عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > معرفة وتطوير > كنز المعرفة والبحوث
كنز المعرفة والبحوث معلومات علمية، كتب، جيولوجيا، قضايا بيئية وبحوث تطويرية

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 17/03/2006, 02:13 PM
صورة لـ الخليفي
الخليفي
خليــل
 
اليوم الاخرــ القيامه الصغرى

اليوم الاخر القيامه الصغرى
================================
والتعريف القيامه الصغرى هي قيامه كلن منا اي أن لكل شخص فمن مات قامت قيامته فقد روى صحيح بخاري عن عائشه رضي الله عنها كان رجال من الاعراب يأتون الرسول صلى الله عليه وسلم فيسألونه عن الساعه فكان ينظر الى أصغرهم فيقول:" ان يعش هذا ،لا يدركه الهرم حتى قوم عليكم ساعتكم " ويقصد هنا الرسول صلى اللهعليه وسلم قيامه الموت ,والله اعلم وقال ذلك ابن كثير
والملاحده الذين يقولون ان الوجود صدفه فانهم يعتقدون ان الموت فقطهو الاخره والفناء ولا يوجد هناك بعث بعد الموت أو ان هناك مرحله ما بين المرحلتين اي الحياه الدنيا والحياه الخالده وهي ما بعد القيامه الكبرى
هذا يقودنا الى ان نعرف ماهو البرزخ فقد عرفه الدكتور الاشقر الى ان البرزخ هو الحاجز بين الشيئين واستدل على ذلك الى قوله " وجعل بينهما برزخا " اي حاجز و فاصل .
وهذا التعريف على كلام العرب ان القران هو الذاكره اللغويه للغة العربيه ..
فقد ذكر معلومه جميله الدكتور عمر الاشقر وهي الاحتضار وهي حضور الملائكة الموت ولذلك سمية لحظة الموت بالاحتضار .
ان أعظم واعظ هو الموت والحياة الدنيا زائلة .
أما القيامة فهي اتيه من دون شك !
فالايمان بهذا اليوم هو اصل من أصول العيدة اي منكره كافر . ذلك لقوله تعالى "ان الساعه اتيه" اي ان منكر ماذكر في القران كافر .
عرفنا معنى الساعه ولكن مامعنى كلمه أشراط.
فالاشراط هي : العلامات التي يعقبها قيام الساعه (فتح الباري)
والان سوف نخوض لتقسيم الذي قسمه عمر الاشقر:
أولا : العلامات الصغرى التي وقعت وانقضت
ثانيا: العلامات الصغرى التي وقعت ولا تزال مستمروقد يتكرر وقوعها
ثالثا:العلامات الصغرى التي لم تقع بعد
رابعا : العلامات الكبرى.
---------------------
اولا: العلامات التي وقعت وانقضت ولن تتكرر:
أ: بعثه الرسول صلى الله عليه وسلم ووفات
ودليل مارواه البخاري في صحيحه عن سهل بن سعد قال : " رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بأصبعيه هكذان الوسطى والتي تلي الابهام. وقال بعثت انا والساعه كهتين"
ثانيها : انشقاق القمر في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ودليله قوله تعالى " اقترب الساعه وأنشق القمر" سورة القمر
هذا دليل على قوته وثبات هذه الحادثه اما كيفيتها فروي مسلم في صحيحه في حديث عبدالله بن مسعود قال " بنم نحن مع الرسول صلى الله عليه وسلم بمنى اذ انفلق القملرفلقتين ، فكانت فلقه وراء الجبل، وفلقه دونه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ك اشهدوا ".
ب: نار الحجاز التي اضاءت لها أعناق الالبل ببصرى:
ودليلها حديث ابو هريره ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال " ال تقوم الساعه حتى تخرج نار من ارض الحجاز تضيء اعناق الابل بالبصرى" رواه بخاري
وقد اورد ابن كثير الى تفصيل وكيفيه وقوع هذه الحادثه العظيمه وهو ملخص لما رواه ابو شامه المقدسي انه قال جاء الى دمشقكتب من المدينه على ساكنيها أفضل الصلاه والسلام بخروج نار عندهمىفي خامس جمادي الاخر من هذه السنه ، وكتبت الكتب في خامس من رجب نوالنار بحالها ، ووصلت الكتب الينا في العاشر شعبان ثم قال " بسم الله الرحمن الرحيم ، ورد الى مدينه دمشق في أوائل شعبان من سنه اربع وخمسين وستمائه كتب من مدينه الرسول صلى الله عليه وسلم ، فيها شرح أمر عظيم حدث بها لما في الصحيحين من حديث أبي هريره . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقوم الساعه حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء لها أعناق الابل ببصرى)) فأخبرني من أثق به ممن شاهدها أنه في دار كل منا سراج ، ولم يكن لها حر ولفح على عظمها ، انما كانت ايه من ايات الله عز وجل ))
ج :توقف الجزيه والخراج:
الجزيه هي التي يدفعها اهل الذمه في دوله الاسلاميه والخراج الذي يدفعه منييستغلارضي التي فتحت في الدوله الاسلاميه وهي من اهم مصادر بيت مال المسلمين. ودليله قول الرسول صلى اله عليه وسلم ((منعت اهل العراق درهمها وقفيزها ،ومنعت الشام مدها ودينارها ، ومنعت مصر اربها ودينارها نوعدتم من حيث بدأتم ، وعدتم من حيث بدأتم ))شهد على ذلكلحم ابي هريره ودمهوالقفير و المد والاردب مكاييل لاهل ذلك الزمان
في تلك البلادوقد منع هذا لاستيلاء الكفار عليهم في بعض الازمنه ..
ثانيا: العلامات التي وقعت وهي مستمره او وقعت مره ويمكن ان يتكرر وقوعها .
*الفتوحات والحروب:-وذلك بأن يقوم المسلمين بفتح البلدان المجاورة وبدليل الاحاديث النبويه الاتيه :
ففي صحيح البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال الرصول صلى الله عليه وسلم " اذا هلك كسرى فلا كسرىبعده واذا هلك قيصر فلا قيصر بعده . والذي نفس محمد بيده لتنفقن في سبيل الله"
