عرض مشاركة مفردة
  #7  
قديم 21/08/2005, 10:23 AM
سلفي
مُشــارك
 
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

وبعـــــــد ،،،

(( فضــل الحوقلـــة ))

عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ } فقلت: بلى يا رسول الله ، قال: { لا حول ولا قوة إلا بالله } [ متفق عليه ] .

((فضــل الإسترجــاع ))

عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { ما من عبد تصيبه مصيبة ، فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها ، إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها } قالت: فلما توفي أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله فأخلف لي خيراً منه رسول الله صلى الله عليه وسلم . [ رواه مسلم ] .

وعن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { إذا مات ولد العبد ، قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون نعم ، فيقول: قبضتم ثمرة فؤاده ؟ فيقولون: نعم، فيقول: ماذا قال عبدي ؟ فيقولون : حمدك واسترجع ، فيقول الله تعالى: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة ، وسموه بيت الحمد } [ رواه الترمذي ، وقال: حديث حسن ] .

(( كفــارة المجلـــس ))

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من جلس في مجلس ، فكثر في لغطه فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك ، إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك } [ رواه الترمذي ، وقال حديث حسن صحيح ، وابن حبان ، والحاكم ، وصححه الألباني رحمه الله ] .

(( سيـــد الإستغفـــار ))

عن شدّاد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { سيد الإستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شرّ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ ، وأبوء بذنبي ، فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ، من قالها من النهار موقناً بها ، فمات من يومه قبل أن يُمسي ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل ، وهو موقنٌ بها ، فمات قبل أن يصبح ، فهو من أهل الجنة } [ رواه البخاري ]

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



من مواضيعي :