عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 14/08/2005, 01:42 AM
صورة لـ حارس الاشواق
حارس الاشواق
مُشـارك
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى حارس الاشواق
مسقط العامره ترحب بكم ؟؟؟

سلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا م



تطل ولاية مسقط على خليج عمان عبر سلسلة جبلية طويلة تمتد من (بندر ناجي) المتاخمة لولاية مطرح من الجهة الشمالية الغربية والواقعة بين قريتي مطرح وريام ، وتمتد قرى مسقط وجبالها حتى قرية (السيفة) عند مشارف ولاية قريات في الجنوب الشرقي .

يصل عدد سكان ولاية مسقط إلى 42 ألف يعيشون في مدينة مسقط والقرى العشر التابعة لها وهي قرى سداب – حرامل – البستان – الجصة – قنتب – يتي – ينكت – سيفة الشيخ – الخيران والسيفة .

وتعد مدينة مسقط واحدة من مدن التاريخ القديم حيث تم بناؤها مع تدفق الهجرات العربية التي سبقت وأعقبت إنهيار سد مأرب وبذلك يعود تاريخها إلى ما قبل ظهور الإسلام بعدة قرون .

ويأتي صيد الأسماك في مقدمة الحرف التقليدية لولاية مسقط التي يعشق أهلها الصيد بطول حدودها الممتدة على شاطئ البحر ، حتى إن الحكومة إتخذت خطوة مهمة للحفاظ على تلك الحرفة حيث بنت قرية نموذجية للصيادين في (سداب) تشجيعاً لمزيد من الإرتباط والتواصل مع البحر وأحيائه .

وترتبط بحرفة صيد الأسماك حرفة أخرى هي الطراقة ، أو خياطة الشباك (شباك الصيد) ، وإلى جانب ذلك هناك أربع حرف أخرى هي : السعفيات – الإحتطاب – الرعي – والطب الشعبي .

كما تتميز مسقط بوجود ثلاثة أنواع من الصناعات التقليدية هي : صناعة الذهب والفضة – صناعة الحلوى العمانية والنجارة .

ومن الفنون الشعبية التي تتميز بها مسقط : الرزحة – العازي – الميدان – الليوا – التنجيلة – النديما – المولد – التيمينة .

وفي عهد النور الذي إنبلج على يد جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ، شهدت مسقط – الولاية – عدداً من الإنجازات والخدمات المتطورة التي إهتمت بالإنسان في المقام الأول .

وإلى جانب ذلك شهدت السنوات الأخيرة في ولاية مسقط إنتشار الطرق المسفلتة وخدمات الهاتف والكهرباء فضلاً عن التوسع الكبير في المسطحات الخضراء وزراعة الأشجار التي تزين الولاية في إطار الخدمات البلدية الراقية التي تستهدف حماية البيئة والحفاظ عليها من مخاطر التلوث .

ومن أبرز المكاتب الحكومية الموجودة بولاية مسقط يأتي ديوان البلاط السلطاني – بأقسامة وفروعه المختلفة – في المقدمة . ثم مكتب الممثل الخاص لجلالة السلطان المعظم – مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء – الأمانة العامة لمجلس الوزراء – كاتب مستشاري جلالة السلطان – وزارة المالية والإقتصاد – مراكز الشرطة في كل من مسقط وسداب ومركز الإطفاء في البستان .



حارس الاشوق




من مواضيعي :