عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 18/09/2011, 08:16 PM
صورة لـ الـعــنقـاء
الـعــنقـاء
واعـــد
..ْ..لست مجبرة أن يفهم الأخرون من أنا ..ْ..
 
جديد ((جلالة السلطان قابوس بن سعيد )) قائد سلطنة عمان ..

نشأته:
ولد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم في 18 نوفمبر عام 1940 في مدينة صلالة بمحافظة ظفار الموافق 18 شوال 1359 حيث تلقى تعليم اللغة العربية والمبادئ الدينية على أيدي أساتذة متخصصين إختارهم والده -رحمه الله- كما درس المرحلة الابتدائية في المدرسة السعيدية بصلالة.
وفي سبتمبر عام 1958 أرسله والده الى بريطانيا حيث واصل تعليمه في إحدىالمدارس الخاصة في "سافوك" وفي عام 1960م-1379هـ التحق جلا لته بالأكاديمية العسكرية الملكية في "سانت هيرست" حيث أمضى فيها عامين وهي المدة المقررة للتدريب درس خلالها العلوم العسكرية وتخرج منها برتبة ملازم ثان ثم إنظم الى إحدى الكتائب العاملة في ألمانيا الإتحادية آنذاك لمدة ستة أشهر مارس خلالهاالعمل العسكري. بعد ذلك عاد جلالته الى بريطانيا حيث تلقى تدريبا في اسلوب الادارة في الحكومة المحلية هناك. ثم قام بجولة استطلاعية في عدد من الدول استغرقت ثلاثة أشهر عاد بعدها الى البلاد في عام 1964م -1383هـ.
وعلى امتداد السنوات الست التالية تعمق جلالته في دراسة الدين الاسلامي وكل مايتصل بتاريخ وحضارة عمان دولة وشعبا على مر العصور، وقد أشار جلالة السلطان في حديث له الى أنه "كان اصرار والدي على دراسة ديني وتاريخ وثقافة بلدي لها عظيم الأثر في توسيع مداركي ووعيي بمسؤولياتي تجاه شعبي والإنسانية عموما، وكذلك استفدت من التعليم الغربي وخضعت لحياة الجندية وأخيرا كانت لدي الفرصة للإستفادة من قراءة الأفكار السياسية للعديد من مفكري العالم المشهورين".

اهتمامات وهوايات صاحب الجلالة:

لجلالته إهتمامات واسعة بالدين واللغة والأدب والتاريخ والفلك وشؤون البيئة وهو ما عبر عن نفسه في دعم جلالته المستمر للعديد من المشروعات الثقافية وبشكل شخصي محليا وعربيا ودوليا سواء داخل منظمة اليونسكو أم خارجها.أما عن هوايته، فأهمها ركوب البحر والفروسية والرماية والرحلات البرية والتصوير .

مجلس التعاون:
صاحب الجلالة هو أول من دعا الى انشاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية مما يعكس حرص واهتمام جلالته بقضايا امته.

جائزة السلام الدولية:
فـى حدث بارز زاخر بالمعاني والدلالات جـاء الاجماع الذي التقت عليه ثلاث وثلاثون جـامعة ومركز ابحـاث ومنظمة أمريكية على منـح جـائزة السلام الدولية ليس فقط كـامتداد للاجماعٍ الذى يحظىٍ به جلالة السلطان المعظم على كل المستويات رسمياً وشعبيا ولكن ايضا ليؤكد شمولية هذا الاجماع وامتداده إلى المؤسسات العلمية المشهود لها والتي تشكل في الواقعٍ جـانباً حيوياً في الفكر والسياسة الدولية عبر دورها المؤثر أمريكيا وعالميا وفي مقدمتها جـامعة هارفارد العريقة.

وردة السلطان قابوس:
اختير جلالته ليكون اسما لوردة طورتها المشاتل الهولندية وهي خلاصة أبحاث مطولة دامت عامين انهمك فيها العلماء لاستنباط صنف جديد من الورود المعروفة وتم تسليمها لحضرة صاحب الجلالة أثناء احتفالات السلطنة بالعيد الوطني العشرين بحضور عدد من الشخصيات العالمية والصحفيين وذلك عام 1990م.

جائزة السلطان قابوس لحماية البيئة:هي جائزة تمنح كل سنتين كمكافأة للإسهامات البارزة التي يقدمها الأفراد والمؤسسات والمعاهد والمنظمات في مجال إدارة البيئة وصونها. بدأ منح هذه الجائزة سنة 1989 تحت اشراف منظمة اليونسكو.

الخطاب الأول: 23 يوليو 1970
بسم الله الرحمن الرحيم
اني اعدكم اول ما افرضه على نفسي ان ابدا بأسرع ما يمكن ان اجعل الحكومة عصرية و اول هدفي ان ازيل الأزامر غير الضرورية التي ترزحون تحت وطاتها.
أيها الشعب..
ساعمل باسرع ما يمكن لجعلكم تعيشون سعداء لمستقبل افضل و على كل واحد منكم المساعدة في هذا الواجب. كان وطننا في الماضي ذا شهرة و قوة و ان عملنا باتحاد و تعاون فسنعيد ماضينا مرة اخري و سيكون لنا المحل المرموق في العالم العربي و اني متخذ الخطوات القانونية لتلقي الأعتراف من الدول الخارجية الصديقة و اني اتطلع الى التاييد العاجل و التعاون الودي مع جيراننا و ان يكون مفعوله لزمن طويل و التشاور فيما بيننا لمستقبل منطقتنا. اني استحثكم الأستمرار في معيشتكم المعتادة و اني ساصل الى مسقط خلال الأيام القليلة القادمة و هذفي الرئيسي ما شاخبركم به.
شعبي ..
اني و حكومتي الجديدة نهدف لأنجاز هدفنا العام .. كان بالأمس ظلام و لكن بعون الله غدا سيشرق الفجر على عمان و على اهلها حفظنا الله و كلل مسعانا بالنجاح و التوفيق.
قالوا عن جلالته:
"علاقاتنا لها صفة الأستمرار و تدعمت اكثر حين انعم الله على عمان بقائد مثل صاحب الجلالة"
فهد بن عبدالعزيز
"نكن لجلالته المحبة و التقدير و انجازات عمان مفخرة للأمارات"
زايد بن سلطان
"جلالة السلطان المعظم حقق انجازات عظيمة لشعبه"
مبارك
"جلالته عمل بصمت من اجل فلسطين"
عرفات
"لقد قدتم عُمان برؤى وتصميم وأن قيادتكم تحظى باحترام عظيم حول العالم"
كلينتون
"جلالته يجسد التاريخ بروح متفتحة على قضايا العصر"
ميتران




من مواضيعي :
الرد باقتباس