عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > إيمانيات > الحديث والسيرة النبوية
الحديث والسيرة النبوية { وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين } محمد صلى الله عليه وسلم

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 18/03/2007, 02:43 PM
صورة لـ ألتمس علم
ألتمس علم
مُتـواصل
 
متحف قلعة صحار العمانية يضم رسالتين من الرسول الكريم




يضم متحف قلعة صحار العمانية من خلال مخزونه الموجود في ثلاثة طوابق لزائر المدينة جزءا من أهميتها التاريخية، لكن أهم ما فيه رسالة في برواز ذهبي أرسلها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأهل عمان يدعوهم فيها للإسلام على يد الصحابي عمرو بن العاص الذي حمل كتابين أحدهما لأهل عمان كافة جاء في نصه المختصر «من محمد رسول الله، إلى أهل عمان أما بعد فأدعوكم أن تقروا أن لا إله إلا الله واني رسول الله وأن تقيموا الصلاة وتؤتوا الزكاة وأن تعمروا المساجد».

وأما الكتاب الثاني فكان موجهاً من الرسول إلى عبد وجيفر ابني الجلندي حاكمي عمان آنذاك (630م)، وجاء في الرسالة "من محمد رسول الله، إلى جيفر وعبد ابني الجلندي، السلام على من اتبع الهدى، أما بعد، فإني أدعوكما بدعاية الإسلام أسلما تسلما، فأني رسول الله إلى الناس كافة لانذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين، وأنكما إن أقررتما بالإسلام وليتكما وأن أبيتما فإن ملككما زائل عنكما وخيلي تطأ ساحتكما وتظهر نبوتي على ملككما».

وبعد استلام الرسالة ما كان من جيفر وعبد ابني الجلندي إلا أن اعتنقا الإسلام ودعيا إليه وجوه القبائل وأخذ الناس بعدها في عمان يدخلون في دين الله أفواجا.

وكانت مدينة صحار العاصمة الأولى للعمانيين هي التي استقبلت موفد النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى أهل عمان حاملا رسالة تدعوهم للدخول إلى الإسلام.

ويفاخر أبناء مدينة صحار العمانية بحضارتها وتاريخها، حيث تجارتها العالمية وموقعها الجغرافي كمحطة وصول وانطلاق الرحلات التجارية البحرية والبرية، وكانت تعتبر بوابة الشرق ودهليز الصين وأرض النحاس واحدى طرق تجارة الحرير والتوابل في شبه الجزيرة العربية، ومن مينائها التجاري انطلقت رحلة السندباد البحرية إلى الصين.


منقوووول - جريدة البيان الإماراتية

http://www.sdonet.gov.om/




من مواضيعي :

آخر تعديل بواسطة إدارة عمانيات ، 16/09/2007 الساعة 07:06 PM
الرد باقتباس
  #2  
قديم 18/03/2007, 04:26 PM
صورة لـ فارس بلا جواد
فارس بلا جواد
وفــي
 
رد: متحف قلعة صحار العمانية يضم رسالتين من الرسول الكريم

بالفعل وانا دخلت هذا المتحف وهو في قلعة صحار
والحلو في قلعة صحار طريقة تصميمها والهندسة المعمارية
اشكرك يا اختي على النقل الطيب منك



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #4  
قديم 24/03/2007, 11:25 AM
صورة لـ أحزان البنفسج
أحزان البنفسج
خليــل
 
رد: متحف قلعة صحار العمانية يضم رسالتين من الرسول الكريم

تسلمين

اختي ((التمس علم))


على المعلومات النايس....


وانا اول مره اعرف عن المتحف بشكل عام في القلعه ..


ان شاء الله نزوره في يوم من الايام..



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #5  
قديم 30/05/2007, 08:58 PM
فارس الصغير
مُشــارك
 
رد: متحف قلعة صحار العمانية يضم رسالتين من الرسول الكريم

مشكورة اختي على هاذي الصور

روعة روعة روعة


وشكر ..............



