عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > شعر و أدب
شعر و أدب واحة من الخيال والحقيقة ونشر المشاعر النبيلة الهـادفة من شعر وخواطر وروايات

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 13/03/2007, 10:55 AM
صورة لـ بحر الغضب
بحر الغضب
مُتميــز
 
زهرة المكان زمن الغربـــــــــــــــــــه..

[3mr=http://www.alhrof.com/vb/image.php?u=3979&dateline=1172329517]الظلام يطاردني...
ويزداد التفكير...
أجلس لطاولتي وأوراقي ...
أنظر اليها بحسرة وأمل اللقاء...
وأناجي أحقاً تحملي معي ما أشعر به...
فقد أصبح يمزقني ويطاردني بكل مكان...
أهرب ويعيدني الزمان...
أحاول عبور حواجز الصمت...
لعل أكسرها لامضي..
آآآه منيعة أمامي وصوت من بعيد ينادي عد من حيث أتيت..
آآآه كيف العودة محفوفة بالمخاطر ...
بحر رغماً عني أبحرت به...
وسفينتي ضعيفة صغيرة بين أمواجه الهائجة...
عالم تهت به لا أعرف العودة ...
وضياع من نوع آخر ...
والأفكار تزداد تشتت...
أحاول لملمتها وتصر على الهروب أمامي ..
أحقاً تغير الزمان ..أم الإنسان...
أسألة راودتني كثيراً دون جواب...
يطفء نار تتاجج بأعماقي تكاد تنهيني ...
وأبحث عن قطرة ماء لأبل ريقي الذي يكاد ينشف من كثرت البحث
بين طيات الليل الصامت الذي أبحرت به....
دون شموع ...ودون رجوع...
أحقاً الغربة قاتلة...
تنهك الجسد وتخفي الذكريات الحلوة...
التي ما زال بعض أثارها عالقة بالذاكرة...
أحاول عدم الأقتراب منها لكي لا أشوهها أو امحيها...
وتزداد المعاناة وتدور الايام ببطء...
وكذالك الليل يمضي ببطئاً...
وتتكاسل الأيام والليالي ...
واريد أن أحطم زجاج غربتي لأعود لوطني..
الذي طال إنتظاره...
وركام الذكريات الداكنة...
حجبت كل أشيائي الجميلة...
وأحاول إزالتها دون فائدة كل مرة تتحداني...
وأرجع خائب كمن أضاع شيئ وبحث عنه جاهداً دون أمل...
وفأة تختفي الشمس وتزدحم الغيوم بسمائي وتتلبد أمامي...
أما آن لها أن تمطر ...
فالارض عطشى تنتظر قطرة الماء....
آه أصبح غبار الطريق يتطاير خلفي ....
وكاد رأسي ينفجر من كثرت الأفكار...
التي تدور دون توقف خارجة من الزمن...
وأبحث عن الأنتظار وكم من الوقت يمكن أن انتظر....
حتى قدماي تخدرتا ولم أعد أستطيع العودة...
فالزمن يأكل نفسه بهذه المدينة...
وهل احترق كل شيئ...
ومن اين يسيل كل هذا الصمت ...
وحينها أدركت بأنني تجاوزت نقطة الرجوع في هذا الوقت المتأخر...
وكأن من بعيد يترد وماذا تنتظر بعد
...[/3mr].




من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #2  
قديم 13/03/2007, 01:50 PM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد: زمن الغربـــــــــــــــــــه..

اخي بحر الغضب

الغربه احد انواع المشاعر
التي نعتقد انها بالبعد عن الاهل او الوطن
لكن كثيرين شعروا بها

وهم في وسط جميع أقاربهم وأحبابهم وكانت أشد قسوة من غربة الاوطان

أنت وحدك من تقرر الصبر على غربة الوطن مقابل مكاسب أكبر ستجنيها أم أن الأمر سيان
فعد سريعا إن كانت بلا جدوى فنفسك رقيقة محملة بالمشاعرالتي ستنهك قلبك

لحظات الحزن تمر بقلوبنا كأعصار جمع كل ما أستطاع ثم حطمه داخله تجعلنا محزونين

متألمين نشعر أن الدنيا ضاقت علينا وقد نذرف الدموع ونجهش بالبكاء ثم نتخذ قرارات

مصيرية قد تنقذنا مؤقتا ولكن بعد توقف الأعصار وإدراك حجم الخسائر ندرك أن الأمر كان

