عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > السياحة في بلادي
السياحة في بلادي معالم الطبيعه والأثار السياحية.

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 16/03/2006, 08:35 PM
صورة لـ ريم الفلاة
ريم الفلاة
هــادف
 
مناطق السلطنة

سلطنة عمان
المعالم الجغرافية:
الموقع :
تقع سلطنةعمان في أقصى الجنوب الشــرقى لشــبة الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40 َ16 ْ و 20 َ 26 ْ شمالا وبين خطي طول 50 َ51 ْ و 40 َ 59 ْ شرقا ، وتمتد سواحلها مسافة 3165 كيلو متر تقريبا من مضيق هرمز فى الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي : الخليج العربي ، وخليج عمان وبحر العرب .

ويحدها من ناحية الغرب دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية ومن الشمال مضيق هرمز ، ومن الشرق بحر العرب.

المساحة : 1
تبلغ مساحة سلطنة عمان 309.5 ألف كيلومتر مربع وتعد بذلك ثالث البلدان مساحة فى شبة الجزيرة العربية.

السطح والتضاريس :
تضم السلطنة نماذج متعددة من أشكال الارض وتتباين مابين السهل والنجد والجبل ، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب أهم سهول عمان وتبلغ مساحتة 3 % من المساحة الكلية تقريبا ، بينما تشغل الجبال 15% من المساحة الكلية تقريبا و أهمها سلسلتان من الجبال هما : سلسلة جبال الحجر ، التى تمتد بشكل قوس من رأس مسندم فى الشمال وحتى رأس الحد ، والثانية هى سلاسل جبال القرا التي تقع فى أقصى الجنوب الغربي من عمان . وتغطي المناطق الرملية والصحراوية والتي تنتمي فى معظمها لمنطقة الربع الخالي المساحة الأكبر حيث تبلغ 82 % من المساحة الكلية تقريبا.

المناخ :
يختلف المناخ من منطقة لأخرى ففي المناطق الساحلية نجد الطقس حارا رطبا في الصيف في حين نجده حارا جافا فى الداخل ، باســــــتثناء بـعض الاماكن المرتفعة حيث أن الجو معتدل علىمدار العام . وفي المنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا . أما عن الامطار فى سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام ومع ذلك ففي بعض الاحيان تهطل أمطار غزيرة ، وتستثنى من ذلك المنطقة الجنوبية حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية .

المناطق الادارية :
بموجب المرسوم السلطاني رقم 6/91 بإعتماد التقسيم الإداري للسلطنة الصادر في 17 رجب 1411 هـ الموافق 3 فبراير 1991م ، تنقسم سلطنة عمان إلى ثمان مناطق ادارية وهي :-

اولا: محافظة مسقط :
مسقط هى العاصمة الادارية للسلطنة ، وبالتالى تقع عليها مسؤولية اعداد وصيانة المشروعات والبرامج والخطط الهادفة الى تقدم ورفاهية مجموع سكان البلاد المحافظات والمناطق المختلفة ، وتتميز محافظة مسقط بكثافة سكانية عالية ، واداريا تتكون من محافظة مسقط وولاية قريات.

أهم المدن :
1 - مسقط :
وهى عاصمة البلاد وفيها قصر العلم وبعض الاجهزة الادارية للدولة. وهى مدينة عريقة تزخر بتراثها التاريخى وموقعها الاستراتيجى كما توجد بها قلعتى الميرانى والجلالى.

2 - مطرح :
مدينة تاريخية وتجارية نشطة حيث يوجد بها ميناء قابوس وهو من أكبر الموانىء التجارية فى السلطنة.

3 - بوشر :
مدينة حديثة وتتميز بوجود كثير من الوزارت والدوائر الحكومية فيها ، كما لها أهمية كبرى لكونها مدينة رياضية حيث يوجد بها أكبر مجمع رياضى فى السلطنة وكذلك يوجد بها المستشفى السلطانى الذى يعتبر من أكبر المستشفيات فى السلطنة ، ومصنع الاسمنت بالمسفاه.
2. بموجب المرسوم السلطاني رقم 6/91 بإعتماد التقسيم الإداري للسلطنة الصادر في 17 رجب 1411هـ الموافق
3 فبراير 1991 م.

4 - السيب:
مدينة تاريخية ومنتجع صيفى بها الكثير من المزارع ويوجد بها مطار السيب الدولى.

ثانيا : منطقة الباطنة:
تنقسم منطقة الباطنة الى قسمين :-

1 - السهل الساحلى الذى يمتد من حدود سلطنة عمان مع دولة الامارات العربية المتحدة لمسافة تصل 270 كم الى الجنوب الشرقى حتى محافظة مسقط ، ويقع هذا السهل بين الساحل وسلسلة جبال الحجر الغربى.

