمحتاجين ليعطيهم الصدقات والزكاة فلا يجد فقيرا ولا محتاجا نريد أن نصل فقط إلى نصف أو ثلث أو ربع ... ما وصل إليه جيراننا وإلا فخرجونا من مجلس التعاون هذا الذي لم يصبنا منه سوى التلاعب بأسعار الأراضي وأسعار البناء حتى أشعرونا بالعجز التام .. التام.
كل سنة وأنت طيبة يا مالية .. يهمنا أن تكوني بخير .. بخير جدا جدا ، ... يا مالية .
أديبة وكاتبة عمانية.
*******************************
[grade="00BFFF 4169E1 0000FF 00008B"]ياااااااااااااااااااااااااااااااااه تذكرت[/grade]
[grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]مصاريف بدء العام الدراسي[/grade]
[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]مصاريف رمضان[/grade]
[grade="DEB887 D2691E A0522D"]مصاريف عيد الفطر[/grade]
[grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]مصاريف العيد الأضحي [/grade]

[fot1]وعيش يا مواطن[/fot1]




من مواضيعي :
  #2  
قديم 23/12/2007, 04:10 PM
صورة لـ زهرةالشوق
زهرةالشوق
Keep smiling ^___^
 
رد : روائح الشوى هلت يا مالية !

كل عيد فرحته الخاصه به

وما اجمله من عيد فنحن دائما نتظره في لهفه وشوق

وتسلماخويعلى الموضوع المميز



من مواضيعي :
  #3  
قديم 24/12/2007, 05:02 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : روائح الشوى هلت يا مالية !

تسلمي زهرة الشوق على المداخله

وفعلا لكل عيد فرحته الخاصه..

بس اعايدنا صارة تكسر الظهر من كثر اهتمامنا بالمظاهر والمبالغ فيها

اللي يقدر واللي مايقدر ينفق بالاسراف..



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
....الزوج النكدي ... نور الجنوب حواء و أسرتها 16 07/08/2017 02:35 PM
دورة مبسطة عن ادارة الموارد البشرية ودورات مالية وادارية وقانون وسلامة عامة واوراق مالية وصيانة المجد للتدريب إعلانات وتسويق 1 30/11/2015 07:08 AM
دورة التأمينات الطبية ودورات مالية وادارية وصيانة وبترول ومعلوماتية ومصارف واوراق مالية المجد للتدريب إعلانات وتسويق 1 02/11/2015 10:18 AM
ترويض الزوج .. دعاء قصص حقيقية 6 08/10/2011 01:04 AM
يا شين الزوج زهرة الخزامى حواء و أسرتها 15 11/04/2007 10:43 AM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات