عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > معرفة وتطوير > علوم التغذية الصحية
علوم التغذية الصحية هرم الغذاء الصحي, الصحة الغذائية, الإدارة الغذائية, فوائد الثمار واهميتها في صحة الانسان وتقوية بنيته من خلال غذائه الصحي

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 09/10/2011, 02:14 PM
صورة لـ جميلة فوق السحاب
جميلة فوق السحاب
ودود
 
المـــــــــــاء





الماء سائل شفاف دون طعم أو رائحة أو لون. تركيبه الجزيئي مكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الاكسجين. ينتشر الماء على الأرض بأشكاله المختلفة، السائل والصلب والغازي. كما أن 70% من سطح الأرض مغطى بالماء، ويعتبر العلماء الماء أساس الحياة على أي كوكب.

ويغطي أكثر من 70% من سطح الأرض. ويملأ الماء المحيطات، والأنهار، والبحيرات، ويوجد في باطن الأرض، وفي الهواء الذي نتنفسه، وفي كل مكان.


الماء في التغذية
يوجد الماء في جسم كل كائن حي ويعتبر من أهم ضروريات الحياة، ويعد ثاني حاجيات الإنسان في الحياة، لأن أولها هو الأكسجين، كما يعد الماء أحسن سائل نشربه، لأنه يوافق كل الظروف والبيئات، و حياة الخلية لا تتوقف على وجود الماء فحسب، بل على تجديده أيضاً، فهناك دورة مستمرة للماء في جسم النبات،ويفقد الإنسان كمية من الماء في كل يوم عن طريق الإفرازات الخارجية، وقد أثبتت التجارب أن الخلية الحية تستمد غذاءها من المركبات الذائبة في المحاليل المائية كما أنها تستمد الأكسجين اللازم لحياتها من الماء،ولا تستمر الحياة طويلاً إذا منع الماء من الجسم ففقد من 35-40 ماء دون تعويض يؤدي إلى الموت، بينما تستمر الحياة لفترة إذا أعطي الماء ومنعت بقية العناصر الغذائية.
مــصادر المـــاء:
1- يحصل الجسم على ما يحتاجه من الماء من موارد متعددة منها:
2- ماء الشرب الذي نتناوله في صورة سائلة أو في صورة عصائر.
3- ماء يدخل في تركيب المواد الغذائية التي نأكلها.
4- ماء يتكون داخل الجسم من التفاعلات الكيميائية المختلفة.
مقدار الاحتياجات الغذائية: تختلف حاجة الإنسان من الماء باختلاف حرارة الجو وإختلاف ما يؤديه من نشاط، فكلما ارتفعت درجة الحرارة زاد إفراز العرق، مما يزيد الحاجة إلى تعويضه بماء الشرب، ويحتاج الشخص البالغ من ((1.5-2.5)) لتر ماء في اليوم، ويجب أن يكون مجموع ما يحصل عليه الجسم من الماء من موارده المختلفة مناسباً لما يفقده مع البول والعرق والتنفس وغيرها، حتى يتأتى الاتزان اللازم من تمثيله في الجسم.


فوائد المـــاء:

المساعدة في عمليات المضغ والبلع،و يلعب دوراً في عمليات الهضم والامتصاص، حيث يقوم بنقل الغذاء المهضوم وتوزيعه عن طريق الدم،و التخلص من الأملاح المعدنية الزائدة عن طريق العرق والبول،و المساعدة في التخلص من بقايا الجهاز الهضمي عن طريق البراز، و يرطب المفاصل والأغشية المخاطية، و يلطف درجة حرارة الجسم نتيجة تبخره من سطح الجلد والرئتين،أساس لجميع الإفرازات، والعصارات، والتفاعلات، التي تحدث بالجسم.


أهمية الماء للجسم
يخلص الماء الجسم من الفضلات والسموم التي تتكون فيه فالماء مثلا يقوم بتخفيف البول وهي عملية مهمة جداً بسبب الأخطار التي قد تنجم عن تكون الحصى في الكلى إذا لم يتم تخفيف البول باستمرار.
الماء له دور فعال في عملية الهضم، ويعتبر عنصر أساسي في نقل مكونات الغذاء من فيتامينات وعناصر غذائية الى مختلف أجزاء الجسم.
تنظيم درجة حرارة الجسم بالشكل الأمثل، وذلك عن طريق إفراز العرق عند ارتفاع درجة حرارة الجسم.
يحافظ الماء على نضارة البشرة وحيويتها حيث أن تناول الكمية الكافية من الماء، يحافظ على مرونة الجلد و نضارته و حيويته.
يقلل الماء من نسبة الأملاح في الدم وبالتالي يزيل آثار الاكتئاب ويزيد الشعور بالحيوية.


يراعى أن يشرب الشخص السليم ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً، وعموماً تحسب احتياجات الجسم عن طريق قسمة وزن الجسم على 8 ، ويكون الناتج هو عدد أكواب الماء الذي يحتاجه الجسم يومياً.




من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #2  
قديم 09/10/2011, 03:04 PM
صورة لـ شدوى
شدوى
واعـــد
 
: المـــــــــــاء

شكرا جميلة
موضوع مهم وقيم



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #3  
قديم 09/10/2011, 05:51 PM
صورة لـ هدوء انثى
هدوء انثى
سبحان من {علقك} فيني و {علقني} فيك ..
حواء واسرتها وشعر وأدب
 
: المـــــــــــاء

مشكوووووووووووورة



من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات