عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > منبر السياسة
منبر السياسة منـبر للنقـاش والحوار الهـادف، أخبار الرأي والرأي الأخر، تحليلات، وعمق في الطرح والتحليل

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 25/08/2015, 02:38 AM
خالد الرفحاوي
نشيـط
 
انقشاع غبار مواجهات قلب بيروت

انقشع غبار ليلة الأحد المجنونة التي تخللتها أعمال شغب خطيرة في قلب بيروت إثر الاعتصام الذي نظمته حملة «طلعت ريحتكم» ضد الحكومة والمجلس النيابي احتجاجاً على أزمة النفايات وقمع تظاهرات السبت الماضي، وعاد الهدوء الى ساحة رياض الصلح التي اسعار الدولار أصيب محيطها بأضرار كبيرة. واندلعت المواجهات بين مجموعات غير منضبطة وصف عناصرها بالمندسين أو الحزبيين، وبين القوى الأمنية، بعد إصرار الأولى على اقتحام الطوق الأمني حول السراي الحكومية، على رغم إعلان منظمي الحملة الانسحاب من مكان الاعتصام، وتسبب ذلك بردود فعل أخذت طابعاً اسعار الذهب مذهبياً، بعدما شهد بعض المناطق خارج بيروت تحركات للتضامن مع رئيس الحكومة تمام سلام. (للمزيد).
وعادت عوامل التأزم السياسي الذي سبق تحرك «طلعت ريحتكم» الى زخمها التصعيدي، بفعل اعتراض «التيار الوطني الحر» على نية سلام اعتماد قاعدة التصويت على القضايا الملحة في جلسات مجلس الوزراء، التي قرر تقديم ما يخص أزمة النفايات فيها الى جلسةٍ اليوم صباحاً (مع الإبقاء على جلسة الخميس المقبل)، استعجالاً لمعالجة هذه القضية، وتوعُّد قادة التيار مسابقة 30 الف معلم بلسان وزير الخارجية جبران باسيل بالنزول إلى الشارع بدورهم مجدداً احتجاجاً على توجه سلام هذا، مدعوماً من رئيس البرلمان نبيه بري وتيار «المستقبل» و «اللقاء النيابي الديموقراطي» برئاسة وليد نتيجة مسابقة الازهر جنبلاط ووزراء رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان وحزب «الكتائب» والمستقلين.
وكانت ليلة الشغب المجنون انتهت بنزول الجيش اللبناني قبيل منتصف ليل أول من أمس الى منطقة الصدامات في محيط السراي، بعدما اتصال كل من سلام مظاهرات بيروت ووزير الداخلية نهاد المشنوق بقائد الجيش العماد جان قهوجي طالبين دعم الجيش لقوى الأمن. وتردد أن اتصالات سبقت هذا الإجراء مع «حزب الله» ليساهم في سحب بعض المجموعات الفوضوية التي تسببت بالشغب، خصوصاً أنها جاءت من مناطق تقع تحت نفوذه. ونفت حركة «أمل» أن يكون هؤلاء من المنتمين إليها، صور بنات لبنان بعد اتهامات من بعض الناشطين في هذا الصدد، لا سيما أن بعض من افتعلوا الصدام مع القوى الأمنية حملوا شعارات معينة وقام بعضهم بكتابة شعارات وشتائم على جدار ضريح الرئيس الراحل رفيق الحريري.
وربط بعض القوى السياسية التصعيد، الذي موقع الازهر الشريف تعدى أهداف حملة «طلعت ريحتكم» في شأن النفايات، بالصراع على كيفية اتخاذ القرارات في مجلس الوزراء، والتي يصر «التيار الحر» على أن تكون بالإجماع أو بموافقته لا بالأكثرية، فيما كان سلام أصدر مجموعة مراسيم لقرارات سابقة وقّعها 18 وزيراً من أصل 24. وفسّرت مصادر وزارية التصعيد الذي شهده وسط بيروت، بأن مناصري العماد عون كانوا أصلاً دخلوا على خط التحرك العفوي وغير الحزبي ضد أزمة النفايات لفرض شعاراتهم ضد الحكومة، وأن انضمام مجموعات أخرى بكثافة أول من أمس ترمز الى «قبة باط» من «حزب الله» لمساعدة عون على الاعتراض على الأرض ضد اتخاذ القرارات بالأكثرية، على رغم رفضه لها، وتضامن وزيري الحزب في الحكومة معه في ذلك. وصنفت المصادر هذا التصعيد بأنه هجوم على التوافق الذي حصل ضد التوجه نحو اتخاذ القرارات بالأكثرية.
