عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 16/03/2006, 10:53 AM
الفارس
مُشــارك
 
لمحة تاريخية عن الخيل

الحصان هومن فصيلة الثديات ومن عائلة وحيدة الحافر ، ينتفع بة في الركوب والجر وحمل الاثقال ومنافع اخرى .
اصلة من هضاب اسيا وافريقيا والاستوائية الكبرى .
من العروق الرئيسية :
الحصان العربي : وهو من اجمل الخيول على الاطلاق
الحصان الانجليزي : وهو الذي يتفرع من تصلب افراس محلية من ثلا ثة أفحل عربية أصيلة ، وهناك الحصان الفرنسي والاسباني والاماني والدانمركي والتركي .
لايزال الحصان العربي يستحوذ باهتمام جميع الباحثين والمهتمين باصل الخيول العربية .
يعتقد كثيرون ان الخيول كانت موجودة كقطعان في شبة الجزيرة العربية منذ القدم ، وهناك من ينسبها الى الصحراء الليبيةفي شمال افريقيا وهناك من يقول : ان اصلها من منغوليا .
وتعد الخيول العربية من اقدم سلالات الخيول الخفيفةفي العالم ويعود تاريخها الى قرون عديدة قبل الميلاد ، إذ نشاهد بين الاثار المكتشفة عند الفراعنة قبر (توت غنخ امون) مومياء حصان كامل ، وتبين تقاطيعة الشبة الكبير مع الحصان العربي في وقتنا الحالي .
واذا ما طالعنا تاريخ الفن القديم نرى النقوش الاثرية القديمة عن الشعوب الاشورية والبابلية والحثية في بلاد الشام وبلاد ما بين الرافدين تؤكد بوضوح ان الخيول الموجودة في ذالك الحين كانت شديدة الشبة بالخيول العربية الحالية من حيث حجمها وتقاطيعها المختلفة .
لقد وصل حقد الصهاينة حتى على الحصان العربي الذين يفضلون تسميتة بـ : (الشرقي ) ويزعمون ان اليهود هم الذين استانسوة ، وليس العرب ! وقد تم في فلسطين مستندين الى روايات مختلفة ، لاتمت الى الواقع بأي اصل .




من مواضيعي :
الرد باقتباس