عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 03/04/2005, 04:34 PM
صورة لـ الوميض
الوميض
مُثــابر
 
البريد الساخن -الهوتميل- والمدارس الدينية

[align=justify]عندما ظل الإعتقاد سائدا لسنوات طويلة أن بيل جيتس هو المسؤل عن اختراع البريد الإلكتروني الساخن " الهوت ميل " كشفت دوائر إعلامية أمريكية سرا خطيرا أكدت من خلاله أن ظهور" الهوت ميل " كان وراء المخترع الهندي المسلم صابر باتيا والمعروف أن البريد الساخن هوت ميل هو أكثر ما يستخدم من أنواع البريد الإلكتروني حول العلم وهو تابع لشركة ميكروسوفت .
ففي عام 1988 جاء صابر باتيا .إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة في جامعة ستنا فورد وأهله تخرجه بتقدير إمتياز للعمل كمبرمج لدى إحدى شركات الإنترنت حيث تعرف هناك إلى شاب تخرج في الجامعة نفسها يدعى جاك سميث وتنافس الصديقان كثيرا في كيفية تأسيس شركة للحاق بركب الإنترنت وكانت مناقشاتهما تلك تتم ضمن الدائرة الإلكترونية المغلقة الخاصة بالشركة التي يعملان فيها وعندما اكتشفهما رئيسهما حذرهما من استعمال خدمة الشركة في المناقشات الخاصة فكر صابر بابتكار برنامج يوفر لكل إنسان بريده الخاص وهكذا عمل سرا على اختراع البريد الساخن واخرجه للجماهير عام 1996 وانتشر البرنامج بصورة سريعة بين مستخدمي الإنترنت لأنه وفر لهم ميزات لا يمكن منافستها ومن أهمها أن هذا البريد مجاني ومن الممكن الوصول إليه من أي مكان في العالم وحين تجاوز عدد المشتركين عشرة ملايين في العالم لأول مرة ثارت حفيظة بيل حيتس رئيس شركة مايكروسوفت فقرر شراء البريد الساخن وضمه إلى نظام " الويندوز " . وفي خريف 1997 عرض بيل جيتس على صابر 50 مليون لشراء الهوت ميل ، غير أن صابر كان يعرف أهمية البرنامج والخدمة التي يقدمها فطلب 500 مليون دولار وبعد مفاوضات مرهقه استمرت حتى عام1998 وافق صابر على بيع البرنامج بمبلغ 400 مليون دولار بشرط أن يتم تعيينه كخبير في شركة مايكروسوفت . واليوم وصل مستخدمي البريد الساخن إلى أكثر من 90 مليون شخص وينتسب إليه ما يقارب ثلاثة آلاف مستخدم حول العالم .
وممايزيد من الإعجاب بشخصية صابر باتيا أنه ما إن استلم ثروته بنى عددا من المعاهد الدينية التعليمية الإسلامية في بلاده وساعد الكثير من الطلاب المحرومين على إكمال تعليمهم حتى أنه يقال أن ثروته إنخفضت بسرعة إلى 100 مليون دولار . ولم يتوفق صابر في عمله كمبرمج ومخترع وأصبح من الثراء والشهرة بحيث استضافه الرئيس الأميركي السابق بيل كلنتون والرئيس الفرنسي جاك شيرك ورئيس الوزراء الهندي السابق بيهاري فاجبايي .



التــــــــــوثيـــــــق :
المصدر : جريدة الخليج الإماراتية ملحق آخر الأسبوع .
العدد: 9433.
اليوم :الخميس .
الموافق : 7صفر 1426هـ - 17 / مارس / 2005م .
ص : 11.قسم الشخصيات .




من مواضيعي :