وانعقدت جولة الحوار الثامنة عشرة بين تيار «المستقبل» و «حزب الله» في مقر الرئيس بري، وكانت التطورات الميدانية التي شهدتها ليلة الأحد واجتماع مجلس الوزراء المرتقب اليوم والخميس محورَها.
وتابعت القوى الأمنية أمس تحقيقاتها مع موقوفين من الذين ساهموا في الشغب تكسيراً لواجهات محلات تجارية وممتلكات عامة، وتردد أن عددهم بلغ 33 شخصاً، فيما تفقد الوزير المشنوق أضرار ساحتي رياض الصلح والشهداء، والتي شملت إشعال حرائق في ورش بناء وآلياتها، فضلاً عن إحراق آلية لقوى الأمن. وأصيب أثناء الشغب شاب في رأسه أخضع لعملية جراحية... فيما أعلنت قوى الأمن عن سقوط 99 جريحاً منها وإصابة 61 من المدنيين والمحتجين.
وأدى التعجيل في الاستجابة لاحتجاج «طلعت ريحتكم» على أزمة النفايات الى التعجيل في بت عروض الشركات أمس، ليتمكن مجلس الوزراء من اتخاذ القرار النهائي اليوم، إلا أن قادة الحركة أعلنوا بطلان فض العروض وطالبوا بإعادة مسألة النفايات الى البلديات، ونظموا تظاهرة أمام وزارة العدل مطالبين بمحاسبة المسؤولين الأمنيين على الإفراط في استخدام القوة السبت ضد المتظاهرين، ودعوا إلى تظاهرة السبت المقبل، واعتبروا أن مجلسي الوزراء والنواب غير شرعيين.
واتخذت قوى الأمن والجيش تدابير أمن جديدة في ساحة رياض الصلح لتعزيز حماية السراي، فجرى رفع جدار إسمنتي بين موقع تجمع المحتجين والطريق إلى السراي. لكن شباناً تجمعوا هناك مساء وأطلقوا شعارات ضد الحكومة وطالب بعضهم باقتحام الحاجز.
وعصراً، تفقد قائد الجيش العماد جان قهوجي فوج التدخل الثالث في بيروت، في ضوء التطورات الأخيرة. وشدد أمام الضباط والعسكريين على «الجاهزية الكاملة للحفاظ على استقرار بيروت وحماية المؤسسات الدستورية ومنع الاعتداء على أرواح المواطنين وممتلكاتهم تحت أي ظرف أو شعار، وأكد في الوقت عينه حماية التظاهرات السلمية وحق الجميع في حرية التعبير في إطار القانون والنظام، لافتاً الى أن الجيش لن يتهاون مع المخلّين بالأمن أو المندسّين بين المتظاهرين».
وأعلن رئيس حزب «الكتائب» سامي الجميل بعد ترؤسه اجتماعاً لمكتبه السياسي، أن «التغيير يتم بانتخاب رئيس الجمهورية الذي هو المدخل لتغيير قانون الانتخاب». وقال: «سنقف غداً (اليوم في مجلس الوزراء) بوجه التعطيل وسنعطي الفرصة الأخيرة لإنقاذ قدرة الحكومة على الأخذ بمطالب الناس» وكالة نيوز.
http://goo.gl/kVU6ug
http://goo.gl/x2fLG5

http://goo.gl/xHTUhY




من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
تاريخ مواجهات الأهلى والاتحاد التفوق الكامل للمارد الأحمر اليوم الاحد مشاعر حزيـنة إعلانات وتسويق 0 30/10/2016 04:39 PM
فوركس بيروت سمير كمال إعلانات وتسويق 2 06/06/2016 02:11 AM
6 مواجهات أهلوية مع فرق الليجا أبرزها فوز وحيد علي ريال مدريد خالد الرفحاوي منبر السياسة 0 03/09/2015 08:21 PM
الجزائر.. 18 قتيلاً إثر مواجهات طائفية في غرداية مشاعر حزيـنة منبر السياسة 0 08/07/2015 07:53 PM
فن الرسم على غبار الســــيارات ! ×Dead G!rl× غرائب وعجائب وصور عامة 2 05/08/2007 07:57 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات