عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > تقنية وتصاميم > كمبيوتر وانترنت
كمبيوتر وانترنت برامج وعلوم الكمبيوتر، برامج وعلوم الانترنت وكل ما يتعلق بها

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 19/10/2007, 05:04 PM
صورة لـ ريم الفلاة
ريم الفلاة
هــادف
 
أجيال الهاكر

الهاكر كما يظن العديد من الناس هو الشخص المخرب الذي يخترق الشبكات ويسرق البيانات، وهذا ما لا يوافق عليه المتخصصون في الحاسوب ومن يعتبرون أنفسهم “هاكر”، لأن المخرب الذي يريد إلحاق الضرر بالآخرين يسمى لديهم كراكر وهي تسمية ابتكرها ريتشارد ستالمن للتفريق بين الهاكر الحقيقي والمخرب.

الهاكر مصطلح له تعاريف كثيرة، فهو يعني الشخص الذي يستمتع باكتشاف طريقة عمل الأنظمة، ويستغل قدراتها لأبعد مدى، والأنظمة هنا قد تكون حواسيب، أنظمة تشغيل، لغات برمجة، أو حتى لعبة قطارات تعتمد على المنطق لتركيبها.

الهاكر قد يعني أيضاً الشخص الذي يستمتع بالبرمجة ولا يكتفي بالقراءة عن نظرياتها، ويستطيع البرمجة بسرعة وكفاءة عالية، وقد يعني المصطلح الشخص الخبير في برنامج ما أو نظام تشغيل ما، وقد يعني الشخص الخبير في مجال معين كالفلك أو الإلكترونيات.

كل هذه معاني مختلفة لمصطلح واحد، للأسف وسائل الإعلام بدأت في استخدام هذا المصطلح للإشارة إلى المخربين حينما بدأت الأخبار تظهر عن أشخص ألقي القبض عليهم لاختراقهم أنظمة حواسيب أو أنظمة اتصالات، يسمون أنفسهم: هاكر، وفي الماضي كان لم يكن الهاكر يقصد أن يخرب الأنظمة أو يسرق المعلومات، بل كل ما يريده هو تعلم كيفية عمل الأنظمة واكتشاف المعلومات التي تريد السلطات أو الشركات أن تبقيها بعيداً عن أعين الناس.

أخلاقيات ومبادئ الهاكرهناك ثقافة خاصة للهاكر، مبادئ وقيم يؤمن بها، ويمكن تلخيص هذه المبادئ في نقاط محددة:

الوصول إلى الحواسيب وأي شيء يمكنه أن يعلمك معلومة جديدة يجب أن يكون كاملاً وغير محدود.
جميع المعلومات يجب أن تكون حرة، قابلة للتبادل بدون أي قيود.
لا تثق في السلطات وشجع على “اللا مركزية”، السلطات هنا تعني الإدارات التي تحاول فرض سيطرتها على المعلومات.
الهاكر يقيم بحسب قدراته في البرمجة، لا حسب شهاداته أو سنه أو لونه.
يمكن إبداع الفن والجمال باستخدام الحواسيب.
الحاسوب يمكنه أن يغير حياتك نحو الأفضل.
تاريخ الهاكر
بحسب كتاب *******: Heroes of the Computer Revolutin هناك ثلاثة أجيال من الهاكر ظهرت من خمسينيات القرن الماضي وحتى الثمانينات منه، الجيل الأول ظهر في معهد MIT، حيث كان الطلبة والأساتذة يتعاملون مع الحواسيب الأولى، حواسيب تأخذ غرفة كاملة وأسعارها تصل إلى الملايين وتحتاج إلى مكيف قوي لتبريدها، مع ذلك يمكن لساعة إلكترونية تباع بعشر دولارات اليوم أن تتفوق عليها من ناحية سرعة معالجات البيانات!

الجيل الأول بدأ في إرساء أساسيات البرمجة، وقد كان أغلبهم يبرمج مباشرة بلغة الآلة أو لغة التجميع (assembly)، وكذلك لغات أخرى مثل فورترن، وابتكرت لغة ليسب وبدأت تظهر أدوات لإنشاء الأدوات، مثل المحررات النصية والمترجمات، وابتكر البعض ألعاباً.