2 - سلسـلة جبـال الحجر الغربي تمتـد فى موازاة سهل الباطنـة من الحـدود المتاخمة لــدولة الامــارات العربية المتحدة من الشمال حتى وادى المعاول فى الجنوب ، وأعلى قمة فى هذه السلاسل تقع فى الجنوب الشرقى على الجبل الاخضر بارتفاع 3075 مترا . ويعتبر النشاط الرئيسى لسكان منطقة الباطنة الزراعة وصيد الاسماك (سهل الباطنة) وتعتبر منطقة الباطنة من أكثف مناطق سلطنة عمان سكانا.

أهم المدن:-
1 - صحار :
مدينة مزدهرة بالعمران والتجارة والصناعة والزراعة وتشتهر باستخراج النحاس ومن آثارها التاريخية قلعة الشماء.

2 - الرستاق :
مدينة تحيط بها سلاسل جبال الحجر الغربى من ثلاث جهات وتبعد عن مسقط بحوالى 160 كم وتشتهر بآثارها التاريخية مثل قلعة الحزم وقلعة الرستاق ، كما توجد بها عين الكسفة ذات المياه المعدنية الحارة ويوجد بها مصنع للتمور.

ثالثا: محافظة مسندم :
تقع فى أقصى الشمال من سلطنة عمان ويفصلها عن بقية اجزاء السلطنة جزء من اراضى دولة الامارات العربية المتحدة ويبلغ ارتفاع جبالها الوعرة حوالى 1800 متر فوق سطح البحر وتطل من الجانب الساحلى على مضيق هرمز.

أهم المدن :
1 - خصب :
وهى المركز الاقليمي للمحافظة وتتبعها ثلاث ولايات تقع على شاطىء البحر عدا مدحا ، وتشتهر بوجود عدة حصون منها حصن خصب وقلعة خصب .

2 - بخا :
أهم مايميزها وجود الميناء ومرفأ لصيد الاسماك وتكثر على شواطئها السلاحف السوداء والشعب المرجانية البحرية.

رابعا: منطقة الظاهرة:

هذه المنطقة عبارة عن سهل شبة صحراوى ينحدر من الاجنحة الجنوبية للحجر الغربى فى اتجاه الربع الخالى ، ويحده شمالا دولة الامارات العربية المتحدة أما من الشرق فيفصله عن داخلية عمان جبل الكور وثمة مراكز سكانية كبيرة تقع على الواديين الرئيسيين وهما : وادى ضنك ، ووادى العين.

أهم المدن:-
1 - عبرى :
مدينة تاريخية بما تضمه من آثار من قلاع وحصون وأبراج وتشتهر أيضا بأفلاجها المتعددة ومزارعها المختلفة ، وتبعد عن مسقط بحوالى 350 كم .

2 - البريمى :
تقع البريمى على حدود دولة الامارات العربية المتحدة ، وتوجد بها آثار تاريخية كحصن البريمى وقصر الخندق . تشتهر بثروتها الزراعية ، حيث تكثر فيها مزارع النخيل والليمون والمانجو وغيرها.

خامسا : المنطقة الداخلية:

هى هضبة وسطى تنحدر على سفوح الجبل الاخضر من الشمال فى اتجاه الصحراء جنوبا ، ويحدها من الغرب منطقة الظاهرة ومن الشرق المنطقة الشرقية . وهناك أربعة أودية رئيسية هى : الابيض ووادى حلفين ووداى بهلاء ووادى سـمائل ، ويشكل وادى سمائل وحلفين فجوة طبيعية فى سلسلة جبال الحجر الغربى وهو طريق معتاد بين مسقط والمنطقة الداخلية.

أهم المدن :
1 - نزوى :
تقع فى قلب داخلية عمان ، وتبعد عن مسقط 180 كم ، وتشتهر بمعالمها التاريخية أهمها قلعة نزوى ، كما يوجد فيها فلج دارس وهو من أكبر الافلاج فى عمان حيث تقوم عليه الزراعة كزراعة النخيل ، والليمون ، والمانجو ، وقصب السكر وغيرها.

2 - بهلاء :
مدينة تاريخية أثرية تشتهر بسورها وقلعتها وحصنها (جبرين) ، كما تشتهر بالصناعات الحرفية كصناعة الفخار . وتبعد عن مسقط بحوالى 210 كم.

3 - سمائل :
تقـع مـدينة سمـائـل تقريبا فى منتصف الطريق بين مسقط ونزوى ، تبعد عن مسقط مسافة 85 كم وعن نزوى 75 كم وتشتهر مدينة سمائل بزراعة النخيل وبصناعة النسيج .

سادسا : المنطقة الشرقية:

يمكن تقسيمها الى قسمين :
1- سهل رملى تتخلله الاودية ويقع على الجانب الداخلى من سلسلة جبال الحجر الشرقى ، ويحدها من الجنوب الشرقى بحر العرب ومن الجنوب رمال وهيبة.

