عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > قصص حقيقية
قصص حقيقية قصص يومية, قصص من المـاضي, قصيرة وطويلة

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 12/11/2006, 05:48 PM
mounir_islah
مُشــارك
 
"قصة رضا طعيمة"


رضا طعيمة ذو الأصل العريق، المبتهج دائما لم تكن الدنيا بالنسبة له سوى مكان للمتعة بكل شيء، ولا يبالي بأي شيء، وليس له من الأحلام إلا أن يكون مطربا أو ممثلا أو مخرجا؛ لذا اجتهد في هذا الاتجاه حتى قرر دراسة الإخراج لتحقيق حلمه كمخرج عالمي.
لم تكن حياته سوى مجموعة من الرحلات والنزهات هنا وهناك في كل مكان وفي أي وقت تسنح له الفرصة مع الاشتغال بالهناجر الخاصة بالتمثيل للتدرب والتعلم في هذا المجال، وهو يحلم بالعالمية والشهرة والمال والأفلام التي سوف ينقش عليه اسمه، وانعكس ذلك على سلوكه وزيه؛ فحول رقبته السلسلة الذهب والشعر الهيبيز، مرتديا البلوزة الأفريقية؛ حتى إنه كان لا يُعرف هل هو مصري أم لا، إلى أن تم لقاء مع الشيخ "على الله" في قطار القاهرة الإسكندرية عام 1980.
داخل القطار
وداخل قطار القاهرة الإسكندرية تقابل رضا مع الشيخ "على الله"؛ ذلك الشيخ الذي لم يتجاوز الخمسين من العمر، وكان يجلس على الكرسي المقابل لرضا طعيمة، فنظر إلى مظهر رضا وسأله مستفسرا: الأستاذ مسلم؟ فرد رضا مندهشا: طبعا مسلم الحمد لله. وهنا جاءت الهدية؛ حيث أخرج الشيخ على الله قطعة شيكولاته أهداها إلى رضا الذي تقبلها منه شاكرا.




ولكن هذه الهدية البسيطة كانت مقدمة لسؤال آخر وحوار تسبب في تغيير حياة طعيمة 180 درجة، وحسب قوله: تسبب في تحويله من الظلمات إلى النور، ومن طريق الضلال إلى طريق الهداية والحق؛ ليتحول رضا من الشاب الماجن اللاهي إلى الداعية والخطيب، والمخرج ولكن بمفهوم جديد عن المفهوم الذي كان يحلم به من قبل، وليصبح أحد الحافظين لكتاب الله، والدارسين في مجال الدراسات الإسلامية، وأول داعية لألبانيا بعد خمسين عاما من الشيوعية، ومن ألبانيا إلى الجمهوريات الإسلامية بالاتحاد السوفيتي سابقا، حتى سافر داعيا إلى الله فيما يقرب من 50 دولة، إلى جانب نشر العديد من الكتابات الإسلامية، ومنها على سبيل المثال: "مع المستغفرين"، و"كنز الوصول للحبيب الرسول"، و"الجمال في الإسلام"، و"في روضة الدعاء"، و"عالم الملائكة"، إلى جانب دوره الدعوي كمخرج، متجسدا في أعماله الفنية من أناشيد وفيديو كليب للأطفال والكارتون، إلى جانب التمثيل في عدد كبير من المسلسلات مع بعض الممثلين المشهورين بالتلفزيون المصري، إلا أنه دائما يؤدي دور الشيخ؛ سواء أمام الكاميرا أو خلف الكاميرا؛ في محاولة منه لجذب الانتباه وتشجيع التوجه الإسلامي داخل الوسط الفني.
حوار لمدة 15 دقيقة

رضا طعيمة في ألبانيا



التحول الكبير في حياة طعيمة كان بداية حوار لمدة 15 دقيقة مع الشيخ على الله، الذي سأله بعد أن أهداه قطعة الشيكولاته السؤال التالي: ماذا أعددت لليلة القبر؟ وتعجب رضا من السؤال، ولم يجد ردا، إلا أن الشيخ على الله استطرد وسأله: ماذا أعددت من صلاة؟ ماذا أعددت من صوم؟ وكان رد رضا طعيمة في كل سؤال واحدا لا يتغير: لا شيء لا شيء..


والطريف في الأمر أن الشيخ على الله لم يقرأ في حياته إلا القرآن الكريم وكتاب رياض الصالحين، إلا أنه تسبب في تحول حياة طعيمة الذي تحتوي مكتبته الآن على ما لا يقل عن 4 آلاف كتاب في مختلف العلوم الإسلامية، وهكذا تحولت حياة طعيمة خلال هذه الـدقائق الخمس عشرة إلى حياة أخرى، متناسيا حياته الماضية، رافضا حتى تذكرها، وينظر رضا إلى صورته قبل عام 1980 وصورته بعد ذلك، ويحمد الله أن هداه إلى طريق الحق طريق الإسلام، ويتذكر قطار القاهرة الإسكندرية عام 1980 وقطعة الشيكولاته التي كانت سببا في تغيير مجرى حياته.
خطيب الجمعة.. مخرج سيما!!
محمد خليل – عشرينات - 30/12/2004 "خطبة الجمعة للمخرج السينمائي رضا طعيمة" لا تندهش إذا مررت على أحد المساجد ووجدت هذه اليافطة معلقة عليه... فشخصيتنا هو من ناحية الممثل والمخرج وعضو نقابة السينمائيين برقم 1784 ، ومن ناحية أخرى الخطيب والداعية والكاتب الإسلامي وعضو نقابة محفظي القرآن الكريم برقم 3520.



