عرض مشاركة مفردة
  #19  
قديم 03/06/2006, 12:01 PM
صورة لـ Dead Man
Dead Man
مُشــارك
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى Dead Man
اشكرك اختي على الموضوع
وهذه اضافة لذلك

المنطقة الشرقية


المنطقة الشرقية
الأرض الأولى التي تشرق عليها شمس الصباح في .... الشرقيه بها 11 و لايه... ولايات المنطقة الشرقيه هي صور و المضيبي و ابرا و جعلان بني بوحسن و جعلان بني بو علي و جزيرة مصيره و بديه و القابل و دما و الكامل و الوافي و لاية وادي بني خالد


تمثل المنطقة الشرقية الواجهة الشمالية الشرقية لسلطنة عمان والمطلة على بحر العرب من ناحية الشرق وتشمل الجانب الداخلي لجبال الحجر الشرقي التي تتصل بها من ناحية الشمال, كما تتصل برمال آل وهيبة من ناحية الجنوب وبالمنطقة الداخلية من ناحية الغرب, ويبلغ إجمالي سكانها نحو 260.872 عماني و 45.703 وافد حسب إحصائيات عام 2000م لعدد السكان.
وتضم المنطقة الشرقية إحدى عشرة ولاية هي صور وإبرا وبدية والقابل والمضيبي ودماء والطائيين والكامل والوافي وجعلان بني بوعلي وجعلان بني بو حسن ووادي بني خالد و مصيرة.
وتعتبر مدينة صور, أحد المراكز الإقليمية للمنطقة وتبعد عن مسقط العاصمة بنحو 337 كيلومترا, وهي أهم مدن الشرقية حيث لعبت دورا تاريخيا في حركة التجارة والملاحة في المحيط الهندي, وقد اشتهرت ببناء السفن, وكانت انشط مراكز بناء السفن في الجزيرة العربية في القرن الماضي, وإلى جانب النشاط البحري وبناء السفن الشراعية تشتهر صور بعدد من المواقع الثرية السياحية كما تشتر بالصناعات الخشبية, وصناعة النسيج وتنتج العديد من المحاصيل الزراعية.
وتعتبر ولاية إبراء -المركز الإقليمي الثاني- ولاية زراعية كما تزدهر بها عدد من الحرف والصناعات التقليدية. وبالنسبة لجزيرة مصيرة الواقعة في بحر العرب فإنها تتميز بموقعها الإستراتيجي وتشتهر بوجود أعداد كبيرة ومتنوعة من السلاحف التي تتوالد على شواطئ الجزيرة.