عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 30/04/2007, 02:10 PM
hassanalshami
مُشــارك
 
كرة القدم رياضة أم لعبة هي لتضيع اوقات المسلمين

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الصادق الأمين وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .
اللهم لك الحمد ان جعلتنا مسلمين ولك الحمد ان خلقتنا لعبادتك ، اللهم وفقنا إلى ما خلقتنا لاجله واجعلنا مؤمنين ، اللهم وفقنا لعبادتك واجعلنا ثابتين مقريين بذلك ، اللهم اجعلنا للإسلام واجعلنا للإسلام ناشرين ياكريم ، اللهم قد يكون من الغلط فلا تهملنا عن التوبة يا الله ، اللهم قربنا إلى كل ما يحببنا إليك يا الله وأبعدنا عن كل ما يبعدنا عنك يا كريم ، اللهم هذا اليوم يوم عظيم فارزقنا الغفران فيه يا الله ، اللهم اغفر ذنوبنا وجعلنا عند لقائك من المغفورين لهم يا الله . اللهم امتنا ونحن مقريين انك خلقتنا لعبادتك ونحن ان شاء الله على ذلك العهد والقرار . وصلى الله على نبينا الصادق الأمين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم النبي الذي إذا صليت عليه حصلت على النعيم في الدنيا والآخرة ، وعلى آله الأخيار الطاهرين وصحابته الكرام وعن نحن وفيهم إن شاء الله جنة الفردوس غدا هي منتهانا يا كريم .
أخواني أخواتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموعد على ما هو عليه ، تلك الكلمات التي تتناقل من شاب إلى شباب إلا ما رحم الله ، شباب من هم في الملاعب حاضرين ، ومن هنا إذا بهم يتواعدون على الالتقاء لمشاهدة مباراة على قناة أو حضور مباراة على أحد النوادي أو الملاعب ، طبعا بعض الشباب والله اعلم تراهم على مدرجات الملاعب منهم من هو قد حضر قبل عدة ساعات ومن من هو قد حضر للتو والله اعلم ، تراهم في حشود وانفعالات وأصوات تهز الملاعب أين مصدر تلك الأصوات إنها مصدرها الملاعب .
أخواني أخواتي في الله
تلك اللعبة التي غمرت دول العلام ، فمنهم من أخذها عن جد ، ولم يحصل على شيء غير تلك النقود التي رآها في فترة من عمره ثم تركها إلى وقت سوف يسأل عن تلك النقود من أين حصل عليها وما مصدرها والله اعلم ؟ ومنهم من أخذها عن تضحية ، فلم يحصل على إلا على كره من الناس وعدم مجلسته وعدم التعرف عليه ، ومنهم من أخذها عن حقد وحسد ، فلم يحصل إلا على النقود التي به حصلوا على مرادهم في تفرق بعض الأسر والله اعلم .
كرة القدم تلك اللعبة التي تسابق الناس على معرفة أساليبها وتعرف على من هم يتفننون فيها ، لقد تعبوا بعض من هم للرياضة محبين لمشاهدة ما يدور حول تلك اللعبة من المباريات والفنون التي فيها والله اعلم ، قد تكون ممن يشاهدون تلك المباراة ويكمن الحزن في قلوبنا بان نرى بعض من المسلمين إلا ما رحم الله هم من يتمسكون بها تمسك ماذا يا مسلمين ؟ قد ضيعوا أوقاتهم وقد شتتوا آرائهم وقد تركوا واجباتهم على الطاولة تريد من يحلها ولكن هيهات ...
كرة قد نفحت ببعض الهواء
فتناولها بعض من شبابنا للعب
قد رفسها الأول وتلاقها الآخر
فاسرع إليها بجد لكي يفوز
بان يقال عليه حقا يتفنن بها
ساعات وراء ساعات للتفنن
حتى إذا أتعبت الرجلين العقل
وصار غروب الشمس علامة
إذ بهم يتوعدون على غير ذلك
من مشاهدة مباراة على قناة
أو حضور لقاء ودي بين فريقين
والكثير الكثير الذي أتتعبنا
واتعب شبابنا الذي هم قمتنا
على مدرج ينتظر دخول للاعب
أو ينتظر مصافحة للاعب آخر
قد شغلتم تفكيركم بماذا يا
شباب اليوم ويا شباب الغد
أنتم لستم لهذا قد خلقتم وانما
لشيء انتم قد عرفتموه من قبل
والله أسال ان يرحمنا جميعا
و يكون الجهاد هو همنا يا شباب
ودعونا من تلك التفرقة قد تكون
بينا نحن المسلمين بسبب الكرة