الرد باقتباس
  #6  
قديم 06/06/2007, 09:39 AM
طالب القرب
مُثــابر
 
رد : متحف قلعة صحار العمانية يضم رسالتين من الرسول الكريم



تسلمين
اختي ((التمس علم))




تعتبر صحار من أقدم المدن في سلطنة عمان، حيث أنها كانت مركزا لاستخراج وتصدير النحاس إلى دول العالم القديم. كما أنها وبحكم موقعها على ساحل خليج عمان فإنها كانت تشكل ميناء عالميا يربط بين الموانئ الخليجية وموانئ الهند والصين، ويعتقد الكثيرون بأنها منشأ أسطورة السندباد. وقد ذكرها العديد من المؤرخين والجغرافيين على مدى العصور وأشادوا بأهميتها في كتبهم. كما أن عبد وجيفر ابني الجلندى (ملكا عمان في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم) استقبلا رسوله إلى عمان عمرو بن العاص فيها. كما ذكر بأنه عند وفاة الرسول الكريم عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأزكى التسليم كفن بثوبين صحاريين.

تزخر صحار بالعديد من المعالم الأثرية المنتشرة في ربوعها، إلا أن أبرزها على الإطلاق هي "قلعة صحار" والتي تعد من أهم القلاع والحصون في منطقة الباطنة كافة نظرا لموقعها المتميز ودورها الكبير الذي لعبته طوال القرون الماضية. ويرجع تاريخ بنائها إلى نهاية القرن الثالث عشر وبداية القرن الرابع عشر الميلادي، حيث توضح الحفريات الأثرية المكتشفة حول القلعة في عام (1980) بأن بناءها يرجع إلى القرن الرابع عشر الميلادي في الطرف الجنوبي من المدينة وأن " أمراء هرمز " هم الذين قاموا ببنائها في عهد ملوك بني نبهان. وتتميز قلعة صحار في داخلها بوجود نفق يمتد إلى مسافة عشر كيلومترات إلى جهة الغرب، حيث ولاية البريمي وكان يجري استخدامه "كخط للإمداد والتموين" بواسطة الخيول عندما تكون القلعة في حالة حصار في زمن الحرب. وفي داخل قلعة صحار توجد عدة آبار للمياه الصالحة للشرب، كما تنتشر بها عدة أبراج كانت تستخدم للرصد والمراقبة والدفاع عن المدينة عند اللزوم. وفي الطابق الأرضي منها يوجد قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان.




من ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة



من مواضيعي :

آخر تعديل بواسطة طالب القرب ، 06/06/2007 الساعة 10:12 AM
الرد باقتباس
  #7  
قديم 06/06/2007, 09:40 AM
طالب القرب
مُثــابر
 
رد : متحف قلعة صحار العمانية يضم رسالتين من الرسول الكريم

متحف قلعة صحار
أفتتح المتحف في 17 نوفمبر 1993م بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثالث والعشرون المجيد وذلك لإبراز تاريخ مدينة صحار ومعالمها التاريخية وعلاقتها الحضارية بالعالم وما اشتهرت به في مجال التجارة بالإضافة إلى تاريخها الإسلامي وما أسهم به العمانيون في مجال الريادة البحرية، ودورهم في نشر الإسلام في بقاع عديدة من العالم ، بالإضافة إلى العهود اللاحقة التي عاشتها هذه المدينة وما ساهمت به من دور حضاري وبطولي رائد في العهد القديم وما تعيشه من تقدم وازدهار في العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم. يشتمل المتحف على ثلاث قاعات عرض وكل قاعة تنقسم إلى عدة غرف:

القاعة الاولى:

الغرفة الأولى : تعرف بغرفة الاستحمام وتعرض بها الأدوات التراثية القديمة التي كانت تستخدم في الحمام كالقبقاب وأواني حفظ الماء ، كما توجد بها بئر يصل عمقها إلى 40 قدم والتي كانت في الماضي مصدر مياه الشرب لأهل القلعة أثناء الحصار.