وفي صحيح مسلم عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ان الله زوى لي الارض فرايت مشارقها ومغاربها ، وان امتي سيبلغ ملكها ما زوى لي منها ن وأعطيت الكنزين : الاحمر والابيض " وقد وقع الامر كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم ، فقد بلغ ملك هذه الامه بمقدار ما جمع له الارض ، وكان معظم امتداد ملك هذه الامه في جهتي الشرق والغرب ، واما في جهة الشمال والجنوب فقليل بالنسبه الى المشرق والغرب.وفي رواية لهما عن ابي هريره " لا تقوم الساعه حتى تقاتلوا التركن صغار الاعين حمر الوجوه ،ذلف الانوف ، كان وجوههم المجان المطرقة، ولا تقوم الساعه حتى تقاتلوا قوما نعالهم الشعر "
* خروج الدجالين وادعياء النبوه :-
وهم الذين يدعوا انهم رسل الله واخبر الرسول صلى الله عليه وسلم انهم ثلاثين ولكن هناك كثيرولكن لم يابه الناس لهم
*الفتن ونماذجها:-
- مقتل الخليفة الراشد عثمان وافتراق الامه : وهي اعظم فتنه حلة بالامه الاسلاميه حيث سل السيوف عاى بعضهم البعض
- فتنه الخوارج
ففي الحديث المتفق عليه عن علي بن ابي طالب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " سيخرج في اخر الزمان قوم أحداث الاسنان ، سفهاء الاحلام ، يقولون من قول خير البريه ، يقرؤون القران ،لا يجاوز حناجرهم ، يمرقون من الدين كما يمررق السهم الرميه ن فاذا لقيتوهم فاقتلوهم ،فان في قتلهم اجرا لمن قتلهم عند الله يوم القيامه "
* اسناد الامر الى غير اهله :-
هو وضع الرجل الغير مناسب في المكان الغير مناسب ففي صحييح بخاري عن ابي هريره رضي الله عنه قال: " بينما رسول اله صلى الله عليه وسلمفي مجلس-ل يحدث القومن اذ جاءه أعرابي ، فقال : متى الساعه؟ فمضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه ، فقال بعض القوم : سمع ما قاله ، فكره ما قال ، وقال بعضهم : بل لم يسع ، حتى اذا قضى حديثه قال : اين السئل عن الساعه؟ قال : ها أنا ذا يا رسول الله ، قال " اذا ضعيت الامانه فانتظر الساعه ، قال: وكيف اضاعتها؟ قال : اذا وسد الامر الى غير اهله فانتظر الساعه" .
* فساد المسلمين:-
وقد ذكر الدكتور المانه التي ترفع اي تقل ولوحظ ذلك في زمن حنيفه وفي زمنا قد قلت بكثير.
* ولاده الامه ربتهاوتطاول الحفاه العراه رعاه الشاه في البنيان:
روى مسلم في صحيحه عن عمر رضي الله عنه في مجيء جبريل رضي الله عنهالى رسول الله صلى الله عليه وسلم في صوره رجل يلبس الملابس البيضاء الناصعه ، له شعر اسود شديد السواد ثم ساله عن الساعه فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : " ما المسؤول عنا اعلم من السائل قال فاخبرني عن امارتها قال :ان تلد الامه ربتها وان ترى الحفاه العراه رعاء الشاة يتطاولون في البنيان "
والمراد بقوله " ان تلد الامه ربتها" اي سيدتها وملكتها.
* تداعي الامم على الامه الاسلاميه :
من علامات الساعه تكالب امم الكفر على الامه الاسلاميه وهذا واضح هذه الايام !
والدليل على ذلك حديث ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يوشك الامم ان تتداعى عليكم ، كما تداعي الاكله الى قصعتها ن فقال قائل : وهي قله عن يومئذن؟ قال : بل انتم يومئذ كثير ولكنكم غثاء كغثاء السيل ولينزع الله من صدور عدوكم المهابه منكم وليقذف في قلوبكم الوهن فقال قائل : يا رسول الله وما الوهن ؟ قال : حب الدنيا وكراهيه الموت" سلسله الاحاديث الصحيحه
* الخسف والقذف والمسخ الذي يعاقب الله به اقواما من هذه الامه :-
ففي معجم الطبراني الكبير باسناد صحيح عن سهل بن سعد ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال: " سيكون في اخر الزمان خسف وقذف ومسخ اذا شهرت المعازفوالقنيات واستحلت الخمر ".
وروى ابونعيم في اخبار اصبهان باسناده الى ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " ليبيتن اقوام في هذه الامه على طعام وشراب ولهو فيصبحوا قد مسخوا قرده وخنازير " أي في امتنا .
وهذا الحديث يدل ان هناك قوم سيمسخوا قرده وخنازير وانا لم اسمع بهذا بعد ولكنه اتي في الطريق .
* استفاضه المال :-
وفي صحيح مسلم عن ابي هريره رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم قال " لا تقوك الساعه حتى يكثر فيكم المال ، فيفيض حتى يهم رب الما لمن يقبل منه الصدقه ويدعي اليه الرجل فيقول : لا أرب لي فيه "
اي ان الرجل لا يجد من يقبل منه الصدقه ويدل لك على كثرة المال .
وايضا روى احمد في مسنده عن عبدالله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ان بين يدي الساعه تسليم الخاصه وفشو التجاره حتى تعين المرأه زوجها على التجاره وقطع الرحام وشهاده الزو وكتمان الشهاده الحق وظهور القلم "
تسليم الخاصه اي ان السلام مقتصر للذي يعرفهم .
*شرطه اخر الزمان الذين يجلدون الناس :-روى احمد باسناد صحيح عن ابي امامه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " يكون في اخر الزمان رجال معهم سياط كانها أذناب البقر يفيدون في سخط الله ويرحون في غضبه "




من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #8  
قديم 25/03/2006, 03:11 PM
صورة لـ إذكـــــــــر
إذكـــــــــر
الحان التقوى
 
الله اكبر

الله أكبر
عليك
يا
[fot1]حكيــم[/fot1]
على هذا الطرح المهم والمفيد حيث تخشع القلوب عنده
ويستحق بعد فترة أن يُثبت في كنز المعرفة

بارك الله فيك على المجهود الذي بذلته

وجزاك الله خير الجزاء



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #9  
قديم 25/03/2006, 03:42 PM
صورة لـ الخليفي
الخليفي
خليــل
 
إذكـــــــــر الغالي

اشكرك على اقتراح تثبيته في كنز المعرفة

شاكرلك هالمرور الغالي

والله لايحرمنا من هالطله

بارك الله فيك

فمان الله



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #10  
قديم 25/03/2006, 05:58 PM
صورة لـ إشكـــــــــر
إشكـــــــــر
هــادف
 
المشارك الكريم / الخليفي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بيض الله وجهكم أيها الخليفي في الدنيا والأخرة
ونسأل الله أن يكون ذلك عملا لاينقطع أجره الى
يوم القيامه اللهم آمين ، نعم قيامة المرأ بوفاته ، اللهم
أجلعنا من أوليائك الصالحين الذين تخلدهم فـــــــــي
جنات نعيم ...اللهم آمين ..



من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
القربان الشعري الاول (جرس عطلة) سمير كمال فيديو وكليبات 0 06/10/2015 04:23 PM
كتاب نهايه العالم يصف اهوال يوم القيامه والعلامات الصغرى والكبرى ومعه صور وخرائط asala love أرشيف المنتدى 0 21/02/2013 11:14 PM
كتاب نهايه العالم يصف اهوال يوم القيامه والعلامات الصعرى والكبرى ومعه صور وخرائط رسمى فهمى أرشيف المنتدى 0 21/02/2013 10:20 PM
محاورة الهجاء الشعري .... كارهة الذكرى شعر و أدب 15 07/02/2006 06:33 PM
يوم القيامه قريب جدا جدا جدا جوهرة المضيق إسلاميات 2 25/10/2005 08:32 AM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات