عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > إيمانيات > إسلاميات
إسلاميات يهتم بكل ما يتعلق بالشريعة الاسلامية والفقه و المفاهيم الإسلامية الصحيحة

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08/02/2006, 11:25 PM
سراب الامل
مُتـواصل
 
السحر

يظن البعض أن السحر مجرد اتصال بعالم شيطانى او قوة شريرة، عالم مدنس، خـالٍ من كل منطق، بينما حقيقة الامر هى غير ذلك، فالســحر علم، او علم سابق على العلم، إنه مرحلة اولى من مراحل التطور العقلي، وهو بـداية اولية للمنطق الانساني، وفريزر يؤكد على ان السحر هو أول مظهر من مظاهر التفكير الانســاني، إنه مهما تغيرت اشكال التجارب السحرية، ومهما تغيرت ألوان الثقافات و الحضارات، فالسحر قائم كظاهرة اجتماعية عامة، كما انه واحد فى جوهرة فى كل زمان ومكان، ونحن مع ليفى شتراوس فى اقتراحه وضع السحر والعلم فى خطين متوازيين بدل وضع السحر فى مقابل العلم. ولقد عرف السحر عبر تاريخه كما فعل العلم فيما بعد فى احيان كثيرة كيف يخلق لنفسه حالة من التماسك و الاكتمال، وشتراوس يجوز القول بأن السحر لا يختلف عن العلم من حيث انه يمثل أعتى تجليات اللامعقول، وأن السحر والعلم كلاهما يشهد على عمل الفاعلية الرمزية، ولكن الفرق بينهما ينحصر فى قطاعية العلم وكونية السحر والبعض يرى أن السحر ليس نظاما إلا على نحو مخفف، ونحن بدورنا نرى عكس هذا الكلام، فالسحر نظام متكامل بشكل من الاشكال، وهو منظومة تربطها صلات بالدين كما بالعلم، فقد اختلط الدين والعلم بالسحر منذ اقدم العصور، فعلوم الطب، الصيدلة، الكيمياء، الفلك، التنجيم، نشأت فى جوف السحر، وصدرت منذ البداية فى جو سحرى خالص، فقدامى العلماء كانوا سحرة، وأكد القرآن ذلك فى قول اللة سبحانه و تعالى "قال الملأ من قوم فرعون إن هذا لساحر عليم" وفى اية اخرى "يأتونك بكل ساحر عليم"، ايضا قوله تعالى "يا أيها الساحر" أى العالم، وقد اعتبره الغزالى من العلوم المذمومة وذلك فى قوله:

اعلم ان العلم لا يذم لعينه وإنما يذم فى حق العباد لاحد اسباب ثلاثة، الاول أن يكون مؤديا الى ضرر إما بصاحبه وإما بغيره لذا يذم علم السحر والطلسمات. وإن كان السحر من العلوم المذمومة تبقى له قوانينه رغم ذلك، فقد اعتبر هوبيرو موس أن قوانيين التجاور والتشابه والتضاد فى ميدان السحر، تماثل تماما مبادئ الاقتران، والهوية، والتضاد فى ميدان الدراسات المنطقية، فقانون التجاور، يستند الى مبدأ قديم هو أن خصائص الجزء تحتوى على خصائص الكل، واستنادا الى هذا الفهم، فإن أسنان الانسان وأظافره، ولعابه، وعرقه، إنما تمثل الانسان نفسه يقول هوبيرو موس "فى السحر، ان ماهية الشيء تخص الجزئيات كما تخص الكل"، وقانون المشابهه يستند الى مبدأ، الشبيه يدعو الشبيه وله اثر فى ايقاع الضرر به، والعكس ايضا الشبيه يؤثر على الشبيه فى شفائه وإبرائه، ونخلص من هذا القانون الى ان صورة الشيء، انما يكون لها اثرها بالضرر او النفع على موضوعها، ويجب ان ننبه الى ان "الصورة وموضوعها ليس بينهما نقطة مشتركة إلا الاتفاق الذى يربطهما فهذه الصورة الدمية كانت او رسما، إنما هى صورة ذهنية مشوهة لا تشبه الاصل إلا نظرياَ وعلى سبيل التجريد"، إنما هى رموز مجردة لتلك الاشياء العينية المشخصة، ومن ثم يقوم الساحر بعملياته السحرية، وإطلاق تعاويذه على صورة او دمية فيكون لها بالتالى أثرها على الشخص موضوع الصورة، أما قانون الضد فقد صاغه هوبيرو موس فى كلمات قليلة ودقيقة هى "الشبيه يعمل على ذهاب الشبيه كى يحدث الضد او العكس".
معنى السحر وأقسامه
اختلف العلماء فى معنى السحر وكيفيته، فقال قوم : معناه العلم والحذق بالشيء ولطافة الفعل فيما خفى فهمه ...وقيل هو: طلسم ينبئ عن تأثير خصائص الكواكب. وحديثا عرفه تودوروف بقوله: السحر هو التاثير فى اللا مخاطب بواسطة الخطاب، هذا هو السحر، أما أقسام السحر فبحسب الرازى ينقسم السحر الى ثمانية اقسام هي:

1- سحر الكلدانيين، ويقوم على عبادة الكواكب، وما لها من تاثيرات.
2- سحر أصحاب الهمة والنفوس القوية والرقي.
3- السحر الذى يستعان فيه بالارواح الارضية أى الجن.
4- سحر التخييل والأخذ بالعيون.
5- السحر الناتج من مختلف التركيبات العلمية (الكيمياء).
6- الاستعانة بخواص الادوية والعطور المزيلة للعقل.
7- ادعاء معرفة اسم الله الاعظم عز وجل.
8- السعى بالنميمة والتضريب.

أما ابن خلدون فيضيق هذه الدائرة الى ثلاثة اقسام فقط فيقول:النفوس الساحرة على مراتب ثلاثة اولها المؤثر بالهمة فقط من غير آلة ولا معين، وهذا الذى يسميه الفلاسفة السحر، الثانى بمعين من مزاج الافلاك او العناصر او خواص الاعداد ويسمونه الطلسمات وهو اضعف رتبة من الاول، الثالث تأثير فى القوى المتخيلة فيعمد صاحب هذا التأثير الى القوى المتخيلة فيتصرف فيها بنوع من التصرف ويلقى فيها انواعا من الخيالات و المحاكاة وصورا مما يقصده من ذلك ثم ينزلها الى الحس من الرائين بقوة نفسه المؤثرة فيه فينظر الراءون كأنها فى الخارج وليس هناك شيء من ذلك ...ويسمى هذا عند الفلاسفة الشعوذة.
نلاحظ ان النوع الاول عند الرازى قد اصبح النوع الثانى عند ابن خلدون، ونحن نرى ان الرازى مع التعريف الثانى وهو ان السحر طلسم ينبئ عن تاثير الكواكب، وربما هذا يجعل من سحر الكلدانيين فى المرتبة الاولى عنده وذلك لأسباب تتضح فى السطور القادمة. أما ابن خلدون فهو من من يرون أن التعويذة السحرية المكتفية بذاتها ولا تستعين بشيء خارج عنها هى ما يستحق ان يقال عنه سحر.
ايا ما كان الامر، فإن فريزر من جهته قسم السحر الى قسمين سحر المحاكاة، والسحر المعدي. أما فرث فعنده السحر ثلاثة اقسام: سحر منتج، سحر وقائي، وسحر مدمر. فيما يرى الكسندر هجرتى كراب ان السحر نوعين: السحر التعاطفي، ويفترض منطقه وجود علاقات، لا تكون موجودة فى الواقع، والسحر التوفيقى أو المثلي، وقد يفسره المثل اللاتينى القائل :ان المثل يبرئ المثل.




من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #2  
قديم 08/02/2006, 11:46 PM
صورة لـ الخليفي
الخليفي
خليــل
 
سراب الامل

اذا اذنت لي بمداخله او بالاحرى معلومه بسيطه

الزئبق الاحمر:
وهو اقوى ماده تستعمل للسحر وسعره اغلى مما تتصور ويستعمل الزئبق الاحمر
ايضا للقنابل النوويه واكثر دوله يوجد بها هذا الزئبق جيبوتي واكثر دوله تشتريه
وتستعمله اسرائيل بسعر اقل بعشر مرات من سعره الاصلي

شكرا على الموضوع والمعلومات

تشكرااات



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #3  
قديم 09/02/2006, 03:51 PM
صورة لـ سماء بلادي
سماء بلادي
خليــل
 
[grade="0000FF 0000FF 4169E1 4169E1"]السـلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أختي الفاضله سراب الامل ...
من قال إن السحـر علم .. ومن قال إنه منطق .. ومن قـال بأن السحر له منفعه
فأن كان له منفعه فلام اعتبر من الكبائر إنظري إلى أقسامه التي اورديتها ..
- سحر الكلدانيين، ويقوم على عبادة الكواكب، وما لها من تاثيرات.
2- سحر أصحاب الهمة والنفوس القوية والرقي.
3- السحر الذى يستعان فيه بالارواح الارضية أى الجن.
4- سحر التخييل والأخذ بالعيون.
5- السحر الناتج من مختلف التركيبات العلمية (الكيمياء).
6- الاستعانة بخواص الادوية والعطور المزيلة للعقل.
7- ادعاء معرفة اسم الله الاعظم عز وجل.
8- السعى بالنميمة والتضريب.

سحـر الكلدانين ( عبادة للكواكب ) هل نقتنع ونقول بأن عبادة الكواكب علم
وأن الوثنيه والحاد الله علم ... !!!
سحر الهمة والنفوس القويه ... !! هل تريين أن تغير نفوس البشر والتحكم بعقولهم
من العلم وهو ضرر ...
سحر الجن .. وهل الاستعانه بمخلوقات الله لضرر العباد يعتبر علم .. نعم انه شي نكرهه
ولا نريد أن نلونه بالوان مبهره حتى لا نترك مخرج للشيطان للدخول للنفوس الضعيفه
الاستعانه بالادويه المزيله للعقل ... وماهو اعظم من العقل فالعقل هو الانسان ولولاه نحن
من سلالة المخلوقات الاخرى لاننا لا نعقل .. فكيف نزيل عقول العباد
السعي بالنميمه والتضريب .. واي علم راقي يسعى بالنميمه والتفريق ...

هل للخرافه والشعودة علم !! اي علم مبني على اساسيات خاطئه ..
وحينما ورد في المقال المنقول ..ايات قرانيه عن السحر من قال بأن السحره في عهد الفراعنه
علماء .. هم مجرد خدم عند فرعون ليجعلهم من ضمن ممتلكاته وادعائه الالهويه وليخيف الناس
بهم .. علم مزيف إن جاز التعبير .. وحينما بعث الله موسى لفرعون بعثه بمعجزه واسماها معجزه
وليس سحرا وقد كانت تفوق السحر المصطنع المزيف فعندها تنازل السحرة عن علمهم ( السحر) !!
وهل يتنازل الانسان عن علم غالي .. غريب تنازلهم ولكن ادركو ماهية ماتنازلوا عنه .....

لما حرم اسلامنا السحر لانه يدعو للتفرق .. يدعو للخداع .. يدعو للظلال .. وهي **ر بالله ..
فهل ال**ر علم ...!!!

لم أكن اتمنى أن يطرح موضوع او مقـال ينصر فيه سحر ساحر .. ولو لاحظتي في المتحديثين
عن السحر لوجدتي الغرابه كلهم نصرانين .. ولما ادخل الرازي في الامر وقد كان طبيبا ولم نسمع
عنه في يوم بأنه ساحر ..
لربما غمت علينا بعض الامور .. ولكن كم كنت أتمنى أن تنتهبي اختي الفاضله وانتي تنقلين مثل
تلك المواضيع .. حتى لانترك مجالا للشيطان .. فنحن نعاني كثيرا في مجتمعاتنا من تبرير تلك
الاعمـال الدونيه التي لا يتصف بها الا ماهو وضيع دوني هدفه تفريق الجماعات وتشتيت العقول

بارك الله فيك اختي الكريمه
واسمحي لي إن كان النقد عنيفا فهو نقد للموضوع وليس لناقله .. بل لكاتبه ...
نتمنى أن نتحرى النقل لمثل هدة الامور خوفا من فتح باب للشيطان لاصحاب العقول
الصغيره ......

تحياتي الصادقه
سماء بلادي[/grade]



من مواضيعي :

آخر تعديل بواسطة سماء بلادي ، 10/02/2006 الساعة 10:34 PM
الرد باقتباس
  #5  
قديم 10/02/2006, 11:13 PM
صورة لـ روح الليل
روح الليل
مُبــدع
 
]اختي الغالية سراب الامل طرحك لهذا الموضوع فتح باي للنقاش وتشكري عليه ........
اما عن تعليقك يا سما بلادي فاعتقد بان كلامك صحيح لكن الاخت سراب الامل اعطتنا معلومات عن السحر لم نكن نعلمها فصحيح ان السحر ليس علم ولكن في النهاية هذه معلةمات لم نكن نعلمها فالاخت سراب الامل لانقصد من الموضوع ان نتعلم السحر لكن لمجرد العلم لمعتقدات وعادات لم نعرفها زعاد السموحة وبارك الله في الجميع ]]



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #6  
قديم 10/02/2006, 11:44 PM
صورة لـ سماء بلادي
سماء بلادي
خليــل
 
الغاليه روح الليـل .. عزيزتي .. ماورد في المقال يقول بأن السحر علم

[grade="FF6347 FF6347 FF6347 FF6347 FF6347"]وماورد في الموضوع مايلي[/grade]

يظن البعض أن السحر مجرد اتصال بعالم شيطانى او قوة شريرة،
عالم مدنس، خـالٍ من كل منطق، بينما حقيقة الامر هى غير ذلك،
فالســحر علم، او علم سابق على العلم، إنه مرحلة اولى من مراحل
التطور العقلي، وهو بـداية اولية للمنطق الانساني، وفريزر يؤكد
على ان السحر هو أول مظهر من مظاهر التفكير


نعم عرفنا معلومات جديده وفي الحقيقه يا روح الليل لم أقل بأنها أرادت أن تعلمنا السحر .. ولكن ماقلته بأننا لا نريد أن نشجع ونفتح باب للشيطان في التملص من بعض الامور وفي الحقيقه السحر منتشر بشكل ملفت في مجتمعنا فاصبح له مضره لا حدود لها والسحر تفرقه وتشتيت كنت أقصد لا نريد أن نفتح بابا لاصحاب العقول المريضه في ابراز فسحه لمشروعيته ولا نريد أن نكتب فيه مقالا يرفع من قدره ونضعه أمامنا .. ماورد تشجيع له وأعلم أن سراب الامل لم تقصد ولم اهاجمها على اي حال ولكن كنت أريد أن اترك مجالا للتفكير في التدبر في الامر قبل أن نقرا ونعرف ماتعني تلك الكلمات ف .. ولكن نرفض أن نقول عن السحر بأنه علم .. نرفض
الايـات الكريمه أن ترد لتشجع ولتوضع كماده للاستدلال عن السحر .. لم انقد سراب
الامل ولكن انتقدت الموضوع واعرف بانها نقلته .. ولكن اريد أن أفتح باب حتى لا ينقل كل
مامنه تشويه افكارنا .. وانتقدت ماورد وهناك معلومات ربما بها نوع من التشتيت.. ولو لاحظتي
ماورد في المقدمه بان البعض يظنه (علم مدنس ) نعم هو مدنس ..وقولهم علم سابق عن العلم !! مايعني علم سابق عن العلم .. هل اصبحت له رفعه وهو مكروه !! وضحيه يا روح الليل ؟ وورد بأنه مرحله من مراحل التطور العقلي .. ( كيف؟؟) أوضحي ؟ فريزر يؤكد أن السحر مرحله اولى من مراحل التفكير ؟؟ أي تفكير يقود للدمار !!! وضحي .. وماورد عن أن سحره فرعون علماء ؟! يقول بكل سحر عليم .. واستدل بها على إنه عالم ...؟ كيف .. ساحر عليم تعني عالم بأمور السحر مدرك لها يعرف ماهيتها ..
يطالبون بوضع العلم والسحر بخط متوازي ..!! كيف يتوزاون .. يقولون بأن المواد بدأت عند السحره يعني مادة الكيماء نطلق عليها من فعل السحر !! وضحي .. إن أنتي قبلتي بتلك المعلومات فأن أطالب أن أعرف مصدر تلك المعلومات ومن هو كاتب الموضوع ومن أي المواقع نقل ..اتمنى من أختي العزيزه سراب الامل أن تجيب .. فنحن بحاجه للمصدر لندرك صحته .. وأكون شاكره لها لو وضعت الرابط حتى أعرف ماهية الموقع المنقول منه .. شكرا اختي روح الليل للمداخله الطيبه وأتمنى أن توضحي لي ما ورد أعلاه .. ..
بارك الله فيك وجزاك الله خير
تحياتي الصادقه
اختك
سماء بلادي



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #7  
قديم 10/02/2006, 11:56 PM
صورة لـ روح الليل
روح الليل
مُبــدع
 
الغالية سما بلادي ساحاول ان ابحث في الموضوع واتمنى من الاخت سراب الامل ان توضح لنا وان شاء الله في القريب العاجل ................



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #8  
قديم 11/02/2006, 12:09 AM
صورة لـ إذكـــــــــر
إذكـــــــــر
الحان التقوى
 
بـــــــــــارك اللــــــــــــه فيــــــــــــــــكم

المشاركة الكريمة/ سراب الأمل... المحترمة
السلام عليكم جميعاً ورحمة الله وبركاته
مرحباً بكِ أختاً في الله معززة ومكرمة
في عُمـــــانيات ارأي والرأي الأخر

وشكراً للموضوع الذي محسوم أمره.. من الكتاب والسنة
وسأوافيكِ بالرد الشافي بإذن الله... من كلام الله الذي حسم أمر السحر من أساسه

شكراً للخليفي.. شكراً لسمـــاء بـــــلادي
شكراً لابن الحسين.. شكراً لروح الليل

وجزاكم الله خيراً



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #9  
قديم 12/02/2006, 09:54 AM
سراب الامل
مُتـواصل
 
اختي سماء بلادي هذه بعض الاجوبه لاسالتك واعتذر عن التاخير في الرد ولكن كان يجب ان احصل على معلومات كافيه عن الموضوع


إن ظاهرة وجود الملكين ببابل، «هاروت وماروت»، في الوجود الباطني لعاصمة العراق القديم، إنما هو من باب الابتلاء والامتحان الموجهين صوب العبد المسلم العالم البالغ إلى مراتب عليا من العلم عن قوى الطبيعة وعوالمها وظواهرها الخفية، وهي المراتب التي أهلته للبلوغ إلى حيث يوجد الملكان المذكوران، ولو كان هذا المرء جاهلا، أو عاميا بسيطا لما بلغ، ولو بلغ صدفة لما قيل له «إنما نحن فتنة فلا تكفر»، أي «إن ما سنعطيك إياه فيه قدرات باهرة قد تثنيك عن إيمانك وتحولك عن المحجة البيضاء التي سرت عليها سابقا والتي لا يزيغ عنها إلا الهالكون»، بل لو كان ذلك العبد عاميا لتكفلت به الشياطين، ولعلمته مثل ما نراه عند السحرة الكثر، الذين تعج بهم أقطار الأرض، والذين هم أقرب إلى الشعوذة منهم إلى السحر الحقيقي الفتان والأسر والقاهر، والذي وصفه الحق عز وجل في آية من آياته البينات بالعظمة، بمعنى القوة على التأثير الفعال وعلى التغيير والتلبيس.
إن سحر الملكين ببابل (هاروت وماروت) ليس إذن من قبيل سحر هؤلاء. فهو لا يقوم على قلب كلام الله وتحريفه عن مواضعه، ولا على لمس كتابه العزيز الحكيم بالنجاسة، أو وضعه في غير مواضعه من الطهارة والنقاء، كما أنه سحر لا يقوم على سب الله أو رسوله صلى الله عليه وسلم (حاشى الله عز وجل ورسوله الكريم) أو على التمسك بأهداب أئمة الكفر من شياطين الجن والإنس، بل هو «علم رباني عن «عالم القوى» الذي يمارس تأثيره بإذن الله عز وجل على «عالم القوى» الذي يمارس تأثيره بإذن الله عز وجل على «عالم الفعل» فتتأثر به المادة والأشخاص والعقول والأفئدة وكل الأسباب الظاهرية المعروفة، فينتج عن ذلك نمط جديد من الأسباب الظاهرية المعروفة، فينتج عن ذلك نمط جديد من الأسباب غير الظاهرية فيرى الإنسان ظواهر وأشياء من دون سبب أو مسبب منظور أو معروف. وهو أيضا علم عن قوى الظلمات، وعن قوى النووأساليب استعمالها للتأثير في قوى الظلمات ودحرها. وهنا تكمن الفتنة
إن العلم الذي يلقنه الملكان ببابل ليس سحرا شيطانيا، بل غالبا للسحر الشيطاني ومتفوقا عليه لكونه منزلا من عند الحق عز وجل، ولكنه يبدو في نظر الناس العاديين سحرا ولا يرون فرقا بينه وبين ما تمليه الشياطين وتعلمه لطالبيه، لأن الجمهور لا يدرك الفرق في المصدرين وفي القوى المستعملة وفي نقط الاستمداد، وهذا ما وقع فيه قوم سليمان عليه السلام فاعتقدوه ساحرا



اختي الكريمة هذا دليل على ان السحر علم يخاطب فيه المسلم العاقل قبل الجاهل وإذا اردت مزيدا من المعلومات ارجعي إلى http://aslimnet.free.fr/sui/loukili2.htm



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #10  
قديم 12/02/2006, 09:59 AM
سراب الامل
مُتـواصل
 
شكرا روح الليل والخليفي وإذكر على التواصل وشكرا سماء بلادي



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #11  
قديم 12/02/2006, 12:51 PM
صورة لـ روح الليل
روح الليل
مُبــدع
 
تشكري اختي سراب الامل على التوضيح وبارك الله فيج وفرتي علي عناء البحث هههههههههههههه ........



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #12  
قديم 12/02/2006, 02:40 PM
صورة لـ سماء بلادي
سماء بلادي
خليــل
 
[grade="000000 000000 000000 000000"]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الاخت العزيزه سراب الامل .. كنت أتمنى أن تجيبي
على أسئلتي الموجهه لك بشي يقنعني ولكن ارتكبتي خطا فضيع بنقلك للموقع .. والموقع
الدي قمت بنقله كان للدفاع عن ماانزله الله على الملكين هاروت وماروت .. والتباس الناس
في الامر حيث أنه سبحانه وتعالى سامى متعالي من أن ينزل سحرا على هاروت وماروت
ولكن ما انزله عليهم هو علم لله به حكمه نورانيه ... والموضوع الاول المورده له لم يكن
وإن أنتي دققتي قليلا وقرأتي ما تحدث عنه الدكتور محمد أسليم لوجدتيه مختلف تماما عن
مااورديته في المرات السابقه عن سحرة فرعون وسمو السحر وأنه علم سابق لعلم ...
إقري هنا ( وموضوع «ما أنزل على الملكين ببابل» من عند الحق عز وجل. وهذا كما
سبقت الإشارة لا يجوز أن يكون سحرا) هدا حسب رأي الكاتب الناقله الموضوع
من موقعه !![/grade]

[grade="FF0000 FF0000 FF0000 FF0000 FF0000"]إقري معي هنا .. ما أورده الكاتب مشكورا .. (يقول المؤلف، إن الوحي يقول: «إن الناس يتعلمون من ملكي بابل هاروت وماروت وسائل زرع التفرقة بين الرجل وزوجته...» وهذا كلام مكذوب، فكتاب الله لم يقل ذلك بتاتا، بل قال ما معناه إن الناس يتعلمون من الشياطين السحر، وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت، وإن هذين الملكين يقولان للمتعلم إنما نحن فتنة فلا تكفر، والشياطين لم يقولوا ذلك، كما أن الملكين لديهما أمر أنزله الله عليهما لحكمة يعلمها هو سبحانه) [/grade]


وأن أمر السحر قد حاربه الله سبحانه وتعالى وحرمه .. وأن الشياطين يكفرون بالله ويعلمونه
للناس على أن يكفر الناس ... وقد تبرا الله سبحانه وتعالى منهم .والعلم الدي تلقنه الشياطين للناس
وإن كان يشبه في بعض الامور العلم النوراني الدي علمه الله للملكين ببابل فهو حرام ..


[grade="FF0000 FF0000 FF0000 FF0000"]
وأنظري هنــا ( ومن ثم فإنه لابد أن يكون علما يشبه السحر في الفعل والأثر، ولكنه علم نوراني لأنه من عند العليم الخبير، ولا نحتاج إلى القول: إن العليم الخبير لا ينزل السحر على أحد، لأن السحر – كما يؤكد المؤلف نفسه – نقيض للدين، أي نقيض لكل ما هو نوراني من عند الله سبحانه. لكأننا بالمؤلف هنا يضع فكرة مسبقة في ذهنه ويحاول أن يجد دليلا عليها من الكتاب وبأي وسيلة، بينما كان من الأجدى أن يفحص ما جاء في كتاب الله )[/grade]


ومن الطريف في الامر .. أنك استدللتي وبحثتي في موضوع كتبه صاحبه من أجل الرد على من يقول
بشرعيه السحر وأن مايفعلونه الملكين ببابل ويعلمونه للناس هو ليس بسحر وإنما ابتلاء من الله وامتحان للناس وهو علم نوراني انزله الله على الملكين ... !!

على أي الاحوال اختي الفاضله .. شكرا لك على البحث ولكن للان لم تقنعنيني بما أوردته في المقال الاول فالمقال الاول يختلف تماما عن ما استدللتي به ... وراجعي القراءه بتركيز في الموقع الدي قمتي بايراده للرد ... بارك الله فيك وجزاك خيرا ..



تحياتي الصادقه ..
اختك
سماء بلادي



من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
زيت تصغير الصدر +زيت شد الصدر المترهل ورفعه ام مروة إعلانات وتسويق 0 05/04/2016 05:40 PM
فك السحر 00201274705807 أم وتعد أرشيف المنتدى 0 11/12/2015 05:49 PM
السحر تعرف علي السحر وانواعه وتعرف علي الشخص المسحور وطرق علاجه مع الشيخ الفاروق نتاوى للتسويق أرشيف المنتدى 0 15/12/2012 07:24 PM
السحر تعرف علي السحر وأعرف أنواعة وتعرف علي الشخص المسحور وكيفيه علاجة نتاوى للتسويق أرشيف المنتدى 0 15/12/2012 05:32 PM
السير عبر الزمن semo غرائب وعجائب وصور عامة 4 25/02/2011 10:32 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات