عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 12/04/2012, 09:41 PM
صورة لـ أم مريم
أم مريم
مُثــابر
المعتزة ببلادها الجزائر
 
فراشات المكان اهميــــــــــــــــة اللعب عند الاطفال

أهمية اللعب في حياة الطفل



. التعليم هو اللبنة الأولي في بناء مستقبل الطفل ،وحلم جميع الاباء والامهات هو تحسين حياة أطفالهم ، الكل يريد طفله طبيب، مهندس ، أو يريد أن يراهم في مناصب رفيعة ، ودون أن يشعر الاباء والامهات يجعلوا أطفالهم تحت ضغط وعمل مستمر إلي الحد في أنهم قد لا يحصلون علي أوقات فراغ للتسلية ، والمعلمون أيضا يبقون الاطفال مشغول خلال العطلات من خلال منحهم واجبات المنزلية في وقت العطلات ،ويجب علي الاباء تفهم أن اللعب هو نشاط مهم ويجب ان لا يحرم الاطفال من هذه الفرصة.
الالعاب الجماعية تسمح للأطفال تعلم روح الفريق ويتعلم الطفل روح التعاون مع الآخرين في الفريق وينمي الانضباط الذاتي لدي الاطفال ، وأيضا ينمي الروح الرياضية لدي الطفل ويجعله يتقبل الهزيمة بصدر رحب ويجعل الطفل يفكر في أسباب الفشل ومحاولة الوصول للفوز والنجاح في الحياة ، بعكس الالعاب الفردية العنيفة التي تجعل الاطفال أكثر ميلا للعنف والعدوانية.
وعلي الوالدين تعليم الاطفال من خلال اللعب الفرق بين الواقع والخيال من خلال مسرحيات تنمي المهارات الاساسية عند الاطفال وتجعلهم يتفاعلون مع من هم أكبر منهم سنا ، ومحاولة التفريق بين المسرحيات الخيالية والاشخاص الغير واقعية التي يتقمصونها في لعب أدوارهم وبين الواقع والحياة التي نعيشها بشكل بسيط لا يصدم عقل وتفكير الطفل.
CNN) قالت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، إن ما يحتاجه الأطفال من أجل نمو صحي هو المزيد من أوقات اللعب التقليدية، وذلك في ظل التوتر والأعباء المتزايدة التي تواجه الأطفال والأسر.


وذكر تقرير جديد للأكاديمية أن اللعب الحر والمتواصل، سواء كان مطاردة الفراشات أو اللهو بالمكعبات والعرائس أو حتى الجري بصحبة الآباء والأمهات، غالبا ما يٌفقد في ظل لهاث الواجبات المدرسية المتراكمة.



وكشفت دراسات عديدة أن اللعب غير المخطط له يؤدي إلى منافع كثيرة، ويساعد على إثارة الإبداع لدى الأطفال، وإطلاق العنان لمشاعرهم، وتطوير مهاراتهم في حل المشكلات، وزيادة التوافق مع المدرسة.

وحذر التقرير من أن تناقص الوقت المخصص للعب التلقائي يمكن أن يفاقم الضغوط والتوتر على الأطفال والعائلات، مشيرا إلى أن ألعاب الفيديو تزيد من التوتر لدى الأطفال الصغار، وتعزز مخاطر السمنة، وربما تصيب الأطفال بالاكتئاب.

وكانت العديد من الدراسات التي تناولت الموضوع سابقاً قد أجمعت على أن اللعب العفوي غير المخطط له يساعد في نمو حس الأطفال الإبداعي، كما يساعدهم على اكتشاف مشاعرهم وتطوير اعتمادهم على أنفسهم في حل مشاكلهم كما وتحسين علاقاتهم بالآخرين وبالمدرسة.

التقرير لفت من جهة أخرى إلى الصعوبة التي تعترض أطفال اليوم الذين يريدون اللعب بشكل عفوي تقليدي، في ظل ضغوطات الحياة الحديثة على الأهل، وانخفاض الدخل والسكن في أحياء غير أمنة، محذراً أن الانغماس في ممارسة ألعاب الفيديو والكومبيوتر ستصيب الأطفال بالعزلة والوحدة.

المشرفون على التقرير نبهوا الأهل وواضعي الخطط التربوية على حد سواء إلى التركيز على حاجات الطفل الأساسية، وتشجيعه على ممارسة اللعب بحرية لإعطائه فرصة لتنشيط خياله وأحلامه وتركه يبني عالمه بيديه.
فوائد اللعب عند الاطفال
- يقلل من الخوف والتوتر لدي الاطفال
- يخلق الفرح والألفة واحترام الذات مما يساعد في تنمية ذكاء الطفل
- يحسن المرونة في التفكير ويزيد من الانفتاح العاطفي
- يزيد من الهدوء والقدرة علي التكيف والتعامل مع المفاجأت
- يقوي مهارات الدفاع عن النفس
- يعزز مشاعر قبول اختلاف اقرانهم الاطفال
- زيادة الرحمة والتعاطف وروح المشاركة مع الاطفال
- ينمي ذكاء الطفل في البحث عن بدائل وخيارات مختلفة لطلباته
- يجعل فكرة المشاركة لدي الطفل شئ عادي
- يقلل من فكرة الانتقام لدي الاطفال ولا يجعله في حاجة دائمة للدفاع عن النفس.
- يزيد من كفائة الجسم عند الاطفال ويقوي المناعة ويقوي القلب والأوعية الدموية.
- يقلل الاحساس بالتعب والاجهاد لدي الاطفال ويمنع ظهور أعراض الاكتئاب وامراض التوحد لدي الاطفال.
- يزيد من سرعة البديهة لدي الاطفال وسرعة الحركة وتنمية الاستجابات العاطفية والاحساس بالاخرين .
- تنمية المهارات اللغوية عند الطفل ويعزز الثقة بالنفس مما يعالج أمراض مثل تأخر النطق والتأتأة عند الاطفال التي قد يكون سببها في الاساس انعزال الطفل عن أقرانه .

وفي الختام يجب أن نؤكد علي أهمية اللعب لكل طفل لأنها تعلم المهارات وتوازن نفسية الطفل في مرحلة الطفولة وفي الكبر ، وينمي مقدرة الطفل في التعلم والاستيعاب وتقبل المعلومات .






من مواضيعي :
الرد باقتباس