الموضوع: فلسفة الجمال!!
عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 14/02/2005, 12:18 AM
صورة لـ الوميض
الوميض
مُثــابر
 
فلسفة الجمال!!

لا أرى سر الجمال إلا انه شئ حقيقي من تلك القوة السماوية التي نسميها الجاذبية ، فكأن الله حين يبدع الجميل يرسل في دمه مع الذرة الإنسانية ذرة من مادة الكواكب هي سر عشقه وجاذبيته وهي بعينها معنى تلك القوة التي لا يزال الجميل يخضع بها كما يخضع الفلك المدار . ويتسلط على عاشقه كما تتسلط الأقدار ويبث في الدم الإنساني مع مادة الدم مادة من النار . وما أساليب الدلال أو ما نراه دلالا في الجميل إلا اضطراب تلك الذرة من سكونها فإنها متى تحركت للجاذبية جعلت الجميل يتلأ لأ من كل جهاته وانبعثت في كل ناحية من نورا فوضعت لكل شئ فيه من المعاني الخيالية إذ هي معنى كل شئ فيه.
ولو أنك سألت عاشقا يصادم من يحب ويتسع لهجرها ونبذها ويتجافى عن هواها لكانت عاقبة ذلك في نفسه ويقينه ما يعلم من العاقبة في مصادمة الأرض لكوكب من الكواكب إذ يتحطم ولا يغني شيئا في تعطيل قوة الجذب المنصبة من قمره الجميل على كرة قلبه الضعيفة .
وكما نجد للكواكب في نظام السماء ، نعرف نحوا من ذلك لكواكب الجمال في نظام النفس . فليس كل ظريف جميل يجذب حسنه في كل دائرة على ما شاء وشاء الهوى وإلا فسدت الأرض وأصبح الجنان فيها كحجري الطاحون لا عمل للأعلى إلا أن يطحن على الأسفل .. بل إن لكل جميل فلكا لا تعدوه قوة جذبه فإذا هي تخطته إلى فلك غيره بطل عملها أو عملت على ضعف أو وقعت ثم موقع صوت القنبلة: يخرج منها وليس فيها شئ منها ..! ذلك بأن الله قد سلط على هذه الأرواح السماوية مواد مختلفة من ثقل الأرض لا تبرح تدافع تلك المادة من جاذبية السماء فإما أبطلتها واما كسرت حدتها واما أضعفتها واما طمست عليها ، ما لم تكن النفسان العاشقة والمعشوقة من فلك واحد في القدر الجاري عليهما.


فلسفة غريبة ..ما رأيكم




من مواضيعي :