عمانيات عمانيات
عودة   عمانيات > منتديات عامة > حواء و أسرتها
حواء و أسرتها كل مايتعلق بشؤون المرأة و أسرتها. أسرارها النفسية، عناصرها، همومها، الطب, الزواج، الطفل والمراحل التثقيفية.

الرد على الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 08/02/2008, 06:53 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
موسوعة الطفل خاص بالمرأه



إن شاء الله تعالى احاول ان اكون موسوعة تشمل كل ما يخص الطفل

أتمنى أن تحوز على رضا الجميع

هذا الموضوع منقول

لكل أم حائره في كيفيه إرضاع طفلها وكيف تغذيته السليمه ومشاكل نطقه



نتكلم أول شي عن الإرضاع


(عندما تلقي حلمة ثديك في فم طفلك)

...ابدئي بالبسملة...


يتمتع الطفـــل الـــذي يتغذى مـــن ثـــــدي الأم بمزايا كثيرة:

-لبن الأم هو الغذاء الأساسي الصحيح للطفل الرضيع.

- لبن الأم يحمي الطفل من أمراض الحساسية والالتهابات وفقرالدم والسمنة وتسوس الأسنان.

- لبن الأم له درجة حرارة مناسبة للطفل. وهوجاهز دائماً ولا يحتوي على أي جراثيم.

- عندما تضم الأم طفلها الى صدرها لترضعه تبعث في نفسه شعوراً بالأمن والاطمئنان.

إن رضاعة الطفل من ثدي أمه يعود بالفائدة على الأم أيضاً. فعملية الرضاعة بالنسبة لها عملية استرخاء تغمرها بالغبطة، وتمكنها من العودة إلى ما كانت عليه من حيث حجم الجسم والوزن.

تستطيع أي أم إذا رغبت- أن ترضع طفلها من ثديها، فكمية اللبن عند الأم كافية لحاجة الطفل الحديث الولادة. في الأيام الأولى بعد الولادة يشعر الطفل بالاكتفاء بما يتناوله من لبن الأم، لون اللبن مائل إلى الإصفرار وهو غني بالبروتينات والأجسام المضادة.

يدر لبن الأم في الثديين خلال فترة يومين إلى أربعة أيام، وتشعر الأم بانتفاخ وامتلاء في الثديين. هذا الامتلاء يمكن تخفيفه عن طريق إرضاع الطفل مرة كل ساعتين.





نقدم لك فيما يلي بعض الاقتراحات العملية لتساعدك في رضاعة طفلك بطريقة ناحجة:

1- اغسلي يديك قبل أن ترضعي طفلك وهذا يساعد على حمايته من العدوى والالتهابات.

2 - حاولي أن يكون وضع جلستك مريحاً كي تشعري بالاسترخاء. يمكن أن ترضعي طفلك وأنت جالسة، أو أنت مستلقية على جانبك. وعندما تكونين في حالة استرخاء يتدفق اللبن بسهولة.

3 - تأكدي أن طفلك قد أدخل في فمه أكبرمساحة ممكنه من الجزء البني اللون حول الحلمة لأن هذا يساعده في الحصول على أكبر قدر من اللبن.

4 - ارضعي طفلك من الثديين وبالتناوب في كل وجبة ارضاع.

5 - تقديم وجبة رضاعة للطفل في منتصف الليل أمر مرغوب فيه. إن إرضاع الطفل على فترات متقطعة يزيد من كمية اللبن التي يتناولها الطفل وكلما زدت من وجبات الرضاعة وتناولها الطفل في وقت مبكر يخف الورم والامتلاء اللذين تشعرين بهما في الثديين.

6 - لا تسحبي الحلمة من فم الطفل لأن هذا يؤذي الحلمة. إذا أردت أن توقفي الطفل عن الرضاع فيمكنك أن تضغطي الثدي بعيداً عن زاوية فم الطفل لإيقاف عملية الامتصاص، وبعدها يمكنك سحب الحلمة بسهولة.

قد يبكي الطفل ليخبرك بأنه جائع. ولكن ربما يكون بكاؤه أيضاً بسبب المغص أو شعوره بالوحدة أو لأن حفاظه مبلل. لا ترضعي طفلك أكثر من مرة واحدة كل ساعتين.

7 - ساعدي طفلك على التجشؤ بعد الرضاعة من كل ثدي حتى يخرج الهواء الذي ابتلعه. قد يبقى عند التجشؤ مقدار ملعقة من اللبن. فأضجعيه على جنبه أو على بطنه بعد الرضاعة حتى يسيل اللبن من فمه ولا يؤدي به للغصص أو الاختناق.

8 - البسي حمالات الثدي الخاصة بالإرضاع لأنها تعطيك الراحة وتحمل الثديين وتمنع أنسجة الثدي من التمدد.

9 - من الطبيعي أن تشعري بمغص أثناء فترة الرضاعة المبكرة لأن هذه هي الطريقة الطبيعية لعودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.

10 - اتركي الطفل يرضع مدة 10-15 دقيقة على الأقل من كل ثدي وبهذه الطريقة يحصل الطفل على اللبن المفيد والغني الخارج من أعماق الثدي.

11- كلما أكثرت من فترات الرضاعة للطفل كلما زادت كمية اللبن في الثديين، وبعض الأحيان ينشط الطفل فيحتاج إلى رضاعة أكثر وهذه طريقة طبيعية لتزويده بمقدار أكبر من اللبن.

12 - عندما يستعيد الثديان حجمهما الطبيعي وملمسهما يصبحان لينا، فإن هذا لا يعني أن اللبن قد نقص مقداره، ولكن الذي تناقص هو الانتفاخ والورم الذي كنت تشعرين به في الثديين - يبدو اللبن الطبيعي مائي القوام أزرق اللون.

13 - الرضاعة من الزجاجة أياً كان نوعها تضعف من منع**** المص عند الطفل. الرضاعة من ثدي الأم عدة مرات تقلل من حاجة الطفل للماء أو لأي غذاء بديل عن اللبن.

14 - لا تستعملي الصابون أو أي مطهر آخر في غسل الثدي لأن ذلك يسبب الجفاف والتشقق للحلمة. استعملي فقط الماء الدافئ لتنظيف الحلمتين.


15 - الأطفال الذين يعتمدون على التغذية من ثدي الأم لا يشكون من الإمساك. بعض الأطفال يقومون بالتبرز عدة مرات في اليوم وهذا أمر طبيعي، كما أن أطفالاً آخرين يقومون بالتبرز كل 5 أيام أو أكثر.

16 - اشربي من الماء كمية تكفي لشخصين. اشربي العصير أو اللبن عندما ترضعين طفلك. تناولي من الطعام وجبات صحية غنية بالبروتينات وتناولي الفواكه والخضروات الطازجة.

17 - عندما تقومين بتغيير حفاظة الطفل ستة مرات أو أكثر يومياً، وتلاحظين أن البول شاحب اللون فهذا دليل على أن الطفل يحصل على كمية كافية من اللبن عند الرضاعة.

18 - الطفل الذي يميل إلى النوم فترات طويلة وتعطى له وجبة رضاعة كل 4 أو 5 ساعات يزداد وزنه بشكل أبطأ، لذلك على الأم أن توقظ طفلها من النوم وتشجعه على الرضاعة على فترات أقصر.

19 - تقل كمية اللبن إذا كانت الأم متعبة أو قلقة. فعلى الأم أن تخفف من أعمالها المنزلية في بداية الأسابيع الأولى من الولادة وتلجأ للراحة في فترة ما بعد الظهر يومياً.

20 - لمنع تسرب اللبن من الثدي عليك أن تضغطي على الحلمة براحة يدك حتى يتوقف الإحساس بالوخز.

21 - استشيري الطبيبة أو الطبيب الذي يقوم على رعاية طفلك قبل استعمال أي دواء.

22 -تناولي أي نوع من الطعام المغذي وابتعدي عن الأغذية التي تضايق طفلك. راجعي صفحة (5) تحت موضوع التغذية.

23 - تحدث هجمات النمو في حدود الأسبوع السادس ثم في الشهر الثالث. وعندما يشعر الطفل بالجوع، فعليك أن ترضعيه كل 2-3 ساعات يومياً ولمدة بضعة أيام. المص الإضافي يزيد من كمية اللبن في الثدي. إن إرضاع الطفل من الزجاجة أي (الرضاعة الصناعية) تسبب نقصاً في مقدار اللبن الموجود في الثدي.

24 - لا تتسرعي في إعطاء أغذية جامدة للطفل. فالطفل لا يحتاج مثلاً إلى دقيق الرز قبل الشهر الرابع،كل ما يحتاجه في الشهور 4-6 الأولى هو الرضاعة من الثدي.

25 - استمري في رضاعة الطفل من الثدي حتى أثناء دورة الطمث الشهرية لأنها لا تسبب تغييراً في نوعية اللبن - إذا تعرض طفلك لمرض فاستمري في إرضاعه ولا تتوقفي.

26 - كلما طالت فترة الرضاعة للطفل كلما كان ذلك لصالحه، لذلك إذا أردت فطامه عليك أن تقومي بهذا تدريجياً لمدة تزيد على الشهر ذلك لن يسبب لك ألماً في الثديين.



تذكري أن حليب الأم هو الأفضل...

لأنه يحتوي على جميع عناصر التغذيه




من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #2  
قديم 08/02/2008, 06:57 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

احذري تسويس الرضاعه


ماهو تسوس الرضاعــة؟



- هذا النوع من التسوس يصيب الأسنان اللبنية للأطفال دون سن الثالثة.


أسبابه هي



غالباً ما يكون تسوس الإرضاع مرتبطاً بأحد العوامل التالية:


أولاً: ترك الطفل يخلد للنوم وبقايا الحليب في فمه سواء كان مصدره الرضاعة الصناعية أو الطبيعية.


ثانياً:
عدم تنظيم مواعيد تغذية الطفل وكذلك المسارعة في اعطائه الحليب أو العصائر كلما بكى.

ثالثاً: الاعتماد على إعطاء الطفل اللهاية (المصاصة) المغموسة في العسل أو أي محلول سكري
.


كيف يبدو تسوس الرضاعة؟



يبدأ ظهور التسوس على القواطع العلوية للطفل على هيئة بقع طباشيرية بيضاء اللون ثم ينتشر التسوس (إذا أهمل علاجه ) الى باقي الأسنان لتحول الى نخر حقيقي.


كيف يمكن معرفــة ما إذا كــان طفلك يعاني من التسوس؟


- تغير لون السن عن لونها الطبيعي.

- يكون السن المصاب بالتسوس في بدايته بقعة ناصعة البياض مختلفة عن بقية لون السن.

- هذه البقعة يمكن أن تكون على أحد الأسطح الخارجية أو بين الاسنان لم يتم اكتشافها يبدأ اللون بالتغير ويصاحبه تجويف في السن.

- يفقد السن قساوته ويصبح طرياً هشاً.

- يبدأ الطفل بالشعور بآلام في سنه وخاصة عند أكل السكريات أو عند شرب الماء البارد.



ماهي أخطار تسوس الرضاعة ؟


- معاناة الطفل من آلام الأسنان المبرحة.

- تعرض الطفل لعلاج الأسنان المكثف في سن مبكرة مما قد يسبب له معاناة نفسية.

- فقدان الطفل للأسنان اللبنية في سن مبكرة وما يترتب على ذلك من آثار نمو الطفل صحته وعلى ظهور الأسنان الدائمة.

- انتشار بكتيريا التسوس الى الأسنان الدائمة لتظهر غير سليمة فيما بعد ظهور الأسنان الدائمة معوجة ومائلة مما يؤدي الى ضرورة تقويتها مستقبلاً.


كيف نحمى أطفالنا من تسوس الرضاعـــة ؟


> تلافي الأسباب المؤدية للتسوس:

- تجنب نوم الطفل والرضاعة في فمه (الرضاعة الطبيعية قبل النوم مباشرة أو أثناء نوم الطفل لها نفس الآثار السلبية ).

- تنظيم مواعيد تغذية الطفل تجنب اعطائه الحليب كلما بكى.

- عدم غمس لهاية الطفل ( المصاصة ) في العسل أو في أي محلول سكري قبل إعطائه إياها.

- تنظيف فم الطفل بعد تغذيته مباشرة بفرشاة صغيرة أو قطعة مبللة من الشاش الطبي المعقم.

- أخذ الطفل الى طبيب الأسنان بمجرد ظهور الأسنان اللبنية.



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #3  
قديم 08/02/2008, 07:07 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

المرحلة الأولى من الولادة حتى الشهر الرابع

الرضاعة الطبيعية...


إن حليب الأم هو الحليب الطبيعي الأمثل للطفل السليم لأنه لا يحتاج إلى تحضير أوتعقيم خالٍ من الجراثيم ويساعد الطفل على النمو السليم- ويقلل من خطر الأمراض ويعطي الطفل مناعة أقوى.ويدر الحليب مع زيادة الرضعات إن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم أقل تعرضاً لأمراض الحساسية والإسهال كما أن العلاقة الحميمة والفريدة أقوى بين الأمهات والمرضعات وأطفالهن حيث يشعر الطفل بالحنان والدفء وتشعر الأم بالغبطة والسرور.

إن الأطفال والمواليد يحتاجون للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات أي من (6- 9) رضعات في اليوم.

الرضاعة الصناعية...

في حالة عدم تمكن الأم من الرضاعة الطبيعية لأسباب صحية يجب استشارة الطبيب أو الزائرة الصحية أو إخصائي الحمية عن إفيد أنواع الحليب وكيف تعدين الرضعة وتأكدي من أن زجاجات الرضاعة قد تم تعقيمها بالشكل السليم.

إن الرضعات الجاهزة يجب أن تحفظ بالثلاجة لحين استعمالها.الزجاجات التي تحفظ بالخارج يجب أن تستعمل خلال ساعة من الوقت. إذا كنت تنوين الخروج لأكثر من ثلاث ساعات يجب أن تأخذي معك الحليب والأدوات اللازمة لإعداد الرضعات خارج المنزل وحافظة (ثيرموس) مليئة بالماء المغلي


أمور مهمة يجب تذكرها...

عيادات الأطفال الأصحاء:


وهي توجد بالمستشفى الرئيس وفي كل مركز صحي. يجب الحضور إلى المركزالصحي من أجل أخذ جرعات التطعيم وفحص نمو وتطور الطفل. يمكن أن يقدم الموظفون الصحيون المتخصصون النصائح والإرشادات للوالدين فيما يتعلق بإطعام الأطفال ورعايتهم.

عادات الأكل:


إن الطفل يتعلم بالمشاهدة. تأكدي من أن الأطفال الكبار يتناولون أطعمة سليمة. أعطي الطفل وقتاً كافياً أثناء الوجبات لتشجيعه على الأكل.


الحلويات

إن الحلويات ليست من ضروريات الصحة الجيدة. إن إضافة السكر أو العسل إلى حليب الطفل أو إلى لعبته تعتبر من العادات الضارة. لا تستعملي مكعبات السكر. لا تقدمي لطفلك الأطعمة الحلوة مثل الكيك والآيس كريم والمرطبات الحلوة والعصيرات والشكولاته. ذلك لأنها تسبب تسوس الأسنان وتمنع الطفل من تناول الأطعمة المفيدة. لا تستعملي الطعام الحلو كمكافأة للطفل.


الأسنان

يجب أن تعتني برعاية أسنان طفلك منذ ظهور سنه الأول.استعملي معجون أسنان بالفلورايد لتنظيف الأسنان برفق.اسألي طبيب الأسنان عن الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان للمحافظة على صحة الأسنان. لا تقدمي للطفل وجبات خفيفة ومشروبات تحتوي على السكر.


الفيتامينات

إن الرأي الطبي الحديث هو أن الأطفال يحتاجون يومياً للفيتنامينات ولا سيما بالنسبة للأطفال الذين يعتمدون على الرضاعة الطبيعية وذلك حتى بلوغهم السنة الثانية من العمر على الأقل. يساعد الفيتامين (د) علي تكيون العظام القوية وعدم تعرض الطفل للأمراض .


اعرضي طفلك لضوء الشمس لمدة 10 دقائق يومياً ولكن ليس أثناء أوقات الحرارة الشديدة إن تناول الفيتنامينات لا يمنع الطفل عن تناول طعامه. إذا رفض الطفل تناول الفيتامينات حاولي أن تضعي قطرات الفيتامين برفق على جانب فمه أو امزجيه مع الحليب أو العصير الطازج.

يجب على الأمهات تناول الفيتامينات المركبة إذا كن مضرعات حتى يبلغ الطفل سنة من العمر.


الغـــــازات:


جميع الأطفال يبتلعون الهواء أثناء الرضاعة. ويجب إزالة هذه الغازات بالتربيت الخفيف على ظهر الطفل برفق بعد نهاية الرضاع. إن تواجد الغازات بكثرة ببطن الطفل يمكن أن يسبب له الألم.

المرحلة الأولى ... عادات التبرز
التبرز الطبيعي:




يكون البراز عند الأطفال الذين يرضعون مائلاً إلى السيولة ولونه يميل إلى الاصفرار وقد يتبرزون عدة مرات أي عند كل رضعة وقد لا يتبرزون لعدة أيام وهذا الاختلاف طبيعي.

أما عند استخدام الحليب الصناعي فالبراز يصبح أقل سيولة ويميل إلى التماسك كما أن عدد مرات التبرز قد لا يختلف كثيراً.


الإمــســــاك:



يكون الطفل مصاباً بالإمساك إذا كان برازه قاسياً. تأكدي من تركيز الحليب في الرضاعة. أعطي الطفل ماءً بارداً أو عصير برتقال مخففاً إذا كان عمره خمسة أشهر أما إذا كان أكبر من ذلك يمكن إعطاؤه الخضراوات المقطعة والفواكه. راجعي الطبيب إذا استمر الإمساك.


لاســهـــال:




إذا كان الطفل يتبرز برازاً سائلاً وأكثر من الطبيعي أخضراللون أو بنياً نتن الرائحة فعندئذ يكون مصاباً بالإسهال.
أعطي الطفل كميات كبيرة من محلول الجفاف واستمري في إرضاع الطفل من الثدي وإذا لم يتوقف الإسهال خذي الطفل إلى المركز الصحي. إن الأطفال الذين يرضعون من الثدي نادراً ما يصيبهم الإسهال وإذا وجد ذلك يجب مراجعة المستشفى.


أسباب ما يسمى بالإسهال


1 - عندما تستعمل الأم المرضعة بعض الأدوية التي تسبب الإسهال أو عند تناولها بعض الأطعمة

2- عند أخذ كميات كبيرة من الحليب.

3 - عندما يعطى الطفل حليباً صناعياً بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية.

المرحلة الأولى نصائح عامة...


> تأكدي من نظافة يدي الطفل قبل أن تقدمي له الطعام.

> اغسلي يديك جيداً بالصابون.

> استعملي أدوات وأواني نظيفة.

> أحياناً يبكي الطفل بين الوجبات بسبب العطش أعطي الطفل ماءً مغلياً بعد تبريده أو عصيراً غير محلي.

> لا تضيفي السكر أو الملح أو التوابل إلى طعام الطفل.

> لا تضيفي السكر أو البيض أو العسل أو الحبوب إلى حليب الطفل.

> لا تتركي الطفل بمفرده أثناء الرضاعة بالزجاجة لأنه قد يغص (يشرق).

بعد كل وجبة أو رضعة تخلصي من الطعام المبتقي أو الحليب المتبقي بالزجاجه .



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #4  
قديم 08/02/2008, 07:10 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

المرحلة الثانية

عمر 4 - 6 أشهر



هذا هو الوقت المناسب

لإعطاء الطفل بعض الأطعمة الطرية...




ما هو أفضل طعام يمكن أن يبدأ به؟

من نهاية الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس، ابدئي بطعام جديد واحد في وقت واحد. يعتبر الأرز من أفضل الأطعمة عند البداية. يمكنك شراء الأرز الخاص بالأطفال أو أن تطبخي الأرز بالبيت في ماء كثير حتى يصبح ناعماً جداً.


> لا تضعي الحبوب أو البيض في زجاجة حليب الطفل.

> لا تضيفي السكر أو الملح أو العسل أو التوابل إلى طعام الطفل.

> استعملي ملعقة صغيرة من البلاستيك. قدمي الطعام بطرف الملعقة.

> اجلسي الطفل جلسة مستقيمة ووجهه للأمام أثناء الأكل لتسهيل عملية البلع.

> لا تحاولي إقحام الطعام بسرعة بل أعطي الطفل وقتاً كافياً للأكل.



ماهي كمية الطعام التي يمكن تقديمها؟


في البداية أعطي الطفل طعاماً طرياً سهل الهضم مرة واحدة في اليوم من 1-2 ملعقة حاولي أن تقدمي للطفل 2-3 ملاعق بعد اسبوع.

وبعد اسبوعين حاولي أن تقدمي له طعاماً طرياً وجبتين يومياً



عمر أربعة أشهر


الطعام الأول...


أعطي طفلك ملء ملعقة أو ملعقتين من الأرز المهروس


أفضل الأوقات...


في الوجبة الثانية،أعطي طفلك نصف وجبة الحليب أولاً وبعد ذلك أعطيه الأرز المهروس في البداية سيرفض طفلك الطعام ويلفظه لذلك حاولي مرة أخرى كل يوم حتى يقبل الطفل الطعام.

بعد أسبوع حاولي مرة أخرى أن تقدمي للطفل طعاماً طرياً مع الرضعة الثالثة والرابعة. عندما يبلغ طفلك شهره الخامس يمكنك أن تقدمي له البطاطس المهروس.



عمر 5 - 6 أشهر...



إدخال الأطعمة الجديدة:


عندما يكون بمقدور الطفل تناول حوالي خمس ملاعق في كل وجبة يمكنك البدء في إدخال الأطعمة الأخري. حاولي تقديم الخضروات المطبوخة أو اللحم ا لمطبوخ أو الفواكه المخفوقة باستعمال الخلاطة إذا كنت ترغبين في استعمال أطعمة الأطفال المعلبة يجب عليك اتباع التعليمات المكتوبة على العلب. احفظي علب الطعام بالثلاجة عندما يكون الطقس حاراً. تخلصي من العلب المفتوحة. عندما يبلغ طفلك شهره السادس يمكنك أن تقدمي له مسحوق القمح.


عمر ستة أشهر...


خطة التغذية المقترحة:


من الطبيعي أن يعطي الطفل قدراً أقل من الحليب في أوقات الرضاعة عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الطرية. ومع ذلك يبقى الحليب ضرورياً ومهماً.

حليب الثدي (أو الحليب الصناعي) يمكن أن يعطى بعد تناول الطعام أو في أي وقت من اليوم. لابد من إعطاء الطفل 6 وجبات يومياً.



الوجبة الأولى...


يجب تغذية الطفل أولاً بحليب الثدي من (الحليب الصناعي) ويجب إعطاؤه الفيتامينات


الضحى...
بعد ارضاع الطفل قليلاً من الحليب يعطى 1-5 ملاعق من الرز العادي أو الرز المهروس.

عندما يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر يمكنك إعطاؤه الحبوب والقمح وصفار البيض المطهي جيداً ومن ثم بعض الحليب.


الغداء...


يعطى الطفل 1-5 ملاعق من اللحم المطبوخ المهروس أو الخضار أوالفواكه ومن ثم الحليب .



المساء...


يعطى الطفل - 1-5 ملاعق من اللحم المهروس أو الخضار أو الفواكه الطبيعية والمهروسة وحليب الثدي أو الحليب
الصناعي.


الليل...


يعطي الطفل حليب من الثدي أو الحليب الصناعي.


الوصفات الغذائية


شوربة - مهروسة

- لحم مفروم مطهي

- طماطم مطهية

- أرز/ بطاطس مطهية تهرس مع بعضها أو تخلط في خلاطة


شوربة دجاج مهروس

- لحم دجاج مطبوخ بشكل جيد

- حريش ودجاج مطبوخ بشكل جيد.

يتم مزجها حتى يصبح القوام سميكاً


حلوى تفاح أو خوخ

- قشري الفواكه

- اغسليها

- إقطعيها قطعاً صغيرة.

- اغليها بالقليل من الماء حتى تصبح لينة ثم اهرسيها


مهروس خضار

- طماطم طازجة أو معلبة

- جزر منظف ومقطع وملوخية وليمون

- قطعيها بشكل ناعم

- اغليها بقليل من الماء حتى تصبح لينة

- اهرسيها بملعقة أو خلاطة.


بعــض الحقــائـــق...


> وضع السكر في مصاصة الأطفال سوف يتلف أسنانه ويسبب العدوى له.

> استخدام المصاصة في جميع الأوقات يمكن أن تسبب اعوجاج الأسنان تجاه الخارج.

> أي مياه تستخدم لشرب الأطفال أو عمل الحليب يجب أن تغلى.

> يستطيع الأطفال الذين يزيد عمرهم عن تسعة أشهر مضغ الأطعمة الطرية حتى ولو لم يكن لديه أسنان.

> قد تسبب الم****رات الاختناق للطفل الذي يقل عمره عن سنة ونصف السنة.

> قد يسبب إعطاء الأطعمة الصلبة للأطفال الصغار جداً الاختناق.

> عند بلوغ الطفل سن 9 أشهر يستطيع إمساك الكأس بغير اتقان.

> عند بلوغ الطفل سن سنة احدة يستطيع أمساك الكأس بإتقان.

> الأطعمة ذات النسبة العالية من الألياف (مثل الخبز الكامل ا لعناصر والعدس والفول) يجب ألا تعطى بانتظام للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنتين ذلك لأنها تملأ معدته وتجعل الطفل يتوقف عن تناول الأطعمة الأخرى.

> عادة يتضاعف وزن الطفل ثلاثة أضعاف عند بلوغه السنة الأولى من العمر



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #5  
قديم 08/02/2008, 07:13 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

المرحلة الثالثة

عمر 7 - 9 أشهر



هذه هي أفضل مراحل العمر لكي تبدئي بتعليم طفلك طريقة المضغ لمجموعة متنوعة من الأطعمة حيث يجب عليك إعطاء أطعمة مفرومة أو مقطعة بشكل ناعم وعند بلوغه الشهر التاسع من العمر، ابدئي بتقديم كأس إليه للشرب.


> نظفي دائماً فم الطفل وأي أسنان قد تظهر لديه.

> لا تعطي الطفل الا حليب الثدي أو حليب الرضاعة.

> لا تعطي الطفل أي نوع من أنواع الحليب التي تستخدمها العائلة.

> لا تضيفي أي سكر أو عسل أوملح أو بهارات إلى طعام الطفل أو شرابه.

> لا تعطي الطفل أي حلويات أو كعك أو بسكويت أو بيبسي أو فيمتو أو صن توب أوميرندا أو عصائر محلاة أو مرطبات أخرى.

> لا تعطي الطفل أي م****رات أو أي أطعمة أخرى تسبب اختناقه.

> لا تضجعي الطفل مسطحاً أثناء إطعامه.

> لا تعطي الطفل الماء خلال إطعامه..



حليب المتابعة للأطفال...


إذا كنت تقومين بتغذيةطفلك بالرضاعة الصناعية، يمكنك إذا أردت ذلك أن تتحولي إلى حليب المتابعة بدءاً من عمر سبعة أشهر.


تنوع الأطعمة...


يعطى الطفل صفار بيضة مسلوقة جيداً في البداية. وبداية من 9 أشهر، يعطى الطفل بيضة كاملة.

جبن طري غير مملح

جميع أنواع الخضار المطبوخة إلى حد تصبح فيه طرية والمقطعة بشكل ناعم والمخلوطة مع اللحم أو الدجاج.

****ادي أو مهلبية غير محلاة

لحم أو دجاج مطبوخ مقطع بشكل ناعم أو سمك بدون عظام

يعطي الطفل كميات قليلة من الفواكه الطرية في نهاية الوجبة مثل الموز أو البطيخ أو الخوخ أو التفاح المقطع بشكل ناعم.


هذه ا لمرحلة من العمر تعتبر أفضل مرحلة لمحاولة تعليم الطفل الشرب من الكوب. كما أنها المرحلة التي يتعود فيها الطفل على استعمال الأكواب ذات المزراب بدلاً من الرضاعة.


من أجل تطوير قدرة المضغ لدى الطفل يجب إعطاء الطفل أطعمة لمضغها مثل الجزر أو التفاح المقشر أو شرائح من الخيار أو بسكويت.


خطة التغذية اليومية المقترحة


يمكن إعطاء الطفل حليب الثدي أو حليب الأطفال الصناعي بعد الطعام أو في أي وقت من اليوم. ويفضل استخدام كوب التغذية الخاص بالطفل بدلاً من الرضاعة.


الفطور...


بيضة واحدة مسلوقة أومقلية أو جبن طري والقليل من الخبز المفرود أو الصامولي أو 8 ملاعق صغيرة من الحبوب الخاصة بالأطفال.

يعطى الطفل رضعة من الثدي أو 1 كوب مليء من حليب الأطفال الصناعي.


الغذاء...



-6 ملاعق صغيرة من اللحم المفروم تخلط مع 2-4 ملاعق صغيرة من الرز المسلوق اللين بعد ذلك يعطى الطفل 3 ملاعق صغيرة من ال****ادي أو التفاح المهروس أو الموز المهروس بعد ذلك يتم إرضاعه من الثدي أو كوب واحد مليء من حليب الأطفال الصناعي.


وجبة العشاء.


2-4 ملاعق صغيرة من اللبنة أو الجبنة الطرية مع قطعة صغيرة من الخبز الصامولي أو الخبز العربي.

بعد ذلك يعطى الطفل رضعة من الثدي أو كوب واحد مليء من حليب الأطفال الصناعي أو عصير الفواكه المخفف.


وجبة الليل...


الرضاعة من الثدي أو كوب مليء من حليب الأطفال الصناعي.


متى يمكنك استخدام الحليب العادي؟


لا يمكن استخدام الحليب العادي إلا بعد تجاوز الطفل السنة الأولى حيث تكون معدة الطفل غير مستعدة لتقبل أي حليب آخر مثل حليب الماعز أو الغنم، الإبل، البقر، أو الحليب المعلب أو بودرة الحليب، بل يجب تغذية الطفل من الثدي أو حليب الأطفال الصناعي فقط.

بعد بلوغ الطفل سنة واحدة، لا تستخدم حليب الأبقار الماعز الأغنام أو الإبل الطازج إلا بعد غليه لأن ذلك قد يعرض الطفل لمرض الحمى المالطية.

عند بلوغ السنة الأولى يمكنه تناول الطعام العادي ولكن تذكري أن الأطفال لا يفضلون الأطعمة التي تضاف إليها النكهات.

> يعطى الطفل الرضاعة من الثدي أو حليب صناعي خاص بالأطفال حتى السنة الأولى على الأقل أو بعد ذلك.

> لا تعطي الطفل أي حليب عادي مجفف أو حليب البقر أو حليب الماعز أو حليب الغنم أوحليب الإبل حتى السنة الأولى على الأقل أو بعد ذلك.

> لا تعطي الطفل الفول أو العدس أو الخبز الكامل العناصر بكثرة قبل بلوغه سنة واحدة لأنها ثقيلة جداً عليه وسوف تمنع الطفل من تناول الأطعمة الأخرى.

> لا تعطي الطفل رشفات من السوائل أثناء تناول الأطعمة الجامدة بل اتركي الطفل يتعلم المضغ
.



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #6  
قديم 08/02/2008, 07:16 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

مشاكل النوم عند الأطفال مهم جدا

"طفلي يستيقظ عدة مرات أثناء الليل" "طفلي يرفض الذهاب إلى غرفة نومه عندما يحين موعد النوم" ، "طفلي يشعر بالتعب والنعاس أثناء النهار" ، "طفلي لا يريد النوم في غرفته" . تلك بعض الأمثلة من الشكاوي التي نسمعها من الوالدين. معظم الأهل يشتكون من طريقة نوم أطفالهم، وقد يتساءلون أي طريقة نوم تعتبر طبيعية بالنسبة للطفل. ومشاكل النوم عند الأطفال تؤثر على الآباء أكثر من أطفالهم، فتوتر وحرمان الأهل من النوم يؤدي إلى سلوكهم أساليب خاطئة والتي قد تزيد من تفاقم المشكلة.
إن النوم عند الأطفال هي عملية ديناميكية تنشأ وتتغير كلما كبر الطفل. وخلال فترة نموهم قد يتعلم الأطفال عادات في النوم قد تكون حميدة أو سيئة، فما أن تنشأ هذه العادات فإنها قد تستمر لشهور أو حتى لسنوات.

