عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 24/07/2005, 06:56 AM
ROSERY
خليــل
 
الخيول العربيه وصفاتها

"الخيــــل العربيــــه"


هي أقدم السلالات المعروفه من بين خيل العالم قاطبة. وتعتبر الخيل العربيه من الخيل الخفيفه ذات الدم الحار او الدافئ حسب أراء خبراء ومصنفي الخيل الحديثين.
يرجع تاريخ الخيل العربيه إلا اكثر من 3 الاف سنه ولا يوجد سلاله من سلالات الخيل إلا ودخل فيها الدم العربي ليحسنها او يطورها.
ولقد ظهرت سلالات جديده ممتازه من الخيل العالميه من جراء تزاوج الخيل العربيه بالعديد من السلالات العالميه.
والعجيب في أمر الخيل العربيه أنه لا يمكن ان تحصل علي حصان جيد من تلقيح فرس عربيه بفحل غير عربي والعكس صحيح. فدم الخيل العربيه له مفعول السحر في تحسين السلالات الأخري.
والكثير يعلم كيف ظهر أسرع حصان في التاريخ في السباقات القصيره وهو ما يسمي : الثوروبريد" أو الأصيل كما يترجم.
هذا الحصان الخارق السرعه ظهر منذ مايقارب 300 سنه أو أكثر من دماء عربيه صميمه وأساسه 3 فحول وهي:عربي دارليdarely Arabian
وبيرلي ترك((byerly Turk) وعربي غودولفين ghodlophen Arabian

ولا ننسى السلاله الجديده الرائعه التي ظهرت من تزاوج العربي الأصيل بالثوروبريد وهي: الأنجلوأرب. لتثبت من جديد قوة الدم العربي الأصيل و فضله علي سلالات الخيل كلها.




صفات الخيل العربيه:
الخيل العربيه خلقها الله في منتهى الجمال والكمال وتتميز بألوان وجلود صافيه وجميله وتناسق بديع بين أعضاء أجسامها. كما تتميز بالتوازن والرشاقه العجيبان و المتناهيان في حركتها وإنعكاساتها.

كما أن الحصان العربي يعتبر أنبل الخيل قاطبة واذكاها وأكثرها وفاءً لصاحبها إذا كان يستحق هذا الوفاء طبعاً.


أهم الصفات الجسميه:
الرأس صغير ومتناسق مع الرقبه وباقي الجسم كما يتميز بالجمال المتناهي ويكاد يكون أبرز ما يميز الخيل العربيه.
جبهيه عريضه ونافرة وتقع عيناه علي جانبي الرأس وتشبه عيون الجراده في نفورها وتمركزها على جانبي الرأس.
العينان براقتان فيهما لمعان غريب يدل على ذكاء ونبل لا يضاها.
كما أن ما يميز عيون الخيل العربيه عن غيرها إستدارتها فالخيل الأخري تميل عيونها للإستطاله أكثر من الإستداره.
أذنا الحصان العربي صغيرتان وهما في الفرس العربي أطول قليلا من الحصان. هاتان الأذنان متجانسة التركيب ولها نهايات حاده وتتحرك بسرعه وتجانس غريب. وكثير ما يوصف حدة نهاياتها الشعراء بالأقلام وكافور النخيل.
الأنف يتميز بفتحتان واسعتان يحتاجهما الحصان عند الركض والطرد وأعلى الأنف فيه تقعر يميزه عن الخيل الأخرى ولكن التقعر المبالغ فيه من جراْ الأخطاء التنسيليه ليس محموداً وله مضار على أداء الخيل.
رقبة الحصان العربي طويله مليئة بالعضلات ومقوسه ومرتكزه عالياً وهي من الميزات التي تميز الخيل العتاق عن غيرها. وعلى الرقبه يكون شعر العرف الجميل الذي يتميز بالجعده أو النعومه والتى تدل على العتق والأصاله وغالباً ما يكون سريع النمو.
الظهر: قصير وممتلئ بالعضلات يبدأ بالحارك النافر الدال علي القوه وينتهي بالقطاه العريضه المكتنزه العضلات.
الصدر: واسع ليس بالنافر كصدر الحمامه ولا بالمقعر , هذا الشكل والحجم دليل علي كبر الرأتان وصحتهما والدالان على قوة التحمل والنفس الطويل.
الذيل: يكون منبته مرتفع أكثر من كل الخيل الأخرى وهو يعطي جمال لا يضاهى وكثيراً ما يرفعه الحصان العربي عند ما يستثار أو يلعب في شكل بديع يخلب ألباب عشاقه. وفي الحقيقه انا شخصياً أرى أن الحصان الذي لا يرفع ذيله أو يشول أثناء الحركه والجري مشكوك في نسبه وأصالته.

أطراف وأرجل الخيل العربيه متينه مستقيمه وبارزة الأوتار مما يدل علي قوتها و توازنها أثناء الحركه وتساعدها على المناوره والكر والفر.
حوافرها صلبه مستديره صغيره نسبياً وغالبا ما تكون سوداء اللون وهو اللون المحمود للحافر .




من مواضيعي :