رسالة موجهة للام والأب معا ماذا فعلتما بالمسؤولية
أخي الأب أختي ألام ، كيفما انتم اليوم ؟ قد وهب الله لكما الأولاد وقد أقرتا عينكما بذلك ، فحمدوا الله على تلك النعمة التي غيركما يتنقل من مستشفى إلى مستشفى ومن دكتور إلى دكتور ومن عاصمة إلى عاصمة لكي يكون أب ولكي تكون أم ، إنها والله نعمة أن تكون من الذين رزقهم الله بالأولاد ولكن بالمقابل انه مسؤولية عظيمة اتجاه الأولاد ، هل حقا أديت المسؤولية كما يريدها الله منك ومنك أنت آيتها ألام ؟ هذا سؤل فهل حقا قد وفينا بالجواب الحق ، أولادكما بينكما ولكن أسرارهما أين هي ، واجب عليكما أن تكونا بينهما تبحثان عن ما قد أغضبهم وما قد أسرهم ، انهم يريدون منكما التقرب فلا تبعدان عنهم ، انهم يردون منكم الحنان فلا تقصران عنهم ذلك الدفء الذي هم به سوف يكونون بحمد الله بخير ، إنها مسؤولية عظيمة بان نحافظ على أولادنا وان نعرفهم انهم مسؤولين عن كل دقيقة قد يمضينها من غير فائدة ، واجب عليكما ان تكونا بجانبهم تعرفون ما يخطر ببالهم لكي تفوزون بالتوجيه الصحيح الذي أنتما قد كنتما مسؤولين عليه .

رسالة موجهة لذلك الذي قد شغلته الكرة عن ما هو افضل منها
أخي أختي في الله ، أنا في مثل عمركما فتعالوا نتكلم بجد وصراحة ، هل حقا أدينا ما علينا اتجاه والدينا لكي نقوم بان نشغل أنفسنا بتلك اللعبة أولا . ثانيا ماذا قدمنا لأنفسنا لكي نفوز غدا برضا الله . ثالثا ماذا فعلنا عندما علمنا بان الغرب قد اجتاحوا أراضينا وانتهكوا حرمة أولانا واغتصبوا بعض من نسائنا وأكلوا زرعنا وشربوا مائنا . رابعا الإسلام يريد منا الهتافات بالله اكبر على ساحات الجهاد وليست تلك الصيحات والبكاء على فوز أو خسارة فريق أو تلك الانفعالات التي تحدث بين شبابنا إلا ما رحم الله عن مدح فلان أو نقصان فلان . خامسا هل حقا أنت محق في لعبك لكرة القدم إن قلت نعم فهل أديت كل ما عليك ثم أتى لك وقت فاضي لا تدري ماذا تفعل به لكي تقوم بإشعال نفسك بكرة القدم والله اعلم .

رسالة موجهة لشباب كرة القدم والذين هم حقا من أنصارها
طبعا لعبة كرة قدم ليست بالحرام والله اعلم ، وأنا كتبت هذا الموضوع ليس احرم كرة القدم ولكن للتنبيه فقط ونشر بعض الإرشادات التي قد تفيد إخواني في الله والله اعلم ، ولقد سمعت عن الكثير من الدعاة جزاهم الله خير يتكلمون عن كرة القدم وانهم لا يحرمونها والله اعلم ، ولكن تعالوا بنا نتكلم عن تلك اللعبة ، كرة القدم لعبة جيدة إذا كانت على ما يرضي الله ورسوله من التقيد بالزي واحترام الناس وعدم مضايقة الناس ، وعدم السب وانتهاك حقوق الغير ، والتقيد بالإرشادات التي لا تجعلك من قبل الغير مستهدف ، والالتزام بالأمور الشرعية في تلك اللعبة ، والصلاة الصلاة الصلاة فلا تجعل تلك اللعبة تجعلك تأخر الصلاة عن وقتها ولا أن تجعلك من الذين لا يصلون أبدا وانما يقولون سوف نقضيها الا ما رحم الله والله اعلم ، ولكن كن على حذر وكن شجاع وكن حقا تبحث عن رضا الله ورسوله وان تلك اللعبة إنما هي سبيل لكي تتعرف على الناس وتعطي جسدك بعض من التمارين الجيدة التي يحتاج إليها الجسم ، لعبة كرة القدم جيدة إذا كان استخدامها لكي نكون اخوة لا أن تفرق بين الأخوان والله اعلم .

