عرض مشاركة مفردة
  #1  
قديم 15/09/2011, 04:24 PM
صورة لـ جميلة فوق السحاب
جميلة فوق السحاب
ودود
 
قطرة دم تنقذ حياة




التبرع بالدم (بالإنجليزية: Blood donation‏)، عمليه طبيه تحدث عندما ينقل شخص سليم معافى طوعاً الدم. يستخدم ذلك الدم في عمليات نقل الدم أو تصنيع الأدوية؛ وذلك عن طريق عملية تسمى التجزيء.
في بلدان العالم المتقدم، معظم المتبرعين هم من المتطوعين الذين يتبرعون مجاناً إما لأغراض إنسانية أو اجتماعية أو دينية أو حتى صحية. أما بالنسبة للبدان الأكثر فقراً، تشح المؤسسات المتخصصة بنقل الدم، ويتبرع المتبرعون عند حاجة أفراد الأسرة الواحدة والأصدقاء فقط


لماذا يجب عليَّ أن أكون متبرعًا بالدم؟

- كل ثلاث ثوان هناك شخص يحتاج إلى نقل الدم.

- واحد من كل عشرة مرضى يدخلون المستشفى في حاجة إلى نقل الدم.

- دمك يمكن أن ينقذ أربعة أشخاص عند فصل مكوناته وليس شخصًا واحدًا.

- تعيد عملية التبرع بالدم الحيوية والنشاط للجسم بسبب تجدد خلايا الدم.

- يمكن للمتبرع الحصول على نتائج فحوصات المسح الخاصة به، بما فيها فصيلة الدم.


كيفية التبرع بالدم؟

وذلك عن طريق جمع الدم في كيس يحتوي على مادة مانعة للتجلط متصل بأبرة معقمة تستعمل لمرة واحدة فقط توصل من الوريد في الذراع، وتتم عملية التبرع بالدم في فترة زمنية تقريباً 5 - 10 دقائق في هذه الفترة يكون المتبرع تحت الرعاية الطبية المباشرة، ولكن تستغرق الزيارة بأكملها مدة تتراوح بين 15-20 دقيقة.

متى يمكن معاودة التبرع بالدم؟

ينصح بالتبرع بالدم بعد مرور 6 أشهر من اخر تبرع بالدم في حين أنه لتكرار التبرع يمكن التبرع بالدم قبل ذلك في الفترة من 3-4 أشهر، ولكن يجب أن يكون المتبرع لائق طبيا.

من المستفيد من هذا الدم؟

المصابون في الحوادث بمختلف أنواعها.
حالات النزيف قبل الولادة وبعدها.
أصحاب العمليات الكبيرة.
الأطفال الخدج (غير مكتملي النمو).
حديثي الولادة لأختلاف عامل الريسوس لدى الوالدين (المصابون بالصفراء).
المصابون بأمراض الدم (تكسر خلايا الدم، فقر الدم المنجلي، أو سرطان الدم).

فوائد التبرع بالدم:

الأطمئنان على صحتك: ان التبرع بالدم هو شهادة صحية تدل على سلامتك حيث أن كل متبرع يخضع لفحص طبي للجسم وفحص مخبري على دمه عن مرض التهاب الكبد الوبائي بنوعيه (ب، ج) - الملاريا - الأيدز - الزهري، وفي حالة وجود أي مشكلة فأن بنك الدم يقوم بتوفير الأستشارة اللازمة من قبل استشاريين متخصصين، والتوجيه الى الجهة المناسبة لمتابقة الحالة.
يساعد التبرع على تنشيط نخاع العظم في انتاج خلايا دم جديدة تستطيع حمل كمية أكبر من الأوكسجين الى أعضاء الجسم الرئيسية مثلاً (الدماغ ….يساعد على زيادة التركيز والنشاط في العمل وعدم الخمول).
ان المتبرع المستديم في بنك الدم له معاملة خاصة عند احتياجه او احتياج أفراد عائلته للدم مستقبلاً لا قدر الله، خاصة في حالة توفر فصيلة الدم المطلوبة.


من هم الاشخاص الذين يمكنهم التبرع بالدم ؟

للتبرع بالدم بعض الشروط لا بد من توافرها في المتبرع ، كأن يكون ذا صحة جيدة ، قد تجاوز السابعة عشر من عمره ، ولا يقل وزنه عن خمسين كيلوغرام ، وان يخضع لفحص طبي يبين خلوه من بعض الامراض .

بينت الإحصائيات ان قليلاً جداً من الاشخاص الذين يمكنهم التبرع بالدم يتبرعون به فعلاً ، وان اكثر المتبرعين هم من الرجال المثقفين ذوي الدخل الجيد والذين تتراوح اعمارهم ما بين الثلاثين الى الخمسين .

يعوّض الجسم السوائل المتبَرّع بها خلال اربع وعشرين ساعة . اما بالنسبة لخلايا الدم فتأخذ وقتاً اطول ليتم تعويضها ، فالخلايا الحمراء مثلاً لا تُعوّض تماماً إلا بعد مرور ثمانية اسابيع عل عملية التبرع ، ولذلك لا يُنصح بإعادة التبرع بالدم إلا بعد مرور شهرين من التبرع الاول .



ماذا أفعل قبل وبعد التبرع بالدم؟

يجب عليك أن تتناول كميات كبيرة من السوائل قبل وبعد تبرعك بالدم.

كما يجب عليك تناول وجباتك بانتظام وإذا لم تتناول إحدى الوجبات العاديةأو كنت متعباً لحمية غذائية فيجب إخطار بنك الدم بذلك.


من هم الأشخاص الغير صالحين للتبرع بالدم؟

> من كان وزنه أقل من 50كجم.

> الحوامل.

> النساء في فترة الحيض.

كما أن هناك عوامل يكشف عنها في دم المتبرع تجعل دمه غير صالح للمرضى.

وهذه العوامل يتم الكشف عنها من خلال متابعة المتبرع وإجابته على الأسئلة

والفحص الطبي المخبري الذي يجري على المتبرع ودمه.


هل هناك فصائل دم معينة مطلوبة للتبرع دائماً؟

(O- أو السالبة) لأنها تعطى للمرضى جميعاً بشتى فصائلهم المختلفة ، ولذلك فإنها تستخدم في حالات النزيف الحادة وفي حالات الحوادث التي تتطلب نقل الدم بشكل طارئ قبل معرفة الفصيله .

وعليه فإننا نحث الأخوة والأخوات الذين أكرمهم الله بهذه الفصيلة من الدم ،أن يداوموا على التبرع كما أن عليهم أن يضعوا أرقام هواتفهم وجوالاتهم عند مسئولي بنك الدم حتى يمكن الاتصال بهم عند الحاجة.


وفي الاخير نقول ليس هناك نبل وعطاء يماثل التبرع بالدم لمن يحتاجه من المرضى

رجاء ثواب الله وتآخياً وتكاتفاً بين أفراد المجتمع






من مواضيعي :
الرد باقتباس