عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 14/03/2006, 08:33 PM
الافق البعيد
مُشــارك
 
الفكر الاجتماعي العماني

من حق كل مواطن ، في اي دوله ،ان يعمل لتقدم وطنه وازدهاره، مندمجا بمسيرة البلاد نحو التمدن واللرقي .ولا يجوز لاي قوه ان تسلبه هذا الحق ،ولا ان تشغله عنه ، فهو مهيأ له بمجرد ان تتاح له الفرصه لاظهار ابداعه عن الانتماء الحقيقي لوطنه وتمتعهبروح المواطنه . وهذه هي القناعه الراسخه للفكر العماني . على ضوء النظريه " القوه من اجل النمو" . وعلى ما هو جلي تماما في :

* نصوص النطق السامي .

*وموارد النظام الاساسي للدوله .

*وفي صور الاداء الرسمي لواجبات الهيئات التنفيذيه تجاه المواطن ونهضته .

ومن هذه التجليات للفكر العماني ونتائجه التطبيقيه ، نلاحظ ان ذلك الفكلر قد وضع اسسه لتقدم البلاد وازدهارها بهدف التطوير المستمر للمجتمع . وذلك التطوير يتم بصوره علميه تاخذ بالحسبان المكونات السكانيه للبلاد ، كالقبيله ، والمنطقه ، والعائله ، وما اليها .
فهذه المكونات هي في حقيقتها منظومات اجتماعيه ذات صفات خاصه ، وميزات تفاضليه فيما بينها . وهذه المنظومات ، ونظرا لتاريخها في البلاد ونوعية العلاقات التي كانت سائده فيما بينها ، ما بين التقاء وافتراق ، وما بين تعاون واختلاف ، وما بين مصالحه واحتراب، فان معالجة وضعياتها الخاصه، الموروثه على وجه التحديد ، بحاجه الى الى فكر شمولي ينظر اليها على اساس المنظومات المتكامله ، ويستطيع ، بحيويته الفائقه التي يجب ان يتمتع بها حين يعالج اوضاع مثل هذه المنظومات ، ان يكامل ادوارها ويلاقي فيما بين افرادها .

وهو ينجح في ذلك حين يوفر الآليات الازمه لذلك . ولقد توضح نجاح الفكر العماني حين اتخذ وسائل كثيره ومتعدده للوصول الى هذه الغايه ، فالفكر الاجتماعي العماني وهو يعالج مشكلة تقدم البلاد وازدهارها لو ينظر الى تلك المنظومات الاجتماعيه نظره تقليديه ، باعتبارها اكواما او تجمعات من الافراد لا يمكن اللقاء بينها نتيجة لهذا وذاك من الاسباب .

وبطبيعة الحال لابد من وجود علاقات بين افراد كل مجموعه كان تكون قبيلة ما او عائله ما منفصله عن الآخرين ، فان افرادها بينهم علاقات قبليه او عائليه من تكون العلاقات اقل نفعا مما يمكن ان يجني من علاقات المواطنه ، التي تجعل تلك المنظومات الاجتماعيه تتكامل مستفيدة من عناصر الانتاج وأحداث العصر وتقدمه التقني. ومما لا شك فيه وهو ان ملانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم يحفظه الله هو اول من يدعم نهضة عمان حاضرا ومستقبلا .

ومن اقواله: ([اننا نعاهدكم باننا سنقوم بواجبنا تجاه شعب وطننا العزيز كما اننا نأمل ان يقوم كل فرد منكم بواجبه لمساعدتنا على بناء المستقبل المزدهر السعيد لهذا الوطن . لانه كما تعلمون انه بدون التعاون بين الحكومة والشعب لن نستطيع ان نبني بلادنا بالسرعة الضرورية للخروج بها من التخلف الذي عانت منه هذه المدة الطويله ) .
من اقـــــــــــــوال القـــــــــــائد


مع تقديري وشكري لكم ( الافـــــق البعـيد) .




من مواضيعي :