عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 08/07/2015, 07:53 PM
صورة لـ مشاعر حزيـنة
مشاعر حزيـنة
مُجتهـد
 
الجزائر.. 18 قتيلاً إثر مواجهات طائفية في غرداية

أكدت مصادر طبية ووسائل إعلام رسمية، اليوم الأربعاء، أن 18 شخصا على الأقل قتلوا، وسقط عشرات الجرحى في اشتباكات بين العرب والأمازيغ في مدينة غرداية الصحراوية الجزائرية، كما أحرقت عدة متاجر ومنازل.

واندلع العنف مطلع الأسبوع، وأرسلت قوات الأمن تعزيزات في محاولة لتهدئة الاشتباكات التي تجددت بعد أن اندلعت للمرة الأولى في 2013.

واشتد القتال يوم الاثنين وليل أمس الثلاثاء. وقال مصدر بمستشفى محلي: "توفي 15 شخصا متأثرين بجروحهم الليلة الماضية".

فيما ذكرت وسائل إعلام رسمية أن 3 أشخاص توفوا يوم الاثنين، معظمهم في بلدة القرارة الصغيرة القريبة من غرداية.

وقال مصدر إعلامي محلي لـ"العربية.نت" إن عشرات الملثمين اشتبكوا بأسلحة بيضاء لمدة ساعات دون أن تتدخل قوات الأمن لتفريقهم.

أصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية، اليوم الأربعاء، حكما بالإعدام شنقا على 24 متهما في قضية قتل مئات المجندين من قاعدة سبايكر العسكرية شمال مدينة تكريت العام الماضي، بعد أيام من بدء تنظيم داعش هجومه الواسع في البلاد.

وأعلنت المحكمة أن الأدلة المتوافرة لديها "كافية لتجريم 24 مدانا في قضية إعدام الجنود الأسرى في قاعدة سبايكر داخل المنطقة الرئاسية"، في إشارة إلى مجمع القصور الرئاسية في تكريت (160 كلم شمال بغداد)، وعليه "قررت المحكمة إعدامهم شنقا حتى الموت".

والمحكومون هم من أصل 28 متهما عرضوا على المحكمة التي أعلنت تبرئة الأربعة الآخرين لعدم كفاية الدليل.

وتقع غرداية على بعد نحو 600 كيلومتر عن مدينة الجزائر، ويعيش فيها العرب مع أبناء الأمازيغ من عرق بني ميزاب. وشهدت المنطقة اشتباكات كثيرة، إذ يتنافس العرب والأمازيغ على الوظائف والمنازل والأرض.
وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية أن وزير الداخلية، مشاهدة برنامج رامز واكل الجو نور الدين بدوي، وصل إلى غرداية في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، ودعا زعماء القبائل إلى "التحلي باليقظة والحكمة".

وذكرت مصادر طبية ومحلية أن نحو 30 شخصا أصيبوا أيضا، بينهم 7 مصابين بجروح خطيرة خلال اليومين المنصرمين. كما أحرقت عدة متاجر ومنازل وسيارات.

والاشتباكات هي الأسوأ خلال السنوات القليلة الماضية. واندلعت أعمال عنف مماثلة في المنطقة العام الماضي، مما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل. وقتل 5 أشخاص في العام السابق.

وأعلنت وزارة الدفاع في بيان، أن قائد الناحية العسكرية الرابعة، اللواء شريف عبدالرزاق، زار المنطقة على أثر الأحداث، موضحا أن القائد مسلسل ذهاب وعودة الحلقة 21 العسكري "تلقى تعليمات من القيادة العليا تهدف إلى تكثيف الجهود التي تقودها مختلف الهيئات الرسمية وفعاليات المجتمع المدني من أجل تحقيق الصلح".

والتقى وزير الداخلية، نور الدين بدوي، بأعيان العشيرتين الأسبوع الماضي، ودعاهم إلى استعمال نفوذهم الرمزي بالمنطقة لدفع مئات الشباب المتهورين إلى التوقف عن استعمال العنف. وقال الوزير إن السلطات "ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه إشعال نار الفتنة بغرداية".

ونفى المتهمون التهم الموجهة إليهم بقتل ما قد يصل إلى 1700 مجند معظمهم من الشيعة، بعد اعتقالهم من جانب متطرفين ومقاتلين موالين لهم على أطراف القاعدة العسكرية، بعد أيام قليلة من بدء تنظيم داعش هجومه الواسع في شمال العراق وغربه في يونيو 2014.

وأعلنت السلطات، في 10 يونيو الجاري، أنها عثرت حتى تاريخه على رفات نحو 600 من ضحايا عمليات القتل التي باتت تعرف باسم "مجزرة سبايكر"، في مقابر جماعية بمنطقة تكريت التي استعادت السيطرة عليها من تنظيم داعش مطلع أبريل.

وكانت الصور والفيديوهات التي نشرها التنظيم العام الماضي لعملية قتل المجندين، أظهرت أن العديد منهم قتلوا برصاصة في الرأس قبل أن تلقى جثثهم في مجرى نهر دجلة.




من مواضيعي :
الرد باقتباس