رسالة موجهة إلى أصحاب الأندية والنوادي بان يكونوا لإخوانهم خير المعينين
أخي صاحب أي منشئة رياضية جزاك الله خير بان فتحت تلك الإمكان لكي يقوموا بعض الشباب لإراحة أنفسهم وتفريغ بعض من تلك المواهب على الواقع ، أخي جزاك الله خير بان جعلت تلك الأندية للالتقاء بين الشباب والتعارف والتمتع بنوع جيد من الألعاب التي تعطي الجسم تلك الاحتجاجات التي بها سوف يمكن الإنسان من النهوض بالصحة الحسنة التي بها سوف يؤدي ما فرضه الله عليه وهو في كاملة الصحة الجسمانية ، أخي أنت قد تكون منهمك في عملك لبعض الوقت ولكن دع الأوراق تتحدث عنك بصدق بأنك حقا معين للشباب المسلمين ، أخي بارك الله لك في عملك ووفقك لما يحب ويرضا وان يكون العمل لك لا عليك في ذلك اليوم ، أخي أنت قدوة لما أنت سوف تفعل ، فلا تضع في الأندية ما قد يثير بعض الأحقاد والحسد بين الشباب ، أخي ليس أخيرا بل أقول لك قم بواجبك أمام ربك بنية صالحة سوف تنعم حين ترى غيرك في المشقة والله اعلم ، ومن هنا كن على حذر بان تجعل من ناديك سبب لبعض الشباب من عدم التقييد بالصلاة ، بل عليك أن تعرض الأوراق على الجدران بان النادي وقت الصلاة مغلق وبهذا ان شاء الله تنعم برضا الله في الدنيا والآخرة .

أخواني أخواتي في الله
قد تكلمت ولكن لا يضن الناس أني أتتكلم هكذا اسرد الكلام ، بل حقائق تعرض عليكم وأنتم ربما تعرفون اكثر مني ، ما كتبت ليس هكذا بل ما كان معلوم لدى الغير فهو حقا وما كان غير ذلك فهو غير ذلك ، ما كتبت من حقائق ان كانت حقا فهي واجب علينا التعرف عليها وإبعادها عنا لكي لا نضيع علينا الأوقات سدى ، وان كانت تلك الكلمات التي ألقيت عليكم فيها ما فيه من الغلط عليك التبيين بحق فنحن حقا نعاني من وجود تلك الانشغالات الكثيرة والغير مرضية عن لعبة كرة القدم ، أخي أختي في الله أنا قد سمعت ورأيت تلك الهتافات التي يتصايح بعض الناس لفوز فريق وخسارة فريق آخر ، ما لنا من تلك الصيحات هل حقا فعلا شيئا للإسلام لكي نقوم ونفعل تلك الأمور ، إننا لم نحرر ارض فلسطين ولم نقم بجهاد أعداء الله على ارض العراق ولم نقم بجهاد الكفرة الذين يسيطرون على أراضي المسلمين ، وقتك ووقتي ثمين فاحسب الساعات ودعك من الغير فأنت مسؤول عن نفسك عندما تكن في انفراد تحت مكان اقر انك سوف تدخله يوم من الأيام فأعد لذلك اليوم الزاد وليس المال والله اعلم ومن هنا أناشدك الله إلا تتسرع بالرد إلا بعد ان تتيقن ان ما كتب للنصيحة فقط والتنبيه لمن هم في الملاعب منهمكين ولعبة كرة القدم جيدة ولكن بشروط والله اعلم .
هذا وبالله التوفيق
أخوكم / حسن علي




من مواضيعي :