عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 10/07/2015, 06:58 PM
صورة لـ مشاعر حزيـنة
مشاعر حزيـنة
مُجتهـد
 
تمديد مفاوضات النووي الإيراني حتى 13 يوليو

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، عن تمديد العمل باتفاق جنيف المرحلي حول النووي الإيراني حتى 13 يونيو الحالي، وبالتالي تمددت مفاوضات فيينا حتى التاريخ نفسه.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية طلب عدم نشر اسمه: "من أجل إتاحة الفرصة لمزيد من الوقت للتفاوض نتخذ الخطوات الفنية الضرورية لضمان استمرار سريان (الاتفاق النووي المؤقت) حتى 13 يوليو".

من جانبه، مدد الاتحاد الأوروبي اليوم تعليق العقوبات المفروضة على إيران حتى 13 يوليو الحالي، لإتاحة الفرصة أمام المحادثات الجارية للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامج إيران النووي.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، الجمعة، إن المحادثات النووية مع القوى الست الكبرى حققت قدراً من التقدم، وستستمر على الأرجح خلال عطلة الأسبوع.

وقال ظريف للصحافيين: "تحقق قدر من التقدم، لكننا لم نبلغ الهدف بعد. أشك في أن الأمر سيحدث اليوم. يبدو أننا سنقضي عطلة الأسبوع في فيينا".

من ناحيته، أعلن وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند، الجمعة، أن المفاوضات حول الملف النووي تجري "ببطء شديد"، وأن اجتماعاً وزارياً جديداً سيعقد السبت.

وقال هاموند لصحافيين تجمعوا أمام مقر انعقاد المفاوضات منذ 14 يوماً: "أنا واثق بأن مفاوضينا الذين يعملون مع الجانب الإيراني في الساعات الـ12 المقبلة سيتمكنون من توضيح بعض جوانب النص، وعندها سنجتمع مجدداً السبت لنرى إذا كان بالإمكان تجاوز العقبات الأخيرة".

بدوره، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، الجمعة، إن ألمانيا تعتقد أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق بين إيران والقوى الست الكبرى في غضون أيام.

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي دوري للحكومة، إن "المفاوضات مكثفة للغاية، وأتمنى من كل قلبي أن نتوصل خلال الأيام المقبلة إلى برنامج رامز واكل الجو الحلقة 22 مرحلة اتخاذ قرارات تتعلق بالأمور السياسية".
من جانبه، دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إلى رفع كل العقوبات المفروضة على إيران بمجرد إبرام اتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

وقال بوتين، في مؤتمرا صحافي في مدينة أوفا الروسية: "نفترض أن كل العقوبات ضد إيران سترفع.. السؤال هو أي العقوبات ومتى. ندعو لرفع شامل للعقوبات في أسرع وقت ممكن". وأضاف أنه يأمل أن تتوصل القوى الست التي تتفاوض مع إيران إلى اتفاق قريبا.




من مواضيعي :
الرد باقتباس