الغرفة الثانية : تعرض تاريخ تجارة النحاس والعلاقات التجارية التي نشأت بين مجان والمدن التجارية الواقعة على ضفاف نهر الفرات وكذلك على نهر الاندس.

الغرفة الثالثة: بها قبر السيد ثويني بن سعيد بن سلطان بن احمد البوسعيدي الذي حكم عمان فيما بين 1856ـ1866م.

كما يوجد بالقلعة ممر سري تحت الأرض يمتد طوله إلى 25 كم يربط القلعة بمنطقة حورة برغة والذي كان يستخدم لأغراض عسكرية أيام الحروب.

القاعة الثانية:

الغرفة الأولى تعرض بها خارطة توضح طرق التجارة القديمة(طريق الحرير) والأسطورة المتعلقة بتجارة وإنتاج الحرير، كما تعرض بعض المسكوكات والعملات النقدية القديمة التي يعود أقدمها إلى القرن السادس الميلادي وبعضها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي وقد نقش عليها أسماء الأماكن التي سكت فيها ، وتعتبر هذه المسكوكات بمثابة دليل على الوضع التجاري المزدهر في عمان، وخاصة مدينة صحار.

كما يعرض في هذه الغرفة نموذج لخندق حفر عام 1986م لمعرفة تاريخ نشأت مدينة صحار، حيث أمكن قراءة تاريخ المدينة منذ الوقت الحاضر وحتى بداية تأسيسها على شكل طبقات متعاقبة، فاللون الأصفر يوضح الطبقات الإسلامية الحديثة من القرن الثامن الهجري/الرابع عشر الميلادي وحتى الوقت الحاضر، اللون الأخضر يوضح طبقات العصر الإسلامي المبكر من القرن الأول الهجري/السابع الميلادي وحتى السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي ، اللون الأرجواني يوضح طبقات عصر ما قبل الإسلام من القرن الأول الميلادي وحتى السادس الميلادي أما اللون الرمادي فيوضح طبقة الأرض البكر.كذلك تعرض في هذه الغرفة بعض المكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها أثناء الحفر داخل فناء القلعة.

الغرفة الثانية : تعرض نسخة من نص رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم- إلى أهل عمان يدعوهم فيها للإسلام، وقد حمل الرسالة اثنان من الصحابة هما عمرو بن العاص السهمي وابوزيد الأنصاري حيث قدما إلى عمان والتقيا بأبني الجلندى ـ عبد وجيفرـ في صحار. كما تعرض وصف المقدسي لمدينة صحار في القرن العاشر الميلادي، وقصة وصول البرتغاليين إلى صحار بتاريخ 16 سبتمبر1507م بقيادة البوكيرك وحدود الدولة العمانية أثناء حكم اليعاربة والبوسعيد.

الغرفة الثالثة: تعرض جانب من احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثاني والعشرون المجيد " عام الصناعة" الذي أقيم بمدينة صحار كما تعرض الوضع الذي كانت عليه القلعة عام 1960م و1980م ونماذج القنابل التقليدية القديمة التي استخدمها العمانيون في الحروب وبعض الأسلحة البرتغالية والترميم الذي جرى للقلعة عام 1992م.

القاعة الثالثة: هي عبارة عن قاعة المحكمة القديمة، يطلــــق عليها " البرزة " وكان محدد للقاضي والوالي الاجتماع في هذه القاعة للقضاء في أول يوم سبت من كل شهر



من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
=----> (وصايا الرسول الكريم للجمال) <----= وردة اللوتس الحديث والسيرة النبوية 12 16/06/2011 07:43 PM
الرسول الكريم قبل وفاتة الزمن الضائع إسلاميات 2 03/05/2009 05:30 PM
الم نسئ الى الرسول الكريم؟ ؟؟؟؟ بنت البادية موضوعات عامة 9 13/04/2008 09:43 PM
موقع لسيرة الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم Brave+Heart! إسلاميات 8 22/03/2006 02:56 PM
قلعة خصب ×Dead G!rl× السياحة في بلادي 9 07/02/2005 01:20 AM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات