عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > منبر السياسة
منبر السياسة منـبر للنقـاش والحوار الهـادف، أخبار الرأي والرأي الأخر، تحليلات، وعمق في الطرح والتحليل

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03/08/2015, 01:42 AM
خالد الرفحاوي
نشيـط
 
تعزيز التعاون العسكري الأميركي - المصري

أثمر الحوار الإستراتيجي الأميركي - المصري، الذي عُقد أمس في مقر وزارة الخارجية المصرية، عن اتفاق لمراجعة أسس العلاقة بين البلدين، في ظل استمرار الخلافات بينهما على قضايا أساسية أبرزها، كما بدا من تصريحات وزير الخارجية سامح شكري وجون كيري، التعامل مع جماعة «الإخوان المسلمين» المصنفة إرهابية في مصر. (للمزيد).

والتقى كيري لاحقاً الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وغادر بعدها الى قطر حيث سيلتقي اليوم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ووزراء خارجية دول مجلس التعاون لتهدئة القلق الناتج من الاتفاق النووي الذي ابرمته الدول الكبرى مع ايران في 14 تموز (يوليو) في فيينا.

واتفق شكري وكيري على مضاعفة جهود مكافحة الإرهاب في المنطقة، وتعزيز التعاون العسكري تنسيق المرحله الثانيه بين البلدين، في ختام جولة الحوار، الذي توقف لأكثر من عقد.

وقال شكري في افتتاح جلسات الحوار أن هذه الجولة «تؤسس لعلاقات جديدة بين البلدين»، وتمثل «فرصة جادة للطرفين لمراجعة الجوانب المختلفة للعلاقات، سياسياً وعسكرياً واقتصادياً». وأضاف أن «الحوار ساهم في طرح أفكار جديدة تحدد مسار العلاقات مستقبلاً، خصوصاً في المجالات العسكرية والأمنية». واتفق معه كيري على ضرورة «البدء في إعادة بناء عناصر العلاقات المصرية الأميركية».

لكن كيري ألح مراراً على ضرورة «شمولية العملية السياسية»، ملمحاً إلى جماعة «الإخوان» فيما أكد شكري موقع وزارة التربية والتعليم ضرورة التعامل مع الجماعة كمصدر لـ «الذخيرة الفكرية» للجماعات المتطرفة.

وظهر الخلاف جلياً في المؤتمر الصحافي الختامي للوزيرين، إذ قال كيري ان «المحادثات تناولت بمنتهى الصراحة التحديات الخاصة تنسيق المرحله الثانيه للثانويه العامه 2015 بمواجهة العنف والتطرف. فعند محاولة بناء عملية سياسية يجب أن تكون شاملة، وأن نمنح المواطنين الفرصة لبناء دولتهم وأمتهم»، مضيفاً ان «الإرهابيين الذين يقتلون المدنيين ويهاجمون العسكريين المصريين يجب مناهضتهم ووقفهم. ولكن هناك تمييز بين أولئك الذين يستخدمون العنف من أجل تحقيق غاياتهم وبين أولئك الذين يحاولون المشاركة سلمياً في الحوار السياسي حتى وإن كانوا في بعض الأحيان يقولون أشياء قد لا تريح بعضهم».

وفي الدوحة عقد وزراء خارجية دول الخليج اجتماعاً تشاورياً مساء أمس «لتنسيق المواقف والرؤى» التي سيطرحونها في نتيجة تنسيق الثانوية العامة 2015 الاجتماع المشترك مع وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف.

وسيشدد الوزراء على أن «تتخذ واشنطن المزيد من الخطوات لضمان أمن المنطقة واستقرارها وتنفيذ الاتفاق النووي تنسيق المرحلة الاولي بما يحول دون بروز أي تهديد لدول المنطقة» وستحظى الأزمة اليمنية باهتمام خليجي أميركي روسي».
المصدر: وكالة نيوز




من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
دورة تسويق الخدمات الصحية و أثره في تعزيز التنافسية في المستشفيات محمد amer إعلانات وتسويق 0 21/02/2017 02:17 PM
الرئيس المصري يؤكد أهمية تعزيز البعد البرلماني في العلاقات المصرية - الكويتية سيرفر أرشيف المنتدى 0 03/01/2016 08:42 PM
الذهب يرتفع قبيل بيان "الاحتياطي الأميركي" مشاعر حزيـنة أرشيف المنتدى 0 28/10/2015 02:56 PM
رئيس الأركان الأميركي لا يستبعد تقسيم العراق خالد الرفحاوي منبر السياسة 0 14/08/2015 01:01 AM
الجندي الأميركي المتهم بقتل عراقي قضى عقوبته محتجزا مشاعر حزيـنة منبر السياسة 0 19/06/2015 08:06 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات