عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > معرفة وتطوير > علوم التغذية الصحية
علوم التغذية الصحية هرم الغذاء الصحي, الصحة الغذائية, الإدارة الغذائية, فوائد الثمار واهميتها في صحة الانسان وتقوية بنيته من خلال غذائه الصحي

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 23/08/2006, 03:47 PM
صورة لـ رينادا
رينادا
خليــل
 
أنواع الشاي

للشاي ألوان ونكهات وأسرار لا يعرفها إلا الذواقة



تتباين أنواع الشاي في الطعم واللون والنكهة إلى حد يجعل المتذوق يحسب أنه يحتسي مشروبين مختلفين تماما. وتؤكد رابطة الشاي الالمانية أن نكهات الشاي المختلفة تتراوح بين الشاي ذي الطعم الحلو والمر في نفس الوقت والشاي ذي النكهة الحارة.


إن أقرب أنواع الشاي إلى الاذهان هو الشاي الذي تزرع أشجاره في ولاية آسام شمال شرقي الهند وهو المكون الاساسي لشاي «أوشتفريزن» الذي يحضر في منطقة شرق فريزلاند بشمال ألمانيا. ويتمتع هذا الشاي بلون بني يميل إلى الحمرة ونكهة مميزة. أما شاي سيلان الذي احتفظ باسمه حتى بالرغم من أن دولة سيلان قد تغير اسمها إلى سريلانكا فيتمتع بطعم معتدل ونكهة طازجة ولون ذهبي.

وتتباين خواص مختلف أنواع الشاي المزروعة في مناطق مختلفة في سريلانكا فنجد نكهة الشاي من منطقة ديمبولا لاذعة كالليمون أما أوراق الشاي القادمة من منطقة أوفا فلها طعم طازج يعطي المشروب نكهة قوية. وتأتي أوراق شاي دارجيلينج من شمال الهند أيضا ويطلق على أول قطفة من أوراق هذا الشاي في الموسم اسم «النماء الاول».

وتكون نكهة هذا الشاي طازجة ولطيفة وشبيهة بالازهار ويكون لونه أخضر أو ذهبيا.أما أوراق الحصاد الثاني لاوراق شاي دارجيلينج فيطلق عليها «النماء الثاني» ويكون طعمه أقوى مع مسحة من طعم البندق ويغلب اللون الاصفر المائل للحمرة على أوراق هذا الشاي التي تزرع في الخريف.

وشاي كيمون أسود اللون ويأتي من الصين وبالتحديد من إقليم أنهوي وتشبه نكهته زهرة الاوركيد. أما طعمه فيكون لطيفا ورقيقا وحلوا لدرجة أن البعض يصف طعمه بأنه شبيه بالازهار. والمكون الاساسي في هذا الشاي هو زيت ميرسينال الذي يستخرج أيضا من أوراق الازهار.وشاي أوولونج يكون مختمرا بعض الشيء ويأتي من تايوان أو الصين ويتراوح طعمه بين الفاكهة والشعير.
ويقول خبراء الشاي إن نكهة هذا الشاي تذكرهم بثمرة الخوخ الطازج. ويكون لونه بين الاصفر الكهرماني والبرتقالي.أما سينشا فهو من أنواع الشاي الاخضر ويعتبر الاكثر رواجا في اليابان. وتنمو أوراق هذا الشاي بشكل أساسي في مقاطعة شيزوكا على جبل فوجي ولونه أصفر يميل للخضرة. ويتمتع بطعم خفيف ونكهة حلوة بعض الشيء.ويعود اسم شاي يونان إلى الاقليم الصيني الذي يعتبر مركز ثقافة الشاي في العالم والذي يقع على الحدود مع التبت ولاوس وفيتنام. ويتمتع هذا الشاي بطعم غني وكامل ويكون لونه بين الاحمر والبني.




من مواضيعي :
  #4  
قديم 26/08/2006, 05:26 PM
صورة لـ PiNk PaNtHeR
PiNk PaNtHeR
ام نرجس
 
احلى طعم طعم الشاي

خاصة اذا كان مغلي مع الاعشاب

تسلمي رينادا على الموضوع الطيب



من مواضيعي :
  #6  
قديم 29/08/2006, 01:03 AM
صورة لـ زهرة الخزامى
زهرة الخزامى
ودود
 



رينادا مشكوره
ع المعلومات الطيبه





من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
شوفوا عجائب الشاي alanfal حواء و أسرتها 5 12/10/2011 06:56 PM
الدنيا مثل كأس الشاى fatenfouad موضوعات عامة 2 16/05/2011 07:39 PM
فوائد الشاي الاخضر الصيني, افضل انواع الشاي iberahim علوم التغذية الصحية 3 02/07/2010 05:52 PM
و من الشاي وما قتل...!!!!! semo علوم التغذية الصحية 1 30/04/2010 09:36 PM
الشاي الأخضر Y2Jericho علوم التغذية الصحية 11 25/01/2006 01:49 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات