عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 03/05/2005, 11:48 PM
صورة لـ sweet angel
sweet angel
خليــل
 
¤أسباب انعدام الثقة بالنفس¤

من أسباب انعدام الثقة بالنفس.....




1. تهويل الأمور والمواقف بحيث تشعر بأن من حولك يركزون على ضعفك ويرتقبون كل حركة غير طبيعية تقوم بها


2. الخوف والقلق من أن يصدر منك تصرف مخالف للعادة حتى لا يواجهك الآخرون باللوم أو الاحتقار


3. إحساسك بأنك إنسان ضعيف ولا يمكن أن تقدم شيء أمام الآخرين بل تشعر بأن ذاتك لا شيء يميزها وغالباً من يعاني من هذا التفكير الهدّام يرى نفسه إنسان حقير ويسرف في هذا التفكير حتى تستحكم هذه الفكرة في مخيلته وتصبح حقيقة للأسف...



والنقطة الثالثة والأخيرة هي أخطر مشكلة لأنها تدمرك وتدمر كل طاقة إبداع لديك فعليك أولاً أن تتوقف عن احتقار نفسك والتكرير عليها ببعض الألفاظ التي تدمر شخصيتك مثل " أنا غبي " أو " أنا فاشل " أو " أنا ضعيف " فهذه العبارات تشكل خطراً جسيماً على النفس وتحطمها من حيث لا يشعر الشخص بها.

هناك أسباب تستطيع أخي تحديد مصدر هذه المشكلة:
1. قد يكون هذا الإحساس هو بسبب فشل في الدراسة أو العمل وتلقي بعض الانتقادات الحادة من الوالدين أو المدير بشكل مؤذي أو جارح.


2. التعرض لحادث قديم كالإحراج أو التوبيخ الحاد أمام الآخرين أو المقارنة بينك وبين أقرانك والتهوين من قدراتك ومواهبك.


3. نظرة الأصدقاء أو الأهل السلبية لذاتك وعدم الاعتماد عليك في الأمور الهامة ... أو عدم إعطائك الفرصة لإثبات ذاتك.

ملاحظة:


مساعدتك للآخرين تعزز ثقتك بنفسك..... الظهور بمظهر حسن لائق يعزز من ثقتك بنفسك..... فلا تهمل ذاتك فتهملك





ردد دائما في داخلك عبارة ( أنا قوي ) أربع أو خمس مرات رددها وبكل ثقة ولا ترددها بشكل محبط أو متردد أو قولك ( قد أكون قوي ) ( ربما أنا قوي ) ولكن عليك أن ترددها بكل ثقة ( أنا قوي أنا قوي ) رددها مرارا و تكرارا في نفسك وستجد في أي وقت تعرض له لأي موقف أن نفسك ترددها لك وتسمعها تقول أنا قوي أنا قوي

تذكر دائما أن الفشل لا يعني نهاية العالم وانك إن لم تفشل يوما فلن تنجح أبدا وان الفشل هو بداية النجاح ولكن يعتمد ذلك على روح المغامرة والتكرار ولتتذكر المثل الشعبي القائل ( كثر الضرب يفك الحديد )




من مواضيعي :