عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 29/11/2005, 08:34 AM
صورة لـ بحر السلام
بحر السلام
واعـــد
 
كيفية كتابة الخاطره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليكم يا كتاب المنتدى كيفية كتابة الخاطره :


تعتبر الخاطره فن ادبي كغيرها من الفنون الادبيه , متشابهه مع القصه والرساله في مضمونها , والاسلوب الناجح لكتابتها بشكل جيد متقارب الى حد كبير مع اساليب القصه والرساله والقصيده النثريه .
ويميزها انها لا يحددها رنم او وزن موسيقي معين او قافيه , بل شلال الشعور الدافىء , وفن التعبير الادبي هو موهبه من عند الله , ولكن هذا لا يمنع الى ان ننوه الى بعض النقاط التي تعين على اسلوب الخاطره الناجحه :-

1- الوضوح في الاسلوب :-
من شروط النجاح , فيجب ان يكون الاسلوب واضحا ومصدر هذا هو عقلية الكاتب بشرط ان يكون الوضوح تاما لانه يسلب الإثاره والدهشه والتفاعل مع الخاطره , والوضوح يكون في اختيار الكلمات المؤديه للغرض بحيث تكون دقيقه.

2 - العقده والمغزى :-
عندما تحوي الخاطره هدف معين وتكون ذات معنى يكون هذا داعيا اكبر لكي تحوي الخاطره في عمقها احداث متسلسله وروح حركيه تحركها الحروف وتجعل القارىء ينشد لقراءتها ويعيش اجواءها وهذا يحقق اسلوب التشويق وجذب الانتباه المطلوب تواجده في كل خاطره .

3 - طريقة السرد :-
فمثلا نستخدم ضمير المتكلم عندما نريد البوح والاعتراف, ونستخدم اسلوب ضمير الغائب عندما نتحدث عن هموم الغير ونشعر باحاسيسهم , فلكل سرد مزايا معينه.

4 - احياء المواقف :-
فعندما تحوي الخاطره موقف معين يجب على الكاتب ان يجعل في ذهنه تحويل هذا الموقف عبر مرآة الحروف الى مشهد يجعلنا نشاهده باعيننا وذلك باستخدام الوصف الدقيق الموجز.

5 - فصل الخاطره :-
بحيث يجعلها كاتبها مقسمه متسلسله الى مقدمه يمهد لها وعرض يطرق فيه محوره الرئيسي وخاتمه مؤثره تحوي لب وخلاصة شعوره المتدفق.

6 -التناسق :-
بحيث تكون الخاطره مرتبة الافكار وتسير في خط معين لا تحيد عنه ويتم إزالة الكلمات الزائده التي لا تضيف شيئا للخاطره.

7- الخيال والتصاوير والتشبيهات المجازيه :-
تجعل للخاطره رونق ونكهه محببه ومستساغه , فمثلا نجعل القمر يبتسم والزهور تتكلم والنسيم يتراقص وهكذا...

8- العنوان :-
ويجب ان يكون معبراعن الفكره الرئيسيه ويفضل ان يكون مجرد ايحاء او عاكس لثوب الخاطره ولا بأس ان يكون مقتبس من سياق الخاطره , على ان يكون هذا العنوان قوي التعبير وعميق المعنى ومؤثر في النفوس حتى يجذب الانتباه .

ارجو للجميع الاستفاده ...




من مواضيعي :