كان هذا الجيل منعزلاً عن المجتمع من حولهم، وكان الكثير من أبناء هذا الجيل ينظر للآخرين نظرة متعالية، فإما أن تكون هاكراً أو تكون من الفاشلين، هذا الجيل قدم الكثير وكان بإمكانه أن يقدم المزيد لولا هذه النظرة الاستعلائية.

الجيل الثاني ظهر في ولاية كالفورنيا، وهو جيل هاكر الأجهزة، مهندسون وطلبة يقومون بتجميع الإلكترونيات ليطوروا حواسيب شخصية مختلفة، هذا الجيل كان أكثر انفتاحاً وأكثر رغبة في التعاون والتعليم ومساعدة الآخرين، وتأثيره في رأيي أكبر من الجيل السابق، حيث ظهرت شركات كثيرة قامت على جهود الجيل الثاني، مثل شركة أبل ومايكروسوفت وأتاري وغيرها الكثير من الشركات التي للأسف انتهت عندما احتكر السوق حاسوب آي بي أم ونظام تشغيل مايكروسوفت.

الجيل الثاني حول الحاسوب من جهاز يبلغ سعره مئات الآلاف إلى جهاز يمكن لأي شاب أن يشتريه ببضعة مئات من الدولارات، هذا أحدث تغييراً كبيراً في عالم الحاسوب، فقد ازداد عدد المبرمجين، وأصبح الحاسوب علماً يدرس في الجامعات ولم يعد الحاسوب مقتصراً على نخبة من المعاهد والشركات، أصبح الحاسوب بفضل هذا الجيل أداة لإنجاز الأعمال في الشركات وأداة للتعليم والتسلية في المنازل، أصبح هواية للملايين حول العالم.

الجيل الثالث استغل انتشار الحواسيب لكي يبرمج الألعاب، ولن أتحدث كثيراً عن هذا الجيل، يكفي فقط أن أشير إلى أنه ابتكر أجمل الألعاب التي لا يزال الكثير منا يتذكرها ويفضلها على ألعاب اليوم، ألعاب الماضي وإن كانت بسيطة إلا أنها كانت ممتعة ومختلفة.

يمكن أن أضيف جيلاً رابعاً وهو جيل مبرمجي البرامج الحرة، بدأ هذا الجيل بالظهور على يد ريتشارد ستالمن الذي يقول عنه الكتاب أنه الهاكر الأخير الذي يتمسك بأخلاقيات ومثاليات الهاكر، هذا الجيل أحدث تغييراً ملحوظاً في عالم التقنيات، فالتقنية يجب أن تصل إلى أيدي جميع الناس على اختلاف مستوياتهم المعيشية، لذلك قام المبرمجون بإنشاء آلاف البرامج الحرة التي تعتمد على مبدأ حرية المعلومات ونشرها والوصول لها.




من مواضيعي :
  #6  
قديم 03/11/2007, 03:53 PM
صورة لـ ريم الفلاة
ريم الفلاة
هــادف
 
رد : أجيال الهاكر

ايوا يا الفارس الأخير حماااااس التهكير )) بصراحة أنا أتمنى اتعلم التهكير .. و هذا ف الخطة الحمسية ان شاء الله (( هههههههه



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
شاهد كيف تمنع الهاكر من اختراق بريدك الالكتروني و حساباتك سمير كمال إعلانات وتسويق 0 22/01/2016 02:46 PM
برنامج رائع Folder Size 2.6 (64-bit) لتفحص أحجام المجلدات والملفات في جهازك ايجى ستارز أرشيف المنتدى 0 08/12/2015 05:02 PM
برنامج رائع Folder Size 2.6 (32-bit) لتفحص أحجام المجلدات والملفات في جهازك ايجى ستارز أرشيف المنتدى 0 08/12/2015 04:28 PM
مصر تقتل العلماء أحياء والبحرين تسلخ جلودهم وجدي غنيم منبر السياسة 9 12/09/2009 11:02 PM
نبذات عن الهاكر فارس بلا جواد كمبيوتر وانترنت 12 20/08/2006 01:46 AM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات