عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > منبر السياسة
منبر السياسة منـبر للنقـاش والحوار الهـادف، أخبار الرأي والرأي الأخر، تحليلات، وعمق في الطرح والتحليل

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 02/09/2015, 06:48 PM
خالد الرفحاوي
نشيـط
 
انتخابات المغرب.. محك اختبار للإسلاميين

بالرغم من إقبال المغرب على إجراء انتخابات بلدية ذات طابع محلي، الجمعة القادمة، إلا أن النحو الذي تتعاطى به لعبة المزرعة مختلف الأحزاب السياسية في البلاد مع الحدث، يظهر أن نتائج الاستحقاقات قد تنبئ بمؤشرات أخرى، لاسيما أنها تنظم قبل عام فقط من الانتخابات التشريعية.

ويتنافس 32 حزبا على أكثر من 31 ألف مقعد، في أول انتخابات محلية بعد تبني الدستور الجديد، وسط تراشق بين حزب العدالة والتنمية الإسلامي، وحزب الأصالة لعبة زوما والمعاصرة المعارض، الذي يراهن على الاحتفاظ بالصدارة.
ويقول المحلل السياسي، عبد الرحيم المنار اسليمي، لـ"سكاي نيوز عربية"، إن "الانتخابات البلدية في المغرب ستكون اختبارا لإسلاميي العدالة والتنمية، بعد لعبة المزرعة السعيدة تقهقر قوى الإسلام السياسي في تونس ومصر وتركيا، لأنهم باتوا الورقة الإسلامية الوحيدة في المنطقة التي لم تحترق بعد".
ويتوقع الأكاديمي المغربي أن يواجه إسلاميو المغرب تصويتا عقابيا، بعد تضرر عدة فئات من المجتمع من إجراءات الحكومة، وعدم تحقق كثير من الوعود التي جرى العاب زوما قطعها في الانتخابات السابقة.
في غضون ذلك، يرى اسليمي أن توسيع حزب العدالة والتنمية لكتلة مرشحيه من خلال الاستعانة بشخصيات لا تنتمي إلى صفوفه ويرشحها باسمه، قد يؤدي إلى مخاطر عدة تهدد الحزب بسبب إمكانية تحالف الفائزين تحت قيادته مع أحزاب منافسه، كما يمكن أن يشكلوا صوتا مؤثرا في المؤتمر القادم للحزب.
ويتوقع الباحث المغربي أن تؤول صدارة الانتخابات المحلية في المغرب إلى حزب الأصالة والمعاصرة، على أن يليه في مركز ثان حزب الاستقلال المعارض، فيما قد يتبوأ العدالة مسلسل من النظرة الثانية والتنمية المركز الخامس أو السادس.
إلى ذلك، يتوقع اسليمي أن تكون نتائج الانتخابات المحلية في المغرب مؤثرة على الانتخابات البرلمانية القادمة، ما دفع وزراء في الائتلاف الحكومي إلى تقديم أوراق ترشحيهم، فيما دعم رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، بنفسه وزراءه بحملات في الشارع.
وتستمد الانتخابات المحلية أهميتها، بحسب متابعين من ارتباطها بانتخابات رؤساء جهات المملكة، بعدما أقر المغرب "جهوية" (التقسيم الإقليمي) بحيث تنال المحافظات بموجبها استقلالية أكبر في القرار ووضع المشاريع عن المركز في العاصمة الرباط.
في الأثناء، ستفرز الانتخابات المحلية في المغرب أعضاء مجلس المستشارين، الغرفة الثانية للبرلمان المغربي، حيث واجه رئيس الحكومة متاعب لدى حلوله في جلسة المساءلة خلال الأعوام الأربعة الماضية المصدر:العاب مايا.

http://goo.gl/bVRn74
http://goo.gl/bVRn74




من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
أردوغان يعوّل على انتخابات لتعويم حزبه خالد الرفحاوي منبر السياسة 0 21/08/2015 06:40 PM
تركيا تتجه إلى انتخابات مبكرة خالد الرفحاوي منبر السياسة 0 14/08/2015 01:28 AM
نتائج انتخابات العراق 2014 saidshary أرشيف المنتدى 0 01/05/2014 07:39 AM
نتائج انتخابات برلمان العراق 2014 saidshary أرشيف المنتدى 0 01/05/2014 07:37 AM
موقع انتخابات مصر 2012 دعاءاحمد أرشيف المنتدى 0 13/06/2012 03:44 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات