عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > معرفة وتطوير > علوم التغذية الصحية
علوم التغذية الصحية هرم الغذاء الصحي, الصحة الغذائية, الإدارة الغذائية, فوائد الثمار واهميتها في صحة الانسان وتقوية بنيته من خلال غذائه الصحي

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 03/07/2010, 09:00 PM
صورة لـ zorro
zorro
نشيـط
 
شوكه من منكم لا يحب الشوكولاتة؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


( الشوكولاته )


من منكم لا يحب الشوكولاتة ، اعتقد أن لا أحد يستطيع ان يستغني عنها و تذوقها و رؤية اشكالها الرائعة ،،

لكن هل لديكم معلومة عن مصدرها ؟



على العموم هذه معلومات بسيطة عن هذه الفاكهة اللذيذة


الشوكولاته هي غذاء مصنع من بذور شجرة استوائية يطلق عليها اسم الكاكاو , ومن الواضح أن كلمة كاكاو مشتقة من كلمتين في لغة المايا الهندية وتعني العصير المر , أما كلمة شوكولاته فقد انحدرت من كلمتين في لغة المايا وتعني الماء الحامض .



شجرة الكاكاو: تنتج هذه الشجرة البذور أو حبوب الكاكاو التي منها تصنع جميع أنواع الشوكولاته , وتنمو هذه الأشجار في مناخ رطب ودافئ , وتعيش في حدود منطقة تنحصر بين خطي عرض 20 درجة شمال وجنوب خط الاستواء , ويبلغ ارتفاع شجرة الكاكاو المكتملة النمو ما يقارب 7.5 متر , وهي تطرح أوراقاً وأزهاراً وثماراً على مدى فصول السنة , تكون ثمارها الناضجة أو القرنة حمراء اللون أو صفراء أو ذهبية أو ذات لون أخضر فاقع أو مجموعة مؤتلفة من جميع تلك الألوان , وتضم من 20 إلى 40 بذرة تتخذ شكل اللوز , وعندما تخمر هذه البذور وتجفف تتحول إلى جبوب الكاكاو المعروفة تجارياً , وتأتي معطم حبوب الكاكاو في العالم من الساحل الأفريقي الغربي حيث تمثل كل من غانا وساحل العاج ونيجيريا أكبر الدول المنتجة لها , أما البرازيل فتعد أكبر الدول المنتجة لها في نصف الكرة الغربي .

تصنيع الشوكولاته:

بعد جني المحصول وتجميع البذور تترك لتختمر لمدة تتراوح ما بين سبعة إلى عشرة أيام , إما بواسطة الشمس أو بواسطة حرارة صناعية لمنعها من العطب , ثم توضع في أكياس وتشحن إلى مصانع الشوكولاته , ويقوم الصناع في تلك المصانع بخلط جميع أنواع البذور مع بعضها وذلك لاستحداث النكهة واللون المطلوبين , وتتضمن الخطوات الأولى في سير عملية البذور عمليات التنظيف والتحميص وتقشير البذور ثم خلطها وطحنها , يتم بعد ذلك طحن البذور المقشورة (يطلق عليها اسم المسننات)بشكل ناعم ثم تستخرج منها زبدة الكاكاو , ويشكل خليط زبدة الكاكاو والمسننات المطحونة بشكل ناعم مادة سائلة تعرف باسم شراب الشوكولاته , وتصنع جميع منتجات للشوكولاتة من شراب الشوكولاته , وتشمل هذه المنتجات خبزة الشوكولاته والكاكاو وشوكولاتة الحليب والشوكولاته الخالصة .

خبزة الشوكولاته:


الشكل المعروف تجارياً بشراب الشوكولاته , ويقوم المصنعون بتبريد شراب الشوكولاته ثم صبه في هيئة قوالب من كعك , وتستخدم خبزة الشوكولاته المرة وغير المحلاة في كثير من المنتوجات المخبوزة .

الكاكاو: لصنع مسحوق الكاكاو تقوم ضواغط هيدروليكية ضخمة باستخلاص بعض زبدة الكاكاو من شراب الكاكاو المسخن , وتشكل الكتل الضخمة المتبقية في الضواغط الهيدروليكية قوالب كعك صلبة , يتم طحنها وتحويلها إلى مسحوق ناعم ذي لون بني مائل إلى الحمرة , يستخدمه صناع الحلوى والخبازون وصناع الآيس مريك وغيرهم من منتجي الأطعمة الكاكاو في صنع منتجاتهم .

شوكولاته الحليب:


من أكثر أنواع الشوكولاته شهرة , تتكون من شراب الشوكولاته ومسحوق الحليب الكامل والسكر المبلور , وتضاف كمية من من زبدة الكاكاو المستخلصو من منتج مسحوق الكاكاو إلى شراب الشوكولاته , وتتم المرحلة الأولى بخلط المكونات السابقة خلطاً جيداً يمرر بعدها الخليط عبر سلسلة ضخمة من المصافي الفولاذية لتتحول إلى عجينة ناعنة , وعندئذ تبدأ آلات تعرف باسم المحارات في إتمام عملية سير الشوكولاته لمدة اثنين وسبعين ساعة , وفي هذه الآلات يقوم حجر اسطواني ضخم يدور حول قاعدة حجرية بدفع الشوكولاته جيئة وذهاباً , وتزيل عملية الفرك هذه أي حواف على جسيمات الشوكولاته وتساعد على تحسين النكهة المطلوبة , وتباع شوكولاتة الحليب على هيئة قطع مستطيلة أو على شكل طبقات يغطي بعضها بعض أنواع الحلوى .

الشوكولاته الخالصة:

تتبع في عملية صنع الشوكولاته الخالصة العمليات المتبعة في صنع شوكولاتة الحليب نفيها إلا أن الصناع هنا لايضيفون الحليب كامل الدسم إلى الخليط , ويبيع الصناع كميات كبيرة من الشوكولاته إلى محلات الحلوى لعمل أنواع الحلوى المغطاة بالشوكولاته , كما تستخدم كذلك في البيوت لصنع أنواع الكعك والبسكويت الحلويات وغيرها .



متفرقات عن الشوكولاته:

توصل الباحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية إلى أن الشوكولاته تحتوي على كميات كبيرة من الفينول وهي مادة مقاومة للأكسدة يمكن أن تساعد في الحيلولة دون أكسدة كوليسترول Ldl الضار وهو النوع المسؤول عن انسداد الشرايين .

في إحدى الدراسات أخضعت مجموعة من الفئران لنظام غذائي يحتوي على الشوكولاته , في حين أخضعت مجموعة أخرى لنطام غذائي آخر لا يحتوي على الشوكولاته ولكن يحتوي على كمية مساوية من السكر , فلوحظ أن الفئران الخاضعة لنظام الشوكولاته كا تسوس الأسنان لذيها أقل من الفئران الأخرى .

قام الدكتور نيل مالاتن من جامعة ميدل سيسكس البريطانية بقياس النشاط الكهربائي لأدمغة عدد من المتطوعين تعرضوا لروائح مختلفة , فوجد أن رائحة الشوكولاته كان لها تأثير مذهل على نشاط الدماغ حيث عززت مشاعر السعادة والرضا .

أثبتت احصاءات أمريكية حديثة انخفاض مبيعات دواء البروزاك المهدئ الشهير بنسبة 13% ليحل محله دواء جديد يحمل اسم فيبالكون 500 , وهو دواء مهدئ دون آثار جانبية , ولا يخشى من تجاوز الجرعات المحددة منه إذ أنه لا يحتوي سوى على قطعتين من الشوكولاته الشهيرة كت كات ! وينصح بتعاطيه لعلاج الضغط العصبي والتوت خاصة لدى الأطفال والمراهقين.

وللشوكولاتة فوائد كثيرة :

أثبتت بحوث طبية حديثة أن الشوكولا تساعد في تخفيض ضغط الدم العالي، بسبب احتوائها على مركبات كيميائية طبيعية تعمل على إرخاء وتوسيع الأوعية الدموية.

وأوضح العلماء في كلية هارفارد الطبية، أن المركبات الكيميائية الموجودة في حبوب الكاكاو التي تصنع منها الشوكولا أصلا وتعرف باسم "فلافونويد" تعمل على زيادة إنتاج مادة "أكسيد النيتريك" التي تلعب دورا أساسيا في المحافظة على ضغط الدم ضمن حدوده الطبيعية مشيرين إلى أن هذه المركبات المضادة للأكسدة موجودة أيضا في شراب الكاكاو والشوكولا الداكنة وشوكولاته الحليب.

ولاحظ الباحثون من خلال مراقبة عدد من المتطوعين استهلكوا مشروبات الكاكاو بانتظام بينما أعطيت مجموعة أخرى جرعات قليلة من الأسبرين وجود تغيرات إيجابية واضحة في وظائف الكلى بسبب تحسّن نشاط أكسيد النيتريك وانخفاض مشابه في نشاط صفائح الدم المسؤولة عن تجلط الدم وأمراض القلب في كلتا المجموعتين.

ويرى الخبراء أن هذه النتائج تثبت أن النظام الغذائي الغني بأنواع معينة من الشوكولا وخصوصا السادة أو الداكنة يعادل فائدة الأسبرين عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني.


1. أوضح أخصائيو التغذية والسمنة وعلاج الألم، أن سر الإحساس بالابتهاج والراحة النفسية بعد تناول الشوكولاته، يرجع إلى مادة الكافيين الموجودة فيها التي تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبي وعاملا مهما يخلصه من التعب والإجهاد فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة.


وقال هؤلاء في مجلة المرأة المتخصصة، حسب قدس برس، إن الشوكولاته تحتوي على نسبة من السكر تساعد في رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان، محذرين من أن تناول هذه النوعيات من الحلوى يؤدي إلى إدمانها فيفتقدها الجسم إذا حرم منها ويعاني من الإحساس بالإحباط والكآبة.


ومن جانب آخر، يعاني معظم عشاق ومحبي الشكولاته بالإحساس بالحاجة إليها من وقت إلى آخر، فإذا تناولوها شعروا بالسعادة تغمرهم على الفور. ولكن هذا الإحساس لا يدوم طويلا حيث يعقبه مباشرة نوع من الإحساس بالذنب لأن الشكولاته في اعتقادهم قد تضر بصحتهم‏.‏

فهل هذا الاعتقاد صحيح؟ يقول د‏.‏جو فينسر أستاذ الكيمياء وخبير الشكولاته في جامعة سكرانتون إن هذا الاعتقاد خاطئ بالنسبة للذين يتناولونها باعتدال، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الشكولاته مثلها مثل بعض أنواع الفاكهة والخضراوات تحتوي على عناصر مضادة للأكسدة مفيدة جدا للصحة. ويحدد د‏.‏فنسون فوائد الشكولاته بقوله إنها:


- تطيل العمر‏:‏
فقد أظهرت الدراسات أن متوسط عمر محبي الشكولاته أطول من الذين لا يتناولونها إطلاقا.‏

- تمنح الإحساس بالسعادة‏ :‏
ويشبه تأثيرها بالتأثير الكيميائي الذي يحدث للعشاق في حالات الحب الرومانسي بالإضافة إلى أن الشكولاته تؤثر في المناطق الموجودة في المخ الخاصة بتحريك وإثارة المشاعر الراقية والإحساس بالرضا عن الذات‏.‏

- الوقاية‏:‏
تحسن الشكولاته من أداء الدفاعات المضادة للأكسدة ضد حالات التوتر الناتجة عن عوامل الأكسدة مثل تلوث الهواء والتدخين والإشاعات فوق البنفسجية‏.‏

- تمنع الإصابة بالقرح ‏:‏
فقد اكتشف المتخصصون أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشكولاته تضارع تلك الموجودة في الأدوية المضادة للقرح‏.‏

- مفيدة للقلب والأوعية‏ :‏
أظهرت الدراسات التي أجريت على بعض حيوانات التجارب أن بودرة الكاكاو المستخلصة تساعد على منع أكسدة الكولسترول المضر‏.‏


ويشير د‏.‏فنسون إلى أن بعض أنواع الشكولاته أكثر فائدة من الأنواع الأخرى، فبودرة الكاكاو التي تحتوي على ضعف كمية مضادات الأكسدة الموجودة من الشكولاته المادة الغامقة هي أفضل الأنواع على الإطلاق يليها الشكولاته السادة‏.





بالرغم من فوائدها بالتأكيد لديها اضرار

حذر باحثون في الولايات المتحدة من أن تناول الشوكولاتة أثناء الليل

يزيد بعض الاضطرابات المرضية المرتبطة بالنوم سوءا ويسبب الكوابيس.

وأوضح الباحثون في مركز اضطرابات النوم بجامعة ستانفورد

الأميركية أن اضطراب سلوك النوم ذا حركة العين السريعة (REM)

هو أحد الاضطرابات التي يعاني مصابوها من أحلام مزعجة وكوابيس

عنيفة يتفاعلون معها بالصراخ العالي وتقلبات كثيرة أثناء النوم, ويؤثر

في شخص واحد من كل مائتين, ويظهر بين الرجال بصورة خاصة.


وفسّر العلماء ذلك بأن الكافيين الموجود في الشوكولاتة يعيق العملية الطبيعية

التي تعرف باسم "الاسترخاء" التي تمنع الإنسان من الحركة أثناء نومه وخلال

أحلامه, وبالتالي يصبح النائم أكثر حرية ليتحرك كيفما يشاء.

وسجل الباحثون في مجلة "نيوساينتست" العلمية حالة مرضية لشخص

يصرخ أثناء نومه بسبب كوابيس متكررة تصيبه كلما تناول بسكويت الشوكولاتة

أو الآيس الكريم أو الصلصات, وأشاروا إلى أن هذه الحالة بدأت معه بعد

تعرضه لإصابة في رأسه بحادث سيارة, وقد زادت الشوكولاتة من سوء

وضعه الصحي حيث تعود الأعراض إلى الظهور كلما تناولها.

ونبه الباحثون إلى أن تناول الشوكولاتة والكاكاو لا يرتبط

بأنماط النوم العنيفة والكوابيس عند عامة الناس وعند

الأشخاص العاديين, ولكنه يؤثر فقط في المصابين باضطرابات النوم.

ومعلوم أن كثر السهر هو مايدفع الشخص إلى تناول الشوكولا والحلويات



منقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــول




من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #2  
قديم 03/07/2010, 09:08 PM
صورة لـ semo
semo
ღ.¸¸.تسمو بالروح¸¸.ღ
 
: من منكم لا يحب الشوكولاتة؟؟؟

أممممممممممم
احب الشوكلاتة^^
شكراً على المعلومة الحلواااااا**
^__^



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #3  
قديم 03/07/2010, 10:02 PM
صورة لـ mimi
mimi
خليــل
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم لا اله الا الله الحمد لله ولا حول ولا قوة الا بالله
 
: من منكم لا يحب الشوكولاتة؟؟؟

شكرا لك على هده المعلومات بس انت جزعتيني كتير الله يسلمك ثانكس



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #4  
قديم 04/07/2010, 06:33 PM
صورة لـ zorro
zorro
نشيـط
 
: من منكم لا يحب الشوكولاتة؟؟؟

ليش ؟؟؟؟؟؟؟؟ عشان الاضرار ؟ ، عادي استمتعي بها لكن باعتدال



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #5  
قديم 12/07/2010, 06:22 PM
صورة لـ naswm
naswm
نشيـط
 
: من منكم لا يحب الشوكولاتة؟؟؟

شكرا كتيير ع الموضوع راح نصير ننتبه واحنا عم ناكل



من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
كرات الشوكولاتة الفاخرة - بأيدي كويتية 100% سمير كمال إعلانات وتسويق 0 13/03/2016 08:40 PM
عالم لذيذ من الشوكولاتة السويسرية الفاخرة وجودة التمور المحشية سمير كمال إعلانات وتسويق 0 16/10/2015 12:43 AM
كيك الشوكولاتة ( تشيز كيك) بإسلوب سهل وشهي و متقن برق دائما أرشيف المنتدى 0 06/09/2014 07:35 PM
حقائق" علمية عن الشوكولاتة alanfal علوم التغذية الصحية 7 27/01/2013 06:15 PM
إنه ملك موكل الحبوبه إسلاميات 2 28/05/2005 09:11 AM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات