الموضوع: من هي تحية حليم
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 09/09/2015, 01:16 AM
خالد الرفحاوي
نشيـط
 
من هي تحية حليم

تحية حليم ولدت في 9 سبتمبر 1919 بالسودان. متزوجة. فنانة تشكيلية تخرجت من أكاديمية جوليان بباريس 1951. انتدبت للتدريس بالكلية الفنية للبنات بالزمالك 1959، ثم حصلت على منحة تفرغ من الدولة 1960-1988.

عينت عضوا بالمجلس الأعلى للفنون 1980-1981، عضو بمجلس الادارة لأتيليه القاهرة للفنانيين والأدباء لمدة خمس سنوات. لها أسلوب مصري صميم مستوحى من الفن المصري القديم والقبطي والاسلامي.

أقامت 45 معرضا بالداخل والخارج ونفذت 84 لوحة بفنادق الوجه القبلي والقاهرة 1974-1975، دعيت لعمل معرض بألمانيا الشرقية من الحكومة الألمانية 1972، ومعرضا ببولندا بدعوة من حكومتها 1972، وأقامت معرضا بالولايات المتحدة 1980، كما مثلت مصر في معارض بالخارج منها بينالي ساوباولو 1954، وبينالي فينسيا 4 أعوام (1956-1958-1970) حيث رشحت أعمالها للفوز بجوائز البينالي.

لها عدة لوحات بمتاحف عالمية منها: لوحة “حنان” Tahia halim بمتحف جوجنهايم بنيويورك، لوحة “الانسان” بمتحف الأهالي بستوكهولم، ولوحة “الكركدية” ببولندا، هذا بالاضافة إلى لوحاتها المعروضة بالمتاحف المصرية بالقاهرة والاسكندرية .

أصدرت الهيئة العامة للاستعلامات كتابا عن أعمالها 1985. حصلت على نيشان العلوم والفنون من الدرجة الأولى، جائزة الدولة التشجيعية 1958، شهادة تقدير من صالون القاهرة 1958، جائزة لبيب جبر والميدالية الذهبية 1959، وحصلت على جوائز عالمية منها جوجنهايم العالمية 1958.

المؤثرات التى انعكست على الفنانة فكرياً و فنياً
تحيه حليم الفنانة الإنسانة عاشقة الفنون اكتسبت ريشة الفنانة تحية حليم الرقة والحس المرهف ، قد عاشت في مرسمها بعيدة عن الضوضاء . – ويتميز لها طابع خاص سهل الفهم والامتناع ، صلب التركيبة – له تركيبة سحرية حققت معادلة السهل الممتنع . واهم مفردات تلك المعادلة ` العنصر القومى ` الذى اهتمت به في أعمالها إيماناً منها بالاهتمام بكل ما هو محلى وقومى وإبرازه ، فوصلت للعالمية بقوميتها .

تهتم الفنانة تحية حليم بالبناء في اللوحة مستخدمة كل ما درسته أكاديميا مع إجادتها لتفاعل الخطوط الرأسية والعرضية والتنويع في الخط واللون لخلق توازنات محسوبة يضاف الى ذلك عنصر مهم وشديد الفاعلية وهو عنصر التلقائية لتخرج معادلتها الفنية ممزوجة بلا نشاز أو تفكك (قوة + بناء معمارى + تلقائية + فن سهل ممتنع )

فنها ممزوج بالصدق الكامل والإنسانية المتمثلة تحية حليم في لوحاتها مع الإحساس بالحرية والانطلاق المتمثل في الرغبة في تذويب الحدود والخطوط المتصلة فهى تبنى اللوحة وتحررها ليطيرا معاً.

كما أن لوحاتها تتسم بديناميكية الأشياء تحية حليم بداخلها وهى متعة التلوين تهتم باللون الأسود بعيداً عن مفهوم الحزن والتشاؤم ولصيقا بمفهوم الكمال ، واللون الأحمر عندها هو اللون الطوبى الوقور لون طمى النيل وسمرة البشر الكادحين واللون الذهبى لون الثراء والغنى وتنشره في لوحاتها بحكمة أما اللون الأخضر فهو لون الحياة والخضرة الذى استخدمته بكثرة في العديد من لوحاتها ممتزجاً باللون الأبيض لتنويع الدرجات

– تحية حليم فنانة استطاعت ان تعزف بفرشاتها أروع انشودة للحب والسلام والتلقائية في الفن.
http://goo.gl/aPj2CF




من مواضيعي :
الرد باقتباس