عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 20/05/2005, 01:54 PM
صورة لـ الوميض
الوميض
مُثــابر
 
ضوء خارج النظام الشمسي !!!

[align=justify]علماء يكتشفون ضوءا خارج النظام الشمسي

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::


تمكن علماء في وكالة الفضاء الأميركية ( ناسا ) كانوا يراقبون ما بعد نظامنا الشمسي من تلسكوب مخصص لذلك من رؤية ضوء ينبعث من كتلتين غازيتين يبلغ حجمهما ضعفي حجم كوكب المشتري، تدوران في مدار قريب من نجوم بعيدة مما يضيف ملامح هامة على الصورة الفلكية للعالم غير المنظور. وتوحي الدراسات التي أجريت على هذين الكوكبين الكبيرين الذين تنبعث اضواء منهما بأنهما حاران وتبلغ درجة حرارة كل منهما 1340 درجة فهرنهايت أو أكثر. وقال رائد الفضاء ديفيد تشاربونيو في مركز هارفارد - سميثسونيان في مدينة كمبيردج بولاية ماساشوسيتس الذي شاهد فريقه الأضواء " إنها تجربة عظيمة أن تدرك أننا نرى ضوءا من هذه العوالم البعيدة". وقال إن الشيء الوحيد الذي لا يمكنها إخفاءه هو حرارتها.
ومنذ منتصف التسعينات تمكن العلماء من اكتشاف أكثر من 130 مما يسمى بالكواكب البعيدة عن الشمس، غير أن النجوم التي تدور حولها بعيدة جدا ولها بريق ومنظرها أجمل من الكواكب المعروفة.
ومن هذه الكواكب كوكب معروف باسم HD 209458b ويلقب بـ Osiris وهو يدور في مدار حول نجم يبدو كالشمس يبعد 150 سنة ضوئية عن الأرض وقد اكتشفه علماء في مركز غودارد للرحلات الفضائية في غرينبلت بولاية ميريلاند .




من مواضيعي :