ولرضا طعيمة إسهامات متعددة في المجال الفني، منها أغاني الفيديو كليب معظمها للأطفال، إلى جانب التمثيل في بعض المسلسلات مثل مسلسل حد السكين مع عبلة كامل، والحسن البصري مع عزت العلايلي، وذا النون المصري مع ممدوح عبد العليم وبنت أفندينا مع إلهام شاهين والحاج متولي وعيش أيامك والعطار وسبع بنات مع نور الشريف. ويرى رضا أن السينما والدعوة نسيج واحد ولكن المهم وجود الخياط الجيد الذي يحسن استخدام هذا النسيج...
تنوع ولا لخبطة؟
رضا، المولود بالمنصورة عام 1959، درس السينما في ألمانيا ولكنه لم يكملها، ثم اتجه إلى الدراسات الحرة في الدين والسينما على حد سواء، فحفظ القرآن في تسعة شهور في معهد القراءات بالأزهر الشريف، وقام بدراسات في الاقتصاد الإسلامي وعلم النفس الإسلامي والمذاهب وعلم مصطلح الحديث. وعلى الجانب الآخر درس التصوير والسيناريو والإخراج السينمائي إلى جانب الكمبيوتر وبخاصة برامج الصوت والصورة.

رضا، الذي تحتوى مكتبته أكثر من 4 آلاف كتاب في مختلف العلوم الدينية، يعمل حالياً كمدير شركة ورود للإنتاج السينمائي، إلا أنه اشتغل بالعديد من الأعمال، منها مدير للعلاقات العامة لشركة الرخام التي وردت رخام الحرمين، ومسئول العلاقات الدولية بمكتب الأمين العام لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، ورئيس قسم التصوير بالهيئة، إلى جانب رئيس لجنة الإغاثة الدولية بالصومال وجيبوتي وألبانيا!! وله العديد من المؤلفات والمقالات الصحفية منها كتاب تسبيح الجمادات، وكنز الوصول للحبيب الرسول، والجمال في الإسلام، وعالم الملائكة. رضا الداعية نقطة التحول في حياة رضا طعيمة جاءت عام 1980 في قطار القاهرة الإسكندرية عندما تعرف على شاب سأله سؤال واحد ثم أهداه قطعة شيكولاته. كان السؤال: هل أنت مسلم؟ نظر رضا في المرآة ليجد شاباً يرتدي سلسلة من الذهب، وشعره هيبيز!! فعاد من الإسكندرية إلى موطنه في المنصورة وانتظم في حلقات الذكر والعلم... ويفتخر رضا بأنه أول داعية مسلم يذهب إلى ألبانيا بعد خمسين عاما من الشيوعية، ومن ألبانيا إلى الجمهوريات الإسلامية بالاتحاد السوفيتي سابقاً، أوزبكستان ثم طاجستكان، وبعدها فيرغيزستان، ثم داغستان، فالنمسا، فسلوفنيا، فجيبوتي، فالصومال، فكينيا، فتنزانيا، فرواندا وهكذا... حتى سافرا داعيا إلى الله في أكثر من 50 دولة...

كما قام رضا المخرج بالدعوة من خلاله، فنه فقدم عدد من الأفلام تعالج بعض القضايا بمنظور إسلامي مثل حمار سيدس وخلى بالك من المحمول إلى جانب عدد كبير من الأغاني للأطفال والأفلام التسجيلية مثل الصومال الجريح وميلاد الضمير. وآخر أعماله التي ستعرض قريبا "سلام النونو" وهو فيديو كليب للأطفال (كارتون). ويسعى المخرج إلى تكوين "لوبي طعيمة" داخل الوسط الفني في محاولة لتقديم السينما التي يحبها ويتمناها، لذلك يسعى لتوسيع دائرة إنتاجه، والدعوة لجذب رؤوس أموال إسلامية لتخدم هذا الاتجاه.


مع تحيات أخوكم في الله منير
www.almounir.on.ma
www.assiraj.on.ma




من مواضيعي :
  #3  
قديم 30/11/2006, 03:34 PM
صورة لـ زهرة الخزامى
زهرة الخزامى
ودود
 
مشاركة: "قصة رضا طعيمة"

بارك الله فيك أخوي منير
قصه عجيبه..اللهم ثبت قلوبنا على دينك



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
[B][I][CENTER][COLOR="Blue"][SIZE="6"] تمتع بمنزل نظيف مع مؤسسة الريادة 0563061106 – 0503228892 مسوق محترف أرشيف المنتدى 0 16/06/2015 04:51 PM
"البرامج الشبابية..واقعٌ "يُمتِّع البصر" و"يُسطِّحُ التفكير" حسام الحق إسلاميات 5 30/04/2011 08:22 PM
""×"" أحـــــــ حييييييل ـــــــــبكم ""×"" الـعــنقـاء موضوعات عامة 6 30/04/2011 12:28 PM
"""" حكم علمية فى قمة الروعة "" أدخل وتعلم وشاركنا الرأي؟؟ زهرة الاسلام قضايا المجتمع وحقوق الإنسان 2 18/03/2011 11:47 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات