عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > إيمانيات > الحديث والسيرة النبوية
الحديث والسيرة النبوية { وما أرسلناك إلا رحمةً للعالمين } محمد صلى الله عليه وسلم

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 11/04/2006, 01:05 PM
amouaden1
مُشــارك
 
الله اكبر أحباب الرسول في ذكرى مولده

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شئ في الأرض ولا في السماء , وهو السميع العليم
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) سورة آل عمران
فيا أحباب رسول الله , اعلموا أن محبته صلى الله عليه وسلم , تقتضي من المحب اتباع شريعته , وطاعة أمره في الأقوال والأعمال . وان في اتباع شرعه , وطاعة أمره . والتأسي بهديه , انتصار لشخصه , وتأيـيد لرسالته , وعنوان محبته , وليس غير ذلك الا نفاقا وكذبا .
يا أحباب رسول الله . بحبكم لرسول الله , تحبون الله , وبطاعته تطيعون الله , وبانتصاركم لرسالته تنصرون الاسلام الذي أكمله وأتم نعمته عليكم , ورضيه لكم دينا , فأعزكم به بعد خزي وذل , وكنتم به خير أمت أخرجت للناس في العالمين .
يا أحباب رسول الله , هذا يوم النور أحل بدياركم , وهل هلال السعد واليمن بساحتكم . وجادت بركات السماء بمولود يحقق الأمل والرجاء , يزهق الباطل ويرديه الفناء , يقيم للعروبة شموخ البناء , فلا طبقات ولكن الكل سواء .
يا أحباب رسول الله , يوم المولد الشريف يومكم , جددوا للحبيب بيعتكم , ففيها خلاصكم وشفاء صدوركم , تجاسرت عليكم الأمراض , وامتنعت عليكم الأغراض , وسلب الأعداء منكم الأعراض , فلا والله من ملجأ الا اليه سبحانه , باتباع الكتاب قرآنه , وطاعة الرسول في قوله وعمله , والتأسي بسيرته في أخلاقه وصفاته .
يااحباب رسول الله , هذا هند بن أبي هالة يصف لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقول :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متواصل الأحزان , دائم الفكرة , ليست له راحة , ولا يتكلم في غير حاجة , طويل السكوت , يفتتح الكلام ويختمه بأشداقه , ويتكلم بجوامع الكلم , فصلا لا فضول فيه ولا تقصير , دمثا ليس بالجافي ولا بالمهين , يعظم النعمة وان دقت , لا يذم شيئا , ولم يكن يذم ذواقا ولا يمدحه , ولا يقام لغضبه اذا تعرض للحق بشئ حتى ينتصر له, لا يغضب لنفسه , ولا ينتصر لها , واذا أشار أشار بكفه كلها , واذا تعجب قلبها , واذا غضب أعرض واشاح , واذا فرح غض طرفه , جل ضحكه التبسم , ويفتر عن مثله حب الغمام .
وكان يخزن لسانه الا عما يعنيه , يؤلف أصحابه ولا يفرقهم , يكرم كريم كل قوم , ويوليه عليهم , ويحذر الناس , ويحترس منهم من غير أن يطوي عن أحد منهم بشره . يتفقد أصحابه , ويسأل الناس غما في الناس , ويحسن الحسن ويصوبه , ويقبح القبيح ويوهنه , معتدل الأمر و غير مختلف , لا يغفل مخافة أن يغفلوا أو يملوا, لكل حال عنده عتاد , لا يقصر عن الحق , ولا يجاوزه الى غيره , الذي يلونه من الناس خيارهم , وأفضلهم عنده أعمهم نصيحة , واعظمهم عنده منزلة أحسنهم مواساة ومؤازرة .
كان لا يجلس ولا يقوم ا لا على ذكر , ولا يوطن الأماكن , اذا انتهى الى القوم جلس حيث ينتهي به المجلس ويأمر بذلك , ويعطي كل جلسائه نصيبه حتى لا يحسب جليسه أن أحدا أكرم عليه منه , من جالسه أو قاومه لحاجة صابره حتى يكون هو المنصرف عنه , ومن سأله حاجة لم يرده الا بها أو بميسور من القول , وقد وسع الناس بسطه وخلقه , فصار لهم أبا , وصاروا عنده في الحق متقاربين , يتفاضلون عنده بالتقوى , مجلسه مجلس حلم وحياء وصبر وأمانة , لا ترفع فيه الأصوات , ولا تؤبن فيه الحرم , يتعاطفون بالتقوى , يوقرون الكبير ويرحمون الصغير , ويرفدون ذا الحاجة , ويؤنسون الغريب .
كان دائم البشر , سهل الخلق , لين الجانب , ليس بفظ ولا غليظ , ولا صخاب ولا فحاش , ولا عتاب ولا مداح , يتغافل عما لا يشتهي ولا يقنط منه , قد ترك نفسه من ثلاث : الرياء والاكثار وما لا يعنيه , وترك الناس من ثلاث : لا يذم أحدا ولا يعيره , ولا يطلب عورته , ولا يتكلم الا فيما يرجو ثوابه . اذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما على رؤوسهم الطير , واذا سكت تكلموا , لا يتنازعون عنده الحديث , من تكلم عنده أنصتوا له حتى يفرغ , حديثهم حديث أولهم , يضحك مما يضحكون منه , ويعجب مما يعجبون منه , ويصبر للغريب على الجفوة في المنطق , ويقول : اذا رأيتم صاحب الحاجة يطلبها فأرفدوه, ولا يطلب الثناء الا من مكافئ .
يا أحباب رسول الله , من من العالمين يستطيع أن يدرك عمق المسائل , وكنه الأمجاد والشمائل , من من النصفين يسبر غورالحقيقة ويقنع بها الأمم العدوة والصديقة ,
يا أحباب رسول الله , هذا نبيكم . أعظم بشر في الوجود , قد وفاكم بالوعود , وضمن لكم في جنات عـــدن الخلود يوم المصير الموعود , هذا نبيكم ..... استضاء بنور ربه الكريم , وشهد له أنه على خلق عظيم ,
يا أحباب رسول الله , أنصرو ا نبيكم بالعلم والعمل , كفى سفسطة ودجل , وقيل وقال , وهوان السؤال , واضاعة الأموال . وصلى الله على خير البرية والرحمة المهداة للعالمين وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .




من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #3  
قديم 11/04/2006, 06:10 PM
صورة لـ سماء بلادي
سماء بلادي
خليــل
 
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله خير وفي ميزان حسناتك إن شاء الله ..



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #4  
قديم 11/04/2006, 09:15 PM
صورة لـ الريــــــــــم
الريــــــــــم
مُبــدع
 


amouaden1


جزاك الله خير ...
وجعله في ميزان حسناتك ....


تحياتي ...
الريــــــــــــــــــــم



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #7  
قديم 12/04/2006, 03:00 PM
amouaden1
مُشــارك
 
أشكر اخوتي في الله على حسن تجوابهم مع الموضوع , العبر عنه فيما أثمر من ردودهم الطيبة , آمل أن أكون عند حسن ظن الجميع , أدعو الله لكم بظهر الغيب .



من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
هذه وصايا والد لولده عند الزواج دعاء موضوعات عامة 1 11/09/2011 12:56 AM
ذكرى بنت جميلة شعر وخواطر المكان 6 12/05/2011 03:20 PM
المجد بيومك مولده m-aboalitex شعر و أدب 3 20/02/2011 09:31 PM
الشاعر حامد زيد "غرام أحباب " الفارس الاخير شعر و أدب 8 03/11/2008 03:04 PM
رائحة ذكرى ساحرة البشر موضوعات عامة 10 01/11/2006 10:28 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات