الموضوع: لينكس س&ج
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 01/02/2006, 02:36 PM
صورة لـ Brave+Heart!
Brave+Heart!
مُتـواصل
 
لينكس س&ج



ما هو لينكس؟
هو نظام تشغيل مفتوح المصدر من الأنظمة التي تعرف بأنها يونكس. تم بناء هذا النظام بجهود الآلاف من المتطوعين والعاملين بالشركات بدأ من 1985 وحتى يومنا هذا. هدف بناء هذا النظام المصدرهو توفير نظام تشغيل عالي الأداء، وجعل النص المصدري للنظام مفتوح.


ما المقصود بالمصدر المفتوح والبرمجيات الحرة؟
"المصدر المفتوح" و "البرمجيات الحرة" هما مصطلحات يستخدمان للإشارة للبرامج التي توفر النص المصدري للبرامج لمن يرغب بها. و هي برامج تعطيك الحريات الأساسية التالية:
• حرية تشغيل البرنامج لأي غرض
• حرية حرية دراسة كيفية عمل البرنامج، و تعديله ليلائم أحتياجاتك
• حرية توزيع البرنامج لمن تريد من أصدقائك و جيرانك
• و أخيرا، حرية تطوير البرنامج، و توزيع هذا التطوير لتعم الفائدة


ما الذي يميز لينكس عن الأنظمة الأخرى؟
لعل أهم ما يميز لينكس عن الأنظمة التجارية الآخرى هو سرعة تطوره، فالتحسينات الدائمة والتطويرات تجعل النظام أكثر ثباتا وأمنا وتجعله يسبق الأنظمة الأخرى بدعم الأجهزة المختلفة. وكذلك يعطيك لينكس قدرة كبيرة على التحكم بالنظام وتغيير سلوك النظام كما تريد. وهذا يسهل ملائمة النظام لإحتياجاتك.


كم عدد مستخدمي لينكس في العالم؟
تشير التوقعات أن مستخدمي لينكس في العالم يقرب على 18 مليون مستخدم. وهذا العدد يشمل مسخدمين لينكس في الأجهزة الشخصية، والمستخدمين في الخادمات. على أي حال، زاد هذا الرقم أو قل، فإن هناك الملايين من مستخدمين لينكس حول العالم.


هل لينكس نظام مجاني؟
هذا من أكثر الأمور لبسا في لينكس. نظام لينكس ليس مجاني، لكنه حر. ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أن عليك توفير الشفرة المصدرية للبرنامج لمن يريدها، لكن من حقك أن تبيع النسخة العاملة من النظام، التي قمت أنت ببنائها بالسعر الذي تريد، و أنه من حقك أن تحدد السعر الذي تريد لخدماتك التي تقدمها للنظام.

الأمر الجيد، هو أن أغلب مصنعي أصدارات لينكس يوفرون نسخة مجانية من النظام، و نسخ أخرى للنظام توفر خدمات دعم فني من الشركة و خدمات أخرى بالإضافة لبعض البرامج التجارية بأسعار متفاوتة حسب نوعية الدعم الفني و مدته.

لذا للإجابة على السؤال: الملفات المصدرية للنظام متوفرة مجانا، و هناك المئات من أصدارات لينكس المجانية المجهزة للعمل مباشرة. وهناك أصدارات لينكس تحتوي على برامج تجارية وتعطي دعم فني وهي ليست مجانية.


ما هي توزيعات لينكس؟ وما الفروقات بينها ؟ وهل هي أنظمة مختلفة عن بعضها؟
بسبب كون نظام لينكس حر، قامت المئات من الشركات و الجمعيات و المجموعات بإنتاج المئات من توزيعات لينكس. التوزيعة عبارة عن تجميع لبرامج مفتوحة المصدر و برامج تجارية في بعض الأحيان، في شكل و هيئة تجعل تثبيت و تركيب النظام أسهل، ولتحقيق غايات مختلفة.

فمثلا هناك توزيعات لينكس خاصة لإستعمال لينكس في الخوادم (سيرفرات) وهناك توزيعات للأجهزة المكتبية و المنزلية، و هناك توزيعات ركز مصنعوها على ثبات النظام، و هناك توزيعات ركز مصنعوها على أحتواء كل ما هو جديد، وهكذا.

البعض يفضل أستعمال كلمة نكهات للإشارة توزيعات لينكس المختلفة، فهي بالفعل نكهات مختلفة لذات الشيء. وهناك من يشير لها بكلمة إصدارات.

لذا فإن البرامج التي تعمل على توزيعة ما، تعمل على أخرى، طبعا إذا كان البرنامج بصيغته المصدرية، أما إذا كان البرنامج على شكل حزمة خاصة لتوزيعة ما، فإن هذه الحزمة تعمل على التوزيعة المعنية فقط.
ما سبب أختلاف طرق كتابة لينكس بالعربية ؟
يتم كتابة لينكس بالعربية بأكثر من طريقة منها: لينوكس، لنكس، لاينكس، لينكس، و غيرها. و سبب الإختلاف بطريقة كتابتها هو أنها تلفظ بأكثر من طريقة في الغرب. فطريقة لفظ الأوربيين تختلف عن الأمريكيين، و طريقة لفظ الأوربيين الإسكندافيين تختلف عن باقي الأوربيين و غيرهم.

المهم، في هذا الموقع تم أعتماد المصطلح "لينكس" للدلالة على Linux. وهذا الإعتماد جاء لمنع سوء الفهم، و لتسهيل عملية البحث عن محتويات الموقع.
كيف من الممكن الحصول على لينكس عن طريق الإنترنت؟
إذا كان لديك خط إتصال سريع، فمن الممكن تزيل ملفات ال ISO من الإنترنت لعديد من الإصدارات، وإنشاء ال CDs منها. من المواقع التي تمكنك من تنزيل ملفات ال ISO لإصدارات لينكس: www.linuxiso.org

إذا كنت تود شراء هذه الأقراص بأسعار زهيدة فمن الممكن ذلك من خلال مواقع مثل:
http://www.cheeplinux.com
http://www.cheapbytes.com/

أو من الممكن شراء الإصدارات الكاملة التي تأتي مع أقراص إضافية، ودليل للإستخدام، وخدمات ما بعد البيع من مواقع مثل:
http://www.linuxcentral.com


هل لينكس صعب الإستخدام؟
لا..ربما الطريقة التي يحاول فيها الخبراء مساعدة المستخدمين الجدد تجعل النظام يبدو صعبا، لكن الحقيقة أنه بإمكانك إنشاء الوثائق، والطباعة، والنسخ، وغيرها بحركات بسيطة بالماوس مثل أي نظام عصري أخر. لكن الواقع أن لينكس نظام يختلف عن ويندوز وماك مما يعني أنه يجب تعمل مبادئ النظام قبل الحكم على صعوبته وسهولته.


أي توزيعات/إصدارات لينكس أفضل؟ أو أي منها مناسب لي؟
سؤال جيد، لكن للأسف لا يوجد له إجابة قاطعة. إذ أن لكل إصدارة مميزاتها. فمنها ما يصلح للمستخدمين الجدد، ومنها ما هو يستهدف متحدثين لغة معينة، ومنها ما هو معد للشبكات.
للمزيد من المعلومات حول الإصدارات والفروقات بينها:
http://www.distrowatch.com

جزاكم الله خير على الجهد . . . ووفقكم إلى ما تصبون إليه من خير



ويا هلا بكم معنا في

[glint]][][§¤°^°¤§][][عمـــــــــانيــات][][§¤°^°¤§][][[/glint]






من مواضيعي :