يستوجب بعض الصبر حتى يهدأ الإعصار ونستطيع التفكير بتمعن

أرفع يدي لأدعو لك بأن يهون الله عليك غربتك ويحقق لنفسك الأبية والطموحة كل ما تصبو

إليه وأن يجمعك بأحبابك وبذكرياتك وبكل ما يسعدك ويبعد عنك غيمة الحزن التي ستنقشع

لا محالة

كتاباتك تنم عن شخص مثقف ومبدع و عباراتك فيها موسيقى خاصة بعساف أعرفها دون

أن أنظر لأسم كاتبها فزدنا من نهرك العذب وروائعك المميزة

ومثلك لايجرؤ مثلي على مجاراته أبداعا وفكرا وما سطرته لك هو تسلية وليست من باب

النصح فلك فكر قادر على أن يرشدك بعد توفيق الله لما فيه السعادة والصلاح



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #3  
قديم 13/03/2007, 02:44 PM
صورة لـ أحزان البنفسج
أحزان البنفسج
خليــل
 
رد: زمن الغربـــــــــــــــــــه..

أخي



بحر الغضب


كم هم كثيرون من هم مثلك من يسبحون في اعماق غربتهم ..

منهم من اغترب عن وطنه.. ومنهم من اغترب عن ضميره..ومنهم من اغترب عن اصله وعاداته وتقاليده


فكل غربه تحمل معنى اليم بداخلها


واني لا اجد امر من معنى غربتك ..

لكن أعلم شي واحد ... لا يشعر الانسان لحبه لوطنه الا اذا اغترب عنها ..


مثل ما يقول المثل: صحيح ان قدر الغالي ماينعرف الا اذا غـــ ـ ــ ـ ــ ـــــــاب ...!!


ابعد الله عنك مرارتك غربتك ...

وهذه اضافتي لك " الغربه " ( شعر /عبد الكريم الكيلاني ):


دوامة ادور فيها

والرؤى تدور

شوارع مقفرة

تصعقني ببردها

وظلمها وليلها الغريب

ابحث فيها عن أخ يشد لي أزري

ابحث عن حبيب

دوامة ادور فيها

والرؤى تدور

أخلني ممزقا مضرجا

بالصمت والصراخ

والبكاء والنحيب

كنخلة باسقة

مثمرة في وسط الصحراء

يارب انت جاعل أمري كما تشاء

شوارع ابحث فيها

عن دمي الذي يفور

النار في قلبي ستحرق كل اسرار العصور

شوارع

ابحث فيها عن ابي

الذي يلفحني بصوته الرقيق

وحبه العميق

شوارع

مقفرة

كالحة يدب فيها الالم الحزين

ادور فيها شاردا دون رفيق

ابحث في الوجوه عن حبيبة

كانت أماني التي تركتها تبكي

على فارسها العتيد

وحبها الوحيد

تركتها لؤلؤة مكنونة في صدف

تصارع الساعات

تصارع الايام والشهور والسنين

تبحث عن سميرها الغافي

على كف الحنين

ضاعت بي الشوارع البعيدة الكسيره

ابحث فيها عن دموع

غادرت مسالك العيون

كريشة في لجة الرياح

ياقلبي المسكين

هناك بيتنا الذي يئن في سكون

في حاترة فقيرة

دافئة بالحب والحنين

ياكل الامي انا اليك

انتمي

وفيك احتمي

من غربة في الروح

انا مهاجر بلا رجوع

انا اشكوك في خشوع

يابيتنا السعيد

وذكريات اججتها ثورة الدموع

اني اراهم اخوتي

ينتظرون صحوتي

يابلدتي

حبيبتي

متى يحين موعد الرجوع

متى يحين موعد الرجوع




تقبل مروري


دمت بود



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #4  
قديم 14/03/2007, 12:25 AM
ROSERY
خليــل
 
رد: زمن الغربـــــــــــــــــــه..




بحر الغضب

كل المارون من هنا لم يتركوا لي سوى المرور الممتع

ولم يتركوا لي سوى أن أُقر بإعجابي بهم وبقلمهم...

أنت كتبت فأبدعت واتقنت...بتصويرغربتك ...

وتولى المارون عنك الباقي...

دمت ...والاقلام المتالقة لهذا المنتدى


أبهرتني حروفك...






روزري



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #5  
قديم 14/03/2007, 02:42 AM
صورة لـ زهرة الخزامى
زهرة الخزامى
ودود
 
رد: زمن الغربـــــــــــــــــــه..

أخي بحر الغضب

أبدعت في التصوير

كل صوره ظهرت واضحه وجميله

شفافه و مُتعبه


سلمت
وسلمت يمينك
و دمت بخير و عافيه ورضا



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #6  
قديم 14/03/2007, 07:44 AM
صورة لـ بحر الغضب
بحر الغضب
مُتميــز
 
رد: زمن الغربـــــــــــــــــــه..

اخي مشرف العامه الفارس الاخير
اخواتي
احزان البنفسج
روزري
زهرة الخزامى

ابهرتموني بجمال مروركم

لاعدمناكم

ليس بشكر وانما بتفصيل عمابداخلكم




من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #7  
قديم 15/03/2007, 09:47 PM
بوكاهانتس
مُشــارك
 
رد: زمن الغربـــــــــــــــــــه..

أحقاً تغير الزمان ..أم الإنسان...
أسألة راودتني كثيراً دون جواب...
يطفء نار تتاجج بأعماقي تكاد تنهيني ...
وأبحث عن قطرة ماء لأبل ريقي الذي يكاد ينشف من كثرت البحث
بين طيات الليل الصامت الذي أبحرت به....
دون شموع ...ودون رجوع...
أحقاً الغربة قاتلة...
تنهك الجسد وتخفي الذكريات الحلوة...


اخي عبارة دائما نقوله ونكررها بأن الزمان لم يتغير بنفسه وانما الانسان كان سببا في تغيره
ما اجمل ذكر الماء لما له من اثر في صفاء النفوس والاذهان والارتواء من فيضه الحسي
لا يمكن للغربة ان تمحي ذكرياتنا بل تساعدنا على تجديدها والعيش فيها من جديد لتخفف من اثر الغربة
اتعرف يا اخي احس بأن الإنسان دائما بغربة متواصلة لا تنتهي تبدأ منذ نشاته وترافقه في مماته "سبحان الله والحمد لله على كل حال"
جميل منك هذا الوصف وهذه الكلمات والخلفية التي إستخدمتها حيث أظهرت منظرً أتمناه للشروق أكثر من الغروب وكلاهما حبيبين إلي قلبي وأحب متابعتهما ومراقبتهما
شكرا لك اخينا



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #8  
قديم 17/03/2007, 08:50 AM
صورة لـ بحر الغضب
بحر الغضب
مُتميــز
 
رد: زمن الغربـــــــــــــــــــه..

شكرا غربة الروح على المداخله الجميله



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #9  
قديم 17/03/2007, 09:06 AM
بدر
مُثــابر
 
رد: زمن الغربـــــــــــــــــــه..

إذا كانت تلك الرؤى الحزينة والمحبطة تتراءى لك بسبب حاجز زجاجي يحجب عنك رؤية الوطن والأصحاب بل والذات ويمنعك الرجوع ... فلماذا اذن لا ترفع يديك معلنا تحطيم هذا الغلاف الهش !! .. حاول لمرة واحده ... وستجد أنك أقرب مما تتصور من كل المسافات

كل التحية لك ولكلماتك الجميلة



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #10  
قديم 20/03/2007, 09:42 AM
صورة لـ بحر الغضب
بحر الغضب
مُتميــز
 
رد: زمن الغربـــــــــــــــــــه..

إقتباس
  اقتباس من مشاركة بدر القمشوعي
إذا كانت تلك الرؤى الحزينة والمحبطة تتراءى لك بسبب حاجز زجاجي يحجب عنك رؤية الوطن والأصحاب بل والذات ويمنعك الرجوع ... فلماذا اذن لا ترفع يديك معلنا تحطيم هذا الغلاف الهش !! .. حاول لمرة واحده ... وستجد أنك أقرب مما تتصور من كل المسافات

كل التحية لك ولكلماتك الجميلة


شاعري المفظل

اشكرك على المداخله الجميله والتشجيع الرائع

واصل ابداعك على الساحه

فأنت لها..



من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات