عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > أقسام ترفيهيه > الإنسان والرياضة
الإنسان والرياضة لمناقشة كافة الشؤون الرياضية عالميا وداخليا

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 27/05/2007, 10:49 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
هنا اخبار الدوري العماني والكره العمانيه..

المنتخب يبدأ أول تمريناته بقيادة كالديرون..

بثوب جديد وبفكر مختلف تماما ظهر به منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في أول مران له تحت قيادة مدربه الجديد الأرجنتيني كالديرون الذي سيتولى دفة قيادة المنتخب في الاستحقاقات القادمة خلفا للتشيكي ميلان ماتشالا الذي أقيل عقب دورة كأس الخليج العربي الثامنة عشرة بأبوظبي.
وقد تميزت تدريبات منتخبنا أمس التي جرت على الملعب الرئيسي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بجدية عالية وبمعنويات مرتفعة لدى اللاعبين نمت عن حجم المسؤولية الكبيرة الملاقاة على عاتقهم في المرحلة القادمة ألا وهي المشاركة في نهائيات كأس أمم آسيا المقرر إقامتها خلال الفترة من 7 إلى 29 يوليو المقبل في تايلاند وأندونيسيا وماليزيا وفيتنام حيث يلعب منتخبنا في المجموعة الأولى التي تضم إلى جواره منتخبات استراليا وتايلاند والعراق وتقام منافساتها في العاصمة التايلاندية بانكوك ويسعى من خلالها الى تحقيق نتيجة مشرفة للكرة العمانية.

وقد شارك في مران أمس 22 لاعبا من أصل 29 لاعبا في مقدمتهم عماد بن سليمان الحوسني (قطر القطري) وأحمد بن مبارك المحيجري (الريان القطري) وسعيد بن الشون سويلم الرقادي (أم صلال) وحسن بن يوسف بن مظفر الغيلاني (الأهلي القطري) بالاضافة إلى باقي اللاعبين المختارين لهذا المعسكر وهم: سليمان بن خميس المزروعي (مسقط) وخالد بن سيف بن عبدالله البريكي (النهضة) وسليمان بن سعيد بن سليم الشكيلي (بهلاء) وعبدالكريم بن حبيب الحوسني (النهضة) وحمد بن حمدان بن درويش البلوشي (مسقط) وسالم بن صالح بن صابر المغيرفي (الطليعة) ومحمد بن عبدالله بن مبارك البلوشي (النهضة) وابراهيم بن سبيت فاضل المخيني (العروبة) وبلال بن عبيد خاطر السعدي (السويق) واحمد بن سعيد البوصافي (السيب) ويونس بن مبارك بن عبيد المحيجري (العروبة) واحمد بن سالم بن عبيد المعمري (ظفار) ومحمد بن صالح عبدالله الغساني (السويق) وحسين بن علي بن فارح الحضري (ظفار) ومحمد بن عاشور رمضان (النصر) وعيسى بن سليمان حمدان البلوشي (السيب) وعبدالله بن ثويني سويد المخيني (صور) ويوسف بن سالم بن خلفان اليحيائي (السيب).

وغاب عن المران 7 لاعبين وهم: علي بن عبدالله الحبسي (بولتون الانكليزي) وعلي بن سليم بن صالح الفارسي (صور) وأحمد بن ثويني المخيني (الشمال القطري) ويوسف بن شعبان البوسعيدي (الوكرة القطري) وبدر بن مبارك الميمني (الأهلي القطري) وهاشم بن صالح البلوشي (الوكرة القطري) واسماعيل بن سليمان العجمي (الشمال القطري) ومن المتوقع أن ينضم اليوم إلى التدريبات كل من اسماعيل العجمي وأحمد حديد فيما يتواصل باقي اللاعبين بالمنتخب بعد الانتهاء من بعض الاجراءات المتعلقة مع أنديتهم.

وقد ركز الجهاز الفني لمنتخبنا بقيادة كالديرون ومساعديه حمد العزاني والتونسي نور الدين على رفع معدل اللياقة البدنية لدى اللاعبين من خلال الجري حول الملعب عدة دورات وأجرى تقسيمة مبسطة بين اللاعبين وعمل تمارين في كيفية التحكم بالكرة والتخلص من الخصم وغيرها من التدريبات التكتيكية والفنية.

تدريبات منفردة

أدى كل من عماد بن مبارك الحوسني وأحمد بن مبارك المحيجري تدريبات منفردة عن باقي لاعبي المنتخب بسبب معاناتهم من بعض الاصابات التي لحقت بهم وقد أشرف على تدريبات اللاعبين ماجد الوردي أخصائي العلاج الطبيعي.

كما أدى أيضا كل من بلال عبيد ومحمد الغساني وعبدالله ثويني وعبدالكريم حبيب تدريبات خاصة كونهم لعبوا مع أنديتهم في مسابقة كأس الاتحاد وتصفيات الصعود لدوري الأضواء.

إحصائيات الموسم الكروي 2006/2007 :

تعد لغة الأرقام من الحقائق التي يسجلها النشاط الرياضي في كافة الفعاليات ويشير بشكل كبير إلى مجريات هذه الأحداث وتقلباتها السلبية والإيجابية وتضفي في النهاية الكثير من الإثارة وتفصح عن الكثير من الأسرار التي مرّت خلال سير هذه الفعالية منذ البداية حتى النهاية.
دوري عام الدرجة الأولى لكرة القدم لهذا الموسم حفل بالكثير من الأحداث المثيرة التي تخللتها أرقام قياسية لم تكن تخطر على بال أضافت الكثير له خاصة وأنه يعد من المواسم القليلة والنادرة التي لم يتم الحسم فيها إلا مع آخر صافرة للحكام مدخلا نادي النهضة إلى السجل الذهبي لهذا الدوري المتقلب والغريب والعجيب.
الأرقام التي سترصد أحداث هذا الدوري تتناول كل الجولات والفعاليات التي شهدها بسلبياتها وإيجابياتها بعيداً عن المستويات الفنية التي قدمتها الفرق أو النتائج التي آلت إليها المنافسات بشكل عام.
ونستطيع القول أن هذا الموسم كان متوازناً بين الدفاع والهجوم وان كانت الأرقام تميل لجعله أقرب إلى الموسم الدفاعي منه إلى الهجومي خاصة وأن إحدى جولاته شهدت رقماً قياسياً لم يسبق له أن شهده هذا الدوري من قبل منذ انطلاقته بقلة عدد الأهداف التي هزت فرق الشباك المتنافسة.
كذلك يمكن القول إن فرق هذا الموسم يمكن تقسيمها إلى طابقين الأول كان فارق التسجيل لمصلحتها والثاني كان فارق التسجيل ضدها بدليل وجود عدد كبير من الأهداف التي سجلت في مرماها قياساً بالأهداف التي سجلتها في مرمى الفرق المنافسة.
الكثير من الحقائق والأمور ستتضح من خلال هذه الاحصائية التي حاولنا خلالها تسجيل كافة الأحداث بسلبياتها وإيجابياتها.

مباريات

لعبت الفرق المتنافسة في الدوري وهي النهضة الذي توج بطلا والعروبة الوصيف وظفار ومسقط والنصر والطليعة والسيب وصور والخابورة وبهلا ومجيس والسلام 132 مباراة فيما بينها على مرحلتين في كل منهما 66 مباراة وشهدت هذه المباريات تسجيل 302 هدف بمعدل بلغ 2,287 في كل مباراة وهي نسبة معتدلة وعادية وتؤكد التوازن بين الدفاع والهجوم وان كان الأمر أميل إلى النواحي الدفاعية.
وبلغ عدد الأهداف المسجلة ذهاباً 167 هدفاً وايابا 135 وهذا يدل على أن النزعة الهجومية كانت أوضح في مرحلة الذهاب عنها في الإياب وهذا يعود إلى الحرص الكبير من قبل الأندية إياباً لتقليل الخسائر أكبر قدر ممكن والحصول على أكبر قدر من الغنائم فانعكس ذلك على الأداء الذي غلب عليه الطابع الدفاعي الحذر وان كانت هناك بعض المباريات قد سجلت رقماً قياسياً في عدد الأهداف المسجلة.
وشهدت المباريات 95 حالة فوز وشهدت مرحلة الذهاب 49 فوزاً و46 إياباً وكانت الجولات الأولى والثانية والعشرين الأكثر فوزاً عندما خرجت جميعها بفوز أحد الفرق المتنافسة فيما شهدت الجولة العاشرة الأقل عدداً من حالات الفوز وبلغ حالتين فقط.
ويعتبر فريقا النهضة والعروبة الأكثر فوزاً من خلال تحقيقهما ذلك في 12 مباراة لكل منهما، فيما يعتبر السلام الأقل فوزاً عندما لم يستطع تحقيقه إلا 4 مرات منها مرة واحدة دون أن يلعب وسجلت نتيجة الفوز 2/1 أكبر ظهور من خلال سيطرتها على نتائج 19 مباراة في الدوري. وشهد الدوري أيضاً 37 حالة تعادل منها 17 ذهاباً و20 إياباً.

الأقوى والأضعف

يعتبر خط هجوم النهضة بطل الدوري الأقوى عندما نجح المهاجمون في تسجيل 35 هدفاً يليه ظفار والسيب ولكل منهما 31 ثم العروبة 28 هدفاً، فيما يعتبر خط هجوم الخابورة الأضعف بحيث لم يسجل سوى 15 هدفاً يليه خط هجوم مجيس 17 ثم الطليعة 19 هدفاً.
ومن الناحية الدفاعية يعتبر خط دفاع الطليعة الأقوى على الاطلاق فلم يسمح بتسجيل سوى 17 هدفاً يليه العروبة ومسقط وسمح كل خط دفاع من الفريقين بتسجيل 18 هدفاً ثم النصر 19 والنهضة بطل الدوري 20 هدفاً، في حين يعتبر خط دفاع السلام الأضعف على الاطلاق عندما سمح بتسجيل 43 هدفاً في مرماه يليه دفاعات مجيس وبهلا وسمحت كل منها بتسجيل 32 هدفاً في مرماها.

أعلى فوز
كان فريق السيب صاحب الانتصارات الأكبر هذا الموسم عندما سجل أعلى فوزين الأول على حساب السلام في الجولة الثالثة بستة أهداف لهدف والثاني على مجيس في الجولة التاسعة عشرة بخمسة أهداف لهدف.
في حين تعتبر مباراة السيب والسلام وبهلا ومجيس التي انتهت لمصلحة بهلا 4/3 التي أقيمت في الجولة الخامسة الأكثر تسجيلاً عندما نجح الفريقان المتباريان في هز الشباك 7 مرات.

العروبة بطل الإياب

استحق العروبة لقب بطل مرحلة الإياب عندما تفوق على جميع الفرق الأخرى حيث جمع 26 نقطة من خلال 8 انتصارات وتعادلين وخسارة واحدة مسجلاً 16 هدفاً مقابل 5 أهداف دخلت مرماه لكن ذلك لم يشفع له ولم يمنحه لقب الدوري كونه لم يستطع أن يجمع أكثر من 15 نقطة في مرحلة الذهاب.
وتوّج النهضة بطلاً للذهاب وللدوري بشكل عام بعد أن جمع ذهاباً 21 نقطة وإياباً 22 وبمجموع نهائي وصل إلى 43 نقطة.

بداية ونهاية

انطلقت فعاليات الدوري يوم 12 اكتوبر عام 2006 واختتمت مرحلة الذهاب يوم 19 يناير 2007 من خلال اللقاء المؤجل بين ظفار وصور والذي انتهى لمصلحة ظفار بهدفين لهدف، في حين انطلقت مرحلة الإياب في الثاني من فبراير الماضي واختتمت فعاليات الدوري يوم الثالث من مايو الجاري.

أهداف لم تهز الشباك

حفلت منافسات الدوري بتسجيل 6 أهداف على الورق ولم تهز الشباك وجاءت جميعها من الناحية الحسابية وصبّت في مرمى صور عندما قررت لجنة المسابقات اعتباره خاسراً 3 مباريات متتالية بعد انسحابه أمام مجيس فخسر أمام السلام وأمام بهلا وأمام النهضة بنتيجة واحدة وهي هدفين دون مقابل وقد كان لهذه النقاط دوراً في حسم النهضة اللقب وهروب بهلا من الهبوط.

ظفار فريق التعادلات

يعتبر فريق ظفار الأكثر تعادلاً هذا الموسم عندما سيطرت هذه النتيجة على 9 مباريات من مبارياته الـ22 التي لعبها، يليه في المركز الثاني النصر والطليعة بـ8 تعادلات ثم النهضة والخابورة بـ7 لكل منهما.

الأقل والأكثر خسارة

يعتبر فريق النهضة بطل الدوري أقل الفرق خسارة عندما لم يخسر سوى 3 مرات عندما خسر أمام صور صفر/2 وأمام مجيس 2/3 وأمام العروبة صفر/،1 في حين يعتبر فريق السلام الأكثر خسارة عندما تجرعها 13 مرة يليه مجيس وبهلا بـ12 مرة لكل منهما.

رقم قياسي في تغيير المدربين

شهد الموسم الحالي رقماً قياسياً في تغيير المدربين بمختلف الدرجات وفي الدرجة الأولى التي تهمنا حالياً شهد الدوري استقالة واقالة 6 مدربين فيما حافظ البقية على مناصبهم.
الذين استقالوا أو تمت اقالتهم هم البرتغالي فرناندو في مسقط والصربي بوريس في النصر والعراقي ثائر عدنان في الخابورة والمدربون الوطنيون علي بن سالم الأبرك في ظفار وخالد اللاهوري في السلام وهلال العوفي في بهلا وجاء بدلا عنهم هلال المخيني في مسقط ومحمد جعبوب في النصر والصربي جوربا في ظفار وخميس سرور في السلام والتونسي محمد الجريري في الخابورة ومحمد الهنائي في بهلا. وحافظ محسن درويش في النهضة ومظفر جبار في العروبة والصربي فلادو في السيب وسلام يوسف في الطليعة وخلفان زايد في صور وفاضل المعمري في مجيس على مراكزهم حتى انتهاء المنافسات.

أهداف حاسمة

على الرغم من أهمية كافة الأهداف التي سجلتها الفرق بواسطة لاعبيها إلا أن الهدف الذي سجله مهاجم النهضة محمد بن علي المشايخي هو الأثمن كونه منح فريقه الفوز وبالتالي صدارة الترتيب والفوز بلقب الدوري للمرة الأولى.
كذلك تعتبر الأهداف التي سجلها مسلم الشقصي والمحترف جوزيف وسيف الهنائي لبهلا بمرمى السلام الأغلى كونها حملت فوزاً حاسماً للفريق أبقاه موسماً جديداً في دوري الأضواء.

تعادلات

سيطر التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق على غالبية نتائج التعادل التي سيطرت على المباريات هذا الموسم حيث انتهت 16 مباراة إلى التعادل بهدف لكل فريق و12 أخرى إلى التعادل السلبي و7 إلى التعادل بهدفين لكل فريق وانتهت مباراة واحدة إلى التعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لكل فريق وجمعت النصر وظفار في مرحلة الذهاب في الجولة الثالثة من الدوري.

جولات هجومية ودفاعية

تعتبر الجولة الخامسة الأكثر تسجيلاً عندما شهدت تسجيل 21 هدفاً بفارق هدف عن الجولات الثلاث الأولى من عمر هذا الدوري، في حين شهدت الجولة العاشرة أقل نسبة تسجيل أهداف على الاطلاق حيث لم تسجل فيها سوى 4 أهداف ويعتبر هذا الرقم قياسياً حيث لم يسبق أن شهده دوري الأضواء خلال مسيرته الطويلة من قبل.

غياب الجماهير

بعيدا عن الارقام فإن غياب الجماهير عن المدرجات كان بحد ذاته رقما قياسيا جديدا حيث لم يسبق ان غابت الجماهير عن المدرجات بهذا العدد الكبير خاصة وانها كانت وما زالت أحد ابرز العناصر لنجاح هذا الدوري الذي تناقص عدد حضوره بحيث لم يتجاوز حضور بعض المباريات أصابع اليدين وفي احسن الحالات لا يتجاوز المائة شخص.
لكن ذلك لم يمنع الاشارة الى جماهير بعض الاندية التي كانت حاضرة ولو كان عددها قليلا في كل المباريات فيجب ان نشير الى جماهير نادي مجيس والنهضة وجماهير المنطقة الشرقية التي لها نكهة خاصة من خلال حماسها وتشجيعها، والدوري بشكل عام عانى من تناقص وتراجع عدد المشجعين والمتابعين.
باهوما هدافاً للدوري
تصدر مهاجم فريق النهضة بطل الدوري التوجولي ايدي باهوما لائحة هدافي الدوري برصيد 14 هدفاً متقدماً على مهاجم النصر الشاب محمد عبدالله الذي سجل 12 هدفاً وعلى مهاجم السيب المحترف ديجوري برصيد 10 أهداف. وهذه هي المرة الثانية التي يتصدر فيها باهوما لائحة الهدافين بعد أن تصدرها قبل أربعة مواسم عندما صعد النهضة إلى الدرجة الأولى وكان يلعب في الثانية.
عمان الرياضي.

تحليل الدوري العماني:

الفائز بالدوري: نادي النهضة برصيد43

أكثر فريق سجل الأهداف: النهضة 35

أقل فريق سجل الأهداف: الخابورة 14

أكثر فريق تقبل الأهداف: السلام 43

أقل فريق تقبل الأهداف:النصر 15

أكثر الفرق فوز: النهضة والعروبة 12

أقل الفرق فوز : السلام 4

أكثر الفرق خسارة: السلام 13

أقل الفرق خسارة: النهضة 3

أكثر الفرق تعادل: النصر والطليعة 8

أقل الفرق تعادل: بهلا 4

الهابطين للدرجة الثانية: السلام ومجيس

هداف الدوري: ايدي باهوما 14 لاعب النهضة




من مواضيعي :
  #2  
قديم 27/05/2007, 12:50 PM
صورة لـ فارس بلا جواد
فارس بلا جواد
وفــي
 
رد: هنا اخبار الدوري العماني والكره العمانيه..

أجميل ما نقلت اخوي الفارس عن هذا التقرير الموجز
وأتمناء للمنتخبات العمانيه تصعدل للصداره العالمية

وبارك الله فيك



من مواضيعي :
  #3  
قديم 27/05/2007, 02:09 PM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد: هنا اخبار الدوري العماني والكره العمانيه..

ممكن بس تحتاج الى دعم مالي

وتتغير الاداره الحاليه من الشيخ الفلاني والفلاني اللي ماهمهم سوى كروشهم ويقال انه الشيخ الفلاني او الشخص الفلاني هوه مدير النادي الفلاني..
ياشيخ مشي حالك...



من مواضيعي :
  #4  
قديم 03/06/2007, 07:04 PM
فارس الصغير
مُشــارك
 
رد : هنا اخبار الدوري العماني والكره العمانيه..

اخوي المعومات

الي انت كاتبنها

جميلةوهاذى شي

جميل

وشكرااااااااااااااا



  #5  
قديم 10/07/2007, 08:36 PM
صورة لـ hema
hema
مُشــارك
 
رد : هنا اخبار الدوري العماني والكره العمانيه..

مشكووووووووووووووووووووور علي الخبر



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
مساعده القبولي العمانيه اماراتية وصفات الاكل والطهي 4 11/04/2011 01:19 PM
الحلي والمجوهرات العمانيه .. سماء بلادي السياحة في بلادي 9 13/10/2009 09:41 AM
أهم اخبار دورينا العماني "الدرجه الاولى" 08/2009 الفارس الاخير الإنسان والرياضة 2 21/11/2008 09:18 PM
بــــــــــــــعض القوانين العمانيه... الفارس الاخير كنز المعرفة والبحوث 11 13/01/2007 09:22 AM
اللهجه العمانيه..... vegeta ترويح القلوب 2 25/11/2006 05:35 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات