عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 10/02/2006, 11:02 PM
amouaden1
مُشــارك
 
جوجل ديسكتوب 3 اخبار بالخطر القادم ؟

حذّرت مؤسسة أمريكية بارزة تعني بالتوعية في مجال الحقوق الرقمية من استخدام برنامج "جوجل" الذي يسمح للمستخدمين بتنظيم المعلومات والبحث عنها على أجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم.
وقالت المؤسسة التي تُدعى "مؤسسة الحدود الالكترونية" (الكترونيك فرونتيير فوندايشن) إن النسخة الأخيرة من "جوجل ديسكتوب" تشكّل خطرا على خصوصية المستخدمين لأنها تسمح للموقع بحفظ معلومات شخصية عن المستخدم لمدة 30 يوما.

من ناحيته يقول "جوجل" إنه يخطط لتحويل كافة المعلومات إلى شيفرة ومنع الوُصول إليها.

ويأتي إصدار النسخة الجديدة من "جوجل" في الوقت الذي يحاول فيه الموقع مواجهة وزارة العدل الأمركية التي تطالبه بإعطائها معلومات بشأن المواضيع التي يبحث عنها مستخدموه.

وكان بعض من منافسي "جوجل" الأساسيين قد استجابوا لطلب وزارة العدل الأمريكية وأعطوها معلومات عن مواد البحث التي تتم عبر مواقعهم على الانترنت.

وقد أثارت هذه القضية موضوع المعلومات الشخصية التي تحتفظ بها شركات الانترنت.

وتقول كيفين بانكستون، وهي محامية في مؤسسة "الحدود الالكترونية": "بعد أن بات المستخدمون قلقون جدا من إمكانية أن تكون الحكومة تراقب مواقع "جوجل"، أعتقد أنه من المفاجىء جدا أن يتوقع "جوجل" منهم أن يثقوا به بشأن محتويات أجهزة كومبيوترا الخاصة بهم".

وأضافت: "إذا لم يقم المستخدم بتنزيل برنامج "جوجل ديسكتوب" بحذر تام، وهو ما سيفعله القلائل فقط"، سيحصل "جوجل" على بيانات الضريبة ورسائل الحب والمدوّنات المالية والطبية وكافة التقارير المكتوبة الأخرى المحفوظة على كومبيوتر المستخدم.

وبرأي بنكستون فإن "الحكومة الأمريكية قد تطلب هذه البيانات الشخصية عبر مذكرة إحضار فقط بدلا من إصدار مذكرة بحث للحصول على الأمور ذاتها من منزلك أو مكتبك".

وتتخوّف "مؤسسة الحدود الالكترونية " من أداة موجودة في برنامج "جوجل ديسكتوب 3" تسمح للمستخدمين بالبحث عن محتوياتهم على عدة أجهزة كومبيوتر.

ولكي يحصل ذلك، على المستخدم أن يسمح لـ"جوجل" بنقل بياناته إلى الكومبيوتر المخدّم في "جوجل".

وقد حاول "جوجل" طمأنة الناشطين في مسائل الخصوصية مؤكدا أنه لن يُبقي على المعلومات لمدة أطول من 30 يوما كما سيحدّ بشكل صارم أي طريقة للوصول إلى هذه المعلومات.

ويُعتقد ان هذا البرنامج سيشكّل تحديا كبيرا لسيطرة "مايكروسوفت" على طريقة تفاعل الناس مع الكومبيوتر.

وفضلا عن أن هذا البرنامج يجعل المعلومات المخزنة على القرص الصلب "هارد ديسك" بمتناول أي كومبيوتر آخر، فإنه يسمح أيضا للأشخاص بتصميم برامج تسمح بتعقّب معلومات كأحوال الطقس أو أية مواضيع جديدة.

وحاليا "جوجل ديسكتوب 3" غير متوفر سوى في "ويندوز إكس بي" أو "ويندوز 2000".




من مواضيعي :