2- سلسلة جبال الحجر الشرقى ويعد الحجر الشرقى امتداداً للسلاسل الجبلية لعمان من فجوة سمائل حتى جبل خميس شرقا ، وهى مسافة تربو قليلا عن 200 كيلومترا ، أما على الشمال فتمتد الجبال حتىالساحل وأعلى قمة فى السلسلة الشرقية هى 2100 مترا ، وأهم جزر المنطقة جزيرة مصيرة.

أهم المدن :-
1 - صور :
مدينة عريقة ويوجد فيها مراكز بناء السفن ، وتتمتع بشهرة كبيرة فى المحيط الهندى منذ القدم ، حيث يمارس أهلها ارتياد البحار والصناعات الحرفية والزراعية ، وفيها كثير من الافلاج والحصون.

2- ابراء :
تعتبر مدينة مركزية فى المنطقة وتشتهر بالزراعة وتشهد حركة تجارية نشطة ، كما يقوم اهلها بحرفة الرعى وهى مدينة اثرية تضم كثيرا من الحصون والمساجد القديمة وتبعد عن مسقط 180 كم .

سابعا : المنطقة الوسطى
تتميز بوفرة ثرواتها النفطية والسمكية واللتان تعدان من أهم السلع التصديرية بالسلطنة ، تشكل حرفتي الرعى وصيد الأسماك الحرف الرئيسية لسكان المنطقة . وتتصف المنطقة ببيئة منفردة وخصوصية متميزة ، وخاصة محمية المها العربية والتي تقدر مساحتها بحوالي (34) ألف كيلو متر مربع حيث تم تسجيلها في سجل التراث العالمي .

أهم المدن :-
1 - هيما :
مركز تجاري وتقع على الطريق العام الذي يربط مسقط بصلالة.

2 - وادي صيا - الدقم :
مدينة ساحلية ويعتمد سكانها على صيد الأسماك.

3 - حج - محوت :
أكبر تجمعات سكانية في المنطقة وتشتهر بصيد الأسماك.


ثامنا : محافظة ظفار :
تشغل حوالي ثلث مجمل مساحة السلطنة وتعتبر من اكثر مناطق شبة الجزيرة العربية تنوعا فى التضاريس كما تحظى المنطقة بالكثير من الآثار التاريخية مثل (ميناء سمهرام) والآثار الدينية (ضريحي النبى أيوب وهود عليهما السلام) ، ويقوم اهلها بالزراعة وصيد الاسماك.

أهم المدن :
1- صلالة:
تقع على ساحل بحر العرب وتكثر فيها المزارع وخاصة مزارع اشجار النارجيل (جوز الهند) ، ويوجد بها جهاز ادارى مركزي بكل فروعه وتخصصاته ، وتحتوي على مديريات ودوائر للوزارات المركزية فى مسقط ، كما يوجد بها مطار صلالة المدني.

2- طاقة :
تقع شرق صلالة على الساحل وتبعد عنها بحوالى 45 كم وهى مدينة تاريخية قديمة.

3- ريسوت :
تقع غرب صلالة وتتميز بوجود ميناء صلالة ، ثانى اكبر ميناء فى السلطنة ويقوم اهلها بالزراعة وصيد الاسماك ، كما تشتهر المدينة بالسردين المجفف.

:Gif040rr5




من مواضيعي :
  #2  
قديم 16/03/2006, 09:16 PM
صورة لـ طير الحمامي
طير الحمامي
نشيـط
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى طير الحمامي
تسلمين على هالموضوع الحلوووو
الله يعطيكي العافية


مشكورة (لا عدمناج)



تحيااااااااتي
اختج/ دلع مسقط ^_^



من مواضيعي :
  #8  
قديم 12/10/2006, 08:43 PM
صورة لـ ريم الفلاة
ريم الفلاة
هــادف
 
الله اكبر

شكرا لكم على الردود الطيبة ... و أتمنى بالفعل إنكم أستفدت منها



من مواضيعي :
  #9  
قديم 25/11/2006, 12:19 AM
نورس عمان
مُتـواصل
 
ما شاء الله

معلومات جميله عن السلطنه ما قصرتي تسلمي والله



من مواضيعي :
  #10  
قديم 11/12/2006, 10:30 AM
صورة لـ أحزان البنفسج
أحزان البنفسج
خليــل
 
رد: مناطق السلطنة

تسلمين دلوعه


على موضوعج النايس



من مواضيعي :
موضوع مغلق

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
نشرة عمانيات لأخبار السلطنة المحلية طالب القرب موضوعات عامة 5 15/03/2008 06:11 AM
السلطنة ثالثاً في ختام دورة رياضة المرأة الخليجية .. الفارس الاخير الإنسان والرياضة 4 13/03/2008 07:54 PM
السلطنة × المملكة نبع العسل الإنسان والرياضة 3 06/02/2008 04:00 PM
اسم الله في سماء السلطنة الكنز جوال وقنوات 18 20/08/2006 06:56 PM
أفضل كهوف السلطنة عذاري السياحة في بلادي 5 18/02/2006 03:47 AM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات