عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 06/08/2015, 12:52 PM
خالد الرفحاوي
نشيـط
 
السيسي يفتتح قناة السويس اليوم في احتفال عالمي

تشهد مصر اليوم حدثاً تاريخياً بإعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاح «قناة السويس الجديدة»، بحضور عدد كبير من زعماء العرب والعالم، مدشناً للمرة الأولى منهل عبد القادر منذ إنشاء قناة السويس الأصلية في العام 1854، ازدواجية المرور في الممر الملاحي الدولي. ونشأت القناة الجديدة، التي أطلق السيسي مشروع تنفيذها قبل عام، كفرع موازٍ للقناة الأصلية. ونُفذت عملية الحفر والتكرير والتوسيع لعمق 24 متراً ليسمح بعبور سفن حتى عمق 66 قدماً، خلال عام واحد، ما اعتبر «زمناً قياسياً».

ووفقاً للمسؤولين المصريين ستصل القدرة الاستيعابية للقناة الجديدة إلى 97 سفينة في اليوم بحلول العام 2023 بدلاً من 49 سفينة يومياً العام الماضي، بالإضافة إلى الاعلامي منهل عبد القادر أنها ستمكّن 45 سفينة من العبور المباشر من دون توقف في الاتجاهين. وتتوقع الحكومة المصرية زيادة عائدات قناة السويس العام 2023 لتصل إلى 13.226 بليون دولار مقارنة بـ 5.3 بليون دولار حالياً.
ويشارك في الحفل عدد من رؤساء وملوك الدول وكبار الشخصيات، ويشمل عرضاً لسلاح الطيران والبحرية، حيث يتوجه الملوك والرؤساء إلى المنصة الرئيسية ويستقبلهم السيسي الذي سيصل إلى مكان الحفل على ظهر يخت «المحروسة». ثم يتم عرض فيلم وثائقي عن قناة السويس، تتبعه كلمة رئيس هيئة القناة الفريق مهاب مميش، ثم كلمة السيسي، الذي يوقع بعدها على وثيقة افتتاح القناة الجديدة، ليأذن بافتتاحها ومرور سفينتين بطريقة مزدوجة، الأولى في المجرى الملاحي للقناة الجديدة، والثانية في القناة الرئيسية، قبل أن يتوجه السيسي وضيوفه إلى أحد فنادق الإسماعيلية لتناول طعام العشاء، ثم ينطلق الاحتفال المسائي الذي سيتضمن عروضاً غنائية وعرضاً لأوبرا عايدة، سيقام في ساحة أعدت خصيصاً للعرض.
وبدأ أمس وصول الوفود المشاركة الى مطار القاهرة، إذ وصل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي شدد على «عمق العلاقات اليمنية المصرية»، معبراً عن سعادته جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2015 الدور الثاني بحضور افتتاح واحد من أهم المشاريع الاستراتيجية التي نفذت في وقت قياسي بسواعد مصرية. وقال السفير السعودي في القاهرة أحمد بن عبدالعزيز قطان في بيان، إن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان سيترأس وفد المملكة في حفل الافتتاح اليوم، فيما يغادر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق، بلاده ظهر اليوم متوجها إلى مصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.
ويشارك لبنان بوفد رفيع المستوى في افتتاح القناة جدول امتحانات الثانوية العامة 2015 الدور الثاني الجديدة يضم رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل.

ومن المقرر أن يصل اليوم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، فيما أرسل الكونغرس الأميركي وفداً برئاسة النائب داريل عيسى. وقرر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، إنابة مستشاره لشؤون أفريقيا ماجد عبدالفتاح عبدالعزيز لحضور الحفل.
المصدر : اخبار مصر




من مواضيعي :
الرد باقتباس