عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 28/06/2005, 03:53 PM
صورة لـ حارس الاشواق
حارس الاشواق
مُشـارك
 
إرسال رسالة عبر MSN إلى حارس الاشواق
بهلاء بلاد التاريخ العريق ؟؟!!

السلام عليكم

احببت ان يكون هذا موضوعي الاول في هذا المنتدي

وعسي ان يكون الموضوع مفيدا لكم

الموضوع هو :: نبذة مختصرة عن ولاية بهلاء :


تجاورها ولاية عبري – التابعة لمنطقة الظاهرة – وولايات نزوى والحمراء ومنح التابعة لمنطقة الداخلية وتتخللها مجموعة من الأودية أهمها : غول – النخر – الأعلى – سيضم – وادي قريات . أما عدد سكانها فيصل حوالي 47 ألف نسمة .

وتعد ولاية بهلا من أهم المواطن الأثرية في سلطنة عمان ، حيث تضم الكثير من القلاع والحصون ، في مقدمتها قلعة بهلا ولاتي يرجع تاريخ بنائها إلى العصر الجاهلي ، ونظراً لأهميتها التاريخية الدولية ، فقد أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي .

وتتميز الولاية بالسور الذي يحيطها ، والذي يصل طوله إلى حوالي سبعة أميال ، لحمايتها من الإعتداءات الخارجية في الأزمنة القديمة وهذا السور له سبعة أبواب .

كما تتميز الولاية بإحتضانها لحصن "جبرين" الذي بناه الإمام بلعرب بن سلطان بن سيف اليعربي ، والذي كان قصراً للإمام وعائلته ، وحصناً دفاعياً وقت الحروب ، بالإضافة إلى ما يضمه من قاعات دراسية لتعليم الفقه الإسلامي .

وفي بهلا حصون أخرى ، أحدها في منطقة "بسياء" وهو الحصن المتعدد الأبراج ، والثاني بمنطقة "العقير" التي يوجد بها أيضاص قلعة وبرجان ، فضلاً عن وجود "السوق القديم " إلى جانب الحصن في بلدة بهلا .

كما تضم الولاية عدداً من المساجد القديمة والحديثة والتي يقدر مجموعها بحوالي 24 مسجداً ، وتنشر في أنحائها العيون والأفلاج المقدرة بحوالي 32 فلجاً وعيناً .

وتختص ولاية بهلا بعدد من الصناعات والحرف والفنون التقليدية ، وكذلك بعض الألعاب الشعبية ، فمن الصناعات : صياغة الذهب والفضيات – صناعة السيوف والخناجر والمصل والمكاحل والسلاسل - الصناعات النحاسية – الخوصيات – الصوفيات – صناعة الحلوى والنشا – كما يوجد بالولاية مصنع للفخار .

ومن فنونها التقليدية : الرزحة – العازي – التعويطة – المبارزة بالسيف ونفخ البرغام . ومن الألعاب الشعبية : الرم – الصولة – المزرة – الحوطة – الشبح – لعبة القضيمة .

وقد إمتدت أيادي الخير في مسيرة العطاء المتواصل على مدى السنوات المباركة تحت ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم ، لتبعث فيها روحاً جديدة تتجسد في معالم حضارية حديثة تساهل بالفعل في نقل مواطنيها إلى دنيا عصرهم الذي يعيشونه متوثبين بالأمل نحو مستقبل مزدهر في عهد زاهر يزخر بالعطاء والإنجاز .



في امان الله




من مواضيعي :