السنة الأولى من العمر:

إن معدل النوم لدى الأطفال حديثي الولادة من 16-18 ساعة يومياً، موزعة على 4-5 فترات نوم (غفوات). وبعد مرور شهرين يزداد نوم الطفل بالليل، مما يعطي الأهل فرصة للاستراحة والنوم. وعلى الرغم من أن موعد النوم ينتقل تدريجياً ليصبح خلال الليل؛ فإن الطفل يستمر في أخذ غفوات خلال النهار. وعندما يصل الطفل إلى 3-6 أشهر من العمر، فإنه عادة ما يحتاج إلى 3 غفوات أثناء النهار ، وذلك يتغير تدريجياً إلى غفوتين أثناء النهار في العمر من 6-12 شهر، وغفوة واحدة عندما يصبح عمره سنة واحدة، ليصبح مجموع ساعات نومه 12-14 ساعة. إلا أن الاستيقاظ من النوم خلال الليل يزداد في النصف الثاني من السنة الأولى، وتستمر هذه المشكلة في السنة الأولى وحتى السنة الثانية من العمر. إلا أنه ومن الجيد أن الأطفال عادة ما يتخلصون من هذه المشاكل مع مرور الزمن ولا يكون لها أي تأثير على نمو الطفل وصحته.

فيما يلي بعض النصائح لمساعدة الأهل في تكييف الطفل للنوم في مواعيد منظمة خلال السنة الأولى من عمره:

رّب ابنك على اعتبار أن الليل للنوم والنهار للبقاء مستيقظاً، وذلك من خلال تقييد وقت اللعب والمرح خلال النهار فقط.

ساعد ابنك على تعلم الربط بين السرير والنوم. ويمكن بلوغ ذلك عن طريق أخذ الطفل إلى السرير في موعد النوم، ومقاومة الرغبة بالسماح له بالنوم في غرفة الجلوس أو بين ذراعي الوالدين.

يجب أن تكون الإضاءة خافته في غرفة النوم.

إذا استيقظ الطفل أثناء الليل، فلا تعره أي انتباه. وإذا بدأ بالبكاء فكن حليماً وحاول تهدئة روعه وإشعاره بالطمأنينة، أو غيّر الحفاض إذا لزم الأمر. احرص على عدم إنارة ضوء الغرفة، ابق المحادثة بأخفض صوت ممكن، ولا تفقد أعصابك. إذا أعرت بكاء الطفل عند استيقاظه أهمية، فإنه سوف يتعود على ذلك ويلجأ إلى هذا السلوك لجذب انتباه الأهل.

إطعام الرضيع كميات كبيرة من الحليب أثناء الليل قد يؤثر على نوم الطفل، وقد ينتج عنه الاستيقاظ المتكرر(عادة من 3 إلى 8 مرات في الليلة الواحدة) . في عمر الستة أشهر، عادة ما يحصل الأطفال الأصحاء على القدر الكافي من الغذاء أثناء النهار، لذلك إذا تكرر استيقاظ طفلك من النوم طلباً للغذاء فننصحك باستشارة طبيب الأطفال للوصول إلى خطة علاجية للخفض من عدد مرات الاستيقاظ تدريجياً.

مرحلة البدء بالمشي إلى ما قبل المدرسة:

في السنة الثانية من عمره، ينام الطفل بمعدل 12-13 ساعة يومياً، منها ساعة إلى ساعتين في النهار، و 11 ساعة في الليل. في هذه المرحلة من العمر تبدأ مواعيد نوم الطفل بالانتظام أكثر. المشاكل الرئيسية التي تحدث في هذا العمر هي: رفض النوم وحيداً، البكاء عند موعد النوم، والاستيقاظ باكياً في الليل.

تتضمن الاستراتيجية المناسبة لهذا العمر ما يلي:

ê عرّف الطفل دائماً متى يكون موعد نومه.

ê تجنب تعريض الطفل للإثارة (كاللعب) قبل موعد نومه.

ê حاول جعل الطفل يحب غرفة نومه، وذلك من خلال وضع بطانيات وأغطية جذابة ، إضافة إلى السماح له باصطحاب اللعبة المفضلة إلى غرفة نومه وهكذا.

ê عوّد طفلك على نظام معين قبل النوم، مثل قراءة قصة قبل النوم.

ê قاوم رغبة الطفل في قصة أخرى أو رغبته في الشرب وغير ذلك من الأمور التي قد يلجأ إليها الطفل لإبقاء والديه معه أطول فترة ممكنة.

ê كن ثابت في قرارك وعلى نفس المبدأ كل ليلة.

ê إذا كان طفلك ينام في غرفة خاصة به فعوده بأنك لن تبقى معه في الغرفة حتى يغفو، ولكنك بالتأكيد ستكون قريباً منه إذا احتاجك.

ê في هذا العمر قد يستيقظ الطفل من نومه في الليل (مثل الكبار)، لذلك يجب أن يتعلم الطفل بالتدريج كيفية العودة إلى النوم. فإذا بكي الطفل عند استيقاظه (وأنت تعرف بأن هذه عادته، أي أنه لم يصبه أي مكروه) فانتظر لمدة خمس دقائق قبل الذهاب إلى غرفته، وعندما تذهب ابق معه لوقت قصير ولا تحاول حمله، إجعل المحادثة بسيطة وقصيرة إلى أقل درجة ممكنة، ثم غادر حتى إن بقي الطفل يبكي. إذا استمر في البكاء انتظر لمدة عشر دقائق قبل الذهاب إليه مرّة أخرى، وابق لفترة قصيرة ثم غادر غرفته. إذا استمر في البكاء انتظر لمدة 15 دقيقة قبل العودة إليه، وهكذا.

ê إذا رفض الطفل البقاء في غرفة نومه، فاستخدم أسلوب إغلاق الباب؛ إما أن يبقى في السرير أو أن الباب سوف يُـغلق. ولكن مهما حدث فلا تقفل الباب بالمفتاح فذلك مرعب، وإنما امسك الباب وهو مغلق لعدة دقائق قبل أن تعيد فتحه وإعادة المحاولة.

تكرار حضور الوالدين من وإلى غرفة الطفل يبعث الطمأنينة في نفس الطفل، كما أنه يعطي الطفل شعور بأنهما لن يتركاه إلى الأبد. على الرغم من أن ترك الطفل يبكي في فترة التعليم هذه مؤلم للوالدين؛ إلا أن الخبراء يقولون بأنها لن تترك أي أثر نفسي على الطفل.


العمر من 6-12 سنة (سن المدرسة):

بشكل عام عند بلوغ الطفل سن السادسة فإنه عادة لا يحتاج إلى أن يغفو أثناء النهار، كما أن مجمل ساعات النوم تقل إلى 11 ساعة في اليوم، وحين يصبح في العاشرة من عمره تكون عدد ساعات حوالي 10 ساعات يومياً. خلال هذه الفترة تختفي المشاكل التي واجهته في طفولته المبكرة، كما أن معظم الأطفال ينعمون بنوم هادئ أثناء الليل، ويكونون يقظين تماماً أثناء النهار. وكالكبار، فإن بعض الأطفال كالطيور المبكرة (أشخاص النهار) يستيقظون مبكرين وينامون مبكرين وبعضهم كطيور الليل (أشخاص الليل). المشكلة الرئيسية في هذا العمر هي موعد النوم أكثر من كونها مشكلة في النوم. وأكثر مشكلة شيوعاً في هذا العمر هي رفض النوم، فالطفل يحاول تأخير موعد نومه إما لمشاهدة التلفزيون أو اللعب أو حل الواجبات المدرسية. وقلّة النوم في هذا العمر تظهر نتائجه السلبية في النهار، فالنوم غير الكافي كفيل بجعل الطفل عصبي وتصرفاته غريبة أثناء النهار، كما أن الطفل قد ينام أو يفقد تركيزه في المدرسة.

فيما يلي بعض النصائح التي تساعد الوالدين لضمان نوم أفضل لأبنائهم:

ê ضع موعد نوم مبكر ليتم اتباعه. على الرغم من أن موعد النوم قد يختلف من طفل إلى آخر، إلا أنه عليك اتباع الموعد الذي تجده يوفر نوم كاف لطفلك.

ê يجب أن تكون غرفة نوم الطفل جذابة ومريحة.

ê يجب أن لا يكون في غرفة الطفل تلفزيون أو ألعاب كمبيوتر أو ألعاب أخرى، يمكن السماح للطفل بالاحتفاظ بلعبته المفضلة معه في السرير أو النوم معها.

ê علّم طفلك اتباع بعض العادات الحميدة قبل النوم مثل الذهاب إلى الحمام، وتنظيف الأسنان . . . الخ.

ê ابدأ بتعليم ابنك دعاء النوم (الورد).


متى تطلب المساعدة؟

ما سبق كان توجيهاً للوالدين لمساعدة أطفالهم لتعلم عادات وأساليب نوم جيدة. ومع ذلك، فإن الأطفال قد يعانون من اضطرابات في النوم والتي تحتاج إلى المساعدة وبالتالي إلى علاج طبي. إذا كان نوم الطفل يتعب الطفل أو أياً من أفراد العائلة، أو إذا كان طفلك يعاني من أحد الشكاوي التالية فذلك يعني أن الوقت قد حان لاستشارة الطبيب المختص:

الشخير، نوم غير ملائم في النهار (مثل النوم في المدرسة بعد نوم ليلة هنيئة)، عدم القدرة على النوم في الليل، تكرار الاستيقاظ من النوم في الليل، المشي المتكرر أثناء النوم أو الكوابيس



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #7  
قديم 08/02/2008, 07:18 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

اضطرابات النوم عند الأطفال


النوم رحمة من رب العالمين ، قال تعالى : " وجعلنا الليل لباسا " أي لباسا لكم ولذلك اجمع العلماء أن النوم في الليل مهم جدا لصحة الأبدان .

فالطفل في الأشهر الأولى عند ولادته ينام ما يقارب 22 ساعة ولكنه يصحو بين فترة وأخرى إما لجوع أو لمرض أو لعطش أو أنه يقوم لحاجة .

وتتقلص ساعات النوم حتى تصبح عشر ساعات في سن السادسة و 8 ساعات في سن المراهقة .

وهذه الساعات يجب على الطفل أن ينامها لكي ينمو نموا سليما صحيح الجسم بعيدا عن التوترات العصبية .

أخطاء نقع فيها :

أولا :

إن تأخر النوم بالنسبة للطفل يحدث عنده توترات عصبية وخاصة عنما يستيقظ للمدرسة ولم يأخذ كفايته من النوم ، مما قد يؤدي إلى عدم التركيز في الفصل أو النوم فيه .

ثانيا :

إن بعض الأسر تحدد مواعيد ثابتة لا تتغير مهما تكن الأسباب ، فالطفل حدد له موعد الثامنة ليلا ، ولذلك يجب عليه أن يلتزم به مهما تكن الظروف ، وهذا خطأ لأن الطفل لو كان يستمتع باللعب ثم أجبر على النوم فإن ذلك اضطهاد له وعدم احترام لشخصيته وكذلك فإن الطفل ينام متوترا مما ينع**** ذلك على نومه من الأحلام المزعجة وعدم الارتياح في النوم .

ثالثا :

بعض الآباء يوقظ ابنه من النوم لكي يلعب معه أو لأنه اشترى له لعبة ، وخاصة عندما يكون الأب مشغولا طول اليوم وليس عنده إلا هذه الفرصة ، فإن هذا خطأ ، لأنك قطعت على ابنك النوم الهادئ ومن الصعب أن ينام مرة أخرى بارتياح .

رابعا :

بعض الآباء ينتهج أسلوب التخويف وبث الرعب في نفس الطفل لكي ينام ، وهذا أكبر خطأ يقع فيه الآباء .

خامسا :

بعض الأمهات قد تقص على ابنها حكايات قد تكون مخيفة وبالتالي تنع**** آثارها السلبية على الطفل في نومه على شكل أحلام مزعجة مما يؤثر على استقرار الطفل في النوم .

سادسا :

بعض الأسر قد تُرغّب ابنها بشرب السوائل من عصير أو ماء أو غيرهما وخاصة قبل النوم مباشرة ، وذلك يؤدي إلى التبول اللاإرادي الذي تشتكي منه معظم الأسر .

سابعا :

غلق الغرفة على الطفل عند الذهاب للنوم والظلام الدامس يزرع الخوف في نفس الطفل من الظلام كما يسبب عدم الاستقرار والاضطراب في النوم .


ثامنا :

عدم تعويد الطفل منذ الصغر النوم بمفرده ، حيث إن بعض الأسر تسمح للطفل أن ينام مع الوالدين أو الأم حتى سن السادسة وهذا خطأ كبير ؛ لأنه في هذه الحالة ينشأ اتكاليا غير مستقر .

لذلك ننصح بأن نعود الطفل النوم منذ الصغر أي من السنة الأولى بالنوم لوحده حتى يتعود على ذلك .

واخيرا :

نجد أن كثيراً من المشكلات التي يعانيها الأطفال سواء في التبول اللاإرادي أو الخوف من الظلام أو الصراخ أثناء النوم أو النوم في المدرسة أو عدم الاستيعاب أو عدم الذهاب إلى المدرسة .. كلها بسبب الاضطراب في النوم وعدم الاستقرار .



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #8  
قديم 08/02/2008, 07:19 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

استشارة الطبيب ضرورة وليست ترفاً للطفل حديث الولادة

لعل فحص المولود خلال اليوم الأول أو لنقل خلال الأسبوع الأول يحمل في طياته أهمية كبيرة وغاية نبيلة تهدف إلى كشف بعض العيوب الصحية التي قد تحمل خطراً يهدد حياة الطفل ومستقبله فيما لو تأخر اكتشافها لفترة من الزمن تطول أو تقصر. وسوف نعرج خلال السطور القادمة على بعض عناصر الفحص وجزئياته مما قد يراه بعضهم أمراً سطحياً بينما هو في الواقع من أهم الجزئيات التي قد يغفو عنها بعضهم فتترك لاحقاً بصمات مؤلمة على مستقبل الطفل.


فحص الوركين

يعتبر خلع الورك عند المولود من الحالات المهمة التي يمكن كشفها من اليوم الأول بعد الولادة، وذلك من خلال فحص بسيط يجريه طبيب الأطفال في أثناء فحص متكامل للمولود، مع العلم أن هناك بعض العلامات قد لا تكتشف فيما لو تأخر الفحص لأسابيع وبناء عليه ينصح بفحص الوركين لكشف أية علامات قد تشير لخلع في الورك خصوصاً في بعض الحالات المؤهبة لحدوث الخلع مثل وجود حالات مشابهة في العائلة، أو في حالة المجيء المقعدي وتوضع الجنين المعيب داخل الرحم، ونقص في كمية السائل الأمينوسي المحيط بالجنين داخل الرحم، أو بعض الأمراض العضلية.


فلو تأخر كشف الحالة إلى أشهر عدة أو حتى إلى ما بعد عمر السنة عندما يبدأ الطفل المشي وتظهر المشية المعيبة ففي هذه الحالة نكون قد أضعنا على الطفل الفرصة الذهبية في علاج شاف في كل الحالات فيما لو تم كشف المرض مبكراً، وبدلاً من أن يتم تدبير الحالة بشكل بسيط عن طريق أجهزة بسيطة ولفترة محددة، يكون العلاج لاحقاً معقداً عن طريق إجراء عمليات جراحية قد لا تحمل في معظم الحالات نتيجة مرضية وذلك بالنسبة للناحية الصحية والنفسية عندما تضطرب المشية ويستمر العرج فيلقي المريض حينئذ باللوم على والديه اللذين لم ينشدا العون الطبي بعد الولادة ظناً منهما أن لا ضرورة لمثل هذا الفحص طالما جاء الطفل صحيح الجسم والوزن والبنية وطالما كانت رضاعته وحركاته طبيعية.


العين


قد يبدو للوهلة الأولى أن هذا الفحص غير ضروري إذا كان الطفل يتمتع بالصحة والعافية، وخصوصاً إذا كان سليماً من الناحية الظاهرية، ولعل أهم فحص هنا هو فحص المنع**** الأحمر لبؤبؤ العين. ولتقريب هذه الفكرة يمكن القول أن ما نفحصه عند المولود شبيه بما نراه عند التقاط صورة وظهور بؤبؤ العين بلون أحمر، هذا اللون الأحمر يجب أن يكون موجوداً عند كل الأطفال ومنذ اليوم الأول من الحياة، وهذا اللون مهم جداً لأنه دليل على سلامة العين مبدئياً وعدم ظهوره يحمل خطورة كبيرة بل قد يكون في غيابه دليل على مرض قد يهدد حياة العين أو بشكل أكثر خطورة حياة الطفل كاملة.


فمثلاً قد يغيب هذا اللون في حالات كثيرة ويظهر بلون أبيض نذكر بعضها فيما يلي:


ـ النزف داخل العين كما في حالات الولادات الصعبة مثلاً.


ـ وجود كثافة في بلورة العين وهو ما يدعى بالساد، وهذه الحالة قد تحدث بسبب بعض الأمراض مثل الالتهابات الحادة داخل الرحم كالحصبة الألمانية مثلاً أو بعض الأمراض الاستقلابية المسببة لنقص سكر الدم عند المولود «مرض الفالاكتوزيميا»، وأحياناً دون سبب واضح، وكل هذه الحالات لابد من كشفها مبكراً لأن تأخر العلاج يهدد العين بالعمى بسبب ضمور العصب البصري وشبكية العين.


ـ التهاب باطن العين ونقصد به التهاب الشبكية والمشيمية في العين وهي الطبقات الداخلية الحساسة للبصر، وهذا قد يحدث في بعض الالتهابات التي تصيب الجنين داخل الرحم مثل مرض التو****وبلازموز أو الفيروس المضخم للخلايا (ضح) وغير ذلك. ـ بقاء بعض عناصر العين البدئية دون تطور مثل بقاء السائل الزجاجي البدئي للعين، أو بعض الأنسجة الجنينية في العين أو العصب البصري بشكله البدئي، وهذه التبدلات تعطي لوناً أبيض بدلاً من اللون الأحمر عند فحص البؤبؤ.


ـ ولعل أهم هذه الحالات وأخطرها مرض الريتنوبلاستوما وهو مرض ورمي خبيث يصيب القسم الخلفي من العين «شبكية العين» ويحمل خطورة على البصر أولاً، وعلى البدن ثانياً من خلال إمكانية البدن وقد يكون العلاج في الحالات وحيدة الجانب استئصال العين قبل استفحال خطر هذا الورم وتهديد الحياة.

فحص الخصيتين


قد يظن بعضهم أن هذا الفحص غير مهم لأن الخصيتين واضحتان للعيان ولكن هناك بعض الحالات لم يكن في كيس الخصية سوى خصية واحدة ولم تكتشف إلا في وقت متأخر، وفي بعضها الآخر كان في كيس الخصية فتق بدلاً من الخصية نفسها، وحيث إن الخصية المختفية قد تكون ضمن البطن وهذه الظروف غير مناسبة لنمو النطاف خصوصاً حرارة البطن المرتفعة مقارنة مع الحرارة خارج البطن، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فإن الخصية داخل البطن تكون غير مستقرة وغير ثابتة ومعرضة لحدوث الانفتال والتموت في بعض الحالات، ويجب إنزالها إلى كيس الخصية خلال السنة الأولى أو الثانية لنضمن وظيفة طبيعية للخصية ولكن لو تأخر نزول الخصية وكشفها إلى ما بعد البلوغ فإنها تحمل خطورة كبيرة في حدوث تحولات سرطانية تهدد في كل لحظة حياة الإنسان بخطر محتم، كما أن انفتال الخصية يعتبر حالة إسعافية نظراً للألم الشديد من جهة، وخوف تموت الخصية والتهاب البطن من جهة أخرى. ـ وقد يخشى بعضهم من عرض طفلهم على الطبيب عند غياب إحدى الخصيتين أو كلتيهما حياء وتكون العاقبة وخيمة في معظم الحالات.


الشريان الفخذي

ويتم ذلك بشكل بسيط من خلال جس الشريان الفخذي بالأصابع من خلال طبيب الأطفال المتمرس والخبير وعندما يكون النبض ضعيفاً في هذا الشريان الذي يتوضع في أعلى الفخذ (ويكون جسه سهلاً) فإنه قد يكون العلامة الأولى على أحد الأمراض القلبية وهو تضيق الشريان الأبهري وهو ما يدعى بتضيق برزخ الأبهر والذي يؤدي لاحقاً إلى اختراطات كثيرة قد لا تكتشف إلا متأخرة مثل وهط القلب، واختراطات ارتفاع ضغط الدم والنزوف الدماغية... وهكذا يمكن من خلال دقائق معدودة من تقويم مهم وشامل لأجهزة البدن عند الطفل أن نجنبه مشكلات ومخاطر صحية لاحقة ونضمن له حياة سعيدة ملؤها الصحة والعافية بإذن الله.



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #9  
قديم 08/02/2008, 07:22 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

الأخطاء الشائعة في التعامل مع الرضيع


تتأثر الأم احياناً بما ترى وتسمع في مجتمعها من ممارسات قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة دون أن تكون لها القدرة على معرفة الصح من الخطاء خصوصاً إذا كانت في بداية حياة الأمومة .
استعمال الكحل للطفل الرضيع



استعمال الكحل شائع في مجتمعنا كأحد مستحضرات التجميل,وأغلبية أنواع الكحل تحتوي على مواد سامه هي مادة الرصاص.
واستعماله للكبار وعلى الجلد السليم لا يحدث اضرار لأنه لاينفذ داخل الجسم . لكن استعماله في مجتمعنا لا يقتصر على كونه كحل لعيون الكباربل يتعدى ذلك إلى استعماله للأطفال ككحل للعيون ومطهر للسرة المفرزة ومخخفف لآلام الأسنان وقد يكون أحد محتويات الأدويه الشعبيه المستخدمه ضد الأوجاع وغير ذلك من الاستعمالات الخاطئه .
والخطورة في استعماله للمواليد هو ان يوضع على الأغشية مباشرة كالفم او السرة او العين ثم يمتص إلى داخل الجسم وبالذات مادة الرصاص السامه التي تترسب في العديد من أعضاء الجسم وتسبب لها اضرار دائمه وبالذات الجهاز العصبي . وقد تبدأ أعراض التسمم على هيئة تشنجات أو تخلف عقلي لاحقاً .

الدكتور محمد البواردي

استعمال الثلج لتخفيض حرارة الطفل

ارتفاع الحرارة لدى الطفل يعني أن لديه التهاب ويكون أحد اسبابه الفيروسات والجراثيم أو الطفيليات. وارتفاع الحرارة هو أحد محفزات الجسم للمقاومة والدفاع ضد هذه المسببات خصوصاً الفيروسات والجراثيم . فالحرارة الخفيفه لا تؤثر على الجسم فدرجة حرارة الجسم العادي تتراوح ما بين (36.5 إلى 37.5) درجه لكن الحرارة العاليه (39) فأعلى قد تنهك الطفل وتؤثر على صحته فلابد من التدخل لتخفيضها .
أما منافذ خروج الحرارة من الجسم فأهمها الجلد الذي يحتوي على مسام وغدد مفرزة , هذه المسام والغدد تنشط لأخراج الحرارة إذا تراكمت اي زادت داخل الجسم كما يحدث في حالة الالتهاب أو في الصيف . إلا أنها تقفل وتمنع الحرارة من التسرب إلى الخارج إذا كانت درجة حرارة الجو منخفضة جداً مثل الشتاء لكن إذا كانت سرعة انتاج الحرارة داخل الجسم عاليه فإن سرعة اخراج الحرارة الذاتي تكون اقل وبذلك تتراكم الحرارة وترتفع . إذا اصبحت درجة حرارة الجسم عاليه فلابد من التدخل لتخفيضها ,
في مثل هذه الحالات نتخذ الاجراءت التاليه:

1- تنزع ملابس الطفل ماعدى الخفيف الواسع منها.
2- يوضع الطفل في مكان غير مغلق وقابل للتهوية .
3- يعطى سوائل بكثرة لآن الجسم مع ارتفاع الحرارة يفقد سوائل كثيرة .
4- يعطى الطفل خافض للحرارة كل 8 إلى 4 ساعات خلال الـ24 سبعة اللاحقة حتى ولو لم ترتفع حرارته بعد الجرعة الأولى .
5- احياناً لاتفيد الخطوات السابقة وتبقى الحرارة مرتفعة أو تكون حالة الطفل غير جيده . في مثل هذه الحالة يستعمل الماء لاستخراج الحرارة وذلك بطريقتين :
الأولى : استعمال كمادات الماء وتوضع على الصدر والرأس والبطن أو تلف بها الأطراف كالذراعين والساقين وتغير هذه الكمادات كل 5 دقائق. ومن الخطاء استعمال الثلج أو الماء البارد لأخفاض الحرارة ,لأن الكمادات البارده تجعل الجلد ينكمش مثل ما يحدث في الشتاء فتنغلق المسام المنفذة للحرارة وتقل الافرازات المبردة للجسم .
الثانية : وضع الطفل تحت الدش لمدة 15 دقيقه ما عدا رأسه وبعد ذلك ينشف ويلبس ملابس وسيعة وخفيفة ويجب تجنب التيارات الهوائية وبالذات المكيف .

الدكتور محمد البواردي

اعطاء الطفل المواد الدهنية كعلاج للكحة

عندما يصاب الطفل بالبرد أو الزكام فغالباً يبدأ بالسعال لأن أغشية القصبة الهوائية وتفرعاتها تتعرض للالتهابات أيضاً وتبعاً لذلك تبدأ الافرازات المخاطية اللزجة التي تثير الكحة وفي بعض الحالات تكون الكحة شديدة وبصورة ذبحة أو بحة خصوصاً إذا كانت الاحبال الصوتية ملتهبة. والبحة أو الذبحة توحي للسامع بالنشوفة فمن هنا بدأت فكرة الملين للحلق وأقرب ماده ملينة في المنزل هي المواد الدهنية من ****دة وزيوت نباتية وغيرها. ومن تجارب الناس لاحظوا أن هذه المواد الدهنية تخفف البحة إذا اعطيت عن طريق الفم أو الأنف لأن جزء منها يذهب إلى الامعاء والجزء الآخر ينتشر على الأغشية ويصل إلى الحبال الصوتية والقصبة الهوائية .
وقد أكتشف الأ طباء عدة حالات التهاب رئوي مزمن لدى الاطفال وكان من اسبابه المواد الدهبية التي دخلت إلى القصبة الهوائية وأسفل الرئة عن طريق الانزلاق أو الشرقة أثناء اعطائها الطفل . ولأن هذه المواد ثقيلة فإن الشعيرات المبطنة لأغشية الشعب الهوائية لا تستطيع حملها للخارج , كما أن الرئة عضو لايستطيع تحليل هذه المواد وهضمها فتبقى في الرئة وتسبب التهابات مزمنة .

الدكتور محمد البواردي

تسخين زجاجات حليب الاطفال

ذُكر تقرير للمجلة الطبية البريطانية ان تسخين زجاجات حليب الأطفال بوضعها في ماء يغلي داخل اناء يزيد من مخاطر الاصابة بحروق في الحلق والفم عند الأطفال الرضع.وأشار التقرير الذي حمل عنوان "درس الأسبوع" إلى أن متابعات طبية بين عامي 1995 و1998م بمستشفى الملكة فكتوريا في ايست غرينستيد اجراها فريق طبي بقيادة الدكتور ستيفن جيفري أكدت أن حالات الحروق بسبب تسخين زجاجات الحليب في أوان مليئة بماء يغلي تدعو للقلق وان ما رصده الفريق الطبي ربما يكون الجزء الظاهر فقط من جبل الثلج.
ونبه التقرير الذي يشجع الرضاعة وحليب الامهات إلى أضرار التسخين بالميكرويف إذ أنه لا يسخن الحليب كله بصورة متساوية مما يضلل الأمهات ويتسبب في حرائق الفم والحلق . وأكد التقرير أن حالات كثيرة من الحروق التي تصل إلى المستشفيات بسبب تسخين زجاجات الحليب .



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #10  
قديم 08/02/2008, 07:39 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

حليب الأم معمول ومصاغ لصالح الطفل

* إنه يحتوي على كل ما هو أساسي في نمو جسده ودماغه.

* يلائم حليب الأم المواليد الذين ولدوا قبل أوانهم ( الخديج ) وذلك في عمرهم المبكر.

* يحوي حليب الأم مضادات حيوية تحمي المولود من كثير من الأمراض لاسيما أمراض التنفس وأمراض الجهاز العصبي.

* يوفر حليب الأم الحماية من الحساسية.

* اللبأ - حليب أصفر اللون تدره الأم في الأيام الأولى للولادة - غني بالمضادات الحيوية ويسهل تبرز الطفل ويخلصه من العفي.

* حليب الأم معقم وخال من الجراثيم ، وعلى درجة حرارة جيدة ومتوفر وجاهز دائما فضلا عن أنه رخيص الثمن.

* إعطاء الثدي للطفل يولد علاقة حميمة بين الأم ووليدها ، فهو ملامسة جلد لجلد لذا تكون الرابطة مميزة بينهما.

* يحدث الإرضاع في الأسابيع الأولى تقلصات في الرحم لدى الأم يعود بعدها إلى شكله الأول.




انتبهي سيدتي!



إذا كنت ، تتناولين أدوية وعقاقير طبية ، راجعي الاختصاصيين بذلك ، لأن معظم الأدوية تختلط بحليب الأم وبعضها لا يلحق ضررا بالطفل ، كما أن بعض الأدوية يجب استعمالها بحذر في حين أن بعضها الآخر يمنع استعماله.
يحتوي حليبك ، سيدتي ، على النيكوتين إذا كنت من المدخنات ، كما أنه يحتوي على الكافيين إذا كنت من المفرطات بتناول القهوة.



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #11  
قديم 08/02/2008, 07:43 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

العناية بالاطفال المصابين بالسكر

السكر عند صغار الأطفال والرضع لا يختلف عن كبارهم، ولكن هنالك أشياء مهمة تخص الأطفال في هذا السن نود أن نوضحها، منها أن داء السكر يمكن أن يصيب صغار الأطفال والرضع ويمكن لداء السكر أن يصيب حتى المواليد الجدد، ولا تؤدي الوراثة دورًا أكثر من كبار الأطفال إنما تؤدي الوراثة دورها كبقية الأطفال.

كما أن أعراض داء السكر لا تختلف عن غيرهم.. غير أن بعض الأعراض يصعب اكتشافها بسهولة.. مثلاً عدم ملاحظة كثرة التبول.. وعندما يكون هنالك استفراغ ناتج عن ارتفاع السكر يمكن أن يفسر على أنه نزلة معوية.. وأيضًا فقدان الوزن يمكن أن يفسر على أنه ناتج عن سوء التغذية.

ويتم تشخيص المرض بالطريقة نفسها التي ذكرناها من قبل لكل الأطفال.

* هل علاج هؤلاء الأطفال يختلف عن كبار الأطفال؟

الإجابة: عامة لا.. ولكن هنالك بعض الاختلافات المهمة التي نود ذكرها:

ـ الإنسولين:

يحتاج هؤلاء الأطفال إلى «إنسولين» ككبار الأطفال ولكن ربما جرعة الإنسولين تعتمد على وزن الطفل فإنهم يحتاجون إلى جرعات صغيرة، والشيء الذي يهمنا هنا هو تغذية طفل السكر.

وتتناول الأستاذة إجلال الجلالي اختصاصية التغذية بمستشفى قوى الأمن المتطلبات الغذائية لطفل السكري قائلة:

يجب أن يكون الغذاء المقدم للطفل كافيًا لنموه جسميًا وعقليًا وصحيًا ونفسيًا أي أنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو نموًا سليمًا.

أما المجموعات الغذائية اللازمة فهي تشتمل على:

* مجموعة الألبان:

ـ الحليب ويكون قليل الدسم.

ـ الجبن قليل الدسم.

ـ واللبن سواء كان رائبًا أو (****ادي) قليل الدسم.

* مجموعة اللحوم:

ـ اللحوم الحمراء منزوعة الدهن.

ـ اللحوم البيضاء، سمك، دجاج، ربيان.

ـ البيض.

* مجموعة الخضراوات والفواكه:

ـ جميع أنواع الخضراوات مثل الكوسا.

ـ البامية، الملوخية، الخيار، الجزر ...إلخ.

ـ جميع أنواع الفاكهة مثل التفاح والكمثرى والفراولة...إلخ.

* مجموعة الخبز والحبوب: وتحتوي على:

ـ الأرز، المكرونة، القمح، الكريكر، الشعير، الشعرية...إلخ.

ـ الخبز الأبيض والبر والفطائر.

ـ الحبوب، مثل العدس والفول والفاصوليا الجافة واللوبيا...إلخ.

* مجموعة الدهون:

ـ الزيت النباتي وهو المرغوب فيه لأنه من الدهون غير المشبعة.

ـ السمن الحيواني وهو غير مرغوب فيه لأنه من الدهون المشبعة.

ـ القشدة وال****دة والم****رات والفصفص والمايونيز وغيرها.

وتؤكد الأستاذة إجلال أن هذه المجموعات الغذائية مهمة لنمو الطفل ولكن بكميات محدودة حسب عمره ونشاطه الحركي، فبعض الأطفال يكون قليل الحركة فيحتاج إلى سعرات حرارية حسب نشاطه، وبعضهم الآخر ذو حركة كثيرة ونشاط رياضي مكثف فيحتاج إلى سعرات حرارية أكثر، ولكن الذي أستطيع أن أقوله إننا نحدد السعرات حسب نشاط الطفل وعمره واحتياجاته الغذائية وحسب جرعة الإنسولين التي يأخذها.

نموذج غذائي

وتشير الجلالي إلى أن الطفل يحتاج إلى 1700 سعر حراري/يوم، توزع على ثلاث وجبات رئيسة وثلاث وجبات خفيفة، حسب الخطة الغذائية التالية:

وجبة الإفطار

ـ كوب حليب قليل الدسم.

ـ30 جرامًا جبنة قليلة الدسم أو شريحتان جبنة قليلة الدسم أو بيضة.

ـ ثلث رغيف بر أو أبيض أو نصف صامولي أو شريحة توست.

ـ حبة فاكهة أو نصف كوب عصير طازج.

وجبة خفيفة

ـ حبة فاكهة أو نصف كوب عصير طازج.

ـ ثلث خبز أو نصف صامولي.

ـ30 جرامًا جبنة أو بيضة.

وجبة الغداء

ـ كوب لبن قليل الدسم.

ـ 30 جرامًا من اللحم أو دجاج أو سمك.

ـ ثلث رغيف و4 ملاعق أرز أو مكرونة.

ـ كوب خضار مطبوخ + حبة فاكهة طازجة + سلطة حسب الرغبة.

وجبة خفيفة

ـ كوب حليب أو لبن قليل الدسم.

ـ 6 حبات بسكويت غير محلى أو شريحة توست.

وجبة العشاء

ـ 30 جرامًا من اللحم أو بيضة.

ـ ثلث رغيف أو شريحة توست أو نصف صامولي و4 ملاعق أرز تعادل ثلث كوب.

ـ نصف كوب خضار مطبوخ أو حبتين من الجزر + سلطة حسب الرغبة.

ـ حبة فاكهة.

وجبة ما قبل النوم

ـ كوب حليب قليل الدسم.

ـ نصف كوب كورن فلي**** أو ثلث رغيف أو 6 حبات من البسكويت الخالي من السكر.

وتنصح الأستاذة إجلال الجلالي الطفل المصاب بالسكري باتباع ما يلي:

ـ يجب أخذ وجبة الطعام بعد حقنة الإنسولين بنصف ساعة.

ـ الوجبة الخفيفة بعد الحقنة بـ3 ساعات.

ـ عند القيام برياضة عنيفة فيجب أخذ وجبة إضافية حتى لايحدث هبوط في السكر.

ـ عند الشعور بدوخة وعرق يجب أخذ عصير محلى بالسكر لأنه دليل على انخفاض السكر في الدم.

ـ الابتعاد عن السكريات والكيك الدسم والحلويات.

ـ إذا رغبت في تناول المشروبات الغازية فتناول المنخفض في السعرات (دايت بيبسي).

ـ لا تتناول العصائر المكتوب عليها شراب لأنها تتكون من ماء + سكر + مادة ملونة، وتعمل على ارتفاع معدل السكر في الدم.



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #12  
قديم 08/02/2008, 10:14 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

الربو عند الأطفال

أحد أنواع الحساسية التي تنتقل وراثيا من الآباء إلى الأبناء، فأي نوع من الحساسية في الكبار كحساسية الأنف أو الأكزيما قد تترجم في الأطفال وراثيا على هيئة ربو

1-التهاب مزمن يصيب القصبات الهوائية ويؤدي إلى تقلصها وضيقها
2-يصاحبه ضيق في التنفس وصوت صفير وسعال
3-يأتي على شكل نوبات يمكن أن تستمر للحظات وربما لأيام
4-يمكن أن تكون نوباته خفيفة أو شديدة


العوامل التي تثير نوبات الربو

1-الروائح العطرية القوية أو المواد الكيماوية النفاذة
2-وبر الحيوانات المنزلية
3-ممارسة الرياضة والإجهاد والانفعال
4-الدخان والغبار
5-الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي

هل يمكن منع حدوث نوبات الربو؟

إن الوقاية من العوالم التي تثير تلك النوبات هي أفضل وسيلة لمنع حدوثها ومن أهم الإرشادات لذلك:

1-المواظبة على أخذ العلاج الموصوف من قبل الطبيب
2-غسل وتنظيف فتحات المكيفات أسبوعيا
3-تنظيف السجاد باستمرار أو إزالته واستخدام السيراميك بدلا منه
4-غسل أغطية السرير (الشراشف) بالماء الساخن أسبوعيا
5-التخلص من الحيوانات المنزلية والحشرات والصراصير
6-تجنب عادة حرق البخور أو تدخين السجائر في البيت

كيف يعالج الربو؟

تعالج إصابة الربو بإزالة السبب أو بخفض حساسية الطفل تجاه هذا السبب، ويمكن لأي طفل مصاب أن تتحسن حالته وتقل لديه الأعراض كثيرا إذا تم إتباع خطة علاج معينة له، أما إذا لم يعالج الطفل فتستمر الحالة التحسسية وتصبح أشد سوءاً. ومن خلال التعاون والمشاركة مع الطبيب يمكن أن تكون خطة العلاج كالتالي:

الحالات البسيطة

وتشمل أولئك الذين يعانون فقط عند تعرضهم للمحسسات أو عند أداء التمارين الرياضية أو الأطفال عند إصابتهم بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي، وهؤلاء لا يحتاجون إلى أدوية للوقاية ولكن يتم علاج الحالة في وقتها، ويشمل العلاج استعمال موسعات الشعب الهوائية قبل أداء التمارين الرياضية أو قبل التعرض للمحسسات، وتعطى هذه الأدوية عن طريق الاستنشاق (البخاخ)

الحالات المزمنة البسيطة

وهذه تحتاج إلى علاج يومي للوقاية ووضع أعراض الربو تحت السيطرة بواسطة الأدوية المضادة للالتهاب.

الحالات المزمنة المتوسطة

وهذه تحتاج أيضا إلى علاج يومي للوقاية بمضادات الالتهاب كما يلزم إضافة موسعات الشعب الهوائية طويلة المفعول للسيطرة على الأعراض وخاصة السعال الليلي

الحالات المزمنة الشديدة

وفيها يصعب التحكم الكامل في الحالة ولكن يمكن التقليل من شدة الأعراض. وهذه تحتاج إلى عدة علاجات يومية تشمل:

1-مضادات الالتهاب وأهمها مشتقات الكورتيزون
2-موسعات الشعب طويلة المفعول
3-موسعات الشعب قصيرة الأمد وهذه تكون موجودة باستمرار وعند الطلب ويمكن استعمالها من ثلاث إلى أربع مرات يوميا.

ملاحظة

1-أدوية الوقاية من الربو لا تسبب التعود عليها.
2-يعتبر الكورتيزون أو أحد مشتقاته من أهم مضادات الالتهاب وأنفعها في علاج الربو وهذا العلاج ليس له أي مضاعفات إذا أخذ تحت إشراف طبي



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #13  
قديم 08/02/2008, 10:15 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

القئ والاسهال عند الاطفال

للقيء والإسهال عند الأطفال أسباب عديدة منها:
فيروسات
بكتيريا
ديدان
الأكل الذي يصعب هضمه مثل الحلويات


خطورة القيء والإسهال:
الجفاف: وهذا يحدث نتيجة قفد كمية كبيرة من السوائل ومن الملاحظ أن الأطفال الصغار يكونون عرضة أكثر من غيرهم للجفاف.

علامات الجفاف
البكاء المستمر
فقدان الشهية
نقص الوزن
نقص البول
يلاحظ أن لون البول يكون داكناً
سرعة خفقان القلب
جفاف الفم
العطش
غور العينين
بكاء بغير دموع
فقدان مطاطية الجلد


كيف يمكن منع الجفاف
تعويض السوائل المفقودة عن طريق تناول كمية كبيرة من السوائل
شرب التركيبة الخاصة بالإسهال ( تركيبة الأملاح ) مثل Pedialyte


ماذا ينصح بالنسبة لتغذية الطفل أثناء الإسهال؟
ينصح بإعطاء الطفل الغذاء بالرغم من أن الأكل أحياناً يزيد الإسهال إلا أن الطفل قد يستفيد من الطعام ويمنع فقدان الوزن أثناء الإسهال.

ينصح بالاستمرار في الرضاعة الطبيعية.
بالنسبة للأطفال الذين هم على الرضاعة الصناعية فينصح باستخدام التركيبة الخاصة للإسهال بدلاً من الحليب الصناعي خلال فترة المرض مع محلول الجفاف.
الأطفال الأكبر عن سنتين : محلول الجفاف ، مع تجنب الغذاء المحتوي على كمية كبيرة من السكر والدهن مثل الأيس كريم ، الجيلاتين والأطعمة المقلية.


هل يجب أن يتناول الطفل دواء لوقف الإسهال؟
ليس بالضرورة تناول هذا الدواء ، فالإسهال في الغالب لا يستمر فترة طويلة ، وإذا كان السبب وراء الإسهال البكتيريا أو الفيروسات فمن الأفضل التخلص منهما بالإسهال. الدواء الذي يؤخذ لوقف الإسهال يمكن أن يعترض جهد الجسم للتخلص من العدوى . بالنسبة للمضادات الحيوية فليس من الضروري تناولها.


متى يجب أن نلجأ مباشرة للطبيب؟
إذا كان الطفل أصغر عن ستة أشهر.
إذا كان الطفل أكبر من ستة أشهر والإسهال مصاحب بحرارة عالية.
عند القيء المستمر والقوي.
إذا كان الخروج محتوي على دم
عندما يكون القيء مختلط بدم أو أن يكون أخضر اللون.
عندما لا يكون هناك تبول لمدة 8 ساعات.
عندما تشك الأم أن الطفل ابتلع سماً أو دواءً بالخطأ.
إذا كان هناك تصلب أو تشنج في الرقبة.
عندما يكون الإسهال مصاحباً بالخمول والنوم.
آلام بطن أكثر عن ساعتين.



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #14  
قديم 08/02/2008, 10:18 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

التبول الليلي الاارادى عند الاطفال


التبول الليلي اللاإرادي من الظواهر المنتشرة بين الأطفال وقد وجد أنـها تحدث في الأطفال الذكور أكثر من الإناث .

ما هو التبول الليلي اللاإرادي ؟

هو عدم مقدرة الطفل على التحكم في التبول ليلاً في وقت يفترض أن تكون لديه القدرة على ذلك .

ما هي أسباب التبول الليلي اللاإرادي ؟

التبول الليلي اللاإرادي لايحدث بسبب شرب كميات كبيرة من السوائل قبل النوم وهي ليست مشكلة نفسية ولاتحدث بسبب ****ل الطفل عن
القيام بالتبول وإنما هي عملية غير مقصودة عند الأطفال .

من أسباب التبول الليلي اللاإرادي :

أسباب وراثية ( وجد أن معظم الأطفال المصابين بـهذه الظاهرة كان آباؤهم يعانون من نفس المشكلة في الطفولة ).
صعوبة النهوض من النوم .
تأخر في نمو الطفل العقلي والتطوري.
أسباب هرمونية ( نقص في إفراز ااـهرمون المنظم للسوائل من الغدة النخامية ).
الإلتهابات البولية .
عيوب خلقية في الجهاز البولي .
مشاكل في العمود الفقري .
عوامل نفسية ( سوء المعاملة في المنزل ، تعرض الطفل لضغط نفسي مثل قدوم مولود جديد أو دخول الطفل السنة الدراسية الأولى ).
مرض السكري .


كيف يستطيع طبيب الأسرة تقديم المساعدة لحل هذه المشكلة ؟

سوف يقوم الطبيب بسؤال الوالدين عن عادة الطفل في التبول خلال الفترة النهارية أو الليلية .
فحص الطفل للتعرف على وجود أي سبب عضوي مثل وجود عيب في العمود الفقري .
اجراء فحص لعينة البول للتعرف على وجود التهاب على سبيل المثال وفي الغالب تكون نتائج الكشف والفحص طبيعية.


في بعض الأحيان السؤال عن الظروف النفسية للطفل في البيت والمدرسة يكون مهماً لوجود علاقة بين الضغوط النفسية والتبول الليلي اللاإرادي .

كيف يمكن معالجة ظاهرة التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال ؟

كثيراً من الأطفال يتغلبون على هذه المشكلة دون اللجوء ءالى العلاج وذلك بمرور الوقت .
وهناك طريقتان للعلاج :

العلاج السلوكي .
العلاج الطبي .

كلا الطريقتين لاتكون ناجحة الا بالتعاون بين الأسرة والطبيب ولقد وجد أن استخدام مذكرة يومية بالأيام التي لايوجد فيها تبول ليلي يكون مهماًخلال فترة العلاج . هذه المذكرة سوف تحمل الطفل جزء من مسؤلية العلاج .


ماهو العلاج السلوكي ؟
هذا العلاج لايعتمد على استخدام عقاقير او أدوية ومن الأفضل البدء بـهذه الطريقة .
ينقسم العلاج السلوكي الى :


علاج تشجيعي : هذه الطريقة تعتمد على استخدام مذكرة يومية لحساب الأيام التي يكون فيها الطفل جافاً خلال الليل ومكافأته تبعاًلذلك والمهم في هذه الطريقة عدم استخدام اللوم والتوبيخ المستمر للطفل .
علاج سلوكي شرطي : في هذه الطريقة يستخدم جرس تنبيه هذا الجرس يكون مثبت في مرتبة نوم خاصة وتباع هذه المراتب في محلات الصيدلة بحيث يحدث تنبيه للطفل بمجرد البدء في التبول هذا التنبيه إما أن يكون عن طريق جرس أو عن طريق الإهتزاز وبـهذه الطريقة ينتبه الطفل ويتعلم تدريجياً القيام بالتبول . هذه الطريقة تكون ناجحة اذا استخدمت مع الطريقة الأولى وهي استخدام المذكرة اليومية يفضل استخدام هذه الطريقة للأطفال بعد سن السابعة .
تمرين الطفل خلال الفترة النهارية على التحكم في التبول لمدة طويلة وذلك يتم عن طريق تنظيم أوقات الذهاب للحمام .

وعموماً الطرق السلوكية تحتاج الى الصبر ومرور الوقت فمثلا العلاج السلوكي الشرطي يحتاج إلى مدة أربع أسابيع على الأقل لظهور النتيجة .


العلاج عن طريق الأدوية :
اذا كان الطفل أكبر عن سبع سنوات ولم ينجح معه العلاج السلوكي يمكن للطبيب مساعدة الطفل والأسرة بوصف علاج طبي ولكن العلاج الطبي ليس حلاًّسحريّاً فبمجرد التوقف عن العلاج يمكن لهذه الظاهرة أن تحدث . ينقسم العلاج الطبي إلى نوعين من الأدوية الأول عبارة عن عقار يعطي للطفل في الفترة المسائية والنوع الثاني يكون عبارة عن بخاخ للأنف يستخدمه الطفل مرة في اليوم في الفترة المسائية ايضا .


كيف يمكن للوالدين رفع معنويات الطفل ؟

مشكلة التبول الليلي اللاإرادي تتسبب في كثير من الأحيان في خلق مشاكل نفسية سلوكية عند الطفل بسبب شعور الطفل بالذنب والإحراج .
من الأفضل أن يشارك الطفل في حل هذه المشكلة عن طريق مناقشته فيها وتشجيعه بالطرق السلوكيه السابقة ولكن هذا لايعني أن يوبخ الطفل بشده لمشكلة تعتبرخارجة عن إرادته .ومن المهم أيضا أن نفهم أن هذه المشكلة تكون في كثير من الأحيان وراثية وقد تنتهي بمرور الوقت.


بعض السلوكيات النافعة :

تدريب الطفل على الذهاب للحمام قبل النوم.
عدم استعمال الحفاض.
التأكد من استحمام الطفل صباحاًقبل الذهاب للمدرسة .
تغطية سرير الطفل بأغطية ماصّة للرطوبة سهلة الغسل وواقية للتسرب .
الحدمن استخدام المشروبات الغازية والقهوة والشاي في الفترة المسائية .

يمكن للوالدين الإستعانة بالطبيب في الحالات الآتية :

عندما تستمر هذه الحالة بعد سن السابعة .
استمرار التبول اللاإرادي حتى في النهار .
العودة إلى التبول اللاإرادي بعد التوقف لمدة تزيد عن سنة .


وفي النهاية التعاون الفعال بين الأسرة والطبيب ممكن أن يسرع من عملية العلاج .



من مواضيعي :
الرد باقتباس
  #15  
قديم 08/02/2008, 10:20 AM
الفارس الاخير
مُخلــص
 
رد : ¦ موسوعة الطفل ¦"خاص بالمرأه"

الحروق : أنواعها وكيفية التعامل معها

درجات الحروق
1-حروق الدرجة الأولى:الإصابة على سطح الجلد فقط, - إحمرار على سطح الجلد-الشعور بألم
2-حروق الدرجة الثانية:الإصابة أعمق من الأولى, إحمرار على سطح الجلد-الشعور بألم -وتظهر فقاعات.
3-حروق الدرجة الثالثة: تصيب حروق الدرجة الثالثة جميع طبقات الجلد والأنسجة الواقعة تحت الجلد, ويبدو مكان الإصابة بني اللون أوأسود متفحما.قد تبدو الأنسجة الداخلية بيضاء اللون. ورغم أن حروق الدرجة الثالثة تعتبر حروق خطيرة إلا أن المصاب لا يشعر إلا بألم بسيط نتيجة تلف واحتراق نهايات الأعصاب الحسية.

الإسعافات الأولية للحروق الحرارية:
*انزع من فوق الجزء المصاب الملابس -الخواتم -الساعة قبل انتفاخ الجزء المحترق

*طالما هناك حرق تكون كلمة السر هى التبريد اى استخدام الماء البارد فى اسعاف المصاب حيث نقوم بوضع الجزء المصاب لمدة من 10الى 15 دقيقة تحت الماء أو حتى يختفى الشعور بالالم

فى حالة حروق الدرجة الأولى نكتفى بالتبريد وليس هناك داعى للذهاب للمستشفى ويمكن استخدام أحد مراهم الحروق من الصيدلية

فى حالة حروق الدرجة الثانية استخدام التبريد-منع ازالة الفقاعات بأنفسنا- تغطية الجزء المصاب بغيار نظيف حتى لا يحدث التلوث مثل الشاش والذهاب للمستشفى

فى حالة حروق الدرجة الثالثة ينقل المصاب فورا للمستشفى أوطلب الاسعاف مع تغطية الجزء المصاب بغيار نظيف

الأخطاء الشائعة والتى يجب الحذر منها

لا تضع المراهم أو الزيوت أو معجون تنظيف الأسنان أو فيتامين إي أو الضمادة على الحروق فهذه تمنع تسرب الحرارة من الجلد وتعمل على تحويل درجة الحرق لدرجة أعلى

لا تستعمل الثلج مباشرة على الجلد حتى لايحدث حرق ثلجى وتلف لخلايا الجلد

ولا تحاول إزالة الملابس الملتصقة بالجلد, قصها من أطرافها.

لا تحاول تنظيف الحروق أو فتح البثور والفقاعات

لاتضع قطن كغطاء على المكان المصاب مباشرة



من مواضيعي :
الرد باقتباس
الرد على الموضوع

مشاركة الموضوع:

خيارات الموضوع
طريقة العرض

إنتقل إلى

عناوين مشابهه
الموضوع الكاتب القسم ردود آخر مشاركة
الطفل العملاق نسرين حسين حواء و أسرتها 1 13/02/2013 12:32 PM
[موسوعة] (Encyclopedia imam Nawawi) موسوعة الامام النووي للتحميل ميساءميسون أرشيف المنتدى 0 22/10/2012 02:01 PM
[موسوعة] (Encyclopedia ibn Taimia) موسوعة شيخ الاسلام ابن تيمية ميساءميسون أرشيف المنتدى 0 21/10/2012 08:37 PM
[موسوعة] (Encyclopedia Mafaheems) موسوعة شرح المفاهيم والمصطلحات الاسلامية ميساءميسون أرشيف المنتدى 0 21/10/2012 04:20 PM
[موسوعة] (Encyclopedia ibn Kathir) موسوعة ابن كثير الدمشقي ميساءميسون أرشيف المنتدى 0 20/10/2012 04:33 PM

vBulletin ©2000 - 2017
 
 
عمانيات  مراسلة الإدارة  تصفح سريع منتديات